عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-01-2009, 06:12 PM   #11
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
الأناشيد أمرهــــــــــــــــــا مباح وهي ليست قربه لله تعالى كما يظن البعض
فينبغي الإقلال منها جدا لأنها لاتخرج رجالا يعتمد عليهم عادة ومن وجهة نظري البسيطه لاتقال إلا برحله بريه
أو للتحميس للجهاد

__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-01-2009, 06:37 PM   #12
عضو ذهبي
 
صورة @اميره بكلمتي@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الرس
المشاركات: 2,156
قوة التقييم: 0
@اميره بكلمتي@ is on a distinguished road
هذي مشكلة اللي فاهمين الدين غلط
__________________
@اميره بكلمتي@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 07:53 PM   #13
عضو متألق
 
صورة خيرات وبركات الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,059
قوة التقييم: 0
خيرات وبركات is on a distinguished road
الأمر فيه سعه يإخوان .. فكل إنسان يأخذ الراي الذي يميل إليه .
ولاتحجروا واسعاً على إخواننا الشباب ..
__________________
{ اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفااف والغنى }
خيرات وبركات غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 08:06 PM   #14
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 356
قوة التقييم: 0
78أبوجبهه87 is on a distinguished road
ذكرتن بأحد المطاوعة إذا شافك طالع بالشارع و أنت ما لبست شماغ

قام يسب و يشتم فيك

و الثاني بدا يسب أحد الشباب يقول إنه يلبس جنز

سألته هل الجنز حرام ؟؟

طبعا كالعادة يتهربون عن الجواب مع ملاحظة أنه يسب الرجل لأنه يلبس جنز

ولم يقل أنه يلبس جنز ضيق و للا أي محظور هو فقط سبه لأنه لبس ( جنز )

أما الأناشيد فكما قيل هي ليست من الدين في شيء بل هي من المباحات

أذكر مقولة للشيخ ابن باز رحمه الله يقول فيها (( إحذر ذكر الله في الأناشيد ))

تجنبا للتشبه بالصوفية


أشكرك أخي طبيب الروح و سجلني من المعجبين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
78أبوجبهه87 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 08:07 PM   #15
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
الذي يبحث في القرآن وتفسيره والسنة وشروحها وكتب الإعتقاد والمنهج لا يجد ما يسمى بالأناشيد الإسلامية
عندما نقول إسلامية فهنا نأتي بحرف الياء
أي ننسب الأناشيد إلى الإسلام
إذا قلنا فلان مطيري يعني من قبيلة مطير
فلان حربي أي من قبيلة بني حرب
فلان قصيمي أي من منطقة القصيم
فعندما نقول إسلامية أن ندعي أنها من الدين
فأين الدليل على هذا ؟
أنا أقول الصلاة من الدين أي أن الصلاة شرعية إسلامية أي أنها من الدين ولها ضوابط وعليها أدلة
لكن أين الدليل على ما يسمى زورا بالأناشيد الإسلامية ؟
ومن أراد فتاوى العلماء الحمد لله جاهزة
أعطنا تحريم العلماء على
تسميتها" بالأناشيد الإسلامية "
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 08:15 PM   #16
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها 78أبوجبهه87 مشاهدة المشاركة
بدا يسب أحد الشباب يقول إنه يلبس جنز

سألته هل الجنز حرام ؟؟

طبعا كالعادة يتهربون عن الجواب مع ملاحظة أنه يسب الرجل لأنه يلبس جنز

ولم يقل أنه يلبس جنز ضيق و للا أي محظور هو فقط سبه لأنه لبس ( جنز )
هل أطلعت على قلبه
حتى تقول أنه :-
الرجل لأنه يلبس جنز

ولم يقل أنه يلبس جنز ضيق و للا أي محظور هو فقط سبه لأنه لبس ( جنز )


أو " كالعادة " خمنت .
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 08:19 PM   #17
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
جيفارا is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo khaled28 مشاهدة المشاركة
الذي يبحث في القرآن وتفسيره والسنة وشروحها وكتب الإعتقاد والمنهج لا يجد ما يسمى بالأناشيد الإسلامية
عندما نقول إسلامية فهنا نأتي بحرف الياء
أي ننسب الأناشيد إلى الإسلام
إذا قلنا فلان مطيري يعني من قبيلة مطير
فلان حربي أي من قبيلة بني حرب
فلان قصيمي أي من منطقة القصيم
فعندما نقول إسلامية أن ندعي أنها من الدين
فأين الدليل على هذا ؟
أنا أقول الصلاة من الدين أي أن الصلاة شرعية إسلامية أي أنها من الدين ولها ضوابط وعليها أدلة
لكن أين الدليل على ما يسمى زورا بالأناشيد الإسلامية ؟
ومن أراد فتاوى العلماء الحمد لله جاهزة
ياخي هذا ابوخالد تحفة
والله يا أنتم معطينه جوّه وهو مصدق إنه شيخ

طيب يا صاحب الفضيلة على كلامك حتى دولة إسلامية ما فيه ، كتب إسلامية ما فيه ، أشرطة إسلامية مافيه
طيب منظمة العالم الإسلامي اللي أسسها الملك فيصل الله يرحمه ماعمري قريت عنه بالقرآن ولا بالسنة

وش السوات نقول الملك فيصل مبتدع ؟؟
حاشاه ابوعبدالله ـ الله يرحمه ـ

ياخي الناس قاعدة تقتل بغزة وأنتم تهاوشون على بياخه
جيفارا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 08:34 PM   #18
عضو مميز
 
صورة الفارس الملثم@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: ^$ قلــــــ الرس ــــــــب ^$
المشاركات: 244
قوة التقييم: 0
الفارس الملثم@ is on a distinguished road
هذي مشكلة بعض الناس تفهم غلط
يعطيك العاقية
الفارس الملثم@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 09:29 PM   #19
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: في تــوأم روحــي
المشاركات: 1,222
قوة التقييم: 12
بدرالبدور is on a distinguished road
Question الحلال بين والحرام بين

من وجهة نظري لاحرج في ترديد النشيد(مفتيه زمانها على غفله)
لأنها كلمات موزونه ومعقوله ليس فيها مايغضب الله جلا جلاله وهذا المهم
والغناء بالشعر منذو زمن محمد صلى الله عليه وسلم عندما استقبله أهل يثرب بالغناء
والتغني بالشعر فن كغيره له ذائقه خاصه عند من يتذوقه ويطربه
ومعروف عند الجميع أن اللحن في الشعر يطرب السامع ويروح عن النفس
ياأخي اين المشكله اذا لم يتطرق الشخص الى سماع اغاني العفن الفني وأغانيهم الماجنه
على فكره الشخص الذي يغني ويردد الشعر اثناء قيامه بعمل تجده يخلص أكثر من الذين لا يغنون
فتجده يسعد نفسه وغيره بنتائجه المبهره ويزيل بعض همومه بالموالات الخيال التي تطرب وتنعش
طبعا" بحدود لاتجعلنا ننسى ذكر المولى عز وجل وكلانا يفتي قلبه
والتقوى في القلوب لملتزم او غيره

دمت كما يحب ربي ويرضى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بدرالبدور غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 09:43 PM   #20
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محمد بن ناصر مشاهدة المشاركة
أعطنا تحريم العلماء على
تسميتها" بالأناشيد الإسلامية "

القول المفيد في حكم الأناشيد:





الحمدلله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من اتبع هداه . أما بعد، فإن ما يسميه الناس اليوم بالأناشيد الإسلامية كانت موجودة في الماضي و لكن مع اختلاف التسمية ، فكانت تسمى التغبير أو القصائد .

و قد حذر السلف أيما تحذير من هذه الاناشيد و ما يشابهها ، فقد سئل الإمام أحمد رحمه الله : ما تقول في أهل القصائد ؟ فقال : بدعة لا يجالسون . و قال الإمام الشافعي رحمه الله : خلفت شيئاً أحدثته الزنادقة ، يسمونه التغبير ، يصدون به عن القرآن .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله معقباً : "و هذا من كمال معرفة الشافعي و علمه بالدين ، فإن القلب إذا تعود سماع القصائد و الأبيات و التد بها حصل له تفور عن سماع القرآن و الآيات ، فيستغني بسماع الشيطان عن سماع الرحمن" الفتاوى (11/532)
و قال شيخ الإسلام أيضاً : "و الذين حضروا السماع المحدث الذي جعله الشافعي جملة من إحداث الزنادقة لم يكونوا يجتمعون مع مردان و نسوان ، و لا مع مصلصلات و شبابات ، و كانت أشعارهم مزهدات مرققات " الفتاوى (11/534)

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن رجل جعل السماع طريقة لدعوة الناس وتنويههم وهذا نص السؤال :
وسئل شيخ الإسلام علامة الزمان، تقي الدين أبو العباس أحمد ابن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن تيمية الحراني ـ رضي الله عنه ـ عن ‏[‏جماعة‏]‏ يجتمعون على قصد الكبائر‏:‏ من القتل، وقطع الطريق، والسرقة، وشرب الخمر، وغير ذلك‏.‏ ثم إن شيخًا من المشائخ المعروفين بالخير واتباع السنة قصد منع المذكورين من ذلك، فلم يمكنه إلا أن يقيم لهم سماعا يجتمعون فيه بهذه النية، وهو بدف بلا صلاصل، وغناء المغني بشعر مباح بغير شبابة، فلما فعل هذا تاب منهم جماعة، وأصبح من لا يصلي ويسرق ولا يزكي يتورع عن الشبهات، ويؤدي المفروضات، ويجتنب المحرمات‏.‏ فهل يباح فعل هذا السماع لهذا الشيخ على هذا الوجه، لما يترتب عليه من المصالح، مع أنه لا يمكنه دعوتهم إلا بهذا‏؟‏


فأجاب رحمه الله تعالى ( أختصر الإجابة ) ‏:‏
إذا تبين هذا فنقول للسائل‏:‏ إن الشيخ المذكور قصد أن يتوب المجتمعون على الكبائر‏.‏ فلم يمكنه ذلك إلا بما ذكره من الطريق البدعي، يدل أن الشيخ جاهل بالطرق الشرعية التي بها تتوب العصاة، أو عاجز عنها، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين كانوا يدعون من هو شر من هؤلاء من أهل الكفر والفسوق والعصيان بالطرق الشرعية، التي أغناهم الله بها عن الطرق البدعية‏.‏
فلا يجوز أن يقال‏:‏ إنه ليس في الطرق الشرعية التي بعث الله بها نبيه ما يتوب به العصاة، فإنه قد علم بالاضطرار والنقل المتواتر أنه قد تاب من الكفر والفسوق والعصيان من لا يحصيه إلا الله تعالى من الأمم بالطرق الشرعية، التي ليس فيها ما ذكر من الاجتماع البدعي؛ بل السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ـ وهم خير أولياء الله المتقين، من هذه الأمة ـ تابوا إلى الله تعالى بالطرق الشرعية، لا بهذه الطرق البدعية ‏.‏ وأمصار المسلمين وقراهم قديمًا وحديثًا مملوءة ممن تاب إلى الله واتقاه، وفعل ما يحبه الله ويرضاه بالطرق الشرعية، لا بهذه الطرق البدعية‏.‏ ( مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية المجلد الحادي عشر ص620-635 )

العلامة محمد ناصر الدين الألباني

س/ ما حكم ما يسمى بالاناشيد الإسلامية ؟

ج/ فالذي أراه بالنسبة لهذه الاناشيد الإسلامية التي تسمى بالأناشيد الدينية و كانت من قبل من خصوصيات الصوفيين ، وكان كثير من الشباب المؤمن ينكر ما فيها من الغلو في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم والاستغاثة به من دون الله تبارك وتعالى ، ثم حدثت أناشيد جديدة ، في اعتقادي متطورة من تلك الأناشيد القديمة ، وفيها تعديل لا بأس به ، من حيث الابتعاد عن تلك الشركيات والوثنيات التي كانت في الأناشيد القديمة .
كل باحث في كتاب الله وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وفي ما كان عليه السلف الصالح لايجد مطلقا هذا الذي يسمونه بالأناشيد الدينية ولو أنها عدلت عن الأناشيد القديمة التي كان فيها الغلو في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ، فحسبنا أن نتخذ دليلا في إنكار هذه الأناشيد التي بدأت تنتشر بين الشباب بدعوى أنها ليس فيها مخالفة للشريعة ، حسبنا في الاستدلال على ذلك أمران اثنان :
الأول : وهو أن هذه الأناشيد لم تكن من هدي سلفنا الصالح رضي الله عنهم .
الثاني : وهو في الواقع فيما ألمس وفيما أشهد ، خطير أيضا ذلك لأننا بدانا نرى الشباب المسلم يلتهي بهذه الأناشيد الدينية وتغنون بها كما يقال قديما (هجيراه) دائما وأبدا ، وصرفهم ذلك عن الإعتناء بتلاوة القران وذكرالله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حسب ما جاء في الأحاديث الصحيحة (تغنوا بالقران وتعاهدوه ، فوالذي نفس محمد بيده أنه لأشد تفلتاً من صدور الرجال من الإبل من عقلها ) .

بتصرف من كتاب ( البيان المفيد عن حكم التمثيل والأناشيد تأليف / عبدالله السليماني )


فضيلة الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله

س/ هل يجوز للرجال الإنشاد الجماعي ؟ و هل يجوز مع الإنشاد الضرب بالدف لهم ؟ و هل الإنشاد جائز في غير الأعياد و الأفراح ؟

ج/ الإنشاد الإسلامي إنشاد مبتدع ، يشبه ما اتبدعته الصوفية ، و لهذا ينبغي العدول إلى مواعظ الكتاب و السنة اللهم إلا أن يكون في مواطن الحرب ليستعان به على الإقدام ، و الجهاد في سبيل الله تعالى فهذا حسن . و إذا اجتمع معه الدف كان أبعد عن الصواب .

فتاوى الشيخ محمد العثيمين ، جمع أشرف عبدالمقصود (134)


فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

قال الشيخ حفظه الله :

ومما ينبغي التنبه عليه ما كثر تداوله بين الشباب المتدينين من أشرطة مسجل عليها أناشيد بأصوات جماعية يسمونها الأناشيد الإسلامية ، و هي نوع من الاغاني و ربما تكون بأصوات فاتنة و تباع في معارض التسجيلات مع أشرطة تسجيل القرآن و المحاضرات الدينية . و تسمية هذه الأناشيد بأنها (أناشيد إسلامية) تسمية خاطئة ، لأن الإسلام لم يشرع لنا الأناشيد و إنما شرع لناذكر الله ، و تلاوة القرآن و العلم النافع .

أما الأناشيد الإسلامية فهي من دين الصوفية المبتدعة ، الذين اتخذوا دينهم لهواً و لعبا، و اتخاذ الاناشيد من الدين فيه تشبه بالنصارى ، الذين جعلوا دينهم بالترانيم الجماعية و النغمات المطربة . فالواجب الحذر من هذه الأناشيد ، و منع بيعها و تداولها ، علاوة على ما قد تشتمل عليه هذه الأناشيد من تهييج الفتنة بالحماس المتهور ، و التحريش بين المسلمين .
و قد يستدل من يروج هذه الاناشيد بأن النبي صلى الله عليه و سلم كانت تنشد عنده الأشعار وكان يستمع إليها و يقرها ، و الجواب على ذلك :
أن الأشعار التي تنشدعند رسول الله صلى الله عليه وسلم ليست تنشد بأصوات جماعية على شكل أغاني ، ولا تسمى اناشيد إسلامية و إنما هي أشعار عربية ، تشتمل على الحكم والأمثال ، ووصف الشجاعة و الكرم . و كان الصحابة رضوان الله عليهم ينشدونها أفرادا لأجل ما فيها من هذه المعاني ، و ينشدون بعض الأشعار وقت العمل المتعب كالبناء ، و السير في الليل في السفر ، فيدل هذا على إباحة هذا النوع من إنشاد في مثل هذه الحالات الخاصة ، لا أن يتخذ فناً من فنون التربية والدعوة كما هو الواقع الآن ، حيث يلقن الطلاب هذه الاناشيد ، و يقال عنها ( أناشيد إسلامية ) أو ( أناشيد دينية ) ، و هذا ابتداع في الدين ، و هو من دين الصوفية المبتدعة ، فهم الذين عرف عنهم اتخاذ الأناشيد ديناً .
فالواجب التنبه لهذه الدسائس ، و منع بيع هذه الأشرطة ، لأن الشر يبدأ يسيراً ثم يتطور و يكثر إذا لم يبادر بإزالته عند حدوثه .
الخطب المنبرية (3/184-185) طـ1411

ليس هناك ما يسمى بالأناشيد الإسلامية في كتب السلف
س/ فضيلة الشيخ كثر الحديث عن الأناشيد الإسلامية ، و هناك من أفتى بجوازها و هناك من قال إنها بديل للأشرطة الغنائية ، فما رأي فضيلتكم ؟
ج/ هذهالتسمية غير صحيحة وهي تسمية حادثة فليس هناك ما يسمى بالأناشيد الإسلامية في كتب السلف و من يعتقد بقولهم من أهل العلم ، و المعروف أن الصوفية هم الذين يتخذون الأناشيد ديناً لهم ، و هو ما يسمونه السماع .
و في وقتنا لما كثرت الأحزاب و الجماعات صار لكل حزب أو جماعة أناشيد حماسية ، قد يسمونها بالأناشيد الإسلامية ، وهذه التسمية لا صحة لها ، و عليه فلا يجوز اتخاذ هذه الأناشيد و لا ترويجها بين الناس، و بالله التوفيق .
مجلة الدعوة/ عدد 1632/ ص58



سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله

س/ ما حكم التصفيق للنساء في الأعراس عندما يصاحبها إنشاد الأناشيد الإسلامية ؟
ج/ أولاً ما يسمى بالأناشيد الإسلامية و استعماله في حفلات الزواج هذا غيرمشروع ، فإن الإسلام دين جد و عمل ، و ما يسمى بالاناشيد الإسلامية هذا استعمال للأذكار في غير محلها ، و لا ينبغي للناس أن يستعملوا ما يسمى بالأناشيد لأن فيها أشياء من ذكر الله في هذا الحفل أو ما يصاحبها من تصفيق و نحو ذلك ، فإن هذه الأناشيد و التصفيق و ما يصاحبها هذه من أخلاق الصوفية ، و الله جل و علا قد قال عن المشركين ( و ما كان صلاتهم عند المسجد الحرام إلا مكاء و تصدية ) .
فالتصفيق مع هذه الأناشيد الإسلامية غير مشروعة لأنها عبارة عن غناء لكنه منسوب إلى الإسلام ، و لا يصح هذا .
مجلة الدعوة / عدد 1706


وإن أردت المزيد أعطيتك
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.