عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-01-2009, 02:22 PM   #1
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
Thumbs down مطاوعة الأناشيد !!!!!!!! سحقا أنتم من ملتزمين

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأحبه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في يوم من الأيام كنت جالس في أحد مجالس الذكر

بعد انتهاء هذا المجلس أخذ البعض يسولف والآخر يضحك

والثاني ينكت وكعادتي التي عجزت أن أغيرها إلا أنها عاديه

فقد أخذت أردد الأناشيد التي أحفظها بصوت جهوري قليلا وأخذت

أرددها وأتنقل بين أشودة وأنشودة وأثناء تنقلي لا حظت بعض النظرات

المتوجهة إلي تغيرت بعض الشي
ثم تغيرت وتغيرت حتى كدت أن أصمت

من قوت نظرتها إلي
- سكت - ثم قال لي صاحب تلك النظره -بالعاميه

ليش سكت كمل - سكت - قال يالله كمل - قلت والله بعض الناس ما أعجبه

كلامي فمن باب الاحترام سكت ( أقصده هو ) قال لا كمل - قلت عاد خل

حركات المبزره على جنب وقلي ليش ماجازلك الكلام

قالي شكلك أنت من مطاوعة الأناشيد - ماتستحي أنت

طول وعرض وشنب ولحيه وتنشد - وأخذ راحته الرجال بالكلام وقام يذلن

ويتكلم ويتكلم والله يا إخوان وأنا ساكت - خلص - سألته خلصت - قال

قلتلك والله إنك ما تستحي - هنا قمت من مكاني وسألته سؤال قلت

حرام ؟

سكت

فرددت حرام ولا لا ؟

سكت

وأرد عليه ليش ما تتكلم حرام ولالا ليش ساكت وين كلامك اللي تو

وين القوة اللي طلعت باللسان ولا يوم جينا للدين تسكت - وأقول له

بالحرف الواحد وهذي الرساله بعد أوجهها لكل ملتزم

قلت له

إذا كانت اللحيه تخليك تسكت وما تستانس رجاء رح أقرب حلاق وصفر

وإذا كان الثوب يخليك تسكت وما تتكل رجاء لاعمرك تقصره

رجاء إذا كنت ملتزم تتكلم عن أشياء بلا دليل

لا تقول إني ملتزم

إلى كل ملتحي

إياك أن تقول أنا ملتزم وأنت منت قده

طول لحيتك وقصر ثوبك بس لاتقول أنا ملتزم

فالملتزم لا يصنف الناس على كلامهم وعلى كيفه

الملتزم لا يقول أنت مطوع أناشيد

الملتزم لا يقول أنت مطوع هواك

فالملتزم لا يصنف الناس

لأن الدين هو من يصنف الناس

هذا ما أحببت أن أوضحه لكم

فرجائي من كل ملتزم

لا تصنف الناس على هواك

ختاما

كلامي هذا ليس على كل الملتزمين

إنما هو على من يصنفون على كيفهم
__________________
لمشاهدة التقرير الرجاء الضغط على الصورة
الجزء الثاني هنا
الجزء الثالث في ذا
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-01-2009, 02:30 PM   #2
عضو اسطوري
 
صورة إبراهيم العبد الرحمن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,894
قوة التقييم: 20
إبراهيم العبد الرحمن will become famous soon enough
يعطيك العافيه
إبراهيم العبد الرحمن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 02:32 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
تغير الواثق بالله وجروان إلى ( أبو خالد 28 ) فأبشر يأتيك بعد قليل إنشاء الله بقص ولصق فتاوى أحكام الأناشيد .
فالله يعين على القال والقيل .
المستعين بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 02:41 PM   #4
عضو بارز
 
صورة كيندا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 650
قوة التقييم: 0
كيندا is on a distinguished road
هذي مشكلة اللي فاهمين الدين غلط
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كيندا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 03:18 PM   #5
عضو خبير
 
صورة @&اميرة الكلمه&@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: جوهانسبرغ
المشاركات: 5,208
قوة التقييم: 0
@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough
حكم الاناشيد

الاناشيد مو حرام....لاكن مش مسستحبه.......اولا لانهاا من منهج الصوفيه....ثانياا بالغوو في الاناشيد وقربوهاا من التغنى وهذااا مكروه في منهج اهل السنه والجمااعه.......لو رجعنااا لفتاوى الشيخ ابن عثيمين وابن بااز......بتحصلهم ماحبذوهااا ومحبو التعمق فيهاااااا..... وفي نفس الوقت ماحرموهااا.......اشكركر على حسن خلق وطول باالك وقوة حجتك على المتكلم عليك .......واتمنى تتقبل رائيي براحبة صدر ...لك كل الشكر
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

حكم الأناشيد الاسلامية - للشيخ ابن باز وبعض كبار للعلماء

حكم الأناشيد الإسلامية
قال العلامة عبدالعزيز ابن باز .. قدس الله روحه : ( الأناشيد الإسلامية تختلف فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير والتذكير بالخير وطاعة الله ورسوله والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء والاستعداد للأعداء ونحو ذلك فليس فيها شيء ، أما إذا كانت فيها غير ذلك من دعوة إلى المعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشف عندهم أو أي فساد فلا يجوز استماعها ) اهـ "مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" (3/437) .

و قال أيضا رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية مثل الأشعار؛ إن كانت سليمة فهي سليمة ، و إن كانت فيها منكر فهي منكر ... و الحاصل أن البَتَّ فيها مطلقاً ليس بسديد ، بل يُنظر فيها ؛ فالأناشيد السليمة لا بأس بها ، والأناشيد التي فيها منكر أو دعوة إلى منكرٍ منكرةٌ ) [ راجع هذه الفتوى في شريط أسئلة و أجوبة الجامع الكبير ، رقم : 90 / أ ]

قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها، و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و ل ايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع إليها ) [ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185]

اعتَبَرَت اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ الأناشيدَ بديلاً شرعيّاً عن الغناء المحرّم ، إذ جاء في فتاواها ( يجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية ، فيها من الحِكَم و المواعظ و العِبَر ما يثير الحماس و الغيرة على الدين ، و يهُزُّ العواطف الإسلامية ، و ينفر من الشر و دواعيه ، لتَبعَثَ نفسَ من يُنشِدُها ومن يسمعُها إلى طاعة الله ، و تُنَفِّر من معصيته تعالى ، و تَعَدِّي حدوده ، إلى الاحتماءِ بحِمَى شَرعِهِ ، و الجهادِ في سبيله . لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمُه ، و عادةً يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة ، عند و جود مناسباتٍ و دواعيَ تدعو إليه ، كالأعراس و الأسفار للجهاد و نحوه ، و عند فتور الهمم ، لإثارة النفس و النهوض بها إلى فعل الخير ، و عند نزوع النفس إلى الشر و جموحها ، لردعها عنه وتـنفيرها منه . و خيرٌ من ذلك أن يتخذ لنفسه حزباً من القرآن يتلوه ، و وِرداً من الأذكار النبوية الثابتة ، فإن ذلك أزكَى للنفس ، و أطهر ، و أقوى في شرح الصدر، و طُمأنينة القلب . قال تعالى : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر : 23 ] ، و قال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) [ الرعد : 28 ، 29 ] . و قد كان دَيدَن الصحابة و شأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب و السنة حفظاً و دِراسةً و عملاً ، و مع ذلك كانت لهم أناشيد و حداء يترنمون به في مثل حفرِ الخندق ، و بناء المساجد ، و في سيرهم إلى الجهاد ، و نحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، و يعيروه جلّ همهم و عنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ، و يهيجون به مشاعرهم ) [ انظر النص الكامل لهذه الفتوى في كتاب : فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة العلماء ، جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند : 4 / 533 ]

قال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله ) :
النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرق الصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلك النغمات. ولكن المختار عندي: جواز ذلك- إذا سلمت من المحذور- وكانت القصائد لا محذور في معانيها، كالحماسية والأشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإن مصلحتها ظاهرة، وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد. (( من موقع نداء الإيمان ))

قال محدّث الديار الشاميّة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( إذا كانت هذه الأناشيد ذات معانٍ إسلامية ، و ليس معها شيء من المعازف و آلات الطرب كالدفوف و الطبول و نحوِها ، فهذا أمرٌ لا بأس به ، و لكن لابد من بيان شرطٍ مهم لجوازها ، وهو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ؛ كالغلوّ ، و نَحوِه ، ثم شرط آخر ، و هو عدم اتخاذها دَيدَناً ، إذ ذلك يصرِفُ سامعيها عن قراءة القرآن الذي وَرَدَ الحضُّ عليه في السُنَّة النبوية المطهرة ، و كذلك يصرِفُهُم عن طلب العلم النافع ، و الدعوة إلى الله سبحانه ) [العدد الثاني من مجلة الأصالة ، الصادر بتاريخ 15 جمادى الآخرة 1413هـ ]

منقول >> جمعها علي بن محمد الضبعان

اعتذرر للاطاااااااااااااااله
@&اميرة الكلمه&@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 03:18 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المستعين بالله مشاهدة المشاركة
تغير الواثق بالله وجروان إلى ( أبو خالد 28 ) فأبشر يأتيك بعد قليل إنشاء الله بقص ولصق فتاوى أحكام الأناشيد .
فالله يعين على القال والقيل .
إن شاء الله تكتب هكذا
أما طريقتك إنشاء فهذه الكلمة معناها صنع وخلق
يقول الله تعالى : إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء ( 35 )
أعلم أنك ما نويت إلا قول إن شاء الله وأعلم طيب نيتك
ولكن نشر العلم والكتابة الصحيحة أمر طيب
وفقنا الله وغياك لما يحبه ويرضاه
وأما مسالة الأناشيد إذا كان صاحب الموضوع يقصد الأناشيد الإسلامية فمن المؤكد أنني سأضع فتاوى العلماء
ولا أعلم ما هو العيب في قص فتاويهم ولصقها ونشرها بين الناس
هل من العيب أن أتبعهم وأترك الهوى ؟؟؟
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 03:25 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
ابو حسونا is on a distinguished road
ياخي الاناشيد صارت اهات والغرابيل هذي
انشد بس لاتحط مؤثرات وصدى وحركات
الحين مطاوعة الفين مخلين الاناشيد تقل اغاني ماناقصه الا اه ياليل
وكمان وبيانو

الله يستر علينا بس
__________________
ابو حسونا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 03:33 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
الذي يبحث في القرآن وتفسيره والسنة وشروحها وكتب الإعتقاد والمنهج لا يجد ما يسمى بالأناشيد الإسلامية
عندما نقول إسلامية فهنا نأتي بحرف الياء
أي ننسب الأناشيد إلى الإسلام
إذا قلنا فلان مطيري يعني من قبيلة مطير
فلان حربي أي من قبيلة بني حرب
فلان قصيمي أي من منطقة القصيم
فعندما نقول إسلامية أن ندعي أنها من الدين
فأين الدليل على هذا ؟
أنا أقول الصلاة من الدين أي أن الصلاة شرعية إسلامية أي أنها من الدين ولها ضوابط وعليها أدلة
لكن أين الدليل على ما يسمى زورا بالأناشيد الإسلامية ؟
ومن أراد فتاوى العلماء الحمد لله جاهزة
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 04:15 PM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 31
قوة التقييم: 0
محمد الحوطي is on a distinguished road
يعطيك العافية
محمد الحوطي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-01-2009, 04:27 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: بقلب كل من يحبني!!!
المشاركات: 1,174
قوة التقييم: 0
كير is on a distinguished road
الأناشيد قبل كم سنة كانت حلوة وفيها فائدة .

أما الآن فالأناشيد برضة حلوة إذا كانت تبعدكـ عن سماع الأغاني لانه فيها نوع من التنعم في الصوت وبعضها فية إقعات ودف ولكن درجة حرمة الله أعلم ...

يعطيك العافية على الطرح المفيد...
__________________
«الكلمة الرقيقة العذبة لها صدى أكثر رقة وعذوبة»
كير غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19