عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-01-2009, 04:08 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة كاتب عدل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: ...............................................
المشاركات: 2,148
قوة التقييم: 0
كاتب عدل is on a distinguished road
( قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )

حقيقة الإيمان
الإيمان هو الإسلام وزيادة، قال الله -عز وجل-: ( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )
وروى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام شهر رمضان، وحج البيت ) فهذه حقيقة الإسلام.

والإيمان حقيقته ما رواه أبو هريرة فيما روى سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال: أعطى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رهطا وأنا جالس، وترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منهم رجلا هو أعجبهم إلي، فقمت فقلت: مالك عن فلان، والله إني لأراه مؤمنا؟! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أو مسلما؟ ذكر ذلك سعد ثلاثا وأجابه بمثل ذلك، ثم قال: إني لأعطي الرجل وغيره أحب إلي منه خشية أن يكب في النار على وجهه .

قال الزهري: فنرى أن الإسلام الكلمة، والإيمان العمل الصالح. قلنا: فعلى هذا قد يخرج الرجل من الإيمان إلى الإسلام ولا يخرج من الإسلام إلا إلى الكفر بالله -عز وجل-.

نعم، هذه العلاقة بين الإيمان والإسلام، : "الإيمان هو الإسلام وزيادة" يعني: الإيمان أكمل من الإسلام؛ ولهذا فإن الإيمان يراد به أداء الواجبات وترك المحرمات، والإيمان لا يطلق إلا على المطيع، أما العاصي فإنه يطلق عليه اسم الإسلام ولا يطلق عليه اسم الإيمان؛ فالإيمان أصله أعلى من الإسلام، الإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان، يبقى الدين ثلاث مراتب: الإسلام والإيمان والإحسان، فالإحسان أعلى مرتبة، ثم يليه الإيمان ثم الإسلام؛ فكل محسن مؤمن، وليس كل مؤمن محسنا، وكل مؤمن مسلم، وليس كل مسلم مؤمنا.

المؤمن هو الذي أدى الواجبات وترك المحرمات، هذا يقال له مسلم، ويقال مؤمن، وأما المسلم فإن كان مطيعا سمي مؤمنا، وإن كان عاصيا سمي مسلما، ولم يسم مؤمنا بإطلاق، بل لا بد من القيد، يقول المؤلف: فالإيمان هو الإسلام وزيادة؛ قال الله -عز وجل-: قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا .

وجه الدلالة أن الأعراب قالوا: آمنا. وهؤلاء ضعفاء الإيمان دخلوا في الإسلام حديثا فقالوا: آمنا. فقال لهم الله: قل لم تؤمنوا، ولكن قولوا أسلمنا؛ ما وصلتم إلى درجة الإيمان لأنكم دخلتم في الإسلام جديد، ما تمكن الإيمان في قلوبكم، قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا، فدل على أن الإسلام هو الإيمان وزيادة، ومسمى الإسلام يستدل عليه - بحديث عبد الله بن عمر في الصحيحين: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام شهر رمضان، وحج البيت .

"فهذه حقيقة الإسلام" حقيقته يعني الأعمال: الشهادتان -النطق بالشهادتين-، والصلاة، والزكاة، والصوم، والحج. والإيمان حقيقته ما ورواه أبو هريرة فيما قدمناه، يعني الحديث الذي سبق، حديث أبي هريرة: الإيمان بضع وسبعون شعبة، أو بضع وستون، فأعلاها قول: "لا إله إلا الله" وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان هذه حقيقة الإيمان.
__________________
يا اغلى من أيامي - يا احلى من احلامي

خذني لحنانك خذني
كاتب عدل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-01-2009, 06:20 PM   #2
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
موضوع رائع تشكر عليه
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-01-2009, 12:32 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة كاتب عدل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: ...............................................
المشاركات: 2,148
قوة التقييم: 0
كاتب عدل is on a distinguished road
شكرا تقي الدين
واذكر لكم هنا قصة سمعتها من الشيخ سعيد مسفر او عائض القرني مااذكر بالضبط - تبين لكم تفكير الاعراب المسلمين لا المؤمنين
المهم يقول انه يوجد اعرابي له بقرة مريضة فنذر ان شفاها الله بان يصوم عشرة ايام تطوعا
فشفيت البقرة باذن الله فصام عشرة ايام - وفي نهاية اليوم العاشر ماتت البقرة - فقال الاعرابي مخاطبا ربه : تفعل بي هكذا وانا عبدك - وعزتك وجلالك لا احسبنها من رمضان - فلما جاء رمضان صام عشرين يوما فقط -
__________________
يا اغلى من أيامي - يا احلى من احلامي

خذني لحنانك خذني
كاتب عدل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-01-2009, 02:34 PM   #4
عضو خبير
 
صورة أروى ، الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 4,121
قوة التقييم: 0
أروى ، has a spectacular aura aboutأروى ، has a spectacular aura about
جزاك الله خير ...
__________________
وماتوفيقي إلا بالله
أروى ، غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-01-2009, 03:32 PM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 6
قوة التقييم: 0
الالمعي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كاتب عدل مشاهدة المشاركة
شكرا تقي الدين
واذكر لكم هنا قصة سمعتها من الشيخ سعيد مسفر او عائض القرني مااذكر بالضبط - تبين لكم تفكير الاعراب المسلمين لا المؤمنين
المهم يقول انه يوجد اعرابي له بقرة مريضة فنذر ان شفاها الله بان يصوم عشرة ايام تطوعا
فشفيت البقرة باذن الله فصام عشرة ايام - وفي نهاية اليوم العاشر ماتت البقرة - فقال الاعرابي مخاطبا ربه : تفعل بي هكذا وانا عبدك - وعزتك وجلالك لا احسبنها من رمضان - فلما جاء رمضان صام عشرين يوما فقط -

الذي اعرفه ان في التاريخ والكتب الإسلامية

أن الأعرابي الذي بال في المسجد مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الأقرع بن حابس التميمي

وذو الخويصرة التميمي هو الأعرابي الذي قام بسحب النبي وقال اعطني من مال الله وقال اعدل يامحمد فوالله انك لم تعدل

بردك هذا تجعل احفاد هؤولاء الاعراب من تميم في قلب نجد ام التعرب وهم حاضرتها اليوم يستنفرون من ردك الذي
يثير جدل واسع النطاق وبني تميم اشاد بها الرسول وقال فيها انها اشد الأمم على الدجال

ولسنا نحن بحاجة للتركيز على الاعراب ونقل اخبارهم بهدف السخرية بهم والضحك عليهم
فاحالنا اليوم ليس كحالنا هناك
اليوم يجب ان نحمل هم الأمة الإسلامية ونصرتها وتكاتفها

آخر من قام بالتعديل الالمعي; بتاريخ 08-01-2009 الساعة 03:55 PM.
الالمعي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-01-2009, 03:37 PM   #6
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
يعطيك العافيه كاتب عدل
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19