عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-05-2004, 05:13 AM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2004
البلد: الفلوجه !
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
عاشقـــة الجنـه is on a distinguished road
ذبح على الطريقه الإسلاميه

السلام عليكم

فلم يثلج الصدر ...
لعلج أمريكي يقتل في العراق

وهذا نقطه في بحر لما يحدث لأخواننا هناك ..

http://alquma.org/upload/uploading/mark3.jpg

http://alquma.org/upload/uploading/mark4.jpg

http://alquma.org/upload/uploading/mark5.jpg

http://alquma.org/upload/uploading/mark6.jpg


وااااااااااو
أُحس بإنتعاش حقيقي ..

من هنا تستطيع مشاهدة الفلم
http://www.koolpages.com/osama/hadi/Iraq-Cut-Head.zip
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشقـــة الجنـه غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-05-2004, 06:07 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
شخصيا أنا ليس لي القدرة على مشاهدة هكذا مشاهد..
والتي تحتاج الى قلب أنا لا أملكه..
ولكن أشكرك على هذا الموضوع الذي يطفىء النار المتأججة في صدورنا..تجاه هؤلاء
العلوج ..لا سيما وأنه من أحفاد القردة والخنازير "يهودي"..


العـجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل العجمي2003; بتاريخ 13-05-2004 الساعة 06:32 AM.
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 13-05-2004, 06:20 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
جثة ضحية (شريط الإعدام) تصل الكويت في طريقها إلى الولايات المتحدة



أبلغت وزارة الخارجية الأمريكية أسرة المواطن الامريكي نيكولاس بيغ الذي تم اعدامه في العراق من قبل جماعة تنتمي الى (تنظيم القاعدة) بأن جثته موجودة حاليا في الكويت وانها ربما تعود الى الولايات المتحدة في وقت لاحق من امس.
وذكرت شبكة (سي ان ان) الأخبارية الأمريكية أمس الاربعاء أن أحد المواقع على الانترنت بث شريط فيديو مسجلا للمواطن الامريكي بيرج (26عاما) وهو يرتدي بدلة الاعدام الحمراء ويجلس على الارض ومن خلفه خمسة أشخاص ملثمون ويقرأ أحدهم بيانا يقول فيه (إن عملية الاعدام تأتي ردا على الانتهاكات التي ارتكبها الجنود الامريكيون ضد المعتقلين في سجن أبوغريب).
وأضاف البيان ان كرامة المسلمين من النساء والرجال في سجن أبوغريب لا يمكن فداؤها إلا بالدماء والأرواح. وتوعد البيان بالرد على تلك الامتهانات بارسال المزيد من النعوش. وقام الشخص الملثم الذي قرأ البيان بعد ذلك بقطع رقبة بيغ بالسيف.
وأوردت الشبكة لقطات من الفيديو الذي ظهر فيه المواطن الامريكي بيغ وهو يعرف نفسه ويقول ان اسم والده مايكل واسم والدته سوزان ولديه اخ وأخت وهما ديفيد وسارة وأنه يعيش في مقاطعة (ويست تشيستر) بولاية بنسلفانيا.

الرهينتان الروسيان بالعراق..
على قيد الحياة


موسكو - رويترز:
نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن شركة انترنرجوسرفيس قولها امس الاربعاء ان الروسيين اللذين يعملان لديها وخطفا في العراق يوم الاثنين على قيد الحياة وبخير ولكن مكان تواجدهما غير معروف. وقال الكسندر ابراموف مدير عام الشركة للوكالة "لدينا أدلة مشجعة على أن عاملي الشركة اللذين خطفا في العراق ما زالا على قيد الحياة وبخير ولكن حتى الآن لا نعلم مكانهما". وقتل مهندس روسي آخر عندما تعرض المهندسون لاطلاق نيران أثناء عودتهم بالسيارة لمنزلهم يوم الاثنين.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 13-05-2004, 06:22 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
والد بيرج تقدم بدعوى في محكمة فيلادلفيا ضد قوات الاحتلال لاحتجازه دون مبرر شرعي
عائلة القتيل الأمريكي تؤكد والمتحدث باسم التحالف ينفي اعتقاله في العراق

بغداد: أ ب
تضاربت التقارير الرسمية الأمريكية حول الأمريكي نيك بيرج الذي عرض شريط نسب إلى جماعة أبو مصعب الزرقاوي، عملية محاكمته وذبحه.
وأكد مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه أن بيرج نصح بمغادرة العراق لكنه رفض، وقالت عائلته إنه اعتقل لدى القوات الأمريكية لمدة 13 يوماً، إلا أن المتحدث باسم قوات التحالف دان سينور نفى ذلك، الأمر الذي ترك أكثر من تساؤل حول الجهة التي كانت تحتجزه والطريقة التي نفذت بها عملية الإعدام.
وطبقاً لما ذكرته عائلة بيرج فإنه كان مالكاً لمؤسسة صغيرة تعمل في مجال الاتصالات وأنه اتصل بعائلته في 24 مارس الماضي وأخبرهم أنه سيعود بعد ستة أيام لكنه اعتقل في نفس اليوم لدى الشرطة العراقية في الموصل، التي سلمته إلى السلطات الأمريكية حيث احتجز لديها لمدة 13 يوماً. ويقول والده ما يكل إنه لم يسمح لابنه بالاتصال بعائلته أو بمقابلة محام وفي الخامس من أبريل قامت عائلته بتقديم شكوى ضد القوات الأمريكية في محكمة فيدرالية في فيلادلفيا قالت فيها إن ابنها محتجز احتجازاً غير شرعي بواسطة القوات الأمريكية. ولكن نيك اتصل بعائلته في اليوم التالي بعد أن أطلق سراحه وقال لوالديه إن القوات الأمريكية لم تسئ معاملته وكان آخر اتصال بين نيك وعائلته في 9 أبريل الماضي لكنه من غير الواضح متى وأين تم اختطافه.
وقال سينور إن بيرج حسب معلوماته "لم يكن في أي وقت تحت السلطة القضائية أو الاحتجاز من قبل قوات التحالف" وقال سينور للمراسلين إن بيرج (26 عاماً) قد احتجز بواسطة الشرطة العراقية في الموصل. وقد أعلم العراقيون الأمريكيين بوجوده لديهم وقد قابلته الـ "إف. بي. أي" ثلاث مرات لمعرفة ماذا كان يفعل في العراق.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 13-05-2004, 06:28 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
يديعوت أحرونوت الإسرائيلية:
المذبوح الأمريكي في العراق يهودي



* صحيفة الجزيرة - القدس - واشنطن - بلال أبو دقة:
نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن الأمريكي (نيك بيرغ) الذي ذبح أمس الأول (الثلاثاء) الموافق 11-5-2004م في العراق، وقام موقع (منتدى الأنصار) على شبكة الإنترنت ببث صور عملية إعدامه وقطع رأسه هو مواطن يهودي . وحسب الصحيفة: ليس واضحاً ما إذا كانت عملية قتله تمت لكونه يهودياً، أم أنها جاءت انتقاماً على أثر التعذيب الذي تعرض له الأسرى العراقيون على أيدي القوات الأمريكية في سجن أبو غريب.
وظهر القتيل اليهودي قبل إعدامه جالساً على كرسي وهو موثق اليدين وقال: (اسمي نيك بيرغ، واسم أبي هو مايكل.. لدي أخ وأخت هما ديفيد وسارة) وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تعرفت على القتيل نيكولاس بيرغ (26 سنة) الذي اختفى في منتصف نيسان- أبريل.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
قديم(ـة) 13-05-2004, 07:02 AM   #6
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2004
البلد: الفلوجه !
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
عاشقـــة الجنـه is on a distinguished road
معقول لاتستطيع أن ترى الصور على الأقل ؟


لاأخفيك أنني أصبت بغثيان واضح :)

ولكني لاأخفيك أيضاً أن الفلم أثلج صدري بحق بحق
وأتمنى أن يفعل هكذا بكل الأسرى

ليرهبون العلوج ..

شكراً لإضافاتك

وعلى فكره
حدث الذبح بعد أن رفضت القوات الأمريكيه التبادل بالأسرى رأس العلج بـ أسرى عراقيين ..
عموماً رفضهم لن يطول .. ووجودهم في هذه البلاد لن يطول
لقد خسروا كثيراً وسيخسرون أرواحهم ولن يستفيدون بالحياه الأخرى شيئاً ..
وتحيه لأبطال الفلوجه :)
وتحيه خاصه لأبو مصعب :)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشقـــة الجنـه غير متصل  
قديم(ـة) 13-05-2004, 11:02 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
بــ أبو ــدر is on a distinguished road
الأخت ( عاشقـــة الجنـه ) مشكورة على الموضوع .

و بصراحة ما حصل لهذا الكافر برد كبدي شوي بعد ما شاهدنا بأعيننا كيف انتهكت أعراض المسلمين و المسلمات ، و ما خفي كان أعظم .

و أحب أن أقول ( جزاك الله خير ) للذي قام بالذبح سواء كان أبو مصعب أو غيره .

تحياتي للجميع .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بــ أبو ــدر غير متصل  
قديم(ـة) 13-05-2004, 10:58 PM   #8
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
البلد: مدينة أفلاطون الفاضلة "أتوبيا"
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
الخجـول is on a distinguished road
الحقيقة نأسف على وقوع هذا الأمر ..
ليس دفاعاً عن الأمريكان أو حباً بهم..

ولكن لان هذا الفعل ليس من الإسلام بشي ..
وهو تشويه لحقيقة الأسلام و المسلمين ..

نسألكم بالله أن كنتم تعرفون الإسلام حق ..
هل هذه تعاليم ديننا الإسلامي حول حقوق الأسير بالإسلام ..؟؟
وهل الأسلام يأمر بخطف من لم يحمل السلاح ويقاتل .. ثم بعد ذلك يقتل ..؟؟

أن من فعلوا ذلك سواء الزرقاوي أو غيره لم يعوا معنى الإسلام الحقيقي ولم يقروا وصايا الرسول للمسلمين بغزواتهم ومحاربة أعداء الله وكيف ان الإسلام دين حضارة وإنسانية حتى الشجرة حفظ حقها بعدم القطع ولا قتل الشيخ ولا من يتعبد بصومعه ولاقتل طفل هذا أثناء القتال ولا قتل أسير أو تعذيبه ..
الحقيقة أنهم وبكل أسف إناس يضرون بسمعة ديننا وبسمعة المسلمين فأن كان هذا فعل الإسلام بحق الأسير وهذه هى الصورة التى يحاول هؤلاء نقلها للغرب وللشرق فكيف لنا أن نطالب بحقوق الأسرى من المسلمين بما أننا لا نحترم حقوق الغير بل قبل ذلك لم نحترم تعاليم ديننا ورسولنا الكريم بحقوق الإسرى
وهم الحقيقة لم يرهبوا الأمريكان أو غيرهم بل زادوهم حقداً وكرهاً للإسلام وللمسلمين وتوقيت حدوثها كذلك يضع أكثر من علامة إستفهام فبينما العالم يضغط على امريكا بماارتكبته من جرائم بحق المعتقلين العراقين نجدهم بفعلتهم هذه يصرفون الأنظار عن الموضوع ويقللون من المتعاطفين مع القضية وهم كمن يصب الماء على النار ..
فكل عاقل متبصر يعلم ان هذا الفعل الأجرامي واسميه إجرامي لان لاعلاقة له بالدين ليس بمصلحة الإسلام والمسلمين ولا بمصلحة حتى العراقين .. فلمصلحة من يعملون هؤلاء ومن يدفعهم ويحركهم لفعل ذلك .. بعد أن وضح للجميع أن الدين لا يدعوا لذلك ولا حمية الإسلام تدفع لذلك.

اللهم انصر نا على من ظلمنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.


وعلى دروب المحبة نجتمع,,وفي جنات الخلد نلتقي,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الخجـول غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2004, 01:49 AM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2004
البلد: الفلوجه !
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
عاشقـــة الجنـه is on a distinguished road
أبو بدر

تسلم عالرد
والله يبرد كبودنا دوم بمشاهد مثل هذي وأردى !
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشقـــة الجنـه غير متصل  
قديم(ـة) 14-05-2004, 02:01 AM   #10
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2004
البلد: الفلوجه !
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
عاشقـــة الجنـه is on a distinguished road
أما أنت ياأخ خجول
فإن كانت هذه المشاهد تدمي قلبك الرقيق فأنصحك أن لاتتعب نفسك برؤيتها

أقرا هذه السطور علّها تنفعك


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله إمام المجاهدين وقائد الغر المحجلين الضحوك القتال

نبي الرحمة ونبي الملحمه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ومن أتبعهم بإحسان وعمل بعملهم وأستن بسنتهم الى يوم الدين أما بعد أخواني فى الله ....


طالعنا الاعلام بكل ما تعنيه الكلمه بمشهد هو غريب علينا ونادر ما نرى مثله وليت شعري ما له لا يتكرر علينا , وما أجمله من مشهد عظيم رائع وسنة نبويه غائبه أفتقدناها بعد حرب الروس وتكررت فى البوسنه ووصلت الى الشيشان ولا زالت فى العراق ...


يا أحبتي إن الناظر لهذا العمل من منظور حقوق الانسان وما ألي ذلك من هذه الترهات والخزعبلات يري أنها فعلة شنيعه لا يقرها إنسان فما بالك بأن يقرها دين سماوي ...!!!


نعم يا أحبتي لقد أقر الاسلام هذا الامر وهو (( نحر الكفار والاثخان بهم وضرب أعناقهم ))

ونحر الكفار بالسيف هو من الاسلام ومن أصول السنه النبويه الشريفه المطهره .

الاسلام دين لين ودين رحمه ودين سعة ويسر ولله الحمد والمنه على المسلمين وعلى الكفار أيضا المسالمين والكافين عن أذي المسلمين وأنظروا الى معاشرة المسلمين للكفار ومعاملة المسلمين لكفار عبر التأريخ يظهر لكم مدي سماحة الاسلام , ولكنه على الكفار الصائلين على بلاد المسلمين وأعراضهم والمعتدين على حدود الله دين قتال ودين أرهاب ودين عزة وكرامه وبذل وعطاء بالمال والنفس والولد وكل ما أستطاع أحد بذله فى سبيل تحقيق ما جاء به الرسول الكريم فى شريعته الغراء التي توالى الرسل فجاء الاسلام لينسخ هذه الاديان بالاسلام , ويمحوها جميــــعا ليكون الاسلام هو الدين الذي يقبله الله عنده ((إن الدين عند الله الاسلام ))




لنرجع الى قضية أبي مصعب حفظه الله وسلٌم يمينه ويمين أصحابه حفظهم الله .....


كثر اللغط وكثر سوء الفهم حول هذه القضيه وجوازها فى الشرع من كتاب الله وسنة نبيه فأقول وبالله التوفيق بعد جمع الادله وهي كثيره ولكن نحصرها فى ألاشهر مما جاء فى كتاب الله وفى سيرة النبي المختار صلوات ربي وسلامه عليه ....


أولا الادله من كتاب الله عز وجل


إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (12) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَآقُّواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِقِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (13) ذَلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ (14)


تفسيرها كما جاء فى الميزان في تفسير القرآن




أما قوله: «فاضربوا فوق الأعناق و اضربوا منهم كل بنان» فالظاهر أن يكون المراد بفوق الأعناق الرءوس و بكل بنان جميع الأطراف من اليدين و الرجلين أو أصابع الأيدي لئلا يطيقوا حمل السلاح بها و القبض عليه.


و من الجائز أن يكون الخطاب بقوله: «فاضربوا» إلخ للملائكة كما هو المتسابق إلى الذهن، و المراد بضرب فوق الأعناق و كل بنان ظاهر معناه، أو الكناية عن إذلالهم و إبطال قوة الإمساك من أيديهم بالإرعاب، و أن يكون الخطاب للمؤمنين و المراد به تشجيعهم على عدوهم بتثبيت أقدامهم و الربط على قلوبهم، و حثهم و إغراؤهم بالمشركين.

قوله تعالى: «ذلك بأنهم شاقوا الله و رسوله و من يشاقق الله و رسوله فإن الله شديد العقاب» المشاقة المخالفة و أصله الشق بمعنى البعض كأن المخالف يميل إلى شق غير شق من يخالفه، و المعنى أن هذا العقاب للمشركين بما أوقع الله بهم، لأنهم خالفوا الله و رسوله و ألحوا و أصروا على ذلك و من يشاقق الله و رسوله فإن الله شديد العقاب.

قوله تعالى: «ذلكم فذوقوه و أن للكافرين عذاب النار» خطاب تشديدي للكفار يشير إلى ما نزل بهم من الخزي و يأمرهم بأن يذوقوه، و يذكر لهم أن وراء ذلك عذاب النار.




وفي تفسير أبن كثير رحمه الله يقول بهذه الايه ( سأختصر كتابة التفسير )

فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ

اى اضربوا الهام ففلقوها , وأحتزوا الرقاب وأقطعوها . وقطعوا الاطراف منهم وهي أيديهم وأرجلهم وقد أختلف المفسرون فى معني فوق الاعناق فقيل معناه ضرب الرؤوس , قاله عكرمه وقيل معناه أى على الاعناق وهي الرقاب قاله الضحاك وعطيه العوفي ويشهد لهذا المعني أن الله تعالي ارشد لهذا المؤمنين فى قوله تعالي ((فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق )) سورة محمد


الادله من الكتاب فى هذا كثيره وقد أخترت لكم هذه الادله من السنه النبويه لهذا العمل الطيب والذي يتمناه المجاهدون كل يوم بأن يجزوا رقاب الكفار الصائلين المعتدين ...

تحكيم سعد في أمر بني قريظة ورضاء الرسول به



قال ) فلما أصبحوا نزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم فتواثبت الأوس ، فقالوا : يا رسول الله إنهم موالينا دون الخزرج ، وقد فعلت في موالي إخواننا بالأمس ما قد علمت - وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بني قريظة قد حاصر بني قينقاع وكانوا حلفاء الخزرج ، فنزلوا على حكمه فسأله إياهم عبد الله بن أبي ابن سلول فوهبهم له . فلما كلمته الأوس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا ترضون يا معشر الأوس أن يحكم فيهم رجل منكم ؟ قالوا : بلى ، قال رسول الله فذاك إلى سعد بن معاذ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جعل سعد بن معاذ في خيمة لامرأة من أسلم ، يقال لها : رفيدة في مسجده كانت تداوي الجرحى ، وتحتسب بنفسها على خدمة من كانت به ضيعة من المسلمين وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال لقومه حين أصابه السهم بالخندق اجعلوه في خيمة رفيدة حتى أعوده من قريب . فلما حكمه رسول الله صلى الله عليه وسلم في بني قريظة أتاه قومه فحملوه على **** قد وطئوا له بوسادة من أدم وكان رجلا جسيما جميلا ، ثم أقبلوا معه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يقولون يا أبا عمرو ، أحسن في مواليك ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم - إنما ولاك ذلك لتحسن فيهم فلما أكثروا عليه قال لقد آن لسعد أن لا تأخذه في الله لومة لائم . فرجع بعض من كان معه من قومه إلى دار بني عبد الأشهل ، فنعى لهم رجال بني قريظة قبل أن يصل إليهم سعد عن كلمته التي سمع منه . فلما انتهى سعد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا إلى سيدكم - فأما المهاجرون من قريش ، فيقولون إنما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الأنصار ، وأما الأنصار ، فيقولون قد عم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم - فقاموا إليه فقالوا : يا أبا عمرو ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ولاك أمر مواليك لتحكم فيهم فقال سعد بن معاذ : عليكم بذلك عهد الله وميثاقه ، أن الحكم فيهم لما حكمت ؟ قالوا : نعم وعلى من هاهنا ، في الناحية التي فيها رسول الله وهو معرض عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إجلالا له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم قال سعد فإني أحكم فيهم أن تقتل الرجال وتقسم الأموال وتسبى الذراري والنساء .

قال ابن إسحاق : فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، عن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ ، عن علقمة بن وقاص الليثي ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسعد لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة أرقعة .

قال ابن هشام : حدثني بعض من أثق به من أهل العلم أن علي بن أبي طالب صاح وهم محاصرو بني قريظة يا كتيبة الإيمان ، وتقدم هو والزبير بن العوام ، وقال والله لأذوقن ما ذاق حمزة أو لأفتحن حصنهم فقالوا : يا محمد ننزل على حكم سعد بن معاذ



الروض الأنف > الجزء الثالث






وللإطلاع أكثر على كلام السلف والخلف فى هذا الامر



نقلت هذه المقاله للشيخ عبد الوهاب الحيده رئيس الهيئه الشرعيه لجماعة أنصار الاسلام




بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى أله وصحابته ومن اتبع هداه، وترسم خطاه.

وبعد ..

فإنه قد أنتشر بين المجاهدين مقولة وجوب قتل المرتدين بعد أسرهم حتما قولا واحداً،وأنه لا خلاف في ذلك البتة،ومهما كانت الظروف،وأن ذلك لا يدخل في السياسة الشرعية التي هي موضع إجتهاد ولي الأمر،وفي هذا البحث المتواضع سأبين بتوفيق الله تعالى جوانب من هذه المسألة من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعل أصحابه من بعده رضوان الله عليهم أجمعين وجملة من أقوال أهل العلم المعتبرين السابقين والمعاصرين إظهاراً للحق ودرءاً للشبهات التي يثيرها البعض ممن قل علمه وكثر جدله واشتغل بما لا يعنيه.

ملاحظة : المقصود بالأسير المرتد في هذا البحث من يقع منهم في أيدي المجاهدين خلال القتال في ساحة المعركة وفي غيرها ، وهل يجب قتله حتما حال وقوعه في الأسر من قبل المجاهدين حتى لو أظهر رجوعه عن ردته أو قبل دعوته إلى الإسلام وإقامة الحجة عليه - أي تحقق الشروط وانتفاء الموانع بحقه - لا أن يترك علي ردته بعد القدرة عليه ، فتنبه .

من العلوم أن المرتد المقدور عليه ، أنه يستتاب ، فان تاب وإلا قتل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من بدل دينه فاقتلوه)) ولا يصلح في حقه أمان ولا ذمه ، ومن كان من غير المقدور عليهم إذا تاب عن ردته والتزم شرائع الإسلام ، كان ذلك عاصما له من القتل ، وله أخوه الإسلام .

أما المقدور عليه منهم من المحاربين قبل توبته ورجوعه ألي الإسلام فلا عصمة له .

صحيح إن الأصل في المرتد محارباً كان أو غير محارب ، ذكراً كان أم أُنثى ليس أمامه إلا التوبة والرجوع إلى الإسلام أو القتل إذا أصر على ردته ، إذ لا مصلحة في تركه على ردته ، هذا هو الأصل كما ذكرت وأما القول بوجوب قتل كل مرتد - سواء كان محارباً أو كان غير محارب - حتماً مهما كانت الأحوال ، وان ولي الأمر من أمير أو سلطان أو حاكم ليس له إلا ذلك ، لم أجد هذا القول في أقوال من اطلعت عليه من أهل العلم بل العكس صحيح ، من عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه من بعده ، ومن أقوال أهل العلم السابقين والمعاصرين ،إذ إن هذه المسالة تنضوي تحت السياسة الشرعية التي يراعي فيها ولي الأمر تحقيق المصلحة ، ودرء المفسدة عن الأمة بحسب الإمكان ، وانه مخير فيه على ما يصل أليه اجتهاده ، وكان هذا شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمته .

يقول ابن القيم رحمه الله : ( وكان هديه قي الأسرى: يمن على بعضهم ، ويقتل بعضهم ويفادي بعضهم بالمال ، وبعضهم بأسرى المسلمين ، وقد فعل ذلك كله بحسب المصلحة ) [زاد المعاد ج3 / 99 طبعه مؤسسه الرسالة].
وقال عن قتل اليهودية لبشر بن البراء بالسم ( فإن قيل فهلا قتلت بنقض العهد قيل هذا حجة من قال أن الأمام مخير في ناقض العهد كالأسير ) [زاد المعاد 3 / 311].
ألي أن قال ( وعلى هذا فهذه المرأة لما سمت الشاة صارت بذلك محاربة وكان قتلها مخيراً فيه ) [زاد المعاد 3 / 311].

ولم يكن يفعل ذلك صلى الله عليه وسلم مع الكفار الأصليين خاصة بل ترك قتل بعض المرتدين كذلك .

يقول الشيخ صفي الرحمن المباركفوري : ( وأهدر رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذٍ - أي بعد فتح مكة – دماء تسعة نفر من أكابر المجرمين ، وأمر بقتلهم وان وجدوا تحت أستار الكعبة ، وهم عبد العزى بن خطل ، وعبد الله بن سرح ) …. ألي أن قال : ( فأما ابن أبى سرح ، فجاء به عثمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وشفع فيه فحقن دمه ، وقبل إسلامه بعد أن امسك عنه ، رجاء أن يقوم إليه بعض الصحابة فيقتله ، وكان قد اسلم قبل ذلك وهاجر ، ثم ارتد ورجع إلى مكة ) [الرحيق المختوم /406 طبعه مؤسسه الرسالة].

فتجد أخي في الله أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك قتل عبد الله بن بي سرح وهو مرتد ، بشفاعة عثمان رضي الله عنه ولو كان قتل المرتد حداً لا رخصه في تركه لما تركه ، لان الحدود لا تقبل فيها الشفاعة فهي من حق الله ، ولكن لما كان ذلك من السياسة الشرعية كان النبي صلى الله عليه وسلم مخيراً فيها ، كما هو الشأن في التعازي التي ترجع إلى نظر الأمام والتي نص العلماء على قبول الشفاعة فيها .

إن أمور الحرب وما يتعلق بها من أحكام ومنها قتل الأسير المرتد أو عدم قتله هي من الأمور المتعلقة بمنصب الامامه لا بمنصب الرسالة والنبوة .

يقول ابن القيم رحمه الله: بعد أن ذكر ما يصدر من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن منها ما يصدر بمنصب النبوة والرسالة ومنها ما يصدر بمنصب الفتوى ومنها ما يصدر بمنصب الامامه والحكم وفصل في ذلك وأورد الامثله ، وقال بعد ذلك كله : ( وقد يقول – أي النبي صلى الله عليه وسلم – بمنصب الإمامة ، فيكون مصلحة للامة في ذلك الوقت ، وذلك المكان ، وعلى تلك الحال ، فيلزم من بعده من الأئمة مراعاة ذلك حسب المصلحة التي راعها النبي صلى الله عليه وسلم زماناً ، ومكاناً ، وحالاً ) ]زاد المعاد : ج3 / 430].
ويوضح الأمام ابن القيم هذا الأمر في موضع آخر فيقول : ( واخذ الأحكام المتعلقة بالحرب ، ومصالح الإسلام وأهله ، وأمره ، وأمور السياسة الشرعية ، من سير رسول الله صلى الله عليه وسلم ومغازيه أولى من أخذها من آراء الرجال ، فهذا لون ، وتلك لون ، وبالله التوفيق ) [زاد المعاد ج3 / 129].

فتأمل … هداك الله … إلى قوله ( أولى ) ولم يقل ( يجب ) وقارن ذلك بقوله السابق يتبين لك أن هذه الأحكام من مسائل السياسات الشرعية التي توافق الشرع وتحقق مصالحه ومصالح المسلمين ، وان لم ينص عليها الشرع .

يقول ابن القيم رحمه الله: ( وقال ابن عقيل : السياسة ما كان فعلا يكون معه الناس أقرب إلى الصلاح ، وابعد عن الفساد ، وإن لم يضعه الرسول ، ولا نزل به وحي ، فان أردت بقولك – إلا ما وافق الشرع – أي لم يخالف ما نطق به الشرع ، فصحيح ، وإن أردت –لا سياسة إلا ما نطق به الشرع – فغلط وتغليط للصحابة ) [الطرق الحكميه /33].

ومن ذلك تجد غلط من يطالب بالنص الشرعي الذي يدل على ما يقرره الأمير من أمور السياسة الشرعية التي هي من واجباته التي يستعين بها بمشاورة أهل الحل والعقد من آهل الدين ممن لهم خبره في أمور الدنيا .

يقول شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله: ( الواجب أن يعتبر في أمور الجهاد برأي أهل الدين الصحيح ، الذين لهم الخبرة بما عليه أهل الدنيا ، دون أهل الدنيا الذين يغلب عليهم النظر في ظاهر الدين ، فلا يؤخذ برأيهم ، ولا برأي أهل الدين الذين لا خبرة لهم في الدنيا ) [الاختيارات الفقهية / 311 . نقلاً عن مصدر آخر].

من ذلك يتبين أن قتل أسرى المرتدين يجوز ولا يجب ، وأمر ذلك يعود لولي الأمر بحسب ما يترجح له من مصلحة .

قال ابو يعلى: ( ويجوز قتل أسرى أهل الحرب والمرتدين ) [الأحكام السلطانية / 55 ، نقلاً عن كتاب أماطه اللثام / 175].

وبعد مراجعة كتاب الأحكام السلطانية للقاضي أبي يعلى الحنبلي وجدت ما نصه ( ومن اسر منهم – الكلام على المرتدين – قتل صبرا إن لم يتب ) ]الأحكام السلطانية ص 62 ط دار الفكر سنه 2000].

قال الإمام أبو الحسن على بن محمد ألماوردى في باب أحكام الردة ( و من أسر منهم جاز قتله صبرا إن لم يتب ) [الأحكام السلطانية للما وردى ص/93 ط المكتب الإسلامي 1996].

فللأمير أن يمن على أسرى المرتدين ، وله أن يفاديهم بالمال ، أو بأسرى المسلمين ، كما له أن يقتلهم ، يفعل ذلك بحسب ما يرجو من مصلحة العمل الإسلامي والجماعة المجاهدة .

فإن أبا بكر الصديق رضي الله عنه لم يقتل أسرى المرتدين من أهل ( دبا ) ، وهم ثلاثمائة مقاتل ، بعد أن طلب منه ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، بل حبسهم حتى توفي ، ثم أطلقهم عمر رضي الله عنه قائلاً لهم ( انطلقوا إلى أي البلاد شئتم ، فانتم أحرار ) [راجع مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للإمام محمد بن عبد الوهاب / 295].

وكما فعل خالد بن الوليد رضي الله عنه مع المرتدين من بني حنيفة ، صالحهم ولم يقتلهم ، للأسباب التي ذكرها بقوله ( إني والله ما ابتغيت في ذلك إلا الذي هو خير ، رأيت أهل السابقة وأهل القرآن قد قتلوا … إلى آخر مقولته ) بعد إن اعترض عليه أصحابه لمخالفته أمر الخليفة أبي بكر رضي الله عنه ، ثم اقره بعد ذلك رغم كرهته لفعله ، ورد إعتراض عمر بن الخطاب رضي الله عنه بقول أبي بكر الصديق لعمر ( دع عنك هذا ) فقال عمر ( سمعا وطاعة ) رضي الله عن الجميع [راجع المصدر السابق / 283 – 284].

فانظر -هداك الله- إلى قول المخالفين الذين يصرون ويجادلون من غير علم ولا فقه ولا تثبت ولا رجوع إلى أهل العلم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشقـــة الجنـه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19