عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-01-2009, 10:35 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
عن خطبة الاستسقاء يوم الاربعاء في مدارس المحافظة

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر.. الله أكبر،الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله والله أكبر، الله أكبر لا نعبد إلا إياه، ولاندعوسواه، آمنا به مدبرًا للكون في السراء والضراء، وفي الشدة والرخاء، ملاذنا عندالخطب الجلل، وملجؤنا في الأزمات والعلل، العبودية له شرف، والذل له عز، والافتقارأَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ)إليه غنى[الأعراف: 45)"، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله، صلى الله وبارك(الْعَالَمِينَعليه، وعلى صحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد: عبادالله! إن في تأخر المطر خطرًا على العباد والبلاد، والبهائم والاقتصاد، قال مجاهد: "إن البهائم تلعن عصاة بني آدم إذا اشتدت السنة وأمسك المطر، تقول: هذا بشؤم معصيةابن آدم". وقال أبو هريرة رضي الله عنه : "إن الحبارى لتموت في وكرها من ظلمالظالم".وفي سنن ابن ماجه من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: أَقْبَلَعَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَالْمُهَاجِرِينَ! خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْتُدْرِكُوهُنَّ، لَمْ تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوابِهَا، إِلَّا فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْمَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمِ الَّذِينَ مَضَوْا. وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَوَالْمِيزَانَ إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ وَجَوْرِالسُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ. وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلَّا مُنِعُواالْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ وَلَوْلَا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا. وَلَمْيَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلَّا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْعَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ. وَمَا لَمْتَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُإِلَّا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ". إذاً فلتأخر المطر أسباب من أهمها: ما نص عليه الحديث: من منع الزكاة ، فقد ابتلي كثير من الناس اليوم بتضخم الأموالفي أيديهم، وصاروا يتساهلون في إخراج الزكاة، إما بخلاً بها إذا نظروا إلى كثرتها،)وإما تكاسلاً عن إحصائها وصرفها في مصارفها، ألم يسمع هؤلاء لقول الله تعالى: وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِاللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ () يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِجَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا( التوبة 34،35)، ألم(كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَيسمع هؤلاء قول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَلَمْيُؤَدِّ زَكَاتَهُ مُثِّلَ لَهُ مَالُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَع -وهي:الحية الخالي رأسها من الشعر لكثرة سمها- لَهُ زَبِيبَتَانِ يُطَوَّقُهُيَوْمَ الْقِيَامَةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِلِهْزِمَتَيْهِ -يَعْنِي: بِشِدْقَيْهِ- وَلَا يَحْسَبَنَّ)ثُمَّ يَقُولُ: أَنَا مَالُكَ، أَنَا كَنْزُكَ، ثُمَّ تَلَا : الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ(بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.. [آل عمران:180]. ومن أسباب منع القطر أيضاً: نقص المكيال؛ فقد أخرج الطبراني فيمعجمه من حديث سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : "ما طفف قوم كيلاً ولا بخسوا ميزاناً إلا منعهم الله القطر"، وعنابن مسعود قال: "إذا بُخِسَ المكيال حُبس القطر"، والبعض من الناس حملهم الطمعوالجشع على الغش في المعاملات، ونقص الموازين، وبخس الناس أشياءهم، وبعض الباعةيغررون بالمشترين الذين لا يعرفون أقيام السلع، ويثقون بهم فيرفعون عليهم القيمةويغبنونهم غبناً فاحشاً، وما أكثر النجش في بيع السيارات والأغنام وغيرها،كل هذاوغيره مما يجري في أسواق المسلمين تُسبب العقوبات الخاصة والعامة، ومن أسباب منعالقطر: الربا؛ روى الإمام أحمد عن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال سمعت رسولالله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما من مقوم يظهر فيهم الربا إلا أخذوا بالسنين،وما من قوم يظهر فيهم الرشا إلا أخذوا بالرعب))، والسنين: القحط وقلة الأمطاروالنبات، وكم هي البطون الحبلى بأكل الربا، وأكل أموال الناس بالباطل والرشاوي،والحيل من معاملات ومساهمات مشبوهة عمت وطمت. ومن الأسباب أيضاً: المكاسب غيرالطيبة؛ فإن خبث المطعم سبب لعدم قبول الدعاء، ويُروى عنه صلى الله عليه وسلم أنهقال لسعد بن أبي وقاص لما سأله أن يدعو الله أن يجعله مستجاب الدعوة قال: (( أطبمطعمك يا سعد تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده إن الرجل ليقذف بلقمة الحرامفي جوفه ما يتقبل الله منه أربعين يومًا، وأيما عبد نبت لحمه من السحت والربافالنار أولى به))(رواه الطبراني في الصغير وأشار المنذري في الترغيب والترهيب 3/207إلى ضعفه) وله شواهد في أصله، ومن أسباب منع القطر: الزنا فقد قال صلى الله عليهوسلم : (( إذا ظهر الزنا والربا في قرية أحلوا بأنفسهم عذاب الله)) (حاكم وقال: وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ)صحيح الإسناد )، والزنا من الكبائر، قال تعالى: ، فنهى الله عن مجرد قربه وقرب أسبابه، وقد(كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًاأصبحنا نسمع عن انتهاك الأعراض، وأولاد الحرام، وحالات قتل الأجنة، وكثرة خروجالنساء متبرجات متعطرات بلا ضوابط ولا حدود. وأيضاً من أعظم أسباب منع القطر: تركالنهي والأمر، لماذا ندعو ولا يستجاب لنا؟ ونستسقي ولا نُسقى؟ ونستغيث ولا نغاث؟لقد أخبرنا حُذَيْفةُ بن الْيَمَانِ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِالْمُنْكَرِ أَوْ لَيُوشِكَنَّ اللَّهُ أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عِقَابًا مِنْهُثُمَّ تَدْعُونَهُ فَلَا يُسْتَجَابُ لَكُمْ ))(ت 2095)........ يا الله !ماذا بقيللناس إن تخلى الله عنهم؟ أحقًّا يبقى الإنسان في العراء، وقد تخلى عنه رب الأرضفَكَأَنَّمَا)والسماء، المخلوق بدون الخالق يهوي في الدركات، ويتقلب في الظلمات، خَرَّ مِنْ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِيذلك هو المخلوق الذي يدعو الله فلا يجيبه، ويسأله فلا يعطيه،(مَكَانٍ سَحِيقٍوَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ)ويستنصره فلا ينصره، سبحان الله! ألم يقل الله: ، بلى!! ولكن يحل غضبه، ولا يستجيب الدعاء، حينما يُجهر بالمنكرات وهم(شَيْءٍقاعدون، لا ينهون ولا يأمرون، لا يغارون ولا يتمعرون، ولو بأضعف الإيمان: الإنكارفي القلب. وكم نلقى من أصحاب المعاصي والمنكرات، ونقابلهم بالابتسامات والضحكات،مداهنات ومجاملات قال مالك بندينار: "من كان له جار يعمل في المعاصي فلم ينهه فهوشريكه"(المقدسي ص233/ح72). عباد الله! ألا هل من عين تدمع غيرة من أجل الله؟ ألا هلمن قلب يهتم من أجل الله؟ ليس بالنهر والشدة، وإنما باللين والحكمة. معاشر المؤمنينوالمؤمنات! ما هذه الغفلة عن سنن الله في الإهلاك والتدمير ؟ أين حياة القلوب وهيترى المصائب تحل ذات اليمين وذات الشمال، ثم لا تلين للموعظة والتذكر؟ ما أهونالخلق على الله إذا هم عصوا أمره، واستطعموا رزقه، ولم يشكروا نعمته، ومتعهم بالصحةوالأمن ورغد العيش، فلم يكترثوا بأمره ونهيه، فإن الله يمهل ولا يهمل، ويري الناسمن آياته وعجائب قدرته ما تشهد به قلوب المؤمنين، ويغفل عنه المستكبرون وتحيط (وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ)القوارع والنذر بالناس أجمعينلا يُؤْمِنُونَ)[يونس].....وتتوالى الفتن وتعصف بالناس عواصف المحن، والقلة القليلةأَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ)منهم هي التي تتذكر وتستغفرعَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ(126التوبة).عباد الله! إن للمعاصي آثاراً على القلب والبدن، وعلى الفرد والمجتمع،(أحداث تهز القلوب، وعبر توقظ الضمائر، ومخاوف تحيط بالجميع، وقوارع تنذر الناس أنلا ملجأ من الله إلا إليه، ولا مفر لنا إلا بالرجوع إليه. روى الإمام أحمد عن عقبةبن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا رأيت الله عز وجل يعطي العبد منفَلَمَّا نَسُوا)الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج" ثم تلا قول الله: مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا. أخشى(فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَأن نُمنع القطر بسبب جشع منع الزكاة، أو معاند من العصاة، أو مراب حارب رب الأرضوالسماوات، أو بسبب عدم إنكار المنكرات، ومع هذا اعلموا أنه ما منا أحد إلا ويقع فيمعصية، يقول صلى الله عليه وسلم : (( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ لَمْتُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ بِكُمْ، وَلَجَاءَ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَفَيَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ فَيَغْفِرُ لَهُمْ ))........ لكن الإيمان والتقى يذكروَالَّذِينَ إِذَا)صاحبه بعظمة من عصى، فيرعوي ويستغفر ولا يصر على الخطأ: فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوالِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى[آل عمران: 135] ..........................(مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَمعاشر المسلمين! تأملوا أحوالكم مع خالقكم، وفتشوا عن أنفسكم، ففرق بين من يقترفالمعصية وهو لها كاره، وهو من ربه خائف مشفق، ينظر إلى ذنوبه كأصل جبل يخاف أن يقععليه، وبين من يمارس الذنب إثر الذنب، ولا يتمعر وجهه خشية من الله، بل يرى ذنوبهأشبه بذباب وقع على أنفه فقال بيده يهشه!! إن الله شديد العقاب،كما أنه غفور رحيم،بل هو يفرح بتوبة عبده، وهو غني عنه، فاعتبروا واتعظوا، وتوبوا إلى الله بقلوبصادقة، وعيون دامعة، فإن الله غفور رحيم (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍفَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ[الأعراف: 165]........................................(بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ)






عباد الله.............! أظهروا في هذا الموضع رقة القلوب، وافتقار النفوس، استكينوا لربكم، وارفعوا أكفقَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا)الضراعة إليه، ابتهلوا وتضرعوا وأكثروا من الاستغفار، أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ. اللهم إنك أنت الغني ونحن الفقراء، نستغفرك إنك كنت غفارًا، فأرسل(الْخَاسِرِينَيَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمْ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ)السماء علينا مدرارًا: وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ * إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِاللهم أنت الله لا إله(بِخَلْقٍ جَدِيدٍ * وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍإلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهمأغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً طبقاًمجللاً عاماً نافعاً غير ضار، عاجلاً غير آجل، اللهم إنا ندعوك راغبين في رحمتك،راجين فضل نعمتك فاسقنا غيثك ولا تجعلنا من القانطين، ولا تهلكنا بالسنين، اللهمإنا نسألك ألا تردنا خائبين، ولا تقلبنا واجمين، فإنك تنزل الغيث من بعد ما قنطواوتنشر رحمتك وأنت الولي الحميد، اللهم لا تؤاخذنا بتقصيرنا فإننا نعترف بذنوبنافاغفر لنا وارحمنا يا ربنا، اللهم لا تؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا. اللهم ارحمببهائم رتع، وبأطفال رضع، وبعجائز ركع، اللهم رحماك بنا أجمعين، فقد جفت الآبار،وغلت الأسعار، فارحمنا اللهم وأغثنا برحمتك ولا تكلنا إلى أنفسنا الضعيفة، اللهماجمع شمل الأمة، واكشف الغمة، اللهم اصلح القلوب، واغفر الذنوب، واستر العيوب،واقبل توبة من يتوب، اللهم أصلح ولاة أمورنا، ووفقهم لما تحبه وترضاه، وارزقهمالبطانة الصالحة الناصحة، اللهم ألف بين قلوبهم وقلوب رعيتهم، واجمع كلمتهم علىالتوحيد يارب العالمين. عباد الله: ادعوا ربكم وأنتم موقنون بالإجابة، وصلوا وسلمواعلى خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه والتابعين، والحمد لله رب العالمين .

_
__________________
‎‎
‎ يارب علمني كيف اسعد اكبر عدد من الناس علمني كيف ابعث الامل في قلب كل يائس وارسم الضحكات علي شفتي كل حزين وامسح الدموع من كل العيون الباكيه ..واكون قرة عين الجاهلين وازرع محبة الناس لى والكون كلة واجعلنى نورا دئما فى وجهة الظالمين ولا تتركنى حزين مسجون فى همومى وابعثى فى روح المحبة للمحبين والمخلصين على صراطك المستقيم..اللهم امين ..



آخر من قام بالتعديل سحاب الشمال; بتاريخ 12-01-2009 الساعة 10:39 PM.
سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-01-2009, 10:55 PM   #2
عضو اسطوري
 
صورة إبراهيم العبد الرحمن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,894
قوة التقييم: 20
إبراهيم العبد الرحمن will become famous soon enough
مشكووووووووووووور وماقصرة أخوي
إبراهيم العبد الرحمن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2009, 11:00 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 122
قوة التقييم: 0
@ عاشق الشمال @ is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
@ عاشق الشمال @ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-01-2009, 11:41 PM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,682
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


جزاك الله خير على جهودك

و هل توافقني الرأي أنه طالما الصلاة تقام في المدارس

أن تكون الخطبة لمخاطبة الحاضرين ن الطلاب و حسب مرحلتهم الدراسية

اليس هذا هو مراد الشارع من الخطب أنها تخاطب المستمعين

فلو ركز في خطب المدارس على الاهتمام بالصلاة و المحافظة على

الآداب الاسلامية من الصدق و الأمانة ..

و أهمية بر الوالدين و التحذير من عقوقهما

و البعد عن كل مايغضب الله من أقوال و افعال مع التنبيه

لمخاطر البلوتوثات السيئة و مواقع الانترنت المشبوهة

و غيرها من الامور التي يعايشها الشباب من معاكسات و أذية للآخرين

من سرعة جنونية و تفحيط و كتابة على الجدران ... الخ

فهي أحرى للإنصات كونها تخاطب المعني بها مباشرة

و لعلها تكون باب خير لكثير من المستمعين ..

هي و جهة نظر أسأل الله أن لاتجانب الصواب ..

محبكم / ســــــــــاري ،،،،

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
صلاة الاستسقاء الاربعاء.. عاشق الشمال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 2 13-01-2009 10:19 AM
التقويم الدراسي حتى عام 1438هــ شاهد على العصر المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5 22-12-2008 05:21 AM
من يريد التقويم الدراسي حتى العام الدراسي 1437/1438هـ فليتفضل حياه الله قلم الصديق منتدى التربية والتعليم 12 11-10-2008 02:17 PM
التقويم الدراسي لعام 1429-1430 وحتى عام 1437-1438 هــ لورانس الرس منتدى التربية والتعليم 7 11-10-2008 01:56 PM
من يريد التقويم الدراسي حتى العام الدراسي 1437/1438هـ فليتفضل حياه الله قلم الصديق منتدى التربية والتعليم 2 28-09-2008 01:56 AM


الساعة الآن +3: 04:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19