عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-05-2004, 01:52 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الهوية الوطنية للمتزوجة وغير المتزوجة بصورتها

ستة فروع للأحوال المدنية ووظائف نسوية قبل رمضان
الهوية الوطنية للمتزوجة وغير المتزوجة بصورتها مع إبقائها في سجل الأسرة

المصدر : عبدالله العريفج (الرياض)



كشف وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية ناصر بن حمد الحنايا النقاب عن أن بطاقة الهوية الوطنية الجديدة حق للمواطنة كما هي حق للمواطن وانه يمكن للمرأة سواء كانت متزوجة او غير متزوجة استصدارها مع بقائها في سجل الأسرة.
واوضح الحنايا في حديث خص به (عكاظ) ان الاحوال المدنية تسعى حاليا لافتتاح ستة اقسام نسائية جديدة بست مناطق لتصحيح سبعة عشر قسما نسائيا للاحوال بالمملكة وذلك قبل شهر رمضان..
مشيرا الى وجود وظائف نسوية معتمدة لهذه الاقسام الستة.والى نص الحديث:
تحديث ومميزات
* ما هي أهم سمات ومميزات بطاقة الهوية الوطنية الجديدة?
** هنالك عدة امور تضمنتها هذه الهوية من حيث ان البطاقة السابقة مضى عليها فترة طويلة وحان الوقت لاستبدالها لان كل شيء لابد ان يخضع للتطوير والتحديث.. والفترة الماضية شهدت تطورا هائلا في عالم الاتصال والمعلوماتية وعلم الحاسب الآلي وبالتالي فإن تطوير البطاقة هو مجاراة لما هو حاصل في العالم.. وأهم مميزاتها احتواؤها على الشريحة الذكية التي تحفظ فيها كامل المعلومات الشخصية وقد طبقنا الخطوة الأولى بحفظ سجل الأسرة من خلال اسمائهم في البطاقة.. وهذا يوفر بعض الوقت والجهد على المواطن ويمكن الاستفادة منه بالجهاز القارئ.
قراءة آلية
* أفهم أنها تغني عن دفتر العائلة او ما يسمى بالسجل المدني?
** نعم.. لكنها تحتاج الى ترتيب بتوفير القراءة الآلية للشريحة الذكية فيما يتعلق بهذه الجزئية ايضا الشريحة الذكية لها تطبيقات اخرى سيتم العمل بها على مراحل من ضمنها حفظ رخصة القيادة وبالتالي فإن البطاقة ستغني عن حمل رخصة القيادة.. وكذلك سجل الاسرة.. وهناك خطة لحفظ معلومات جواز السفر وحركة سفر المواطن ومن ثم يمكن الرجوع اليها وفي نفس الوقت يمكن استخدام البطاقة في التنقل خاصة مع دول الخليج.. وهناك امكانية لحفظ بصمة ابهام المواطن الكترونيا مما يساعد في الحد من عملية التزوير بتحقيق شخصية المواطن بصورة سريعة يُيسر عليه الوقت ولايدخله في اشكاليات خلال تعامله لانه في بعض الاحيان قد يفقد بطاقته ويستخدمها شخص وهذا ربما يؤدي لاشكاليات أمنية وحقوقية وخلافها..
وكون البطاقة تحمل ضمانات فهذا يجعل المواطن اكثر ارتياحا ان بطاقته حتى لو فقدت ستكون بمنأى عن عملية النصب والتزوير جراء سوء استخدامها.. هناك ايضا شريط ضوئي في البطاقة يحمل سمات أمنية تمنع تزويرها في صورة الشخص واسمه ورقم سجله المدني وهذه محفورة بالليزر وبالتالي هذا يحقق ضمانات للمسؤول دون تزويرها.
* هل وضعتم مدى زمنياً لشمولية البطاقة بالمعلومات بالشكل الذي يغني عن استخدام جواز السفر لدول الخليج وكذا رخصة القيادة?
** فيما يتعلق بموضوع التنقل بالبطاقة هو محل وضع اللمسات الأخيرة وسبق ان صرح سمو سيدي وزير الداخلية ان موضوع التنقل بالبطاقة جار الاعداد له.. والاحوال المدنية اعدت البطاقة وهناك جهة معنية بالسفر. وبالتالي فإن مديريات الجوازات والهجرة في دول الخليج هي التي ستتولى موضوع التنقل. وبطاقة الهوية اصبحت جاهزة لهذا الغرض.
سجل الأسرة
* وماذا عن الاستغناء عن حمل دفتر العائلة ورخصة القيادة?
** دفتر العائلة هو سجل الاسرة بمسماه الجديد واصبح له شكل حديث ويخدم المواطنين من خلال وضعه في محفظة النقود على غرار بطاقة الهوية وبحجمها يشمل اسماء افراد الأسرة والزوجة بحد اقصى ثلاثة عشر اسما بمعنى انه يحوي اكثر من المستخدم حاليا.. وبه سمات فنية وشكل جديد يتماشى مع ما هو موجود في البطاقات التعريفية المستخدمة في العالم.. وبالنسبة لرخصة القيادة فهي تصدر من ادارات المرور باعتبارها الجهات المختصة.
ومركز المعلومات الوطني هو المعني بكل الجوانب الفنية والبرامج المتعلقة بهذه التطبيقات ونحن نعتز ونفخر بوجود مثل هذا المركز الذي يضم نخبة من الكفاءات الطنية التي اعدت وعملت على اصدار مثل هذه الوثائق سواء بالهوية الوطنية او سجل الاسرة او رخصة الاقامة التي ستصدر للمقيمين او رخصة القيادة.
مميزات وسمات البطاقة
* شاهدنا من خلال الجهود الأمنية التي بذلت لتعقب الارهابيين وخلايا الفئة الضالة وجود بطاقات احوال مدنية مزورة.. هل وضعتم اجراءات في الهوية الوطنية الجديدة بما يحول دون العبث بها او تزويرها?
** اولا بطاقة الاحوال المدنية الحالية وما قد يكون وجد مع بعض العناصر الضالة فهي بطاقات مزورة ومفضوحة من اول نظرة لها وتزوير الوثائق ليس بغريب او طارئ فكل وثائق دول العالم عرضة للتزوير سواء البطاقات التعريفية او وثائق السفر او غيرها من الوثائق الاخرى.. والحمدلله انه بيقظة رجال الأمن في نقاط التفتيش او مراكز الحدود فإنه يتم اكتشاف الكثير من عمليات التزوير ويتم التعامل معها بمقتضى الانظمة.. البطاقة الجديدة تعطي ضمانة بتوفيق الله ممن اكثر من خلال العوامل الموجودة فيها في مقدمتها الشريحة الذكية والشريط الممغنط وهناك سمات اخرى ظاهرة وغير ظاهرة لحماية البطاقة من العبث والتزوير.
بداية انطلاق
* ماذا عن ربط البنوك والمحاكم والفنادق ومكاتب العقار والجهات الخدمية الاخرى بمركز المعلومات للتحقق مباشرة من هوية المواطن?
** قبل ان اجيب اجد انه من المناسب ان اذكر بانه قد صدرت عدة تعليمات بلغت للجهات الحكومية من قبل سمو وزير الداخلية تتعلق بموضوع التعامل ببطاقة الاحوال المدنية وانه لايتم التعامل إلا من خلال اصل البطاقة ولاتقبل صورتها الا في حال مطابقتها لهذا الاصل.. اعتماد بطاقة الهوية فقط وليس اي وثيقة اخرى للتعريف بالشخص وبوجود الشريحة الذكية في البطاقة الجديدة فإن ذلك يمثل الانطلاقة والبوابة للحكومة الالكترونية وتطبيقاتها وكذلك التجارة الالكترونية ووزارة الداخلية عندما وضعت الشريحة الذكية كانت لاهداف منها استخدام او التعامل مع المواطن بتقنيات العصر.. وسيأتي اليوم سواء للقطاع الخاص او العام الذي تتوفر فيه اجهزة قارئة ومن خلالها يمكن الدخول للمعلومات المخزنة في الشريحة الذكية واستخلاص المطلوب.. مثلا في البنوك يمكن ان تتأكد من صورة الشخص من خلال الشريحة الذكية بالجهاز القارئ وكذلك الفنادق التي يمكنها ان تطلع على اسماء الاسرة دون الرجوع الى سجل الاسرة نفسه .
* ماذا عن امكانية حصول المرأة على بطاقة الهوية الوطنية الجديدة وهل متاح للسعودية الحصول عليها وماذا بشأن صورتها التي دار جدل واسع حولها?
** بطاقة الهوية الوطنية متاحة للمواطن مثل ما أن بطاقة الاحوال متاحة ايضاً له سواء الرجل او المرأة.. بدأنا في ادارة الاحوال بالرياض وهناك ترتيب لتعميم اصدار البطاقة الجديدة على الادارات المماثلة في المناطق وكذلك الاقسام النسوية القائمة الآن والمسألة ترتيب لأنه يجب ان لا ننسى في اصدارنا الآن نجرب نظاماً جديداً وخطوط انتاج تختلف عن ما كان قائماً في السابق وحتى نبدأ التطبيق رأينا انه من الافضل ان تكون التجربة في احوال الرياض وبعدها تعمم في بقية الادارات سواء للرجال او النساء.
* وماذا عن صورة المرأة في البطاقة الجديدة?
** ستكون مثل ما هي موجودة في بطاقة الأحوال المدنية الحالية.
* ومتى يمكن للمواطنة الحصول على البطاقة الوطنية الجديدة?
** عند مراجعتها أو من يقوم بالمراجعة نيابة عنها تستكمل اجراءاتها او تراجع القسم النسائي ويمكنها الحصول على البطاقة.
الحق للجميع
* من هي المرأة التي يمكنها الحصول على البطاقة?
** أي مواطنة إذا رغبت في البطاقة فإنها تعطى لها مباشرة.
* حتى المتزوجات ممن هم على ذمم ازواجهن او غيرهن?
** بإمكان أي مواطنة متزوجة او غير متزوجة وادارات الاحوال المدنية مبلّغة باعطاء المرأة في حال طلبها بطاقة الاحوال المدنية مع بقائها في سجل والدها اذا كانت غير متزوجة او سجل زوجها.
تدريب العاملات
* هذا يدعوني الى سؤالك عن رفع كفاءة الاقسام النسائية في ادارات الاحوال وتعزيز دور المرأة العاملة?
** هناك تدريب للعاملات في الاقسام النسوية للتعامل مع انظمة الحاسب الآلي الخاصة بالاصدارات وهناك تنسيق مع مركز المعلومات الوطني لرفع مستوى التدريب..
ونحن الآن لدينا اثنا عشر قسماً نسائياً ومتوقع ان يرتفع قبل رمضان ليصبح ثمانية عشر قسماً في مناطق حائل, الجوف, عنيزة, ابها, نجران, جازان.
وظائف نسوية
* هذا يعني ان هنالك وظائف نسوية جديدة?
** الوظائف معتمدة بمجرد افتتاح هذه الاقسام وهناك تنسيق مع وزارة المالية بشأن اعتماد الوظائف اللازمة.
* وكم عدد هذه الوظائف?
** الوظائف بقدر الحاجة وكل ما توسع القسم والاصدار زاد العدد.
* هل هنالك ادارة نسائية عليا في وكالة الاحوال المدنية تمثّل مرجعاً لهذه الاقسام?
** هناك مكتب اشرافي في الوكالة تديره احدى المواطنات لها خبرتها وقد نُقلت خدماتها من تعليم البنات ومعها ايضاً عدد من المساعدات.
* متى سيكون هناك وكيلة وزارة الداخلية مساعدة للاحوال المدنية على غرارك مع اعتبار ان ما تقدمه للمواطن يقدَّم للمواطنة ايضاً?
** اسأل وزارة الخدمة المدنية.. ونحن نأمل ذلك.
سلمان مثالاً
* هل هنالك آلية او تنظيم خاص لاصدار بطاقة الهوية الوطنية لأصحاب السمو الملكي الامراء والعلماء والوزراء والشخصيات.
** سمو سيدي الامير سلمان اجاب على هذا السؤال عندما دشن سموه اصدار بطاقة الهوية الوطنية وكان سموه مثالاً لجميع المواطنين بحضوره لادارة احوال الرياض واستصداره بنفسه بطاقة خاصة بسموه وهذا هو المتبع والمؤمل في جميع المواطنين على جميع المستويات في ان يراجعوا الاحوال المدنية للحصول على البطاقة.
دعوة الامراء والوزراء
* تقصد ان الامراء مدعوون لزيارة ادارات الاحوال المدنية والامير سلمان خير قدوة?
** نعم.. وادارة الاحوال المدنية على مدة سنوات ماضية اصبحت تصدر البطاقة خلال فترة وجيزة في حدود الساعة بمعنى انه في نفس اليوم الذي يراجع فيه المواطن يحصل عليها باجراءات ميسرة ودقيقة.
سريان الحالية
* هل هنالك مدى زمني لانتهاء صلاحية بطاقة الاحوال الحالية?
** أؤكد ان البطاقة الحالية ستظل سارية المفعول حتى يصدر اعلان بهذا الشأن وتحديد فترة زمنية يوقف العمل بها ولن يطالب المواطن باستبدالها ونحن لن نضع فترة زمنية حتى لا نربك المواطن او ادارة الاحوال باستبدال البطاقة.. واذا انتهت صلاحيتها فبإمكان المواطن المراجعة للحصول على بطاقة جديدة?
استعدادات متكاملة
* لكن ربما يكون هنالك ضغط من قبل المواطنين على استصدار الهوية الجديدة باعتبارها تتيح التنقل بين دول الخليج?
** الاستعدادات موجودة والمواطنون لديهم من الوعي ما يمكنهم من المراجعة وفقاً لما تعلنه ادارة الاحوال.
* لماذا لا تكلفون موظفيكم بالعمل خلال الفترة المسائية لأن خروج المواطنين من اعمالهم صباحاً لاستبدال بطاقاتهم قد يعطل مصالح آخرين في المؤسسات الحكومية?.
** اذا رأينا ان الموضوع يقتضي ذلك فلن نتأخر عن اي شيء في خدمة المواطن بحسب توجيهات سمو وزير الداخلية.
التعميم قريباً
* التجربة الآن في الرياض.. فمتى ستعمم على بقية المناطق?
** لا استطيع أن أحدد لكنني أقول ان ذلك سيكون خلال الفترة القريبة القادمة وهنالك عمل مشترك بيننا ومركز المعلومات الوطني وهذه الامور تخضع لامور برمجية غير اننا نتوقع ان تعمم التجربة قبل نهاية العام.
عقوبة الاهمال والفقدان
* كيف تؤكدون على ضرورة الحفاظ على الهوية الوطنية من التلف والضياع.. وهل هناك عقوبات بحق المهملين او اولئك الذين يرهنون بطاقاتهم وماذا بشأن معاقبة المنشآت التي تقبل رهن البطاقة?
** أدعو المواطنين الى المحافظة على بطاقاتهم والحرص عليها وعدم وضعها في أماكن تكون عرضة للفقدان وهذ قد يسبب لهم متاعب في مراجعة ادارة الاحوال مرة اخرى وقد يترتب على ملاحظة تكرار فقد البطاقة لمناقشته وقد يتعرض الى تطبيق عقوبات كفرض غرامة بحد اقصى (5) آلاف ريال في حالة عدم الابلاغ عن فقدانها مدة خمسة عشر يوماً او تكرار فقدانها.. وبالنسبة للرهن فإن النظام يمنع ذلك وتطبيق غرامة قدرها (5) آلاف ريال لمن يفعل ذلك وكذلك الحال لمن يقبل ان تكون البطاقة رهناً لديه.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19