عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-01-2009, 10:54 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة فتون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: شواطئ الشرقية
المشاركات: 2,736
قوة التقييم: 0
فتون is on a distinguished road
Question كيف تتصرف لولوحصل لك 000000


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

اخواتي العضوات واخواني الاعضاء مساكم الله اوصبحم بلخيرات والمسرات

اويليت تشرفوني في قراءه هالموضوع وتتكرمون ب الرد عليه هل انتم مؤيدين اومعرضين له

والموضوع بكل بساطه هو

لو لاسمح الله وقع ظلم على احد افراد اسرتك من قبل شخص اخر منالاسره نفسها ومن ذالك على سبيل المثال

لواتهمت الام الزوجه بشيء ما او العكس

لو اتهم احد الابناء الخادمه اوالسائق او العكس

اومن لديه زوجتان بنفس المنزل واتهمت احداهن الاخرى او ابنائها باي تهمه

سؤالي هو كيف يمكنكم التاكد من ذالك هل يتم ذالك بان ترسل منتثق به للتجسس وايضاح الحقيقه

اوتضع الكاميرا الخفيه لتتاكد ام انك سوف تقوم بضرب من جاء بالتهمه لتكتم على الموضوع

ياليت نعلق على الموضوع بكل صراحه وجديه

وتقبلو تحياتي
__________________
سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي
وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي
فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي
فتون غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-01-2009, 11:01 PM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: وسطـ ~ ...أسرتي ~...
المشاركات: 748
قوة التقييم: 0
(همس الحراير) is on a distinguished road

لاسف سؤال لاذكياء فقط
(همس الحراير) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-01-2009, 12:57 AM   #3
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
التجسس في الميزان الشرعي



الحمد لله رب العالمين، الواحد القهار، والصلاة والسلام على رسول الله، الجامع لمكارم الأخلاق وعلى آله وصحبه الأطهار الأبرار. أما بعد:

فإن التجسس عمل وضيع نهى الله -عز وجل- عنه لأسباب، منها أنه تتبع للعورات، وفضح لأسرار الناس، ومن تتبع عورة المسلم فضحه الله ولو في جوف بيته..

والتجسس: هو تتبع عورات الناس وهم في خلواتهم، إما بالنظر إليهم وهم لا يشعرون، وإما باستراق السمع وهم لا يعلمون. وإما بالاطلاع على مكتوباتهم ووثائقهم وأسرارهم وما يخفونه عن أعين الناس دون إذن منهم.

وقد نهى الإسلام عن التجسس على المسلمين، ما داموا ظاهري الاستقامة غير مجاهرين بمعاصيهم، وكان ما يخفونه من أمورهم من السلوك الشخصي الذي يخصهم ولا يتعلق بكيد للمسلمين.

والتجسس مما يولد في المجتمع الأحقاد، ويورث العداوات والبغضاء ، إذ يشعر المتجسس عليه بأنه مشكوك بأمره غير موثوق.

وهما يكشفان عورات الناس، ويتسببان بإشاعة الفاحشة في الذين آمنوا. وسوف نلقي الضوء على هذا الموضوع من خلال الآتي:



أولاً: التجسس اصطلاحاً:

قال ابن الأثير: (التجسس: التفتيش عن بواطن الأمور وأكثر ما يقال في الشر)1 . وذكر في معنى التجسس: (هو أن تتبع عين أخيك فتطلع على سره)2. وقيل: (هو أن يتتبع الإنسان أخاه ليطلع على عوراته سواء كان ذلك عن طريق مباشر بأن يذهب هو بنفسه يتجسس، أو كان عن طريق الآلات المستخدمة في حفظ الصوت أو غير ذلك فهو محرم.



ثانياً: الفرق بين التجسس والتحسس:

أكثر العلماء يقولون بوجود الفرق بينهما، قال ابن كثير -رحمه الله-: (التجسس غالباً يطلق في الشر ومنه الجاسوس، وأما التحسس فيكون غالباً في الخير، كما قال -عز وجل- إخباراً عن يعقوب أنه قال: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} (يوسف / 87).

وقد يستعمل كل منهما في الشر، كما ثبت في الصحيح أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: (ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا)3.

وقال القرطبي -رحمه الله-:

(التجسس بالجيم هو البحث، ومنه قيل: رجل جاسوس، إذا كان يبحث عن الأمور، والتحسس هو ما أدركه الإنسان ببعض حواسه)4.



ثالثاً:- النصوص الشرعية الواردة في ذم التجسس:

قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} 5.

قال ابن جرير -رحمه الله تعالى- قوله: (ولا تجسسوا) يقول: ولا يتتبع بعضكم عورة بعض، ولا يبحث عن سرائره، يبتغي بذلك الظهور على عيوبه، ولكن اقنعوا بما ظهر لكم من أمره وبه فاحمدوا أو ذموا، لا على ما لا تعلمونه من سرائره .. ثم ذكر أثر ابن عباس: نهى الله المؤمن من أن يتتبع عورات المؤمن.

وقال قتادة: هل تدرون ما التجسس، أو التجسس؟ هو أن تتبع، أو تبتغي عيب أخيك لتطلع على سره) أ . ه6

ومن الأدلة: قول الله -عز وجل-: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}7.

دلت الآية على حرمة أذية المؤمنين والمؤمنات ومن الأذية تتبع عوراتهم والتجسس عليهم.. قال قتادة بن دعامة: إياكم وأذى المؤمن، فإن الله يحوطه، ويغضب له. 8

وقال -تعالى-: {لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} (47) سورة التوبة. قال مجاهد في قوله -تعالى-: (وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ): وفيكم مخبرون لهم يؤدون إليهم ما يسمعون منكم وهو الجواسيس.9

وقد وردت أحاديث شريفة تدل على حرمة التجسس، فمنها:



أ‌- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا، ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً).10

ب‌- عن أبي برزة الأسلمي -رضي الله عنه-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتَبّع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته)11.

(ج) وعن معاوية -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت تفسدهم)12.



رابعاً: من الآثار وأقوال العلماء الواردة في ذم (التجسس):

قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: (إنا قد نُهينا عن التجسس ولكن إن يظهر لنا شيء نأخذ به).13

قال أبو حاتم البستي -رحمه الله-: (التجسس من شعب النفاق، كما أن حسن الظن من شعب الإيمان، والعاقل يحسن الظن بإخوانه وينفرد بهمومه وأحزانه، كما أن الجاهل يسيء الظن بإخوانه، ولا يفكر في جناياته وأشجانه).14



خامساً: أضرار التجسس:

1- التجسس دليل على ضعف الإيمان وفساد الخلق.

2- وهو دليل دناءة النفس وخستها.

3- يوغر الصدور ويورث الفجور.

4- يؤدي إلى فساد الحياة وكشف العورات.

5- يستحق صاحبه غضب الله ودخول النار، والعياذ بالله -تعالى-.



فــــائدة:

يستثنى من النهي عن التجسس ما لو تعين طريقاً إلى إنقاذ نفس من الهلاك مثلاً: كأن يخبر ثقة بأن فلاناً خلا بشخص ليقتله ظلماً, أو بامرأة ليزني بها، فيشرع في هذه الصورة التجسس والبحث عن ذلك حذراً من فوات استدراكه). نقله النووي عن (الأحكام السلطانية) للماوردي واستجاده.

والله ولي التوفيق..



--------------------------------------------------------------------------------

1 - النهاية (1/272) .

2 - الدر المنثور للسيوطي (7/567) .

3 - تفسير ابن كثير ( 4/213) .

4 - تفسير القرطبي ( 16/218) .

5 - (12) سورة الحجرات.

6 - الحجرات : 12 .

7 - جامع البيان للطبري 13/165.

8 - جامع البيان للطبري 12/58.

9- (تفسير البغوي: 10 / 298).

10 -رواه البخاري ومسلم.

11 -رواه أحمد والترمذي. وصححه الألباني في صحيح الجامع (7984).

12 - قال النووي في رياض الصالحين: (حديث صحيح رواه أبو داود بإسناد صحيح ) أ . هـ.

13 - قال النووي في ( رياض الصالحين ) : حديث حسن صحيح . رواه أبو داود بإسناد على شرط البخاري ومسلم) .

14 - روضة العقلاء (ص 212) .

...

الرابط للفائدة

ط*ظƒظ… ط§ظ„طھط¬ط³ط³ ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظٹط²ط§ظ† ط§ظ„ط´ط±ط¹ظٹطںطں!! - ط´ط¨ظƒط© ط³ط*ط§ط¨ ط§ظ„ط³ظ„ظپظٹط©
__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-01-2009, 02:15 AM   #4
عضو مبدع
 
صورة نادر حرار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( في الآفـــاق ...وفي الأعمــاق )
المشاركات: 1,201
قوة التقييم: 0
نادر حرار is on a distinguished road
أعتقد :

أن هــذه المشاكل ... لهــا سبب ومنبع .

متى ما وجدنــا منبع المشاكل وسببها الرئيسي .

نستطيع أن نحل الموضوع ببساطه ,,,

وذلك بالتوجه للسبب مباشرة ومعالجته بالطريقة المناسبه .

بدل أن نخوض في تفرعات المشكله التي لاتنتهي ولافائده من معالجتها ...لأنها ستظهر مرة أخرى

فلو إفترضنا أننا مقصرين في حق الزوجه ...أو حق الأم ....

فقد يكون هــذا هو السبب : إذاً يجب أن نعطي الزوجة حقها والأم حقها وبذلك تنحل المشكله .

تحياتي
__________________

نـادر حـرار ٍ مـايـصـيـد إلا سـمـيـن وثـمـيـن
.................... لاهـــّـد ..مـا تـفـرد صـقـور الـجـو جـنـحـانـها
نادر حرار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-01-2009, 02:41 AM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 242
قوة التقييم: 0
عوافي is on a distinguished road
خذ هذه القواعد وقس عليها وعلم اخي الكريم ان حل المشكلات فن من فنون الاداره وهي تكتسب بالتعلم والاطلاع فيوجد لها دورات وورش عمل تقام في المعاهد ويوجد عدة اشرطه في فن التعامل مع المشكلات واجمل ماقيل وان كانت مقتبسه



لا تكتمل مهمّة ادارة اى مشروع بتشكيل فريق العمل وتوزيع الأدوار ما لم يقم بمهمة أخرى في غاية الأهميّة وهي المشاورات وحلّ المشاكل.. احيانا يصاب الفريق بفتور في الهمم وقلّة الحماس أو الانسحاب من العمل نهائياً وهذا أمر ينبغي أن يتداركه المشرف قبل أن يستفحل


إنّ تحديد المشكلة الأساسية التي تقف وراء سلوك الأفراد الانفعالي من أهم الخطوات التي تنتهي إلى حلولها.. والمدير الحكيم هو الذي يبدي تعاطفاً مع الفرد لدى معرفته بالمشكلة ثم يفتح أمامه باب الحوار والمشورة لمعرفة الأسباب والدوافع التي أدّت به إلى المشكلة..

فانّه بهذا الأسلوب يكون قد أشعر الفرد بأنّه مهتم به وبمشاعره وبأزماته وهذا أمر في غاية الأهمية لأنه يعود عليه بالمزيد من الرضا والمحبّة والاستقرار وفي نفس الوقت الذي يكون قد اختصر مسافات طويلة للاهتداء إلى الحلّ المناسب فإن أصحاب الأزمات هم أفضل من يقدر على التعبير عنها وشرح أسبابها وكوامنها في الغالب. إذ لا يؤلم الجرح إلا من به ألم.

إذن فلنأخذ وقتنا وجهدنا ونحن ندير الأعمال ونبدي المزيد من المتابعة والرصد للعاملين معنا من أجل إدارة أفضل.

ثم بعد ذلك تبدأ الخطوة الثانية في اتباع طرق المعالجة.. ولعلّنا نلخّص بعض هذه الطرق في أمور..

1ـ تحديد المشكلة والسعي لاكتشاف الأسباب الحقيقية التي تقف وراءها.

2ـ مساعدة الواقعين فيها بإلفاتهم إليها ثم اشعارهم بالمزيد من اهتمامنا بهم من أجل وصفها ثمّ مشاورتهم لأجل الاهتداء إلى الحلّ الأنسب.

3ـ وربما يكون إيجاد الحلول المؤقتة التي تساعد على حل المعضلة بشكل تدريجي أمر مهم بعض الأحيان فإن الأزمات والمشاكل نوع من الأمراض وإن اختلفت في الأسباب والمظاهر.. والأمراض تعالج بالتدرج لا بالمفاجآت ولا تنسى أن العافية بالدرجات على ما يقول المثل.

قد يتصوّر البعض أنّه غير مسؤول عن حلّ مشاكل الآخرين.. وربّما يتصور البعض انّ الاهتمام بالآخرين يعد نوعاً من التطفّل أو التدخل في شؤونهم الشخصيّة إلا أنّ الإسلام والقيم الإنسانية ترفض هذا النوع من التصوّر.. فإنّ المسلم أخ المسلم يهتمّ به ويرعاه ومن حقوق المؤمن علىالمؤمن أن يعمل من أجل قضاء حوائجه وكشف كرباته والتنفيس عن همومه وغمومه ومن نفس كربة لأخيه المؤمن نفّس الله سبحانه كربته يوم القيامة أليس كذلك؟

فكيف به إذا كان المؤمن رفيقاً في الدرب وشريكاً في الهدف؟

فإذا كنت مديراً لأى مشروع او مسئولاعن اى مجموعة فلا تنسى أن من الأولويات في سياستك معالجة المشاكل لأنك إن لم تقم بذلك لن تتمكن من انجاز أعمالك ولا تحقّق طموحاتك مثلما تحب وتريد.

ومن هنا نذكر.. أن فريق العمل لا يكتمل دوره بشكل فاعل ما لم نعطه المزيد من الاهتمام في حل مشاكل أفراده ورفع معنوياتهم
عوافي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-01-2009, 08:46 AM   #6
عضو بارز
 
صورة تروبيكانا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 501
قوة التقييم: 0
تروبيكانا is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عوافي مشاهدة المشاركة
خذ هذه القواعد وقس عليها وعلم اخي الكريم ان حل المشكلات فن من فنون الاداره وهي تكتسب بالتعلم والاطلاع فيوجد لها دورات وورش عمل تقام في المعاهد ويوجد عدة اشرطه في فن التعامل مع المشكلات واجمل ماقيل وان كانت مقتبسه



لا تكتمل مهمّة ادارة اى مشروع بتشكيل فريق العمل وتوزيع الأدوار ما لم يقم بمهمة أخرى في غاية الأهميّة وهي المشاورات وحلّ المشاكل.. احيانا يصاب الفريق بفتور في الهمم وقلّة الحماس أو الانسحاب من العمل نهائياً وهذا أمر ينبغي أن يتداركه المشرف قبل أن يستفحل


إنّ تحديد المشكلة الأساسية التي تقف وراء سلوك الأفراد الانفعالي من أهم الخطوات التي تنتهي إلى حلولها.. والمدير الحكيم هو الذي يبدي تعاطفاً مع الفرد لدى معرفته بالمشكلة ثم يفتح أمامه باب الحوار والمشورة لمعرفة الأسباب والدوافع التي أدّت به إلى المشكلة..

فانّه بهذا الأسلوب يكون قد أشعر الفرد بأنّه مهتم به وبمشاعره وبأزماته وهذا أمر في غاية الأهمية لأنه يعود عليه بالمزيد من الرضا والمحبّة والاستقرار وفي نفس الوقت الذي يكون قد اختصر مسافات طويلة للاهتداء إلى الحلّ المناسب فإن أصحاب الأزمات هم أفضل من يقدر على التعبير عنها وشرح أسبابها وكوامنها في الغالب. إذ لا يؤلم الجرح إلا من به ألم.

إذن فلنأخذ وقتنا وجهدنا ونحن ندير الأعمال ونبدي المزيد من المتابعة والرصد للعاملين معنا من أجل إدارة أفضل.

ثم بعد ذلك تبدأ الخطوة الثانية في اتباع طرق المعالجة.. ولعلّنا نلخّص بعض هذه الطرق في أمور..

1ـ تحديد المشكلة والسعي لاكتشاف الأسباب الحقيقية التي تقف وراءها.

2ـ مساعدة الواقعين فيها بإلفاتهم إليها ثم اشعارهم بالمزيد من اهتمامنا بهم من أجل وصفها ثمّ مشاورتهم لأجل الاهتداء إلى الحلّ الأنسب.

3ـ وربما يكون إيجاد الحلول المؤقتة التي تساعد على حل المعضلة بشكل تدريجي أمر مهم بعض الأحيان فإن الأزمات والمشاكل نوع من الأمراض وإن اختلفت في الأسباب والمظاهر.. والأمراض تعالج بالتدرج لا بالمفاجآت ولا تنسى أن العافية بالدرجات على ما يقول المثل.

قد يتصوّر البعض أنّه غير مسؤول عن حلّ مشاكل الآخرين.. وربّما يتصور البعض انّ الاهتمام بالآخرين يعد نوعاً من التطفّل أو التدخل في شؤونهم الشخصيّة إلا أنّ الإسلام والقيم الإنسانية ترفض هذا النوع من التصوّر.. فإنّ المسلم أخ المسلم يهتمّ به ويرعاه ومن حقوق المؤمن علىالمؤمن أن يعمل من أجل قضاء حوائجه وكشف كرباته والتنفيس عن همومه وغمومه ومن نفس كربة لأخيه المؤمن نفّس الله سبحانه كربته يوم القيامة أليس كذلك؟

فكيف به إذا كان المؤمن رفيقاً في الدرب وشريكاً في الهدف؟

فإذا كنت مديراً لأى مشروع او مسئولاعن اى مجموعة فلا تنسى أن من الأولويات في سياستك معالجة المشاكل لأنك إن لم تقم بذلك لن تتمكن من انجاز أعمالك ولا تحقّق طموحاتك مثلما تحب وتريد.

ومن هنا نذكر.. أن فريق العمل لا يكتمل دوره بشكل فاعل ما لم نعطه المزيد من الاهتمام في حل مشاكل أفراده ورفع معنوياتهم
بارك الله فيك فتون

موضوع رائع
تروبيكانا غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
لو اكتشفت أن زوجتك او اختك تغازل كيف تتصرف والعكس صحيح كاتم العبرات المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 30-12-2008 10:37 PM
توعية الفاروق تتشرف بزيارة توعية التحفيظ // تقرير و 40 صورة// قلم الصديق المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 21-12-2008 10:47 PM
كيف تتصرف لو قابلت حبك القديم ؟000 عاشق الصحراء المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 16 21-08-2008 08:28 AM
للشباب: هل لاحظت فتاة تتصرف بهذا الشكل امامك... وليد ابو شيبه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 10 10-08-2008 06:17 AM


الساعة الآن +3: 09:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19