عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-01-2009, 02:44 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ؟؟؟؟؟؟؟؟
المشاركات: 57
قوة التقييم: 0
SOSO2008 is on a distinguished road
(((رسالة هامه إلى أعضاء وزوار هذا المنتدى الغالي)))

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:

فعادات سيئة وأخلاق ذميمة انتشرت بين قطاع عريض من الناس في المنتديات والساحات وغيرها , ولعلَّ من أخطرها عادة أصبحت أساسية في كل مجلس لا يستغني عنها أصحابها – إلا من رحم الله – رغم أنها عادة ذميمة وعمل لئيم، وجريمة أخلاقية منكرة، لا يحسنها إلا الضعفاء والجبناء، ولا يستطيعها إلا الأراذل والتافهون، ولا ينتشر هذا العمل إلا حين يغيب الإيمان، وهي اعتداء صارخ على الأعراض، وظلم فادح وإيذاء ترفضه العقول، وتمجه الطباع وتأباه النفوس الكريمة، وهي كبيرة من كبائر الذنوب، ولقد جاء وصفها في كتاب الله تعالى بأبشع الصفات، قال تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحجرات:12].

ولعظم أمرها فقد جاء الوعيد الشديد في حق مرتكبها، قال صلى الله عليه وسلم: « لما عُرج بي إلى السماء مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم، فقلت: مَنْ هؤلاء يا جبريل؟! قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم » .

ولعلك أخي القارئ عرفت ما هي هذه العادة الذميمة والعمل اللئيم.. إنها الغيبة التي قال عنها ابن حجر الهيثمي: "إن فيها أعظم العذاب وأشد النكال، وقد صح فيها أنها أربى الربا، وأنها لو مزجت في ماء البحر لأنتنته وغيَّرت ريحه، وأن أهلها يأكلون الجيف في النار، وأن لهم رائحة منتنة فيها، وأنهم يعذبون في قبورهم. وبعض هذه كافية في كون الغيبة من الكبائر".

والغيبة بضاعة كاسدة وسلعة رخيصة لا يسعى لها ولا يحافظ عليها إلا ضعاف الإيمان، وهي في الوقت نفسه تجارة خاسرة للمغتاب حيث إنه يخسر كثيراً من حسناته، ويكسب كثيراً من الذنوب والسيئات.

وبعض الناس مع الأسف الشديد لا تراه دائماً إلا منتقداً، وينسى صفات الآخرين الحسنة، ويركز على أخطائهم وعيوبهم فقط، فهو مثل الذباب يترك موضع البرء والسلامة ويقع على الجرح والأذى، وهذا من رداءة النفوس وفساد المزاج.

والغيبة هي كما بيَّنها رسول الله قال صلى الله عليه وسلم بقوله: « أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: هي ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته » [رواه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي].

وهي حرام لقوله صلى الله عليه وسلم: « كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه ». [رواه مسلم].

والغيبة تكون في القول، والإشارة والإيماء والغمز واللمز، والكتابة والحركة، وكل ما يفهم المقصود فهو داخل في الغيبة. تقول عائشة رضي الله عنها: « دخلت علينا امرأة فلما ولَّت أومأت بيدي أنها قصيرة، فقال رسول الله قال صلى الله عليه وسلم: اغتبتيها » .


بواعث الغيبة

يقول ابن تيمية رحمه الله في بواعث الغيبة:
1- إن الإنسان قد يغتاب موافقة لجلسائه وأصحابه مع علمه أن المغتاب بريء مما يقولون أو فيه بعض ما يقولون، لكن يرى أنه لو أنكر عليهم لقطع المجلس واستثقله أهل المجلس.
2- ومنهم من يخرج الغيبة في قالب ديانة وصلاح ويقول: ليس لي عادة أن أذكر أحداً إلا بخير، ولا أحب الغيبة والكذب، وإنما أخبركم بأحواله، والله إنه مسكين، ورجل جيد، ولكن فيه كذا وكذا، وربما يقول: دعونا منه، الله يغفر لنا وله، وقصده من ذلك استنقاصه.
3- ومنهم من يخرج الغيبة في قالب سخرية ولعب ليضحك غيره بمحاكاته واستصغاره المستهزأ به.
4- ومنهم من يخرج الغيبة في قالب تعجب فيقول: تعجبت من فلان كيف لا يفعل كيت وكيت، ومن فلان كيف فعل كيت وكيت.
5- ومنهم من يخرج الغيبة في قالب الاغتمام، فيقول: مسكين فلان غمَّني ما جرى له وما تم له، فيظن من يسمعه أنه يغتم له ويتأسف، وقلبه منطوٍ على التشفي به.
6- ومنهم من يظهر الغيبة في قالب غضب وإنكار منكر وقصده غير ما أظهر.


خطورة الغيبة

إن هذا الأمر على خطورته في الدنيا والآخرة لم يأبه به كثير من الناس، وتهاونوا في أمره تهاوناً عظيماً، بل اعتبروه فاكهة مجالسهم، فإنك لا تكاد تجلس في مجلس إلا وهذا الوباء موجود فيه. وسبب انتشاره هو عدم إدراك خطورته. فانظر -يا رعاك الله- إلى هذه النصوص الكريمة ليتبين لك شناعة الغيبة وخطورتها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، حسبك من صفية أنها قصيرة، فقال قال صلى الله عليه وسلم: « لقد قلت كلمةً لو مُزجت بماء البحر لمزجته » .
وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أنهم ذكروا عند رسول الله قال صلى الله عليه وسلم رجلاً، فقالوا: لا يأكل حتى يطعم، ولا يرحل حتى يُرحل له، فقال النبي قال صلى الله عليه وسلم: « اغتبتموه ». فقالوا: يا رسول الله، حدثنا بما فيه، قال: « حسبك إذا ذكرت أخاك بما فيه » .
وروى أبو هريرة أن رجلاً اعترف بالزنا أمام رسول الله قال صلى الله عليه وسلم أربع مرات، فأقام عليه الحد، فسمع الرسول قال صلى الله عليه وسلم رجلين من الأنصار يقول أحدهما لصاحبه: انظر إلى هذا الذي ستر الله عليه، فلم يدع نفسه حتى رُجم رجم الكلب، قال: فسكت رسول الله قال صلى الله عليه وسلم. ثم سار ساعة فمرَّ بجيفة حمار شائل برجله - أي قد انتفخ بطنه - فقال عليه الصلاة والسلام: « أين فلان وفلان؟ » فقالا: ها نحن يا رسول الله، فقال لهما: « كُلا من جيفة هذا الحمار » فقالا: يا رسول الله، غفر الله لك، مَنْ يأكل من هذا؟! فقال رسول الله قال صلى الله عليه وسلم: « فما نلتما من أخيكما آنفاً أشد من أكل هذه الجيفة، فوا الذي نفسي بيده، إنه الآن في أنهار الجنة ينغمس فيها » [رواه أحمد وصححه الألباني].
وروى أنس رضي الله عنه قال: كانت العرب يخدم بعضها بعضاً في الأسفار، وكان مع أبي بكر وعمر رضي الله عنهما رجل يخدمهما، فاستيقظا مرة ولم يهيئ لهما طعاماً، فقال أحدهما لصاحبه: إن هذا ليوائم نوم بيتكم فأيقظاه، فقالا: ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقل: إن أبا بكر وعمر يقرئانك السلام وهما يستأدمانك، فذهب وأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: « قد ائتدما »، فجاء الغلام وأخبرهما، ففزعا وجاءا إلى رسول الله فقالا: يا رسول الله، بعثنا إليك نستأدمك فقلت: « قد ائتدمتما، بأي شيء ائتدمنا ». قال عليه الصلاة والسلام: « بلحم أخيكما، والذي نفسي بيده إني لأرى لحمه بين أنيابكما »، قالا: استغفر لنا يا رسول الله ، فانظر أخي الكريم ما هي الكلمة التي قالاها، كلمة واحدة. قالا: إن هذا ليوائم نوم بيتكم، أي إن هذا النوم يشبه نوم البيت لا نوم السفر، عاتبوه بكثرة النوم فقط فعاتبهما رسول الله.


إن كثيراً من الناس يهولون أمر الربا ويستعظمون أمره - وهو كذلك - ويتساهلون بما هو أعظم منه وهي الغيبة. قال رسول الله: « إن أربى الربا استطالة المسلم عرض أخيه المسلم » .

أخي الكريم: إن الغيبة هي أن تذكر أخاك بما يكرهه لو بلغه ذلك، سواء ذكرته بنقص في دينه أو في بدنه أو في نسبه أو في خلقه أو في فعله أو في قوله، حتى في ثوبه ونحو ذلك.

فأما البدن: فكذكر العمش والحول والقصر والسواد، وجميع ما تعلم أنه يكرهه من الصفات إلا أن يكون معروفاً بصفة من هذه الصفات ولا يميز إلا بها وهو لا يكرهها، فلا بأس بذلك.

وأما النسب: فكقولك: أبوه هندي، أو فاسق أو زبال أو أي شيء تعرف أنه يكرهه، أو انتقاصه في حسبه ونسبه.

وأما الخُلُق: فكقولك: هو سيئ الخلق، بخيل متكبر، شديد الغضب، متهور، متسرع وما شابه ذلك.

وأما في أفعاله المتعلقة بالدين: فكقولك: هو كذاب،أو خائن، أو شارب خمر، أو ظالم،أو متهاون بالصلاة، أو لا يحسن الركوع والسجود، أو ليس بارًّا بوالديه، أو لا يحفظ لسانه من الكذب والشتم والسب ونحو ذلك.

وأما فعله المتعلق بالدنيا: فكقولك: إنه قليل الأدب، متهاون بالناس ولا يحترمهم، ولا يرى لأحد على نفسه حقًّا، أو يرى لنفسه الحق على الناس، أو إنه كثير الكلام، وكثير النوم في غير وقت النوم.

وأما في ثوبه: فكقولك: إن ثوبه طٸ=

وقوله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه: لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته" (رواه البخاري ومسلم)

أتمنى أن هالموضوع يأخذ ماخذ نصح ولا فيه أي شي من التجريح

وتقبلوا مني فائق الاحترام للجميع

والسلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
SOSO2008 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-01-2009, 03:24 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road

رائع جدا الله يكثر من أمثالك ويجزاك الفردوس الأعلى ويحفظ لك دينك هذا الكلام اللي ليت الناس تفهمه والله لو تهرج من اليوم لبكرى أبو طبع مايغير طبعه خاصة النساء فهم الأكثر وقوع بهذا ماتحلا جلساتهم ألا بتقطيع جلود الخلق وكل وحده تميلح بقدر المعلومات اللي عنده أقصد بقدر الفضائح والخرابات اللي عنده عشان تلفت الأنتباه له وعشان تضيف لرصيدها المزيد من الأشاعات والكذبات أقصد السيئات الله يهديهن ياكثر ماعانا المجتمع من نقلهم للكلام ومن الزياده والأعاده بأعراض الناس ومشاكلهم وشؤونهم الداخليه تقول ساكنه معك بالبيت أيهب منهن والكلام موجه لشريحه من النساء موب كلهم للعوباة الفاضيات بس
وين شماغي خل أطلع هالحين بياكلونن بألسنتهن أيهب
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2009, 07:21 PM   #3
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ؟؟؟؟؟؟؟؟
المشاركات: 57
قوة التقييم: 0
SOSO2008 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة

رائع جدا الله يكثر من أمثالك ويجزاك الفردوس الأعلى ويحفظ لك دينك هذا الكلام اللي ليت الناس تفهمه والله لو تهرج من اليوم لبكرى أبو طبع مايغير طبعه خاصة النساء فهم الأكثر وقوع بهذا ماتحلا جلساتهم ألا بتقطيع جلود الخلق وكل وحده تميلح بقدر المعلومات اللي عنده أقصد بقدر الفضائح والخرابات اللي عنده عشان تلفت الأنتباه له وعشان تضيف لرصيدها المزيد من الأشاعات والكذبات أقصد السيئات الله يهديهن ياكثر ماعانا المجتمع من نقلهم للكلام ومن الزياده والأعاده بأعراض الناس ومشاكلهم وشؤونهم الداخليه تقول ساكنه معك بالبيت أيهب منهن والكلام موجه لشريحه من النساء موب كلهم للعوباة الفاضيات بس
وين شماغي خل أطلع هالحين بياكلونن بألسنتهن أيهب


شكرا لك نبض مشارك

شكرا لمرورك الرائع وتعليقك الجميل
وصدقني لوكل واحد منى بعد مايصحى من نومه عاهد نفسه خلال هذا اليوم على أن لا يغتاب احد .
لصلح حالنا وتعودنا على ذلك0

و دمت بصحة وعافية
SOSO2008 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-01-2009, 08:26 PM   #4
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
كلا الجنسين يتصفون بتلك الصفات السيئة فلسن النساء وحدهن يقمن بذلك ،ونصيحتك من ذهب أرجو ان يستفيد منها الجميع شاكرا لك حسن صنيعك ،وجعل ماكتبت في ميزان حسناتك .
__________________
قمة الجبل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2009, 12:02 PM   #5
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
صورة ام الغااااالين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: مع الغواااااالي
المشاركات: 9,501
قوة التقييم: 19
ام الغااااالين will become famous soon enough
جزاك الله كل الخير
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2009, 04:47 PM   #6
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 8
قوة التقييم: 0
@المملوح@ is on a distinguished road
الف الف

شكر لك على هذا الطرح الرائع
@المملوح@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2009, 05:16 PM   #7
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,344
قوة التقييم: 0
okok is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة

رائع جدا الله يكثر من أمثالك ويجزاك الفردوس الأعلى ويحفظ لك دينك هذا الكلام اللي ليت الناس تفهمه والله لو تهرج من اليوم لبكرى أبو طبع مايغير طبعه خاصة النساء فهم الأكثر وقوع بهذا ماتحلا جلساتهم ألا بتقطيع جلود الخلق وكل وحده تميلح بقدر المعلومات اللي عنده أقصد بقدر الفضائح والخرابات اللي عنده عشان تلفت الأنتباه له وعشان تضيف لرصيدها المزيد من الأشاعات والكذبات أقصد السيئات الله يهديهن ياكثر ماعانا المجتمع من نقلهم للكلام ومن الزياده والأعاده بأعراض الناس ومشاكلهم وشؤونهم الداخليه تقول ساكنه معك بالبيت أيهب منهن والكلام موجه لشريحه من النساء موب كلهم للعوباة الفاضيات بس
وين شماغي خل أطلع هالحين بياكلونن بألسنتهن أيهب
__________________
okok غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2009, 06:42 PM   #8
عضو بارز
 
صورة حـنـايـا الـوجـدان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ــالشرقيهــ
المشاركات: 376
قوة التقييم: 0
حـنـايـا الـوجـدان is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
حـنـايـا الـوجـدان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2009, 07:27 PM   #9
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
جزاك الله خير وليت الناس تفهم
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-02-2009, 10:04 PM   #10
عضو اسطوري
 
صورة ايامى طيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: بين احبتي
المشاركات: 8,818
قوة التقييم: 18
ايامى طيف is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
ايامى طيف غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
!!! حافظوا على نظافه المنتدى !!! ام الغااااالين المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 12 13-07-2009 01:56 AM
سأترك المنتدى مع إني أحببتكم ! ام الغااااالين منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 16 21-01-2009 10:29 AM
تعلمت من هذا المنتدى..الرس xp .. !! ريم الفلا المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 7 01-11-2008 04:57 PM
زيادة رواتب أعضاء هيئات تدريس التعليم العالي تصل إلى 3000 ريال أبو محمد 2005 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 4 25-10-2008 10:18 PM


الساعة الآن +3: 12:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19