عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-06-2004, 11:03 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الخبــــر
المشاركات: 971
قوة التقييم: 0
المنســـــــــي is on a distinguished road
آشي: درست 2000 طالب.. وأحتفظ بذكريات للرئيس الياور.. جامعة الملك فهد

أقدم أستاذ في جامعة الملك فهد يتقاعد

آشي: درست 2000 طالب.. وأحتفظ بذكريات للرئيس الياور

حوار - علي آل غراش

البروفيسور: أنا مسلم بالفطرة


صورة الرئيس الياور على جهاز البروفيسور


البروفيسور برفقة زميله د. علي

عبر ضيفنا عن سعادته البالغة بوصول أحد طلبته إلى منصب رئاسة الوزراء في العراق، بعد 30 عاما قضاها في أروقة وقاعات أرقى وأشهر الجامعات الخليجية إن لم تكن العربية وما بالشرق الأوسط، خاصة في مجال البترول والمعادن، وتخرج على يديه أكثر من 2000 طالب منهم من يمسك بزمام مناصب كبيرة وزارات ودوائر مهمة، ومنهم أبناء من الأسرة الحاكمة أمراء ومن كبار المسؤولين، ومن ضمن من درس على يديه الرئيس العراقي الجديد غازي الياور، الذي يحتفظ له بذكريات خاصة, رجل أعطى حياته للعلم والبحث والمعرفة, وأنتج خلال عمره الذي تجاوز 63عاما الكثير من البحوث المهمة خاصة في مجال أهم مادة تهم كل كائن حي "الماء". درس خلال هذه المرحلة الطويلة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران جيلين من الكوادر العلمية, وقد تم قبل أيام تكريمه في الجامعة بمناسبة انتهاء خدماته بالجامعة, وقد رأت (اليوم) أن تشارك في تكريم هذا البروفيسور الذي أعطى كل ما يحمله من فكر وعلم وجهد لأبناء هذا الوطن الغالي بطريقتها.
تم تحديد موعد أولي مع ضيفنا إلا انه اعتذر لضرورة السفر وتم تحديد موعد آخر، بالاتفاق مع اقرب الناس إليه الذين كانوا قبل أكثر من 20 عاما طلابا بين يديه وهم الآن زملاء له في مهنة التدريس ولكن مقامه ومكانته مازالا فوق الجميع. قبل الموعد المحدد بيوم واحد تم اختيار غازي الياور رئيسا للعراق، وعلمنا بان الضيف هو أحد أساتذة الياور.
حضرنا اللقاء، وفي جعبتنا معلومات من اقرب الطلبة له، على أساس انه يحمل الجنسية الأمريكية، اسلم في السعودية, وخلال اللقاء عرفنا الكثير من أسرار هذا الرجل البسيط المتواضع، الكبير بعلمه وحزمه وشدته في العلم والتعلم والانضباط واحترام العلم والوقت.
ضيفنا البروفيسور آشي محمد أسحاق.
الأماكن المقدسة
@ الدكتور آشي الحمد لله على سلامتكم لماذا اخترت ان تجعل المدن المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة ختام وجودك في المملكة؟
ـ ذهبت لأشكر الله على ما انعم علي في هذا البلد، ولأن هذه الأماكن المقدسة تمثل أهم مظاهر روح التدين، وأنا أقوم بزيارة هذه الأماكن 3 مرات بالعام، بالإضافة للعمرة في شهر رمضان من كل عام. ووجود المسلم في هذا البلد الإسلامي فرصة للتزود من روحانية وعظمة هذه المواقع المقدسة.

السفر للمملكة
@ كيف تم انتقالك للعمل في السعودية؟.
ـ المملكة تضم أهم المواقع والآثار الإسلامية، وهي بلد تمثل الإسلام, وتسعى لخدمة الإسلام والمسلمين في العالم, والسبب الرئيسي للخروج من امريكا والانتقال الى هنا أنه وقعت لي حادثة في أحد الأيام، حيث كنت برفقة العائلة نشاهد التلفاز بالمنزل، فشاهدت 7 جرائم كبيرة ومؤثرة وقعت في ذلك اليوم، مما سبب لي ردة فعل وعدم ارتياح، وبدأ معي شعور بضرورة الخروج من أمريكا. أما تحديد وجهة السفر للمملكة بالذات فيعود لوجود الأستاذ صالح ناصر, والأستاذ أبو بكر باقادر الكاتب المشهور في الولاية التي أتواجد فيها، حيث كانا يلحان علي بالسفر إلى المملكة.

مسلم بالفطرة
@ كيف تعرفت على الإسلام؟
ـ تغيرت ألوانه بشكل مفاجئ وغريب وقال مستنكرا: ماذا تقول؟ الإسلام موجود في قلبي منذ ان خلقت، أنا مسلم بالفطرة، فوالداي مسلمان من اصل سيلاني (هذا الكلام وقع علينا وعلى زملائه كالصدمة)، فقال أنا من اصل سيلاني، وولدت في سريلانكا, وأنا مواظب على الشعائر الإسلامية منذ الصغر، بل كنت منذ الصغر صاحب توجهات إسلامية، وعندما كنت في أمريكا في جامعة وينست كنسان من مدينة مديسن كنت أترأس الجمعية الطلابية الإسلامية بالجامعة.

بعثة دراسية إلى أمريكا
@ هذه الإجابة جعلتنا (أنا وزملاءه) في وضع حرج، وكان لابد ان نسأله عن حياته ونشأته الآسيوية الإسلامية، وليست الأمريكية كما كان الجميع يتوقع.. كيف ومتى سافرت إلى أمريكا؟
ـ أنا سريلانكي الجنسية حتى الآن, وافتخر باني سريلانكي, وشعبي يفتخر بي, افتخر باني مسلم محب للعلم والسلام لجميع البشر، وطريقة سفري أنني كنت متميزا في دراستي في بلادي، وحصلت على بعثة من جامعة سيلان إلى أمريكا في جامعة واشنطن, واستطعت خلال 6 سنوات إنهاء شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة ثم التدريس.

طيب ومتدين
@ بعد مجيئك للمملكة كيف وجدتها، وكيف وجدت الشعب السعودي من خلال طلبة الجامعة؟
ـ عندما وصلت هنا في منتصف السبعينيات وجدت البلد يتجه للتطور، والشعب السعودي في انطلاقة عمرانية وتنموية حديثة, وجدت الشعب السعودي يتميز بالطيبة والتدين.. والتطور الذي حدث في المملكة لم يكن على حساب المبادئ والعادات والتقاليد والتدين. وساهمت الطفرة النفطية في وجود ثراء كبير للبعض. وبعد 30 عاما من الطفرة تغير الوضع كثيراً.

الإرهاب حالة غريبة
@ هل كنت تتوقع قبل 30 عاما ان تظهر في المملكة فئة متشددة تحترف الإرهاب؟
ـ الشعب السعودي طيب وبسيط ومتدين ومحافظ على العادات والتقاليد, بالإضافة انه محب للعلم والتعلم, ويحترم عادات وتقاليد الآخرين، خاصة الغرب، وكان يتعامل مع من يعمل في المملكة من الغربيين بالكثير من الود والمحبة والتقدير, والإرهاب الذي نراه الآن غريب على الشعب السعودي, ولم اكن أتوقع حدوثه.
صدقة جارية
@ ماذا يعني لك 30 عاما من التدريس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن؟
ـ التدريس عطاء للمعرفة والمعلومة, وهي أهم خدمة يقدمها الانسان للبلد والإنسان, وأنا اعتبر ذلك صدقة جارية اسأل الله ان يتقبلها.
ويقسم الدكتور فترة وجوده بالجامعة الى 3 أقسام: الأولى التدريس، حيث يقول: درست خلال هذه الفترة اكثر من 2000 طالب، منهم الأمراء وكبار المسؤولين والوزراء، والثانية هي البحوث التي لها قيمة اعظم واكبر من التدريس، وأثرها اكبر، ولقد قمت خلال فترة وجودي بالجامعة بـ 8 بحوث علمية تتعلق بزيادة حجم المياه بالمملكة. والثالثة العلاقات، فالحياة الاجتماعية في المملكة لها طابع خاص، يتسم بالدفء، فالمجتمع هنا متقارب، ولا توجد صعوبة في التعامل معه، لأنه طيب وحباب, ولي علاقة كبيرة مع الشعب السعودي والمقيمين هنا، فالجامعة تعتبر مفرخة للكثير من المسؤولين والشخصيات.

حب الماء
@ لماذا تخصصت في مجال المياه؟
ـ أنا من اصل سريلانكي، والمياه هناك تتدفق على الدوام، ولقد تعلقت بالمياه كثيرا منذ الطفولة، وزاد تعلقي بها عندما سافرت إلى هولندا في زيارة علمية قبل سفري إلى أمريكا، وهناك شاهدت مدى الاهتمام بالمياه وطريقة الاستفادة منها، وكثرة البحوث عن المياه، الهولنديون لديهم مثل يقول (إذا استطعت ربط قنوات المياه على سطح الأرض فستستطيع الوصول إلى سطح القمر).

الاستفادة من الصرف الصحي
@ ما أهم البحوث التي قمت بها في المملكة؟ وما أهم الاستنتاجات؟
ـ بحث بعنوان (تغذية المياه الجوفية في المملكة باستخدام مياه الصرف المعالجة)، وهو بحث يتحدث عن إمكانية الاستفادة من مياه الصرف الصحي بطريقة فنية، بحيث لا يمكن تمييزه عن مياه الصحة التي تباع في السوبرماركت, بالقضاء أولا على النفايات عبر عدة مراحل, وبعد ذلك يصب على التربة لتقوم بتصفيته وتنقيته من جميع الشوائب والترسبات للنفايات.. مع التأكيد على ضرورة ان يوجد في التربة المعينة مكامن صخرية لتخزين المياه فيها, وهذه المياه إذا لم تستخدم للشرب فمن الممكن استخدامها للزراعة.
ويوجد في المملكة عجز مائي يقدر بـ 14 مليار متر مكعب, وإذا تمت الاستفادة من هذا المشروع فمن الممكن تأمين 1.5 مليار متر مكعب من المياه المعالجة من مياه الصرف الصحي سنويا, والقرار بتنفيذ المشروع قد رفع إلى الجهات المختصة لتنفيذه.. وهذا البحث أستغرقت دراسته أكثر من 5 سنوات, ورشح لنيل جائزة الأمير سلطان للبحث العلمي.

الشفط العشوائي جريمة
@ ما سبب جفاف وتدني مستوى المياه الجوفية في المملكة، خاصة في القصيم والأحساء والقطيف؟
ـ الشفط العشوائي سبب رئيسي في جفاف العيون وضعف مستوى المياه الجوفية الى المستوى المؤلم الحالي, والقاعدة تقول (لابد من التعويض للكمية المسحوبة بمياه الأمطار)، إلا ان كمية الأمطار التي تسقط، والتي لا تتجاوز 8 ملم قليلة جدا بالنسبة للمياه المسحوبة، وطبيعي ان تجف في ظل الشفط والسحب غير المنطقي. والعلاج يتم عبر تخفيض كميات الشفط، فلابد ان يعي الناس ويشعروا ويقدروا مدى الأزمة والمشكلة من الشفط الجائر. والثاني هو زيادة الاعتماد على المياه المعالجة للري والزراعة، وعدم الري من المياه الجوفية، لأن ذلك جريمة بحق الأجيال القادمة. والثالث بتخفيض الزراعة، ففكرة تصدير الزراعة والإصرار عليها اكبر خطأ.. وينبغي الاكتفاء بزراعة ما يستهلك محليا فقط، فالجدوى الاقتصادية من ذلك على الوطن خسارة فادحة.

جيل متعطش للعلم والمعرفة
@ ماذا يعني لك تدريس جيلين من الطلبة في جامعة الملك فهد؟ وما نقاط الاتفاق والفوارق بينهما؟
ـ عندما جئت لهذا البلد في منتصف السبعينيات من القرن الماضي كنت حريصا على مقارنة الطلبة في أمريكا بأقرانهم هنا بالمملكة، فوجدت ان نسبة 50 بالمائة من طلبة المملكة في جامعة البترول والمعادن هم افضل وأذكى من طلاب أمريكا، رغم ان اللغة الإنجليزية للطلبة السعوديين ضعيفة، إلا أنهم يتميزون بحب العلم والمعرفة, والفرق بين الطلبة في الوقت السابق والحالي ان الجيل السابق كان يعتمد على نفسه بالاجتهاد والإخلاص والجد في طلب العلم والمعرفة لأجل التميز والوصول إلى شيء. أما الجيل الحالي فلأنهم عاشوا في بحبوحة الطفرة النفطية في ظل وجود الوسائل المريحة من سيارات فخمة وجوالات، وكل ما يريدون بدون أي تعب، فهو جيل يفتقد الحوافز والاجتهاد والطموح, وان وجودهم في الجامعة لتحقيق رغبة الوالدين لا اكثر.

الياور تلميذي
@ ماذا يعني لك وصول أحد طلبتك (غازي عجيل الياور) لمنصب رئيس جمهورية؟
ـ (بكل تواضع) اشعر بالسعادة لوصول أحد طلابي إلى منصب رئيس دولة؟
@ ماذا تتذكر عن الياور عندما كان طالبا في الجامعة؟
ـ جاء غازي الياور برفقة 5 طلاب من الجنسية العراقية للدراسة في الجامعة عام 1978م أيام الرئيس أحمد حسن البكر, وكان اقرب الناس له صديقه وزميله فيصل العراقي الجنسية, وكان الياور يلبس البنطلون والقميص، وكان يتميز بعلاقات جيدة مع جميع زملائه الطلبة والمدرسين، حيث كان دمث الأخلاق، محبوبا لدى الجميع, ودرس لدي مادتين في تخصص الهندسة المدنية في مجال الماء.

الجامعة صقلت شخصيته
@ هل تشعر بأنك ساهمت بشيء في صقل شخصيته؟
ـ بصورة متواضعة أكيد، ولكن لست الشخص الوحيد، فقد ساهم بقية زملائي من أعضاء هيئة التدريس في صقل شخصيته، لاسيما ان الجامعة (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) معروف عنها انها تتميز بالجدية واحترام النظام والوقت والدرس, كما تتميز بأعضاء هيئة تدريس متميزين، ولديهم خبرات وتجارب طويلة, وهذه الخبرات والتجارب لها فائدة كبيرة في رفع المستوى العلمي لجميع الطلبة بشكل عام, وان كل من يمر ويعبر بالجامعة، حتما سيستفيد وستترك أثرا في شخصية من ينتسب لها، ولو كانت لمدة قصيرة جدا.
الأمن والسلام
@ ماذا تتمنى من الدكتور غازي الياور في المنصب الجديد؟
ـ آمل ان ينجح في مهمته, وان يساهم في نشر الأمن والسلام في بلاده, وان يصبح العراق بلدا نموذجيا في المنطقة، قائما على الديمقراطية والعدل والمساواة.

@ هل تتوقع ان الياور يتذكرك؟
ـ إذا كان سيتذكر شيئا فسيتذكر انني كنت مدرسا حازما شديدا معه ومع بقية الطلبة. ولدي ذكريات له لا أرغب بذكرها في الصحافة والإعلام.

نقطة الماء أغلى من النفط
@ هل لديك كلمات معينة تريد ان تقولها؟
ـ لدي ثلاث كلمات: الأولى وهي أهم نصيحة كنت اؤكد عليها لدى الطلبة، وهي أهمية قطرة الماء في بلد، قيمتها فيه أعلى من قيمة قطرة النفط, ولهذا يجب المحافظة على الماء. والثانية ان يجتهد أبناء الوطن في جميع مجالات العلوم والمعارف، من اجل التغلب على المخاطر الداخلية والخارجية في البلد. والثالثة أتمنى وصول هذا اللقاء إلى السيد الرئيس الياور.

البروفيسور في سطور
@ الاسم: أشي محمد أسحاق.
@ الجنسية: سريلانكي.
@ الميلاد: 1941م.
@ المهنة: بروفيسور تخصص هندسة ميدانية (جامعة الملك فهد).
@ سنوات الخدمة: اكثر من 30 عاما في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
@ عدد الطلاب: درس اكثر من 2000 طالب منهم 6 أمراء ومجموعة من الوزراء, وأخيرا غازي الياور رئيس جمهورية العراق.
@ العائلة: زوجته السيدة نازلي، وهي فنانة في مجال الأعمال الحريرية، وشاركت في الكثير من المعارض الفنية. وأبناؤه: الابن محمد إبراهيم 36 عاما يعمل مديرا تقنيا في سويسرا حاصل على شهادة مهندس ميكانيكي. والابنة زبيدة شهرزاد 33 عاما طبيبة تخصص قلب في الولايات المتحدة الأمريكية. الابنة نادية الهام 22 عاما محاميه تدرس القانون في أمريكا.
@ المكان المحبب لاجتماع العائلة في المملكة.
@ الهواية: التنس الأرضي.







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 182534_1.jpg‏ (10.7 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 29)
نوع الملف: jpg 182534_2.jpg‏ (7.7 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 29)
نوع الملف: jpg 182534_3.jpg‏ (7.7 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 30)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المنســـــــــي غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19