عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-02-2009, 03:56 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 242
قوة التقييم: 0
عوافي is on a distinguished road
كيف تجعل تفكيرك مبدعاً؟

كيف تجعل تفكيرك مبدعاً؟


مقدمة:

ظهرت عناية العلماء والباحثين بالإبداع، وتنمية المهارات الإبداعية بشكل واضح مع بدايات عام 1950م، ولكن مع النصف الثاني من القرن العشرين، ازداد الأهتمام بالإبداع والتفكير الإبداعي، واختلفت الآراء حول تعريف مفهوم الإبداع، ومن أكثر التعريفات شمولية ودقة التعريف الذي أورده الدكتور علي الحمادي حين قال أن التفكير الإبداعي هو (مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله).



من ثمار التفكير الإبداعي:

يقول هارفي فايرستون: (المهم هو الأفكار، فإذا كانت لديك أفكار، فاعلم أن لديك الأصول الأساسية التي تحتاج إليها، وأنه لا حدود لما يمكنك إنجازه سواء في عملك أو في حياتك عامة)، وها نحن نقطف لك بعض من ثمار التفكير الإبداعي، ومنها:

1. الإبداع يقود إلى التجديد، والتجديد يقود إلى التميز والتقدم على الغير، فإن الإبداع تنشيط للذهن بالبحث عن بدائل وأفكار جديدة، وهذا التنشيط يقود إلى كل تجديد وتميز وتقدم.

2. الإبداع يلبي الحاجة الدائمة للتطور والرقي، سواء على المستوى الشخصي، في تطوير الذات والارتقاء بها، أو على مستوى المؤسسات والتي تحتاج إلى تطوير مستمر؛ لكي تواكب التغيرات المتلاحقة في السوق العالمية.

3. الإبداع يقدم الحلول المبتكرة لكثير من المشاكل التي تقف عائقاً في طريق النجاح، سواءً على المستوى الشخصي أو المستوى الوظيفي


مثال:

1- رغبة السلطان محمد الفاتح في فتح القسطنطينية التي استعصت على جيوش المسلمين زمنًا طويلاً، حيث توجد حامية بيزنطية قوية، وأسوار منيعة، وتجارب فاشلة كثيرة.

لقد قرر السلطان محمد الفاتح أن يفتح القسطنطينية، فبدأ بقصف دفاعات المدينة بالمدافع، ولكن يحتاج إلى طريقة يُدْخِلُ بها السفن الإسلامية إلى شواطئ البحر، ولكنها ستكون في مرمى مدافع البيزنطيين عند محاولتها للدخول في الخليج أمام أسوار القسطنطينية، فضلاً عن أن الخليج مغلق بسلاسل ضخمة تمنع السفن من الدخول.

فلاحت له فكرة مبدعة وهي أن يقوم بتفكيك السفن البحرية، وينقلها عن طريق البر، ولكن لا تستطيع الدواب أن تحمل تلك السفن على ظهورها، فأمر السلطان محمد الفاتح فمهدت الأرض، وسويت في ساعات قليلة، وأُتى بألواح من الخشب دهنت بالزيت والشحم، ثم وضعت على الطريق الممهد بطريقة يسهل بها انزلاج السفن وجرها، ونقلت السفن مسافة ثلاثة أميال بهذه الطريقة، وكان عدد السفن أربعون سفينة نقلت في يوم واحد أو قل في ليلة واحدة، ليستيقظ أهل القسطنطينية على أشرعة تلوح في الأفق، وسفن تتقدم عليهم.

فكرة مبدعة واحدة أسدلت الستار على قرون من المحاولات، محاولات استمرت أكثر من ثمان قرون.

2- سلمان الفارسي رضي الله عنه يبدع فكرة الخندق يوم الأحزاب.

3- خالد بن الوليد رضي الله عنه يقابل في مؤتة مائتي ألف مقاتل من الروم، فيبدع في إحداث أصوات مرتفعة، ويثير غبار بالخيل؛ ليوهم الروم بوجود مدد.

مجاهد مجهول لم يذكر التاريخ اسمه يوم القادسية حين كانت خيول المسلمين تنفر من فيلة الفرس، فأبدع فكرة أن يصنع فيلاً من الطين، تستأنس به خيول المسلمين، فلا تنفر من فيلة الفرس.

4- لم يكن ذلك في الحرب والقتال فحسب، بل كان في العلم أيضًا، فها هو الشافعي ـ رحمه الله ـ يضيء لك نبراسًا من الإبداع فهو أول من وضع أسس علم أصول الفقه في كتابه (الرسالة).

5- الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ يدقق صحيح الأحاديث من ضعيفها، حتى أخرج لنا أصح الكتب بعد كتاب الله، ألا وهو صحيح البخاري.



وعلى الرغم من إدراك كثير من الناس أهمية التفكير الإبداعي في تحقيق النجاح، والتغلب بفاعلية على ما يواجهون من تحديات وصعوبات؛ إلا أن كثيرًا منهم يقفون أمام معوقات التفكير الإبداعي، ويهابون القفز فوق تلك المعوقات والحواجز.



من معوقات التفكير الإبداعي:

1. أخطاؤنا طريق نجاحنا:

يبني بعض الناس حياتهم على المثل القائل: (عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة)؛ وذلك بسبب الخوف من الخطأ أو الفشل أو حكم الناس ونقدهم، وقد ترسخ في أذهاننا أنه لابد أن تكون الإجابة صحيحة من المرة الأولى، بينما نرى مخترع المصباح الكهربائي الأمريكي توماس أدسون قد كرر المحاولة عشرات المرات، ولم يلتفت إلى نقد الناقدين، وهؤلاء الذين انتقدوه، هم أول من انتفعوا بالمصباح الذي اخترعه!



2
. امنح أفكارك فرصة:

تعود أن تتعامل مع الأفكار المبتكرة على أنها طفل صغير يحتاج إلى الرعاية والعناية والصبر؛ حتى يشتد عوده، ويكتمل نموه، وتتعافى صحته، فأكثر الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس أنهم يقيمون الأفكار فور ولادتها.

3. السلحفاة قد تهزم الأرنب:

فالأرنب السريع خسر السباق أمام السلحفاة التي يضرب بها المثل في البطء؛ لأن السلحفاة قبلت التحدي، بينما ركن الأرنب إلى إحساسه بالتفوق على السلحفاة في السرعة، فاقبل التحدي وتمتع بالحماس الكافي للبحث عن الأفكار المبتكرة وتنميتها.

4. تحرر من أسر العادات:

تمثل العادات استجابات متكررة ونمطية وغير إبداعية، وحينما تتغلب العادات، يفتقر الذهن إلى الأفكار المبدعة المبتكرة، ويهرع بشكل تلقائي إلى الأفكار التقليدية النمطية التي طالما تعود عليها.

5. ليس عذرًا:

حينما لا يجد كثير من الناس عذرًا يبررون به تقصيرهم في توليد الأفكار المبتكرة، يخرجون العذر المتكرر، ألا وهو ضيق الوقت، وسرعة الحياة، ولكن ضيق الوقت وسرعة الحياة ليستا بعذر بل هما سببان رئيسان يدفعنا إلى البحث عن أفكار مبتكرة؛ لكي تحقق الأهداف في وقت أقل وبكفاءة أعلى.



خماسية الشخصية المبدعة:

خمس صفات يشترك فيها المبدعون والمبتكرون، وهي:

1. الطلاقة:

وهي القدرة على إنتاج أكبر عدد من الأفكار الإبداعية، والتي تساعد في حل المشكلات أو تحقيق الأهداف.

2. المرونة:

وهي القدرة على الانتقال بين أنماط التفكير المختلفة، بحيث تستخدم طريقة التفكير المناسبة في الوقت المناسب.

3. الأصالة:

وهي الرغبة المستمرة في الشخص المبدع؛ كي يتوصل إلى أفكار جديدة من صنعه هو، وليست على مثال سابق.

4. الحساسية للمشكلات:

وهي القدرة على رؤية المشكلات من جميع جوانبها، والوصول إلى جميع مظاهرها وأعراضها، وتلك نتيجة النظرة غير المألوفة لدى الشخص المبدع للمشكلة.

5. إدراك التفاصيل:

فالشخص المبدع يستطيع إعطاء تفاصيل دقيقة عن الفكرة التي تدور في ذهنه, والصورة التي في مخيلته.



بعض النصائح التي تعينك على أن تكون صاحب تفكير مبدع مبتكر:

1- سجل أفكارك قبل أن تنساها:

روي عن الإمام البخاري أنه كان ينام, ثم تأتيه الفكرة والخاطرة، فيقوم ويوقد السراج ويدون هذه الفكرة, وقيل أنه كرر هذا الأمر في بعض الليالي عشرين مرة.

2. تذكر دائما أنه ليس هناك حلاً واحداً يمكن استخدامه على التكرار:

ولذلك لا بد من وضع أكثر من حل لأي مشكلة، ولا مفر من صياغة أكثر من طريقة لتحقيق الأهداف.

3. جرب بعضا من الطرق الأبداعية للتفكير ومنها



التفكير بالطريقة العكسية :

فمثلاً درج العرف على أن المريض يذهب إلى المستشفى، ولكن لماذا لا تأت المستشفى إليه؟ وبتلك الطريقة استحدثت فكرة الزيارات المنزلية التي يقوم بها الأطباء للمرضى في بيوتهم؛ مما خفف على المرضى آلام ومعاناة الحركة وقت المرض.

· التفكير بطريقة الدمج:

فمثلاً بالدمج بين الجوال (الموبايل أو الهاتف النقال)، وبين الكاميرا، خرجت أجيال من الهواتف النقالة تمكننا من إجراء المكالمات المرئية.

· التفكير بالطرق البسيطة المنطقية:

فيحكى مثلاً عن حافلة (أتوبيس) مرتفع علق تحت إحدى الكباري، ففكر الجميع في كيفية إبعاد السقف عن جسم الكوبري، ولكن فتاة صغيرة فكرت في إفراغ عجلات الحافلة من الهواء.

· التفكير بطريقة (كيف يمكن؟):

فمثلاً كيف يمكن استخدام مجموعة من الأوراق البيضاء عشرين استخدامًا غير الكتابة أو الرسم عليها





[b]
خاتمة:

اسع دائمًا إلى البحث عن الأفكار المبتكرة المبدعة، واحرص على توظيفها من أجل نجاحك وتميزك، ومن أجل مساعدة غيرك في تحقيق أهدافهم، ومجاوزة مشاكلهم.

للاستاذ محمد احمد شبكة نور الاسلام .سؤالي هو لماذا نحن لا نفكر بابداع ؟؟

لماذا اذا اتانا احدهم بفكرة مبدعة نحطمه ونقول لن تطبق (لا تتعب نفسك)؟

لماذا نتكفي بان يفكر الاخرون بدلا منا ونحن نقلد فقط .؟
[/b
]

آخر من قام بالتعديل عوافي; بتاريخ 11-02-2009 الساعة 04:02 AM.
عوافي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-02-2009, 09:43 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
يعطيــــــــــــــــــك العافيـــــــــــــــــــــه
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-02-2009, 11:00 AM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
موضوع قمة بالروعة , لا حرمك أجره .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-02-2009, 06:25 PM   #4
عضو خبير
 
صورة @&اميرة الكلمه&@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: جوهانسبرغ
المشاركات: 5,208
قوة التقييم: 0
@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough
موضوعك مهممم وقمة بالروعه فعلاا ليش دائمااا نقتبس من غيرناا وندفن مواهبناااااااا يعطيك العافيه
@&اميرة الكلمه&@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-02-2009, 11:06 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 242
قوة التقييم: 0
عوافي is on a distinguished road
[color="red"]وليد ابو شيبه


رجل المستحيل


رساوية بالريااازز


يعطيكم العافية على مروركم وتعليقاتكم الجميله[/color]
عوافي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-02-2009, 11:19 PM   #6
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في أي مكان حيٌ ,,
المشاركات: 5,854
قوة التقييم: 0
k282 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رجل المستحيل مشاهدة المشاركة
موضوع قمة بالروعة , لا حرمك أجره .
k282 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
طريقه سهله تجعل رمش العين طويل وردة مات ساقيها المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 24 23-12-2011 02:03 PM
كلمات تجعل من لا يصلي "يــصــلــي" حصاة بعيران المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 10 12-07-2010 12:22 PM
لا تجعل الامور التافهة تحطمك ام الغااااالين منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 6 03-02-2009 01:16 AM
لاتسمح للامور التافهه ان تجعل منك شخص محطم فتون المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 2 21-01-2009 10:28 PM
كيف تجعل الاعضاء يتفاعلون مع ما تكتب بيان الحقيقة المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 15 16-11-2008 12:00 AM


الساعة الآن +3: 01:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19