عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-02-2009, 10:54 AM   #1
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
المجلس البلدي ............... الى اين .....!!!!!!1

يعتبر المجلس البلدي واحدا من أهم أركان عناصر تحقيق السياسات العامة للبلدية ، لما يتمتع به من دور واضح في رسم السياسات ووضع الخطط وتقرير المشروعات في كل ما يتعلق بمهام ومجالات نشاط البلدية العمراني والبيئي والصحي وغيرة

ويختص المجلس البلدى بالمسائل التالية
  • مراقبة تنفيذ القوانين واللوائح المتعلقة بالصحة العامة والتنظيم والمباني ونزع الملكية والاستيلاء المؤقت للمنفعة العامة وتقسيم الأراضي والمحلات العامة والمقلقة للراحة والمضرة بالصحة والباعة المتجولين وإصدار التراخيص الخاصة بكل ذلك بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات الشأن وغير ذلك من القوانين واللوائح الخاصة بمرافق البلدية العامة
  • تقرير المشروعات ومواقعها في شؤون العمران وتجميل المدن والقرى والجزر والطرق والشوارع والميادين وتوسعها والمجارى والحدائق والتشجير ووضع النظم الخاصة بالإعلانات وكل ما يؤدى إلى تجميل المدينة وحفظ رونقها
  • تقرير المنفعة العامة وفقا للأوضاع التي يقررها قانون نزع الملكية والاستيلاء المؤقت للمنفعة العامة
  • تقرير إنشاء الأسواق والمذابح والمدافن ووضع النظم الخاصة بها
  • تسمية الأحياء والشوارع
  • إبداء الرأي مقدما في كل التزام أو احتكار موضوعة استغلال مرفق عام في حدود اختصاص البلدية
  • الإشراف على صفقات التوريد والأشغال العامة المتعلقة بالبلدية وعلى العقود التي ترتب حقوقا أو التزامات مالية للبلدية عليها
  • مناقشة ميزانية السنة المالية الجديدة والحساب الختامي للسنة المالية المنتهية وإقرارها قبل عرضها على السلطات المختصة
  • النظر في الاقتراحات التي تقدم إليه من قبل الحكومة أو من أعضاء المجلس في شأن من شؤون البلدية وإصدار قراراته في هذه الاقتراحات
  • وضع اللوائح الخاصة بالنظم الداخلية لشؤون البلدية ولتنظيم أعمال المجلس البلدي
  • وضع المخططات الهيكلية العامة ، ومخططات المناطق واستحداث وتنظيم المناطق السكنية والتجارية والصناعية وغيرها ، وكذلك إجراء ما يلزم من تعديل في استعمال الأراضي
  • تنظيم وتوزيع القطع التنظيمية ( البلوكات ) وضم واقتطاع الجيوب
    والزوائد المترتبة على التنظيم وإقرار مشروعات تقسيم و تجزئة الأراضي المعدة للبناء وفقا للأوضاع والإجراءات وبالأثمان التي يحددها المجلس البلدي
  • مبادلة العقارات العائدة للدولة من مشاريع القطع التنظيمية والمناطق السكنية والتجارية والصناعية وغيرها بالعقارات المملوكة للأفراد
  • اقتراح خطوط تحديد الأراضي الأميرية الخارجة عن المناطق المسموح فيها بالملكية الخاصة
  • تنظيم رخص البناء والمكاتب الهندسية
مشروع تعديل اللائحة الداخلية في شأن تنظيم أعمال المجلس البلدي
بناء على قرار المجلس البلدي (م ب/9/1/2005) المؤرخ في 29/6/2005م بشأن تشكيل لجنة لإعداد اللائحة الداخلية الخاصة بتنظيم أعمال المجلس البلدي بما يتلاءم والقانون رقم (5/2005) وقد تم خلال المدة المقررة من المجلس وقوامها شهراً إنجاز العمل من خلال انعقاد ثمانية اجتماعات لعدد ساعات عمل أجمالية خمسة وعشرون ساعة ونصف انتهت اللجنة خلالها من إعداد دراسة مقارنة تم بموجبها تعديل اللائحة الداخلية لتنظيم أعمال المجلس البلدي وعلى النحو الموضح أدناه . هذا وقد تمت المناقشات بشأن اللائحة وإجراء التعديلات بحضور كل من السادة رئيس المكتب الفني لوزير الدولة لشئون البلدية السيد / م عبد الرحمن الدعيج ومدير الإدارة القانونية محمد الجاسر والمستشار بالمكتب الفني لوزير الدولة لشئون البلدية الأستاذة / وداد المخلد وعضو جمعية المحامين الكويتية لبيد عبدال والمستشار بالإدارة القانونية الأستاذ / محمد الخولي ومستشار الامانه العامة للمجلس البلدي الأستاذ / غالي علي يونس اللذين استأنست اللجنة برأيهم بشأن تعديل اللائحة وبعد ذلك قامت اللجنة بتعديل بعض المواد التي من شأنها أن تعطي المرونة والشفافية في تنظيم أعمال المجلس البلدي كما لاحظت اللجنة خلال مطالعتها للائحة وجود بعض القصور التشريعي في القانون رقم ( 5/2005 ) مما يستدعي العمل على تعديله بالسرعة الممكنة .
وبعد النقاش والمداولة أصدر المجلس البلدي قراره رقم (م ب/ل ل د/164/5غ ع/2005) الأتي نصه :-
الموافقة على إقرار بنود اللائحة الداخلية لتنظيم أعمال المجلس البلدي وذلك على النحو التالي:-
الفصل الأول
رئاسة المجلس البلدي
المادة الأولى

ينتخب المجلس البلدي في أول اجتماع له من بين أعضائه ولمثلمدتهرئيساً للمجلس ونائباً للرئيس.
ويكون الانتخاب بالتصويت السري وبالأغلبية المطلقة للحاضرين ، فان لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين على أكثر الأصوات ، فان تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية ، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية ، فان تساوى أكثر من واحد في الأغلبية النسبية تم الاختيار بينهم بالقرعة ، ويرأس الجلسة الأولى لحين انتخاب الرئيس أكبر الأعضاء سـناً .

المادة الثانية


الرئيس هو الذي يتحدث باسم المجلس ويمثله بالمقابلات الرسمية وفي اتصاله بالهيئات الأخرى ويشرف على جميع أعماله ويراقب مكتبه ولجانه كما يتولى الإشراف على الأمانة العامة للمجلس البلدي ويتولى نائب الرئيس جميع اختصاصات الرئيس في حالة غيابة .

المادة الثالثة

يكون للمجلس البلدي مكتب يتألف من الرئيس ونائب الرئيس ورئيس اللجنة الفنية ورئيس اللجنة القانونية والمالية ورئيس لجنة مزاولة المهن الهندسية وأحد الأعضاء يتم انتخابه بالتصويت السري من قبل المجلس ويتولى سكرتارية المكتب الأمين العام للمجلس بحكم منصبه فإن منعه مانع حل محله من يندبه رئيس المجلس لذلك .

المادة الرابعة

يختص مكتب المجلس بالأمور التالية : - 1. الفصل فيما يحيله إليه المجلس من اعتراضات على مضمون مضابط الجلسات والقيام بعمليات القرعة وفرز الأصوات وغير ذلك من الأمور التي تعرض أثناء جلسات المجلس . 2. النظر فيما يتعلق بشؤون المجلس البلدي من الميزانية السنوية للبلدية بناء على إحالة من الرئيس وذلك قبل عرضها على المجلس لمناقشتها. 3. النظر في التقرير السنوي عن أعمال الجهاز التنفيذي قبل عرضه على المجلس البلدي . 4. اختيار الوفود بناء على ترشيح الرئيس لتمثيل المجلس في الداخل أو في الخارج وتعرض هذه الوفود على المكتب تقارير عن مهمتها وزياراتها قبل عرضها على المجلس. 5. أي أمر آخر يرى رئيس المجلس أخذ رأي المكتب في شأنه.

الفصل الثاني
اجتماعات المجلس
المادة الخامسة


يجتمع المجلس البلدي اجتماعاً عادياً مرة كل أسبوعين على الأقل في المكان المعد له بدعوة من رئيسه، ويوالى عقد جلساته إلى أن ينتهي من نظر جميع المسائل الواردة في جدول الأعمال.
ويجوز للرئيس أن يدعو المجلس إلى اجتماع غير عادي كلما رأى ضرورة لذلك، وعليه دعوته إذا طلب ذلك الوزير المختص بالشئون البلدية أو ربع أعضائه على الأقل ويوالى المجلس اجتماعه غير العادي حتى يتم إنجاز جدول أعماله.
ولا ينظر المجلس في الاجتماع غير العادي إلا المسائل التي دعي لنظرها .
فإذا خالف المجلس ذلك وجب على الرئيس أن يفض الجلسة.

المادة السادسة

يكون لكل اجتماع يعقده المجلس البلدي جدول أعمال يقوم الأمين العام بالإشراف على تحضيره وإعداده، ويعرض الجدول على رئيس المجلس لإقراره.

المادة السابعة

توجه الدعوة لاجتماع المجلس كتابة إلى جميع الأعضاء قبل موعد الاجتماع بثلاثة أيام على الأقل، ويجوز تقصير هذا الميعاد في حالة الاستعجال بما لا يقل عن (24) ساعة ويرفق بالدعوة جدول الأعمال.

المادة الثامنة

يقوم مدير عام البلدية أو من يفوضه من نوابه بتمثيل البلدية في اجتماعات المجلس البلدي ، وله أن يصطحب من يراه من الخبراء أو المختصين ويجوز للرئيس أن يدعو من خلال الوزير المختص بشؤون البلدية من يراه من المختصين أو الخبراء وذلك لمناقشتهم في الموضوعات المعروضة على المجلس ولا يكون لهم صوت معدود .

المادة التاسعة

كل اجتماع يعقده المجلس في غير الزمان والمكان المقررين لانعقاده يكون باطلاً وتبطل بحكم القانون القرارات التي تصدر فيه.

المادة العاشرة

يراعى في تحرير جدول الأعمال أن يدرج أولاً بند التصديق على محضر الجلسة السابقة ثم بند الرسائل الواردة ، ثم أسئلة الأعضاء والأجوبة عليها وتعقيب العضو السائل على الإجابة ، يليها المسائل المستعجلة التي يحددها الرئيس وتتبعها المسائل المؤجلة بترتيب تواريخ تأجيلها ، ثم المسائل الأخرى بالترتيب الذي يراه الرئيس ، ثم اقتراحات الأعضاء بترتيب تواريخ تقديمها ، وأخيراً بند ما يستجد من أعمال .

الفصل الثالث
نظام الجلسات
المادة الحادية عشر


يرأس الجلسة رئيس المجلس البلدي ، فإذا غاب حل محله في رئاسة الجلسة نائب الرئيس ، فان غاب الاثنان تولى رئاسة الجلسة أكبر الأعضاء الحاضرين سناً . ويفتتح الرئيس جلسة المجلس بحضور أغلبية أعضائه ، فإذا تبين عند حلول موعد الافتتاح أن النصاب القانوني لم يكتمل أخر الرئيس افتتاحها نصف ساعة فان اكتمل النصاب قبل ذلك تفتح الجلسة وإذا لم يكتمل النصاب بعد انتهاء هذه المدة يؤجل الرئيس الجلسة .

المادة الثانية عشر

تعد دفاتر حضور يوقع عليها الأعضاء عند حضورهم الجلسات.

المادة الثالثة عشر

يفتتح الرئيس الجلسة ويتولى المحافظة على النظام فيها ، ويدير المناقشات ويأذن بالكلام ويحدد موضوع البحث ، ويلزم المتكلمين بعدم الخروج عنه ويعلن نتائج الاقتراع ، وللرئيس الكلام في أي وقت إذا رأى في ذلك فائدة لنظام المناقشة أو لإيضاحها ، وهو الذي يرفع الجلسة .

المادة الرابعة عشر

يتولى الأمين العام الإشراف على تدوين محاضر بوقائع جلسات المجلس البلدي ويبين المحضر ما يلي: -
1. ميعاد بدء افتتاح الجلسة.
2. اسم من تولى رئاسة الجلسة .
3. أسماء من حضروا الجلسة من الأعضاء، وكذلك أسماء من ينصرفون منها نهائياً أو قبل ختامها.
4. أسماء من غابوا من الأعضاء بعذر أو بدون عذر ومن رخص لهم بإجازة .
5. اكتمال النصاب القانوني المنصوص عليه في المادة (22) من القانون رقم (5) لسنة 2005م .
6. أسماء من مثل البلدية من الجهاز التنفيذي في الجلسة ومن مثل الأمانة العامة للمجلس البلدي ومن دعي لحضور الجلسة.
7. الأسئلة والاقتراحات المقدمة بعد إعداد الجدول وأثناء الجلسة مع مراعاة ترتيبها .
8. خلاصة للمناقشات ونص القرارات المتخذة مع ذكر عدد الأصوات الموافقة والمعترضة والممتنعة على أن تذكر الأسماء والأسباب متى طلب ذلك.
9. تحويل الجلسة إلى جلسة سرية .
10. تدوين الانتهاء من نظر جميع المسائل الواردة في جدول الأعمال أو تأجيل الجلسة مع استمرار المناقشة ليوم آخر.

المادة الخامسة عشر

قبل البدء في جدول الأعمال في كل جلسة يطلع الرئيس المجلس بما ورد إليه من المكاتبات وغيرها من الأوراق التي وردت بعد إعداد جدول الأعمال، وأسماء المعتذرين من الأعضاء، والذين رخص لهم بإجازة.
وللرئيس أثناء الجلسة الحق في أعطاء أولوية لبحث أحد الموضوعات التي ورد في جدول الأعمال على غيره.

المادة السادسة عشر

لكل عضو حضر الجلسة أن يطلب عند التصديق على محضر الجلسة السابقة إجراء ما يراه من تصحيح ، ومتى صدر قرار المجلس بقبول التصحيح يثبت في محضر الجلسة التي صدر فيها ويصحح بمقتضاه المحضر السابق ، ولا يجوز إجراء أي تصحيح في المحضر بعد التصديق عليه ويوقع رئيس المجلس أو نائبه بحسب الأحوال على المحضر بعد التصديق عليه ويحفظ بسجلات الأمانة العامة للمجلس البلدي .

المادة السابعة عشر

يكون لكل جلسة مضبطة يوضح فيها تفصيلاً كل وقائع الجلسة وما عرض فيها من موضوعات ، وما دار من مناقشات ، وما صدر فيها من قرارات وللمجلس أثناء الجلسة بناء على طلب الرئيس أو أحد الأعضاء أن يحذف من مضبطة الجلسة أي عبارة تصدر من أحد الأعضاء خلافاً لأحكام القانون أو لهذه اللائحة .

المادة الثامنة عشر

تقدم اقتراحات الأعضاء كتابة ، وتسلم إلى الأمانة العامة للعمل على إدراجها بجدول أعمال الجلسات وفقا لأحكام هذه اللائحة على أن تقدم هذه الاقتراحات قبل موعد توزيع جدول الأعمال بيومين على الأقل ويقتصر حق العضو على التقدم بأربعة اقتراحات ، اثنان منها منفردان وآخران مشتركان مع غيره من الأعضاء قبل أو أثناء الجلسة .
وعلى المجلس أن يحيل الاقتراحات المقدمة إلى اللجان المختصة لدراستها إلا إذا رأى مناقشتها بالجلسة.
ويحيل المجلس جميع الاقتراحات المتعلقة بالأمور الموضوعية إلى الجهاز التنفيذي لدراستها وعلى الجهاز تقديم الدراسة المطلوبة خلال شهر من تاريخ الإحالة ويجوز للمجلس بناء على طلب مسبب من الجهاز التنفيذي مد الأجل لمدة لا تزيد عن شهر آخر ما لم يرى ضرورة تستوجب غير ذلك .

المادة التاسعة عشر

يجوز للمجلس بناء على طلب الرئيس أو أحد الأعضاء قبل أو بعد المناقشة في مسألة ما أن يؤجل البت فيها إلى اجتماع آخر لاستيفاء بعض البيانات أو إعادتها إلى اللجنة لاستيفاء بحثها أو إحالتها إلى لجنة أخرى .

المادة العشرون

لا يجوز لأحد الأعضاء أن يتكلم إلا إذا أذن له الرئيس ، ويأذن الرئيس حسب ترتيب الطلبات ، على أن يقدم العضو الذي لم يتكلم في الموضوع على العضو الذي سبق له الكلام فيه إلا إذا كان الغرض من الكلام تأييد الاقتراحات المطروحة للبحث أو تعديلها أو الاعتراض عليها ، فعندئذ يعطى الإذن بالتوالي لأول طالب من مؤيدي الاقتراح ولأول طالب من مقدمي تعديله ثم لأول المعترضين عليه ، ويتكرر ذلك بصرف النظر عن ترتيب الطلبات .

المادة الحادية والعشرون

يؤذن للعضو دائماً بالكلام في الأحوال الآتية : -
1. توجيه النظر إلى مراعاة أحكام القانون رقم (5) لسنة 2005م، في شأن بلدية الكويت أو أحكام هذه اللائحة.
2. الرد على قول يمس شخص طالب الكلام.
3. طلب تأجيل المناقشة أو إرجاء النظر في الموضوع المطروح للبحث إلى ما بعد الفصل في موضوع آخر يجب البت فيه أولاً.

المادة الثانية والعشرون

يكون الكلام في الحالات الواردة بالمادة السابقة له الأولوية على الموضوع الأصلي ، ويترتب عليها وقف المناقشة فيه حتى يصدر قرار المجلس بشأنها ، ولا يجوز في غير الحالة الأولى أن يؤذن بالكلام قبل أن يتم المتكلم أقواله .

المادة الثالثة والعشرون

ليس للرئيس أن يشترك في المناقشات إلا إذا تخلى عن كرسيه ولا يعود إليه إلا بعد أن تنتهي المناقشة التي اشترك فيها ، ويتكلم الأعضاء وقوفاً من أماكنهم ويتكلم رؤساء اللجان أو مقرروها من على المنبر عند بيان أعمال اللجان أمام المجلس ، ويتلو الأمين العام نصوص التوصيات والاقتراحات والتعديلات والقرارات وكل ما يستأنس به من الأوراق .

المادة الرابعة والعشرون

تصدر قرارات المجلس البلدي بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين ما لم ينص القانون على خلاف ذلك ، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس .

المادة الخامسة والعشرون

لا يجوز لأحد مقاطعة المتكلم ولا إبداء ملاحظة له.
والرئيس وحده صاحب الحق في أن ينبه المتكلم في أية لحظة أثناء كلامه إلى مراعاة أحكام اللائحة والمحافظة على موضوع الكلام وعدم الاسترسال فيه أو تكرار كلامه أو كلام غيره ، فإذا لم يمتثل فله أن ينبهه مرة أخرى مع إثبات ذلك في محضر الجلسة .

المادة السادسة والعشرون

إذا نبه الرئيس المتكلم مرتين في جلسة واحدة – وفقاً للمادة السابقة – ثم عاد إلى ما يوجب تنبيهه في الجلسة ذاتها ، فللرئيس أن يمنعه من الكلام في ذلك الموضوع بقية الجلسة ، فإذا اعترض المتكلم على منعه يرجع الرئيس إلى رأي المجلس ويصدر القرار في ذلك دون مناقشة .

المادة السابعة والعشرون

إذا بدا للرئيس أن اقتراحاً ليس من اختصاص المجلس منع صاحبه من الكلام فيه ، فإذا لم يمتثل بت المجلس في مسألة الاختصاص .

المادة الثامنة والعشرون

العضو حر فيما يبديه من أراء وذلك في حدود القانون على أنه إذا أخل المتكلم بالنظام مخالفاً حكماً من الأحكام المتقدمة أو إذا أبدى أقوالاً غير لائقة أو فيها إضرار بالمصلحة العليا للبلاد أو مساساً بكرامه أحد زملائه أو بأحد الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية أو خاطب جمهور الحاضرين ناداه الرئيس باسمه منبهاً إياه للمحافظة على النظام فإذا اعترض رجع الرئيس إلى رأي المجلس .

المادة التاسعة والعشرون

يجوز للمجلس بناء على طلب الرئيس أن يقرر إخراج عضو من الجلسة إذا كان ذلك العضو قد استمر في الإخلال بالنظام أو في ارتكاب عمل من الأعمال المشار إليها في المادة السابقة بالرغم من تنبيهه إلى المحافظة على النظام ثلاث مرات في جلسة واحدة .
ويصدر القرار في ذلك بدون مناقشة وبعد سماع دفاع العضو . ويترتب على قرار إخراج العضو حرمانه من الاشتراك في بقية أعمال الجلسة التي صدر فيها القرار ما لم يعتذر العضو .

المادة الثلاثون

إذا لم يمتثل العضو إلى الدعوة التي يوجهها إليه الرئيس للخروج من الجلسة وفقاً لأحكام المادة السابقة ترفع الجلسة . وفي هذه الحالة يمتد حرمان العضو من الاشتراك في أعمال المجلس إلى الجلسة التالية للجلسة التي صدر فيها القرار المذكور . وللرئيس أن يتخذ من التدابير ما يراه لازماً لتنفيذ قرار المجلس . ويوقف أثر القرار إذا اعتذر كتابة عن عدم امتثاله لقرار المجلس ويبلغ الرئيس هذا الاعتذار إلى المجلس .

المادة الحادية والثلاثون

إذا اختل النظام بالجلسة ولم يتمكن الرئيس من أعادته أعلن عزمه على رفعها فإن لم يعد النظام رفعها مدة لا تزيد على ساعة فإذا استمر الإخلال بالنظام بعد إعادة الجلسة أجلها الرئيس إلى يوم آخر .

المادة الثانية والثلاثون

إذا لم يبق أحد من الأعضاء يطلب الكلام في موضوع معروض للبحث أعلن الرئيس إقفال باب المناقشة فيه .
فإذا طلب أحد الأعضاء إقفال باب المناقشة وأيده في ذلك ربع الأعضاء الحاضرين على الأقل يرجع الرئيس إلى رأي المجلس فإذا أبدى اعتراض على الإقفال أذن الرئيس بالكلام لواحد من المؤيدين ثم لواحد من المعترضين وبعد ذلك يؤخذ رأي المجلس في إنهاء المناقشة أو الاستمرار فيها .

المادة الثالثة والثلاثون

للرئيس أن يرفع الجلسة مؤقتاً للاستراحة لمدة لا تجاوز خمسة وأربعون دقيقة .

المادة الرابعة والثلاثون

يخصص بند ما يستجد من أعمال لمناقشة ما يثيره الأعضاء من موضوعات تجد بعد إعداد جدول الأعمال لا تحتمل التأجيل إلى جلسة قادمة ، ويشترط لفتح باب المناقشة في موضوعات هذا البند موافقة أغلبية أعضاء المجلس البلدي الحاضرين ، وعلى الجهاز التنفيذي تقديم البيانات والمعلومات المتعلقة بتلك الموضوعات بذات الجلسة إلا إذا طلب التأجيل لجلسة قادمة .
ويجوز بناء على طلب كتابي من خمسة أعضاء على الأقل وبعد موافقة المجلس مناقشة موضوع معين تحت هذا البند وتقديمه على غيره من الموضوعات المدرجة بالجدول .

المادة الخامسة والثلاثون

بعد أن يفرغ المجلس من البحث في المسائل الواردة في جدول الأعمال يعلن الرئيس انتهاء الاجتماع .

الفصل الرابع
الجلسات السرية
المادة السادسة والثلاثون


يجوز عقد جلسة المجلس البلدي بصفة سرية بناء على طلب الرئيس أو ثلث الأعضاء الحاضرين ، ويجب على من يطلب من الأعضاء تحويل جلسة المجلس إلى جلسة سرية أن يقدم طلبه بذلك كتابة إلى الرئيس الذي يعرضه على المجلس بمجرد تقديمه وبعد أن يتم إخراج من رخص لهم بحضور الجلسة يقرر المجلس ما إذا كانت المناقشة في الموضوع المطروح أمامه تجري في جلسة علنية أو سرية . ويصدر هذا القرار بعد مناقشة يشترك فيها على الأكثر اثنان من مؤيدي السرية واثنان من المعارضين لها .

المادة السابعة والثلاثون

فيما عدا أعضاء المجلس البلدي ليس لأحد حضور الجلسات السرية إلا إذا قرر المجلس غير ذلك .

المادة الثامنة والثلاثون

للمجلس أن يأمر بتحرير محضر للجلسة السرية أو إذاعة قراراتها أو أن يقرر غير ذلك فإذا تقرر تدوين محضر للجلسة السرية تولى تدوين المحضر الأمين العام ، فإن لم يكن حاضراً في الجلسة تولى تحريره من يختاره الرئيس من الأعضاء ويتلى المحضر ويصادق عليه في الجلسة ويحفظ محضر الجلسة السرية لدى رئيس المجلس ولا يجوز لغير الأعضاء الإطلاع عليه ، كما لا يجوز نشره في الصحف وللمجلس في أي وقت أن يقرر نشره كله أو بعضه .

الفصل الخامس
اللجــان
المادة التاسعة والثلاثون


ينتخب المجلس من بين أعضائه بالتصويت السري لمثل مدته لجاناً للمحافظات ، وتتكون كل لجنة من خمسة أعضاء عن كل محافظة .
وتختص لجان المحافظات بالأعمال الآتية : -
اولاً : بحث ودراسة الأمور والاقتراحات الخاصة بالمحافظة .
ثــــانياً : التوصية باتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على صحة سكان المحافظة وراحتهم .
ثــــالثا : الإشراف على نظافة وتجميل المحافظة وكل ما من شأنه تحسين البيئة المحيطة .
رابعـــاً : القيام بجولات ميدانية داخل المحافظة للتعرف على مدى كفاءة الخدمات البلدية بها وتقديم تقرير بشأنها إلى المجلس .
خـامساً : اقتراح ما يتصل بالمشروعات العمرانية والأمور التنظيمية في حدود المحافظة وإحالته إلى اللجان المختصة .
سادساً : دراسة تسمية الضواحي والمناطق والطرق والشوارع والميادين داخل حدود المحافظة مع مراعاة ما تضمنه البند رقم (5) من المادة (12) من القانون رقم (5) لسنة 2005م ولها في سبيل ذلك الاستعانة بمركز البحوث والدراسات الكويتية .
سابعاً : النظر في جميع الشكاوى والخلافات العقارية الخاصة بالمحافظة التي ترد من المواطنين والهيئات العامة والخاصة المتعلقة بالأعمال التي تدخل في اختصاص المجلس البلدي .
ثامناً : ما يحيله إليها المجلس أو رئيسه من موضوعات أخرى .

المادة الاربعون

يشكل المجلس من بين أعضائه ولمدة سنتين لجاناً على النحو الوارد فيما يلي :
أولاً : اللجنة الفنية وتتألف من جميع أعضاء المجلس عدا الرئيس ونائبه وتختص بدراسة وبحث ما يلي :
1. المشروعات العمرانية والمسائل التنظيمية بما يصل إليها من أمور تتفق مع المخطط الهيكلي العام .
2. النواحي التنظيمية المتصلة بسلامة المرور .
3. ما يحال إليها من أعمال تتعلق بسياسة الاستملاك .
4. القواعد الخاصة بالبناء والفرز على ضوء المخطط الهيكلي للدولة تمهيداً لإصدارها بمرسوم .
5. القواعد والإجراءات الخاصة برخص البناء .
6. طلبات مشروعات التقسيم ومشروعات تنظيم القطع .
7. القواعد الخاصة بزراعة الساحات العامة الملاصقة لبيوت السكن الخاص .
8. القواعد الخاصة بالحفر والآبار والحظور والمساكر والأساكل والنقع والبحيرات والأراضي ومجاري السيول والطرق الخاصة المستخلصة من العقارات والأراضي بسبب الفرز أو أي نوع من التصرفات .
9. القواعد الخاصة بتنظيم وتوزيع القطع التنظيمية وضم أو استقطاع الجيوب والزوائد المترتبة على التنظيم وإقرار مشروعات تقسيم وتجزئة الأراضي المعدة للبناء وتحديد أوضاعها واجراءاتها وأثمانها .
10. ما يحيله إليها المجلس من مسائل أخري .

ثانياً : اللجنة القانونية والمالية وتتألف من خمسة أعضاء وتختص بدراسة ومناقشة بما يلي :
1. مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بشئون البلدية في حدود اختصاصات المجلس البلدي الواردة بالقانون رقم (5) لسنه 2005م ، في شأن بلدية الكويت .
2. الموضوعات المتعلقة بإبداء الرأي مقدماً في كل التزام أو احتكار موضوعه استغلال مرفق عام في حدود اختصاص البلدية .
3. اللوائح الخاصة بتنظيم أعمال المجلس البلدي .
4. القواعد الخاصة بالبت فيما يتعلق بالزيادة أو النقص في العقارات والأراضي عن مضمون وثائق التملك الرسمية الخاصة بها أو تداخلها مع أملاك الدولة .
5. مشروع ميزانية البلدية للسنة المالية الجديدة ومشروع الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية .
6. القواعد الخاصة برسوم الانتفاع بالخدمات والمرافق البلدية .
7. قبول التبرعات غير المشروطة .
8. ما يحيله المجلس إليها من موضوعات أخرى .

ثالثاً : لجنة متابعة المخطط الهيكلي ، وتتألف من خمسة أعضاء وتختص بدراسة ومتابعة ما يلي :
1. ما يتصل بإبداء الرأي في مشروع المخطط الهيكلي العام للدولة
وتقرير مخططات المناطق واستحداثها ومتابعة تنفيذها .
2. مدى توافق المشاريع مع المخطط الهيكلي للدولة .
3. مراحل إعداد مشروع المخطط الهيكلي ومراجعاته بشكل دوري .
4. ما يحيله المجلس من موضوعات أخرى .

رابعاً : لجنة الإصلاح والتطوير ، وتتألف من خمسة أعضاء وتختص بما يلي :
1. بحث الاقتراحات المقدمة من الأعضاء أو المواطنين والتي تتعلق بتطوير العمل في بلدية الكويت .
2. دراسة خطة واستراتيجية البلدية في حدود اختصاص المجلس البلدي .
3. متابعة الأسئلة المقدمة من الأعضاء والتي تغطي الجانب الرقابي لمهام المجلس .
4. دراسة مناحي القصور في البلدية واقتراح الحلول المناسبة بشأنها .
5. دراسة التقرير السنوي عن أعمال الجهاز التنفيذي .
6. دراسة ما يحيله المجلس إليها من موضوعات أخرى .

خامساً :لجنة مزاولة المهن الهندسية ، وتتألف من ثلاثة أعضاء وتختص بما يلي :
1. دراسة اللوائح والنظم الخاصة بمزاولة المهن الهندسية لعرضها على المجلس البلدي تمهيداً لإقرارها .
2. اقتراح تطوير اللوائح والنظم الخاصة بمزاولة المهن الهندسية .
3. دراسة الموضوعات المحالة إليها من المجلس البلدي والمتعلقة بمراقبة تنفيذ اللوائح والنظم المتعلقة بمزاولة المهن الهندسية وتقديم التوصيات اللازمة في هذا الشأن .
4. دراسة ما يحيله إليها المجلس البلدي من مسائل أخري في هذا الشأن وفقاً لاختصاصه .

سادساً : لجنة شئون البيئة وتتألف من ثلاثة أعضاء وتختص بما يلي :-
1. اقتراح ودراسة المواقع البيئية المعروضة على المجلس .
2. دراسة القواعد الخاصة بالوقاية من تلوث البيئة في حدود اختصاص البلدية .
3. دراسة ما يحليه إليها المجلس البلدي من مسائل أخرى .

المادة الحادية والاربعون


عند ارتباط الأمر بأكثر من لجنة واحدة يحدد المجلس أولاها بنظره أو يحيله إلى لجنة مشتركة تضم أكثر من لجنة وفقا لأحكام هذه اللائحة وفي هذه الحالة يكون الرئيس والمقرر هما أكبر الرؤساء والمقررين سناً ، ويلزم لصحة الاجتماع المشترك حضور أغلبية أعضاء كل لجنة على حده على الأقل ولا تكون التوصيات صحيحة إلا بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين .

المادة الثانية والاربعون

ينتخب المجلس أعضاء اللجان بالتصويت السري وبالأغلبية النسبية للأصوات ويجب أن يشترك كل عضو من أعضاء المجلس في لجنتين على الأقل دون الإخلال بما ورد بالقانون بشأن لجان المحافظات .

المادة الثالثة والاربعون

للمجلس أن يؤلف لجان أخرى دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه حسب حاجة العمل ويضع لكل لجنة ما قد يراه من أحكام خاصة في شأنها .

المادة الرابعة والاربعون

تكون جلسات اللجان سرية ، وللجان أن تستدعي بواسطة رئيس المجلس بكتاب يوجه إلى الوزير المختص لشؤون البلدية حضور من ترى من موظفي البلدية المختصين لتقديم المعلومات اللازمة أو للإدلاء بآرائهم ، ولها الاستعانة بمن تراه من ذوي الاختصاص ، ولا يكون لغير أعضاء المجلس أن يشتركوا في التصويت .

المادة الخامسة والاربعون


ينتخب أعضاء كل لجنة في أول اجتماع لها رئيساً ومقرراً من أعضاء المجلس البلدي ، ويكون لها أمين سر من موظفي المجلس ، ويرأس الرئيس جلسات اللجنة فان غاب حل محله في رئاسة الجلسة مقرر اللجنة فإن غاب الاثنان تولى رئاسة الجلسة أكبر الأعضاء سناً .

المادة السادسة والاربعون


تنعقد اللجان بناء على دعوة من رئيسها أو من مقررها في حالة غيابه كما تنعقد بناء على دعوة من رئيس المجلس ، وتكون دعوة اللجنة قبل موعد انعقادها بأربع وعشرين ساعة على الأقل ويرفق بالدعوة جدول الأعمال يراعي في ترتيبه أولاً المسائل المستعجلة التي يحددها الرئيس وتتبعها المسائل المؤجلة بترتيب تواريخ تأجيلها ثم المسائل الأخرى بترتيب تواريخ ورودها للجنة ثم بند ما يستجد من أعمال .

المادة السابعة والاربعون

إذا تعذر حضور العضو إحدى جلسات اللجان يجب أن يخطر رئيس اللجنة بذلك مباشرة أو عن طريق أمين سر اللجنة . وفي حالة تكرار غياب العضو ثلاث جلسات متتالية أو ست جلسات متفرقة يرفع رئيس اللجنة الأمر إلى المجلس لاتخاذ ما يراه مناسباً بشأنه .

المادة الثامنة والاربعون

لا تكون اجتماعات لجان المجلس صحيحة إلا بحضور أغلبية الأعضاء في المكان والزمان المحددين بالدعوة وتصدر توصياتها بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس .

المادة التاسعة والاربعون

يحرر لكل جلسة من جلسات اللجان محضر تدون فيه أسماء الأعضاء الحاضرين والغائبين ونصوص التوصيات ويوقع عليه من رئيس اللجنة أو مقررها .

المادة الخمسون

تضع اللجنة توصية عن كل مسألة أحيلت إليها وترفعها إلى المجلس ويباشر رئيس اللجنة أو مقررها أو أحد أعضاء اللجنة بيان أعمالها أمام المجلس .

المادة الحادية والخمسون

يجب أن يتضمن جدول أعمال المجلس صور من محاضر اللجان .

المادة الثانية والخمسون

إذا حدد المجلس ميعاداً لأي من اللجان لتقديم توصية بشأن مسألة معينة فيجب على اللجنة أن تقدم توصيتها إلى رئيس المجلس في الميعاد المحدد فإذا انتهى الميعاد ولم تكن التوصية قد قدمت وجب إدراج المسألة بجدول الأعمال ويجوز أن يمنح المجلس أجلاً جديداً إذا أبدى رئيس اللجنة أو مقررها أسباب مؤيدة لطلب التأجيل .

المادة الثالثة والخمسون

للجان إذا رأت ضرورة لذلك أن تطلب من المجلس بواسطة رئيسها أو مقررها رد أي توصية إليها ولو كان المجلس قد بدأ في نظرها .
كما أن لكل عضو من أعضاء المجلس أن يطلب إعادة أية توصية إلى اللجنة المختصة لمزيد من الدراسة بشرط أن يكون الطلب مسبباً ويلزم في الحالتين موافقة المجلس على الطلب .

المادة الرابعة والخمسون

ترفع اللجان توصياتها في الموضوعات المعادة إليها خلال شهرين من تاريخ الإعادة فإذا لم تقدم اللجنة توصياتها خلال هذا الميعاد وجب إدراج الموضوع على جدول الأعمال .
ويجوز أن يمنح المجلس أجلاً جديداً إذا أبدى رئيس اللجنة أو مقررها أسباب مؤيدة لطلب التأجيل .

المادة الخامسة والخمسون

يجوز لأي عضو من أعضاء المجلس حضور جلسات اللجان التي ليس عضواً فيها بعد الحصول على أذن كتابي من رئيس اللجنة وليس له أن يشترك في النقاش أو التصويت .
ولرئيس المجلس أو نائبه دائماً حق حضور اجتماع أي لجنة من لجان المجلس ولهم المشاركة في النقاش دون المشاركة في التصويت .

المادة السادسة والخمسون

إذا بدت لأحد أعضاء المجلس ملاحظات على مسالة محالة إلى لجنة ليس عضواً فيها فله أن يخطر رئيس المجلس بها كتابة والذي يحيلها بدوره إلى اللجنة المختصة ويجوز للجنة إذا رأت مبرراً لذلك أن تحدد جلسة يدعى إليها العضو مقدم الملاحظة ليبدي إيضاحاته دون أن يكون له صوت معدود .

المادة السابعة والخمسون

للجان أن تطلب بواسطة رئيس المجلس من وزارات الدولة وهيئاتها العامة أو غيرها ما تشاء من المعلومات أو البيانات أو الأوراق بشأن المسائل المحالة إليها كما يجوز لها أن تطلب بواسطة رئيس المجلس الاستعانة بواحد أو أكثر من خبراء الحكومة أو موظفيها أو من غيرهم ولا يجوز لأي من هؤلاء أن يشترك في التصويت .

المادة الثامنة والخمسون

للجان عند دراسة اقتراح محال إليها من المجلس أن تطلب من العضو مقدم الاقتراح ما تشاء من إيضاحات أو معلومات أو أوراق تتعلق بالاقتراح .

المادة التاسعة والخمسون

إذا رأت إحدى اللجان إنها مختصة بنظر موضوع أحيل إلى لجنة أخرى أو عدم اختصاصها في موضوع محال إليها رفعت ذلك إلى المجلس أو رئيسه حسب الأحوال لإحالته إلى اللجنة المختصة .

المادة الستون

إذا خلا مقعد أي عضو من أعضاء اللجان لأي سبب من الأسباب ينتخب المجلس من يخلفه في أول اجتماع عادي له بعد شغل هذا المقعد بالطريقة المقررة لشغله وفقاً لأحكام القانون رقم (5) لسنة 2005م ، فإذا كانت المدة الباقية للمجلس لا تتجاوز الستة أشهر وكانت المقاعد الشاغرة لا تزيد على خمسة مقاعد أو كان خلو المقعد نتيجة الاستقالة من اللجان فقط ينتخب المجلس من يخلف العضو أو الأعضاء الشاغرة أماكنهم في أول اجتماع عادي له بعد إعلان الخلو .

الفصل السادس
أخذ الآراء
المادة الحادية والستون


يجوز للمجلس أن يقرر أن تكون المناقشة وإبداء الآراء عن الموضوع بأكمله أو عن جزء منه .

المادة الثانية والستون

يجب عند التصويت تحديد الموضوع المطلوب الاقتراع عليه بطريقة يسهل معها إعطاء الرأي ، ويجوز تجزئة المسائل المتشعبة عند التصويت . ويبدأ الرئيس بالتعديل الأشمل .

المادة الثالثة والستون

إذا قدم للرئيس كتابة طلب مسبب من أحد الأعضاء للعودة بالمناقشة في موضوع تم التصويت عليه أثناء انعقاد الجلسة عرض الطلب على المجلس في نفس الجلسة ليقرر جواز النظر فيه وفي حالة موافقة المجلس على الطلب بأغلبية ثلثي الحاضرين عرض في الجلسة ذاتها لمناقشته وإعادة التصويت عليه من جديد .

المادة الرابعة والستون

يكون إعطاء الأصوات بطريق رفع اليد ، فإن لم تتبين الأغلبية على هذا النحو أخذت الآراء بطريق المناداة على الأعضاء بأسمائهم ، ويجوز أخذ الرأي بالمناداة بالاسم كلما طلب ذلك اثنين من الأعضاء .
وفي جميع الأحوال يكون إدلاء الرئيس بصوته بعد تصويت سائر الأعضاء .

المادة الخامسة والستون

استثناءً من أحكام المادة السابقة يكون التصويت سرياً بالنسبة لانتخاب الرئيس ونائب الرئيس وعضو مكتب المجلس وأعضاء اللجان التي يختارها المجلس ، كما يجوز أن يكون التصويت سرياً كلما طلب ذلك ربع الأعضاء الحاضرين في مسألة معروضة على المجلس ، وعلى الأمين العام تنظيم سرية التصويت .

المادة السادسة والستون

يجب إعطاء الأصوات دون بيان الأسباب ، ولا تجوز المناقشة أو إبداء رأي جديد أثناء التصويت ، وعقب الانتهاء من أخذ الأصوات يعلن الرئيس النتيجة .

الفصل السابع
واجبات الأعضاء
المادة السابعة والستون


لا يجوز إعادة عرض أي موضوع سبق للمجلس أن أصدر قراره فيه إلا بعد مرور سنة من تاريخ صدور القرار ما لم يطلب ذلك الوزير المختص أو رئيس المجلس البلدي وشريطة أن يكون هناك مستجدات طرأت بشأن الموضوع .

المادة الثامنة والستون

يكون للمجلس البلدي دور انعقاد سنوي لا يقل عن تسعة أشهر ولا يجوز لأحد الأعضاء أن يتغيب عن إحدى الجلسات بغير أن يخطر الرئيس بذلك مباشرة أو بواسطة أمين عام المجلس البلدي .
ويكون للمجلس عطلة سنوية لا تزيد مدتها عن ثلاثة أشهر يحددها وفقاً لظروف العمل .

المادة التاسعة والستون

لا يجوز طلب الإجازة لمدة غير معينة ويأذن الرئيس للأعضاء بالإجازة بما لا يتعارض وتوافر النصاب القانوني لكل من المجلس واللجان المنبثقة عنه .

المادة السبعون

المجلس البلدي هو المختص بقبول الاستقالة من عضويته . وتقدم الاستقالة كتابة من عضوية المجلس البلدي إلى رئيس المجلس لعرضها على المجلس في أول جلسة تالية وتعتبر الإستقاله نهائية في وقت تقرير المجلس قبولها ، وتقدم إستقالة رئيس المجلس ونائبه إلى المجلس وإذا لم يبت في الإستقاله خلال شهر من تاريخ تقديمها تعتبر مقبولة بحكم القانون من اليوم التالي لانتهاء هذه المدة ، ويعـلن المجلس في جميع الأحـوال خلـو مقعـده ، وللعضو أن يعدل عن إستقالته كتابة قبل صدور قرار المجلس بقبولها أو قبل اعتبارها نهائية حسب الأحوال .
وللمجلس أن يعتبر مستقيلاً كل عضو تخلف عن حضور ثلاث جلسات متتالية أو ست جلسات متفرقة بدون عذر مقبول .
ويصدر بذلك قرار من المجلس بعد سماع أقوال العضو أو إثبات غيابه عن الجلسة التي حددت لسماع أقواله فيها ، ولا يجوز عقد هذه الجلسة قبل مضي خمسة عشر يوماً من تاريخ دعوة العضو إليها .

المادة الحادية والسبعون

تسقط العضوية بقرار من المجلس البلدي بأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم – فيما عدا العضو المعروض أمره – إذا قام بالذات أو بالواسطة بعمل أو مقاولة أو مناقصة أو توريد لحساب البلدية أو إذا دخل معها في بيع أو إيجار أو مقايضة ما لم يكن ذلك بالتطبيق لنظام نزع الملكية والاستيلاء المؤقت للمنفعة العامة – وكذلك إذا اشترك العضو في جلسات المجلس أو لجانه في مداولة أو قرار لـه فيه مصلحة سواء كان ذلك عن نفسه شخصياً أو بصفته ولياً أو وصياً أو قيماً أو وكيلاً عن من تربطه بهم رابطة الزوجية أو القرابة أو المصاهرة حتى الدرجة الثانية ويكون القرار المترتب على هذه المداولة باطلاً .

المادة الثانية والسبعون

لا يجوز للعضو أن يتدخل في أعمال الجهاز التنفيذي كما لا يجوز لـه الاتصال أو السؤال عن أية معلومات إلا عن طريق رئيس المجلس الذي له مخاطبة وزير الدولة لشؤون البلدية دون غيره .
ويجب أن يكون السؤال عن المسائل التي تدخل ضمن اختصاصات المجلس البلدي ، وأن يكون موقعاً من مقدمه ومكتوباً بوضوح وإيجاز قدر المستطاع ، وان يقتصر على الأمور التي يراد الاستفهام عنها بدون تعليق عليها .
ويجيب الجهاز التنفيذي على السؤال في موعد أقصاه شهر من تاريخ تقديمه إلا إذا طلب تأجيل الإجابة إلى موعد لا يزيد عن شهر آخر ، ويجب أن تودع الإجابة لدى الأمانة العامة ، ولموجه السؤال دون غيره التعقيب الموجز على الإجابة ، فإذا لم يقتنع العضو من الإجابة ، ترك الأمر للمجلس ليقرر ما يراه مناسباً بهذا الشأن بدون مناقشة .
على أن يخصص للأسئلة والأجوبة والتعقيب عليها مدة نصف ساعة في بداية الجلسة ، فإذا بقى بعد ذلك شيء منها يدرج في جدول أعمال الجلسة التالية ما لم يقرر المجلس غير ذلك .

الفصل الثامن
ضبط نظام المجلس
المادة الثالثة والسبعون


يحظر دخول قاعة اجتماع المجلس أثناء انعقاد الجلسات إلا بأذن من رئيس المجلس وذلك فيما عدا موظفي المجلس والجهاز التنفيذي والمكلفين بتأدية خدمة فيه .

المادة الرابعة والسبعون

يقوم الأمين العام أو من يكلفه رئيس المجلس بتوجيه دعوات لحضور جلسات المجلس العلنية إلى ممثلي الصحافة وغيرهم من الضيوف .

المادة الخامسة والسبعون

يجب على حاضري جلسات المجلس من غير الأعضاء أن يلتزموا السكون التام وأن يظلوا جالسين في المكان المخصص لهم وألا يظهروا استحساناً أو استهجاناً وأن يراعوا التعليمات التي يبديها لهم المكلفون بحفظ النظام .

المادة السادسة والسبعون

كل من أخل من هؤلاء الأشخاص بالنظام يكلف بالخروج من القاعة فإذا لم يمتثل فللرئيس أن يأمر بإخراجه وتسليمه للجهة المختصة إذا اقتضى الحال .

الفصل التاسع
أحكام ختامية
المادة السابعة والسبعون


يخطر الوزير المختص بشؤون البلدية بقرارات وتوصيات واقتراحات المجلس البلدي كتابة فور التصديق عليها من المجلس ويرفق معها محضر الجلسة . وللوزير الاعتراض عليها خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إخطاره بها كتابة ، وتعتبر قرارات المجلس البلدي نافذة بعد فوات خمسة عشر يوماً من تاريخ إخطار الوزير بها كتابة إذا لم يصدق أو يعترض عليها ، وفي حالة اعتراض الوزير على قرار المجلس البلدي يبلغ المجلس بذلك كتابة فإذا تمسك المجلس بقراره بأغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس ، يرفع الوزير الأمر إلى مجلس الوزراء ، ولا يكون قرار المجلس البلدي في هذه الحالة نافذاً إلا بموافقة مجلس الوزراء .
__________________
‎‎
‎ يارب علمني كيف اسعد اكبر عدد من الناس علمني كيف ابعث الامل في قلب كل يائس وارسم الضحكات علي شفتي كل حزين وامسح الدموع من كل العيون الباكيه ..واكون قرة عين الجاهلين وازرع محبة الناس لى والكون كلة واجعلنى نورا دئما فى وجهة الظالمين ولا تتركنى حزين مسجون فى همومى وابعثى فى روح المحبة للمحبين والمخلصين على صراطك المستقيم..اللهم امين ..


سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-02-2009, 12:14 PM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 46
قوة التقييم: 0
ali muhmmed saleh is on a distinguished road
جهود المجلس البلدي في محافظة الرس استشعرها المنصفون وأنكرها أعداء النجاح فخلال مدة ليست بالطويلة استشعرنا في المحافظة تحسينات لم تكن موجودة في السابق فالمحافظة كبيرة مترامية الاطراف فمن الصعب أن يتم تغييرها بيوم وليلة ومن يقارن في بعض المحافظات المجاورة فالمحافظات المجاورة بدأت في التحسينات قبل ظهور المجالس البلدية ولما ظهرت المجالس البلدية زادتها تحسينا بالاضافة الى ماتتميز به المحافظات المجاورة من وفرة المياه فالى الامام يأعضاء المجلس البلدي لاتلتفتوا الى مايقوله المثبطين وأعداء النجاح فيوجد في المحافظة اناس منصفين يقولون للمحسن أحسنت
ali muhmmed saleh غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2009, 12:45 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,004
قوة التقييم: 11
حبري ازرق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ali Muhmmed Saleh مشاهدة المشاركة
جهود المجلس البلدي في محافظة الرس استشعرها المنصفون وأنكرها أعداء النجاح فخلال مدة ليست بالطويلة استشعرنا في المحافظة تحسينات لم تكن موجودة في السابق فالمحافظة كبيرة مترامية الاطراف فمن الصعب أن يتم تغييرها بيوم وليلة ومن يقارن في بعض المحافظات المجاورة فالمحافظات المجاورة بدأت في التحسينات قبل ظهور المجالس البلدية ولما ظهرت المجالس البلدية زادتها تحسينا بالاضافة الى ماتتميز به المحافظات المجاورة من وفرة المياه فالى الامام يأعضاء المجلس البلدي لاتلتفتوا الى مايقوله المثبطين وأعداء النجاح فيوجد في المحافظة اناس منصفين يقولون للمحسن أحسنت

كلام رائع وكلام سليم 100%
حبري ازرق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2009, 04:27 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 257
قوة التقييم: 0
عزوز كسر البزبوز is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ali Muhmmed Saleh مشاهدة المشاركة
جهود المجلس البلدي في محافظة الرس استشعرها المنصفون وأنكرها أعداء النجاح فخلال مدة ليست بالطويلة استشعرنا في المحافظة تحسينات لم تكن موجودة في السابق فالمحافظة كبيرة مترامية الاطراف فمن الصعب أن يتم تغييرها بيوم وليلة ومن يقارن في بعض المحافظات المجاورة فالمحافظات المجاورة بدأت في التحسينات قبل ظهور المجالس البلدية ولما ظهرت المجالس البلدية زادتها تحسينا بالاضافة الى ماتتميز به المحافظات المجاورة من وفرة المياه فالى الامام يأعضاء المجلس البلدي لاتلتفتوا الى مايقوله المثبطين وأعداء النجاح فيوجد في المحافظة اناس منصفين يقولون للمحسن أحسنت

إذاً . .


سجلني عندك كأول أعداء النجاح ( المزعوم طبعاً ) ..


قال إيه قال تحسن ملموس
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عزوز كسر البزبوز غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-02-2009, 04:32 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,004
قوة التقييم: 11
حبري ازرق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عزوز كسر البزبوز مشاهدة المشاركة
إذاً . .


سجلني عندك كأول أعداء النجاح ( المزعوم طبعاً ) ..


قال إيه قال تحسن ملموس
الأعتراف بالحق فضيله ......................
حبري ازرق غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
المجلس البلدي يعقد جلسته الـ66 الاخبار المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 6 18-01-2009 11:10 PM
المجلس البلدي يعقد جلسته الـ62 الاخبار المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 7 31-10-2008 07:01 PM
عضو المجلس البلدي بالرياض :الامانة لم تتجاوب مع المجلس حيال المخالفات الشرعية سفير التميز المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 04-10-2008 03:45 AM
إستقالة/عضو المجلس البلدي الشيخ عبدالله إبن الجزيره المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 11 03-10-2008 11:29 AM
المجلس البلدي يعقد جلسته التـ59 الاخبار المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 17 16-07-2008 04:53 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.