عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-02-2009, 09:01 PM   #21
GPL
Linux3r
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 759
قوة التقييم: 0
GPL is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها واحد من العيال مشاهدة المشاركة
آلا يرى البعض أن الأولى هو تثقيف المجتمع وتوعيته عوضاً عن مطاردة أخطائه ومنعه !!

..
أما ترى أن منع الناس من الخطأ تثقيف لهم .. على منعه ..؟؟

وإعذرني على ردي .. القاسي .. لأني أحب الإستفزاز ..
بالعكس عزيزي , كيف يكون منعك تثقيفاً لهم ؟ التثقيف أن تبين له العلة ووجه الخطأ في فعله وتقنعه بذلكـ

لكن ان تمنعه فهذا ليس تثقيفاً بل فرض رأي , نحن نتحدث عن بشر أعطاهم الله عقولاً ليميزوا بها الصواب من الخطأ

لا نتحدث عن حيوانات تجمعها في حظيرة تقودها كيفما تشاء !!

لو فرضنا أن ماقلته صحيحاً واعتبرنا المنع وسيلة تثقيفية ,هل تظن في حال غيابك عنه لن يقدم على الخطأ الذي اقترفه سابقاً ؟

هل سيؤمن بما قلت ويتبعه لأنك تكرمت عليه وفرضت رأيك ومنعته ؟

خذ مثالاً : لو أتيتني وأنا امشي في طريق ( وكنت اجهل ان الطريق غير آمن و سأجد مايضرني في نهايته )

وقلت لي ( توقف) وذهبت عني , هل تتوقع أن أستمر في المسير على نفس طريقي , ام أن أتوقف ؟

في البداية سأسألك : لماذا أتوقف !! , أن بينت لي ما سألاقيه بالنهاية شكرتك وسلكت غير هذا الطريق

لكن إن تجاهلت سؤالي فبطبيعة الحال سأمضي في نفس الطريق ولن أنتظر موافقتك



لكـ




GPL غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-02-2009, 09:14 PM   #22
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ولاية الدحلة سيتي
المشاركات: 400
قوة التقييم: 0
واحد من العيال is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها GPL مشاهدة المشاركة


بالعكس عزيزي , كيف يكون منعك تثقيفاً لهم ؟ التثقيف أن تبين له العلة ووجه الخطأ في فعله وتقنعه بذلكـ

لكن ان تمنعه فهذا ليس تثقيفاً بل فرض رأي , نحن نتحدث عن بشر أعطاهم الله عقولاً ليميزوا بها الصواب من الخطأ

لا نتحدث عن حيوانات تجمعها في حظيرة تقودها كيفما تشاء !!

لو فرضنا أن ماقلته صحيحاً واعتبرنا المنع وسيلة تثقيفية ,هل تظن في حال غيابك عنه لن يقدم على الخطأ الذي اقترفه سابقاً ؟

هل سيؤمن بما قلت ويتبعه لأنك تكرمت عليه وفرضت رأيك ومنعته ؟

خذ مثالاً : لو أتيتني وأنا امشي في طريق ( وكنت اجهل ان الطريق غير آمن و سأجد مايضرني في نهايته )

وقلت لي ( توقف) وذهبت عني , هل تتوقع أن أستمر في المسير على نفس طريقي , ام أن أتوقف ؟

في البداية سأسألك : لماذا أتوقف !! , أن بينت لي ما سألاقيه بالنهاية شكرتك وسلكت غير هذا الطريق

لكن إن تجاهلت سؤالي فبطبيعة الحال سأمضي في نفس الطريق ولن أنتظر موافقتك



لكـ





أشكرك .. عزيزي مع المنع لابد من التوجيه .. فمن الغباء ان نمنع شخصا .. من عمل ولا نخبره عن أضرار عمله ..
وثانيا عزيزي تبقى فتاوى العلماء .. على العين والراس وكلهم مجتهدون .. متحرون للأصح .. ومنع عالم واحد .. عن شيء معين .. لايعني إتفاق العلماء على رأيه .. فالعبرة بالمُستَخدِم .. لا بالمستَخَدَم .. (( في الأشياء المباحة ))
دمت بود ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
واحد من العيال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2009, 06:48 AM   #23
GPL
Linux3r
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 759
قوة التقييم: 0
GPL is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها THE JOKER مشاهدة المشاركة


(( قمت بتعديل الرد كي يظهر بالشكل الصحيح لأنه يستحق القراءة من الكل ))

المكتوب باللون الأحمر هو تعليقات بسيطة إضافية على ردك عزيزي الجوكر



اجابة على أول سطر في موضوعك...أقول:



نعم...ونعم ببنط عريض..ولكن بشكل عام.هذه هي ديدن النفس البشريه,فقد قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه (الناس اعداء ماجهلوا)

إذا غضضنا الطرف عن جهل من أفتى بتحريم هذه الأمور سابقاً , فأين الناس عن ذلك ؟

هل عطلوا عقولهم وسلموها لغيرهم , أم تم فرض هذه الآراء فرضاً عليهم , أم هو الخوف من ردة فعل المؤيدين لها ؟؟

مشكلتنا نرفض أن نصدق أننا كلنا بشر وقد يخطئ أي شخص فينا , قد أكون أخطأت فيما ورد ذكره بالأعلى

وقد تخطئ أنت , ومن أفتى قد يخطئ , لماذا عندما يقول أي شخص أن فلان من الناس أفتى بكذا وكذا واعلموا أنه على خطأ

تجد أنه يواجه أبشع الألفاظ والعبارات والتخوين وإتهامه بمحاربة الدين وتبدأ التصنيفات والتسميات !!

ولك ببعض الردود نموذجاً مبسطاً لفرض الآراء على الآخر


..ولكن أن يكون بهذه الصورة اللتي نراها في السنوات العشرين الأخيره..فهي تدل على (غياب الثقه) بالمجتمع,ومحاوله السيطره عليه بهذه الطريقه ...وهذه الطريقه فقط..!!

هناك من يرى نفسه اعلى من المجتمع , يحق له أن يفرض الوصاية الفكرية عليه

عندما تتحدث يطلبون منك السكوت , عندما تسأل يقال لك تثير الفتنة , عندما تعارض يقال عنك محارب للدين

وكأن الدين هو ما يصدر من البشر وحكراً على البعض دون غيره

كلنا بشر وكلنا مسلمون نتبع قول الله وسنة رسوله , لكن حين يأتي الأمر إلى الإجتهاد ومواضع الإختلاف

الأولى أن يتبع الناس ماهو أصلح لحالهم حسب رؤيتهم , وليس مايراهـ غيرهم

العجيب أن كل جديد يطرأ , يبدأ البعض أصلحه الله في التحذير منه ومن خطرهـ وأنه موجه ضد الإسلام والبحث عن علة لتحريمه

حتى اني أذكر في الحرم المكي , أتانا شخص ينصحنا ويدعو الله لنا بالمغفرة والهداية

هل تعلم لماذا ؟ لأننا نحمل هاتف جوال بكاميرا وقال لي بالحرف الواحد هداهـ الله : من أشاهدهـ يحمل هذا الهاتف أشك في رجولته !!


ولربما أن أكثر مايتم تحريمه من وراء هذا الباب هي (التكنلوجيا)..اللتي لايمكن أن يوقفها شيء..لا (دين)..ولا (ديكتاتورية دولة)..ولا (ماده ومال)..ولا (مجتمع)..وكل هذه الأربع انهزمت شر هزيمه,أمام التكنلوجيا.ولو أردنا الاستفاضه في شرح وتمثيل المعارك اللتي حدثت بين أحد هذه الاربع والتكنلوجيا لاأصبح موضوعك متعدد الصفحات بكل سهوله...ولاأريد أن أبحر بعيدا...فأذكر لك استاذي قصة (الصحون الفضائيه والدشوش)..فمازلت أذكر ذلك القرار الملكي (نحن الملك فهد بن عبدالعزيز...) وفيه منع استخدام الدشوش..وتغريم من يضعه في بيته ب100 الف ريال...!!



وغير التكنلوجيا,قام التواصل بين الشعوب بمهمة تدمير كل حاجز يحاول إيقافه..وكمثال على ذلك....ارتداء الفتيات للجنز...اللذي في فترة من الفترات أصبح ينادى من يرتديه (من الرجال ) بالخ###...وحرم على النساء ارتدائه,لأنه قد يجعلها تتشبه بالرجال..!!وقد يظهر جسمها...ولكنه انتشر...!!

الحمدلله أن ماذكرته كان فيما مضى , لأن الكلية تفرض علينا البنطال كزي رسمي موحد

تحريم البطاقه الشخصية للمرأة..لأن البطاقه قد تضيع...فيظهر وجهها..(لي موقف شخصي من اظهار أو إخفاء المرأة لوجهها..هنا ليس مكانه..) ,ولكن الان كثير من النساء يستخرجن البطاقة الشخصية..حتى يستطعن إدارة حياتهن وشؤؤنهن الشخصية.. (البنوك والكليات والمحاكم والغرف التجارية..الخ الخ..)



تحريم قيادة المرأة للسيارة...لأنه قد...وقد ...وقد...والان لاتوجد فتاة سعودية لم تقد السيارة..واسأل كل (عريس جديد).. فأول مايقوم به حينما يخرج مع عروسه خارج نطاق العمران..هو تسليمها دفة القياده..والجلوس بجانبها..!!

مسألة قيادة المرأة أخذت مالا تستحق من النقاش , فقد أشبعت ونوقشت حتى شككت أن السيارة قد تحتج على ذلك

لو تحدثت عنها هنا سيتفرع النقاش وينحصر حولها والموضوع ليس بمكان مناسب لها


قديما تم تحريم كرة القدم..لأنها قد تشغل عن الصلاة..وقد يحصل فيها تقاتل وتلاسن بين اللاعبين..وقد تظهر العورة..(يعني الفخذ)..!!وهاهي تركل في كل زاوية من زوايا شوارعنا..!!

تم تحريم...أن تقوم المرأة بتحريك (م***ها) اثناء جماعها مع زوجها...لأنها قد تعتاد على /لك فتصبح مدمنه للعادة السرية..!!

تم تحريم عمل المرأة كطبيبة أو ممرضه في مستشفى مختلط...حتى لايكون فتنه...وتم إبطال وكف يد نصف المجتمع..حتى اصبح مايعطى للطواقم الاجنبية بمئات الملايين...خوفا من (يمكن)...!!

تم تحريم عمل المرأة في محلات (نعومي)..و( نكتار)..و( زهور الريف)..حتى لاكون اختلاط..والنتيجه المئات من اللبنانيين والسوريين والاتراك يعرفون ماذا سترتدي زوجتك الليله..وماستتعطر لك ..!!

هذه النقطة لم أستطع أن اجد سبباص مقنعاً لتحريمها , حتى لو أردنا ان نقول (قد) مالخطأ في ذلك حتى يمنع ؟؟؟

لدي كلام كثير.ولكن لاأملك الوقت والله....ويبدو أني جعلتك تمل,وتكتئب..فاعتذر لك اخي .ولي عودة أخرى بإذن الله..!!


.

ردك عزيزي كان موفقاً و إضافة رائعة للموضوع وأعتذر عن تجاوزهـ سابقاً بالخطأ , شكراً لكـ وبإنتظار عودتك

آخر من قام بالتعديل GPL; بتاريخ 01-03-2009 الساعة 07:17 AM.
GPL غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2009, 07:12 AM   #24
GPL
Linux3r
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 759
قوة التقييم: 0
GPL is on a distinguished road
تغير الآراء والبحث عن الحق أينما كان خصلة حسنة شاهدتها بكـ عزيزي

وإذا لم اكن مخطئاً , فهناك فتاوى لأحد العلماء السابقين في بعض المسائل قبل وبعد سفرهـ لمصر , صراحة لا أذكر اسمه , ولكن أظنه الشافعي

حين كان مقيماً في بلدهـ أفتى ببعض الأمور , وحين ارتحل لمدينة اخرى وعاش بمجتمع آخر , أفتى بغير فتاواهـ السابقة

والسبب : معايشة مجتمع آخر

في ردك السابق قلت :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها واحد من العيال مشاهدة المشاركة
أخوي Gpl..
مهب أنت وأشكالك اللي يتكلم بالأمور ذي .. له أهله ..
وهنا سلبتني حق السؤال والمناقشة والتفكير و (منعتني) وهذا خطأ

والآن تقول :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها واحد من العيال مشاهدة المشاركة

أشكرك .. عزيزي مع المنع لابد من التوجيه .. فمن الغباء ان نمنع شخصا .. من عمل ولا نخبره عن أضرار عمله ..
وثانيا عزيزي تبقى فتاوى العلماء .. على العين والراس وكلهم مجتهدون .. متحرون للأصح .. ومنع عالم واحد .. عن شيء معين .. لايعني إتفاق العلماء على رأيه .. فالعبرة بالمُستَخدِم .. لا بالمستَخَدَم .. (( في الأشياء المباحة ))
دمت بود ..
في ردك الأخير ناقشتني , لكن لو أني سمحت لك بسلب حقي في السؤال والمناقشة لما استفاد احدنا

فلن تدلني على الخطأ الذي لدي , ولن أستطيع ان أقنعك بما أقول

=========
نعم عزيزي هذا ما أتحدث عنه , ثقف المجتمع كي يختاروا الإستخدام الصحيح ويتركوا الخاطئ بدلاً من أن تمنع وتحرم

فالأصل في كل شيء الإباحة , إلا ما وجد نص صريح بتحريمه

تعليق بسيط على هذه الجزئية في ردك :
اقتباس:
عزيزي مع المنع لابد من التوجيه
لازلت عزيزي مع المنع المطلق ؟ ومن أعطاك الحق في ذلك ؟ وفي حال منعت الناس وكنت انت على خطأ ألا يحق لهم تجاهلك ؟

مالفائدة من التوجيه إذا قرنته بالمنع !! عزيزي أتحدث عن تثقيف المجتمع وليس فرض الرأي عليه ومن ثم تلاوة بيان توجيهي

GPL غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2009, 10:45 AM   #25
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها gpl مشاهدة المشاركة


فمن تحريم التعليم العام على الفتيات وعدم تزوج المتعلمات ونعت آبائهن بالدياثة عند إفتتاح مدارس الفتيات


أنا بأعتقادي ان الاباء والامهات في السابق ومن قبل دخول التعليم النظامي عندهم من الخير والسماحة والعفو ومحبة الخير للناس والتعاون فيما بينهم والادب وسمو الاخلاق الشي الكثير بل وتعدى الى الاخرين من قبيل تأثيرهم على أولادهم وأحفادهم بتوجيه النصح لهم ولم ينتشر بينهم الغش والكذب والتدليس وأكل أموال الناس بالباطل وهم لم يدخلون هذه المدارس بل تعلموها من الكتاتيب وأهل العلم وطلابه الذين يعيشون بينهم

أما الامر الذي دائما تجد من في قلبه مرض من اهل الباطل في التلبيس على الناس بان بعض الناس عند فتح المدارس للبنات قامو بمحاربتها ومنع بناتهم من الذهاب اليها فأنها لم تأتي من فراغ ايها الشهم وانما لما يرونه من تحلل وانفتاح واختلاط بين الذكور والاناث في المدارس في البلاد المجاورة والبلاد العربية التي ادخلت تعليم البنات بالطريقة الغربية واصبحت النتيجة دخول المشروع الغربي والتغريبي من اوسع ابوابه عن طريق تحرير المراءة

(وقس على هذا الامر اشياء كثيرة فقد لايكون منع الشيء الا لانه يقود بالنهاية الى ماهو اسواء منه وقد لاتعلمه ان ولكن يعلمه من قال الله فيهم(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )

وعندما تم تكليف اهل الخير والعلم الشرعي من العلماء من قبل ولاة الامر في هذه البلاد المباركة وهذه بتوفيق من الله لحكامنا بأدارة تلك المدارس أطمانو الناس الى ذلك بأنه لن يحدث من الاختلاط والتغريب مثل ماحدث في باقي البلاد العربية والاسلامية

العلمانيين يحاولون يلبسون على الناس بأن العلماء حرموا مدارس البنات ولم يذكرو اسباب المنع وهذه اساليبهم الشيطانية قطع الله دابرهم فهم لايزالون بالمراءة حتى يخرجونها من خدرها (خابو وخسروا) فهذه البلاد عصية على اهل الباطل لان الله هياء لها قادة يحكونها بشرع الله على خطى المؤسس رحمه الله

آخر من قام بالتعديل ابوصالح الرياض; بتاريخ 01-03-2009 الساعة 11:00 AM.
ابوصالح الرياض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2009, 11:59 AM   #26
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road
أرجو لكم الفائدة مع هذه المقالة لازالة اللبس الذي اشكل على كثير من الناس بسبب اهل الهوا من العلمانيين ومن دار في فكهم من حيث يعلم او لا يعلم


اللاسلكي وموقف العلماء في المملكة العربية السعودية

د. فهد بن ناصر الجديد / باحث في المنهجية الدعوية للمملكة العربية السعودية

( لـُجينيات )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه.

كثيراً ما يُردد بعض الكتاب عبر وسائل الإعلام المختلفة أن الإصلاحات الحديثة في المملكة العربية السعودية التي قادها الملك عبد العزيز – رحمه الله – كانت تواجه عقبات كثيرة من العلماء وطلبة العلم. وأن وقوف الملك بحزم ضد هؤلاء العلماء - ومن تبعهم - جعل البلاد تزدهر بحركة التحديث. وكان اللاسلكي من الوسائل الحديثة التي دخلت البلاد وأحدثت ردود أفعال في المجتمع حتى بلغ الأمر ببعض الناس أن اللاسلكي من عمل الجان وأن الذبائح تقدم له. ولكن ما مدى صحة هذا القول؟ وهل كان الملك يخالف العلماء؟ وهل كان العلماء يُحرمون الناس من الانتفاع بالوسائل الحديثة؟

الشيخ حافظ وهبه – رحمه الله – من المستشارين للدولة في زمن التأسيس وقد كتب عن الموضوع، فذكر في كتابه جزيرة العرب في القرن العشرين في صفحة 287 مانصه : (أخبرني جلالة الملك في شعبان سنة (1351هـ - ديسمبر سنة 1932م) - أثناء زيارتي للرياض أن بعض كبار رجال الدين حضروا عنده سنة (1931م) لما علموا بعزمه على إنشاء محطات لاسلكية في الرياض وبعض المدن الكبيرة في نجد. فقالوا له : يا طويل العمر، لقد غشك من أشار عليك باستعمال التلغراف وإدخاله إلى بلادنا..) وقال حافظ وهبه أيضاً في نفس الصفحة : (وكان العلماء يرسلون من يأتمنونهم لزيارة المحطة ورؤية الشياطين والذبائح تقدم لهم، فلم يجدوا شيئاً).

يُلاحظ من كلام حافظ وهبه أن اعتراض العلماء على الملك كان في عام (1350هـ الموافق 1931م) كما يرويه حافظ وهبه، ولكن بعد الرجوع إلى رسائل العلماء التي ذكرها حافظ وهبه في نفس الكتاب (جزيرة العرب) وبالتحديد في صفحة 296 ذكر رسالة للعلماء في عام (1345هـ الموافق 1927م)، جاء فيها : (من محمد بن عبد اللطيف، وسعد بن عتيق، وسليمان بن سحمان، وعبد الله بن عبد العزيز العتيقي، وعبد الله العنقري، وعمر بن سليم، وصالح بن عبد العزيز، وعبد الله بن حسن، عبد الله بن عبد اللطيف، عمر بن عبد اللطيف، ومحمد بن إبراهيم، ومحمد بن عبد الله، وعبد الله بن زاحم، ومحمد بن عثمان الشاوي، وعبد ا لعزيز العنقري، إلى من يراه من إخواننا المسلمين. سلك الله بنا وبهم الطريق المستقيم. وجنبنا وإياهم طريق أهل الجحيم، آمنين. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد : فقد ورد علينا من الإمام – سلمه الله تعالى – سؤال من بعض الأخوان عن مسائل يطلب منا الجواب عنها، فأجبناه بما نصه : أمام مسألة البرقي [التلغراف اللاسلكي] فهو أمر حادث في آخر الزمان. ولا نعلم حقيقته، ولا رأينا فيه كلاماً لأحد من أهل العلم، فتوقفنا في مسألته، ولا نقول على الله ورسوله بغير علم، والجزم بالإباحة والتحريم يحتاج إلى الوقوف على حقيقته ..).

يُلاحظ من الرسالة السابقة أن العلماء توقفوا فلم يُحلوا ولم يُحرموا وكان ذلك في عام (1345هـ الموافق 1927م)، أي قبل كلام حافظ وهبه – غفر الله له - بخمس سنوات.

وهناك رسالة أخرى في عام (1346هـ الموافق 1928م) تُفيد بأن العلماء أباحوا استخدام اللاسلكي، بل وأنكروا على المعترضين، فجاء في كتاب تذكرة أولي النهى والعرفان للشيخ إبراهيم آل عبد المحسن – رحمه الله - الجزء الثالث صفحة 181 ما نصه : (أشرفنا على بعض مكاتيب الإمام عبد العزيز - وفقه الله - من بعض الأخوان ورأينا فيها بعض الكلام في مسألة الأتيال (اللاسلكي)، وأجناسها وكأنه مشكل عليكم توقفنا العام الماضي عن الجزم بالتحليل، وظننتم أن عندنا أمراً قد كتمناه عنكم وهذا الظن ما ينبغي منكم بنايا أخونكم لأن الواجب عليكم أن لا تظنوا أننا نتوقف عن شيء قد ظهر لنا حكمه مراعاة لوجه أحد من الناس فنعوذ بالله أن نكون كذلك، وإنما توقفنا اتباعاً لأمر الله وما جاء في سنة رسول الله r وقد قال الله سبحانه ﴿وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمْ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ﴾ ونحن ما نقول ولا نعمل إن شاء الله إلا بما ظهر لنا من كتاب الله وسنة رسوله r وأقوال السلف رضي الناس أم غضبوا، وعند العلماء قاعدة مشهورة وهي أن العلماء مشهورة وهي أن العلماء إذا توقفوا في شيء واختلفوا فيه فلا يعاب على فاعله ولا يعاب على تاركه إلا بدليل شرعي. أما مسألة الأتيال وأحناسها فلا والله ونبرأ إلى الله أن يكون قد ظهر لنا فيها أمر محرم من كتاب الله وسنة رسوله ومن أقوال العلماء ومن أهل الخبرة ممن نثق به فنقول من تكلم في مسألة الأتيال بتحريم أو أعاب على الإمام بسببها فقد أخطأ وارتكب معصية وخالف أمر الشريعة هذا الذي ندين الله به وهو الحق ونبرأ إلى الله م غير ذلك هذا الذي عندنا ومن أحسن فلنفسه ومن أساء فعليها).

وفي اجتماع الجمعية العمومية المنعقد في الرياض في عام (1347هـ) - كما ذكر صاحب كتاب تذكرة أولي النهي والعرفان الجزء الثالث صفحة 185- وجه الملك عبد العزيز كلمة إلى العلماء جاء فيها (أيها العلماء اذكروا أن الله سيوقفكم يوم العرض وستسألون عما سالتم عنه اليوم وعما أمنكم عليه المسلمون فأبدوا الحق في كل ما تسألون عنه ولا تبالوا بكبير ولا صغير وبينوا ما أوجب الله للرعية على الراعي، وما أوجب للراعي على الرعية في أمر الدين والدنيا ..) فرد العلماء : (أنهم لم يجدوا في الكتاب ولا في السنة ولا أقوال العلماء العارفين دليلاً بالتحريم، وأن من يقول بالتحريم يفتري على الله الكذب ونبرء إلى الله منه).

وعندما سؤل العلامة الشيخ عبد الرحمن السعدي – رحمه الله - عن البرقية قال : (هذه نعمة من نعم الله، حيث إنها تنقل الأخبار وتوفر الوقت وتعلم عن الرايح والجاي، وبواسطتها يعلنون دخول شهر رمضان وثبوت العيد) ثم أضاف : (عسى الله يجيبه عندنا بعنيزة، لأنه من وسائل الاتصال السريعة التي تخدم الناس وتنقل الأخبار). انظر كتاب مواقف اجتماعية من حياة الشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي، تأليف محمد السعدي ومساعد السعدي، صفحة 70.

مما سبق اتضح أن موقف العلماء من اللاسلكي باختصار هو : التوقف في عام (1345هـ)، لعدم تبين حقيقته ، والإباحة في عام (1346هـ) وما بعده ، لما تبينت حقيقته، وهذا هو الموقف العلمي الحكيم ، الموافق لقوله تعالى : ( ولا تقف ماليس لك به علم ) ، وقوله : ( وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ) .

وأما أقوال بعض المنتسبين للعلم فليس لها رصيد في واقع الدعوة الإسلامية. والله أعلم.

آخر من قام بالتعديل ابوصالح الرياض; بتاريخ 01-03-2009 الساعة 12:01 PM.
ابوصالح الرياض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2009, 03:41 PM   #27
عضو مميز
 
صورة لية الزعل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: الرس مسكني!!
المشاركات: 232
قوة التقييم: 0
لية الزعل is on a distinguished road
"درء المفاسد مقدمة على جلب المصالح" وشكرآآآ
__________________
لية الزعل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2009, 07:10 PM   #28
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 502
قوة التقييم: 0
سيبويه is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم ,,,

أخي الكريم: سأدخل في الموضوع مباشرة ,

واطلب منك ومن الجميع قراءة ردي كاملاً للتتضح الصورة ...

فـلست أنت ولا أنا ممن يتكلم في هذه المواضيع الشرعية
...

وأظنك تعلم شرعاً عند اختلاف أقوال العلماء فإنك تأخذ بمن هو عندك أوثق علماً
...

وهذا لكيلا يكون هناك مسوغ للبعض بالتكلم في هذه المواضيع ...

قد يجتهد أحد العلماء فيخرج باجتهاده أن هذا الشيء محرم
...

وهذا نتيجة لاجتهاده الذي فعله
...

وقد تكون أنت أو أنا غير مؤيد في ذلك ,

فالشرع أجاز لنا أن نأخذ من غيره
...

ولكن لا نتكلم في فتوى الأول - إذا كان طبعاً عالماً بحق وليس

ممن يدعون الفتوى - بشر أو بسخرية
...

والله المستعان
...
سيبويه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
تعليم البنات يعتمد تعيين 4100 معلمةا الجطيلي منتدى التربية والتعليم 4 08-12-2008 11:18 AM
وزارة الخدمة المدنية تعلن عن 1059 مرشحا للوظائف التعليمية عاشق الصمت منتدى التربية والتعليم 1 28-09-2008 03:30 AM
اسماء تعينات المعلمين الجدد ((مبروك)) بحر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 20-09-2008 01:48 AM
زيادة حديد التسليح في المباني يرفع الأسعار تقوى الهجر منتدى التربية والتعليم 2 15-09-2008 04:06 PM
نشر أسماء 6243 معلماً تم ترشيحهم للتدريس(مبروك لهم) صالح333 منتدى التربية والتعليم 23 05-08-2008 02:41 PM


الساعة الآن +3: 09:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19