عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-03-2009, 11:02 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة فتون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: شواطئ الشرقية
المشاركات: 2,736
قوة التقييم: 0
فتون is on a distinguished road
Angry ضرب الزوجات لازواجهن

ضرب الزوجات لأزواجهن

--------------------------------------------------------------------------------

أسبابه نفسية أو اجتماعية ... ضرب الزوجات لأزواجهن.. حالات «شاذة» و«قليلة»


تطالعنا صفحات المجلات وبرامج التلفزيون بشكاوى لنساء يتعرضن للضرب من قبل ازواجهن.. ولكن ان تنقلب الموازين ويشتكي الرجال من تعرضهم للضرب على أيدي زوجاتهن، فهذا ما قد لايصدقه البعض.. بل ان مثل هذه القضايا أخذت منحى خطيرا في بعض الدول دفعت بالرجال الى انشاء جمعيات لحماية الأزواج وأنشأوا ملاجيء للأزواج الهاربين من بطش زوجاتهم.. التقينا طرفي الصراع الرجل والمرأة لنتعرف على اسباب هذه الظاهرة؟ وهل هي موجودة فعلا ام هي موجودة في الافلام والمسلسلات التلفزيونية فقط؟.

ضرب الزوجات لأزواجهن يدل على تخلخل في شخصية الطرفين الرجل والمرأة.. فالمرأة تكون متسلطة والرجل يكون ضعيف الشخصية ولذلك فانه يسمح لها بفعل ماتفعله.. ومن تضرب زوجها قد تطرده من المنزل ايضا.. فالمرأة تتمادى في تصرفاتها اذا لم تجد رجلا يوقفها عند حدها -

مثل هذه الحالات تعتبر خروجا على قانون الطبيعة الذي يسيطر فيه الرجل على المرأة.. والمرأة لايمكن ان تقوم بمثل هذه التصرفات الا اذا سمح الزوج بذلك.. فالرجل اذا كان قوي الشخصية فلا يمكن ان تقوم المرأة بمثل هذه التصرفات.

وتبرر سيدة : نعم.. ضربت زوجي.. هو الذي دفعني لذلك.. فقد كان يرجع يوميا للبيت وهو مخمور ويبدأ بشتمي وضربي ويوقظ الاطفال بصراخه.. وفي ذلك اليوم لم اتحمل فعندما رجع للبيت مخمورا كالعادة بدأ بضربي فقمت بضربه وطرده من البيت ونام في الشارع امام باب المنزل الى ان استيقظ في صباح اليوم التالي وعاد الى وعيه.. وعاد ايضا الى تصرفاته المعتادة وكأن شيئا لم يحصل.

ان مثل هذه التصرفات الشائنة سببها ضعف شخصية الرجل الذي يترك للمرأة الحبل على الغارب فتجدها تتحمل مسؤولية المنزل كاملة ومسؤوليته هو ايضا وهكذا تدريجيا تصبح المرأة مسؤولة عن كل شيء وكل شيء يقع على عاتقها، فبعض النساء تتحول إلى العنف والضرب اذا اعتقدت الرجل اخطأ.

سبب هذه الظاهرة أمرين اثنين أولهما ضعف شخصية الرجل وثانيهما ان المرأة تكون قد ضاقت ذرعا ببعض تصرفات زوجها فتجدها تخرج عن طورها وتقوم بضربه باليد أو بأي شيء قد تصله يداها -

بعض الناس يعتقدون بأن السبب الرئيسي في أن تضرب المرأة زوجها هو ضعف شخصيته ولكن في الحقيقة السبب الرئيسي هو السحر الذي قد تعمله بعض النساء لأزواجهن فتجدهم مسلوبي الإرادة ولايستطيعون ان يفعلوا اي شيء تجاه ماتقوم به زوجاتهم من تصرفات.

قد يكون سبب تعدي بعض النساء على أزواجهن بالضرب هو البيئة التي تربت فيها المرأة فقد تكون بيئة متسمة بالعنف.. ترى والدها يضرب والدتها، الأمر الذي يولد لديها شعورا بأنه يجب ان تكون قوية حتى لاتتعرض للعنف من قبل زوجها.. وقد يكون السبب تعاطيها الخمور او المسكرات ولكن مثل هذه الحالات ولله الحمد لاتحدث في مجتمعاتنا المحافظة وان حدثت فانها تعتبر حالات شاذة.

هل من تقوم بمثل هذه التصرفات سعيدة ومرتاحة مع زوجها؟
المرأة عموما تفضل الرجل قوي الشخصية وهذا ما ينعدم في هذه الحالات التي تقوم فيها المرأة بضرب زوجها ومعظم هذه العلاقات الزوجية تنتهي بالطلاق سواء برغبة الزوج او الزوجة او كليهما.

لعل من أهم الأسباب التي جعلت المرأة تقوم بمثل هذه التصرفات هو المكانة التي وصلت إليها المرأة الآن بعد ان كانت في السابق تظل حبيسة المنزل.. فحاليا اصبحت تجاري الرجل في العديد من المجالات بل وتتفوق عليه في بعضها... مما جعلها تعتقد بأنها تملك نفس المقومات التي يملكها الرجل لذا تجدها تصارعه وتنازعه مسؤولياته وأدواره في الحياة -

ان الزوج دائما هو الذي يدفع الزوجة للقيام بأي فعل يراه الناس غريبا مثل ضربه او اهانته فاذا كان حنونا معها ويؤدي كل واجباته تجاهها اذن ما الذي يدفعها لأن تضربه او تصطدم به

فالمرأة بطبيعتها مخلوق رقيق عطوف وحنون ولاتكون شرسة الا في حالة اضطهادها المستمر من قبل الزوج، واحيانا كثيرة تكون الزوجة مريضة نفسيا وفي هذه الحالة يعرف الزوج حالتها ويحاول من جانبه اذا كان رجلا عقلانيا ان يتجنبها ويتحملها، وعلى أي حال فالمرأة الذكية هي التي تروض زوجها دون ان تشعره بذلك وفقا لقناعتها

فيما يلي تقرير

الوطن السعودية تؤكد ارتفاع عنف الزوجات السعوديات ضد أزواجهن

الكاتبة الصحفية سهام الزنيدى


ذكرت صحيفة الوطن السعودية الصادرة اليوم "السبت" اعترافات لعدد من الزوجات بأنهن يعتدين بالضرب على أزواجهن، مشيرةً إلى تنوع آلات الضرب فمنهن من تضرب زوجها بالمقلاة وأخرى تؤدبه بالخيزران وثالثة تنتقم منه بسبب ما أوقعه والدها علي والدتها من اعتداءات وهى صغيرة.

وقالت الكاتبة الصحفية سهام الزنيدى أن السبب فى إجراء هذا التحقيق هو ما يشهده المجتمع السعودى من اضطهاد للمرأة وهضم حقوقها وتفاقم مشكلة الأسرية من قضية عنف الزوجات السعوديات لأنها قضية حساسة جداً فى المجتمع السعودى المحافظ موضحةً أنه يوجد كثير من المشاكل الأسرية نظراً لتغلب العادات والتقاليد فى مجتمع ذكورى.

وأكدت الكاتبة السعودية وجود العديد من المشاكل التى تعانيها الأسرة السعودية ولكن هناك خطوط حمراء يصعب تجاوزها أو حتى الخوض فيها ومن بينها عنف الزوجات السعوديات والذى وصل إلى 5%.

وأشارت الزنيدى إلى أنه من خلال احتكاكها بالكثير من الزوجات لاحظت أن هناك استقدام أكثر للمرأة السعودية وتحررها من القيود باستخدام هذا العنف كرد فعل معاكس لما تواجهه من الرجل خاصة إذا كان زوجها أو من يعيلها وتستخدم معه السب والشتم والضرب فضلاً عن حرمان الزوج من كافة حقوقه. وأضافت أن هناك أسباباً عديدة لهذا العنف أهمها أن المرأة السعودية لا تستطيع أخذ حقها من زوجها أو أسرتها, فهناك بعض الأزواج تسكت حسب تدخل الأهل فى المشاكل التى تعانيها المرأة مما أدى إلى انفجار هذه الضغوط على شكل أفعال عدوانية.

وقالت كاتبة الصحيفة السعودية أنه فى الوقت الحالى تغيرت الكثير من الأمور حيث تولت المرأة مسئولية الأسرة وأصبحت هى المعيلة والمسئولة على بيتها وأولادها وزوجها. واشارت إلى أن الزوجات اللائي التقت معهن متنوعات، فمنهن من في مراكز ثقافية كبيرة ، لكن بحكم توليها مسئولية الأسرة أصبحت هى الأقوى لأنها المعيلة وأصبحت تعتمد على نفسها, ومنهن من هى رقيقة الطباع وحنونة مع أسرتها ومجتمعها ولكن نتيجة الضغوط وما تعانيه من زوجها أجبرها على ضربه وتعنيفه.

وأكدت الزنيدى أن هذا العنف يوجه إنذاراً شديد اللهجة للمجتمع السعودى فالمرأة لم تعد ضعيفة وتستطيع أن تأخذ حقها بيدها.

وانا من ناحيتي اقول لأعضاء السعادة المتزوجين

انتبهوا انتبهوا - ترى الخطر قادم

واللي ينضرب من حرمته نقول له تعيش وتاكل غيرها
__________________
سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي
وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي
فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي
فتون غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 02-03-2009, 12:09 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: الرس
المشاركات: 1,571
قوة التقييم: 0
سفير التميز is on a distinguished road
الله يستر علينـــــــــــــــــــــــــــــأ
سفير التميز غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اتخذوا الرسول قدوة في التعامل مع الزوجات قمة الجبل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 30 22-03-2009 06:12 PM
لايفوتكم شوفو اسماء الزوجات السعوديات في جوال ازواجهم مملوح الوصايف منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 34 21-09-2008 09:24 PM
>>> دراسة بريطانية تثبت أن : تعدد الزوجات يطيل العمر <<< الحاكم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 24 25-08-2008 08:10 AM
تعدد الزوجات يطيل العمر آهات نت المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 4 24-08-2008 03:41 AM
تعدد الزوجات : حاجه ؟ ترف ؟ (( موضوع نقاش )) ارض الجليد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 16 19-07-2008 06:00 PM


الساعة الآن +3: 07:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19