LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2004, 02:21 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الفرزدق
أديب مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي هيئات الإغاثة.. لغة بطون لا عقول

كان لديّ بعض التحفظات حول نظرية عمل هيئات الإغاثة والجمعيات الخيرية في الخارج لأنها لغة تخاطب البطون أكثر من العقول , ولقد استبشرت خيراً بعد إقفال الكثير منها مؤخراً , لهذا السبب ولسبب آخر لا يقل أهمية عنه , وهو وجود مستحقي هذه الصدقات داخل البلاد , والأقربون أولى بالمعروف . ولكن الإنفاق خارج البلاد له بهرجته ووقعه في النفس أضف إلى ذلك أن فقراء الداخل لا خوف على إسلامهم ولكن فقراء أفريقيا معرّضون للحملات التبشيرية , مما يعيدنا إلى قبل أربعة عشر قرناً , إلى سبب نزول قوله تعالى {عبس وتولّى........... الآيات} . ولا أدّعي هنا أن الجمعيات الخيرية في الداخل غير مجدية ولكنها غير شاملة بما فيه الكفاية , ومقارنة مصروفاتها بالأخرى في الخارج يضعنا أمام احتمالين إما أن البلد شديد ندرة الفقراء وهذا يردّه الواقع الذي نعرفه عن مناطق بكاملها تعيش تحت خط الفقر خصوصاً بعد الغلاء المعيشي والتدهور الاقتصادي الذي تعيشه البلد حالياً , أو أن الجمعيات الخيرية في الداخل قاصرة وتلك الأخرى في الخارج تتصرف كخليجي في ملهى .

أحترم جداً أهداف هيئات الإغاثة والجمعيات الخيرية في الخارج , وإن كان لي تحفظات فهي على سياسة عملها لا طبيعة عملها , وتحفظي الأكبر هو على نظرية عمل هذه المنظمات التي تطعم البطن فتستحي العين , حتى وإن كان لهم نشاطات تعليمية وتربوية فالمبدأ هو تثقيف البطون , ولأن الخطاب للجياع فقط نجد الحرص الشديد على أسلمة الأفارقة والهنود مع التهميش التام للبطون المتخمة والأرواح الفارغة في الحي الغربي . فهل نشر الإسلام في أفريقيا والهند أهم منه في أمريكا وأوروبا ؟؟ . أبداً ولكن الأول سريع المفعول إذ يتم بوجبة غذائية بينما يحتاج الثاني إلى حوار فكري جاد وقيّم وخطاب إعلامي منظم ومؤثر , وهذا ما لا تجيده الجمعيات الخيرية وهيئات الإغاثة .

كم أحترم المراكز الإسلامية في أوروبا وأمريكا , وكم أحترم منظمة كير الإسلامية في أمريكا والتي تحفر في الصخر لتخلق خطاباً إعلامياً سليماً يشرح الإسلام بصورته الحقيقية المشرقة ويوقظ الأمريكان الفارغين روحياً والمنوّمين بمخدّر الإعلام الصهيوني , ولو دُعمت منظمة كير ومثيلاتها بعُشر ما تُدعم به هيئات الإغاثة والجمعيات الخيرية في الخارج لكان الإسلام بأفضل حالاً بكثير مما هو عليه الآن .
إن العوامّ في الغرب قوم فكر , والإسلام هو أقوى نظام فكري متكامل , ولكن المشكلة ليست في الإسلام بل في المسلمين الذين يشوّهون صورة الإسلام بقطع الرؤوس والغدر بالمستأمنين مقدّمين بذلك أشد الدعم للصورة التي يحاول الإعلام الصهيوني رسمها للإسلام في أخباره وأفلامه وقصصه وحتى كاريكاتيراته , وبالمقابل نتعامى عن كل ذلك لنجتهد في انتزاع الشهادتين من بطنٍ جائعٍ في أفريقيا , نعم فقراء المجاعات والقحط مكلفون علينا أن نعرّفهم على الإسلام ولكن ليس على حساب تعريف أثرياء بيفرلي هيلز ومايفير به فهم مكلفون أيضاً . ثم إن محاولة التأثير بالرأي العام للقوى العظمى مهم جداً لمصلحة الإسلام أولاً وأخيراً , وهل كانت الصهيونية لتطفو بهذا الشكل لولا ما اكتسبته في تلك الدول . أنا لا أعود بذلك إلى آية {عبس وتولى} لأني لا أطالب بتغليب جانب على آخر , ولكني أريد خلق موازنة في نشر الإسلام في العالم كله , وللمساعدات المادية أثرها الإيجابي ولكن يجب أن يكون الخطاب فكرياً بالمقام الأول .


أرى أن الموضوع تشعّب وطال كثيراً , ولكني سأستعيده بهيئة نقاط لتسهيل المداخلات والردود .
1) فقراء الداخل وفقراء الخارج.. المفترض والواقع والأولوية .
2) نظرية عمل هيئات الإغاثة والجمعيات الخيرية في الخارج.. مخاطبة البطون .
3) نشر الإسلام في الغرب عبر سياسة فكرية منظمة والتهميش المادي الذي يلاقيه .



















التوقيع




بعدستي : استجداء ضوء
قديم 08-07-2004, 07:52 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مجرب
عضو
 

إحصائية العضو







افتراضي أسمح لي ما يصيد الاصقر

اذا كنت من يعمل في هذه المجالات فنعم لك الحق في الحوار
لكن اذا كنت عند أهلك وبين المندي والمضبي وتعاني من التخمة والسمنة وتفرح بأغلاق بعض المؤسسات فأنصحك بالمشوي فهو أفضل

قديم 09-07-2004, 12:05 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الزاحف
Guest
 

إحصائية العضو






افتراضي

تحياتي اخي الفرزدق

كلامك فيه شيء من الصحة ولكن النتائج اللتي تتحقق تجعلنا لا نستعجل في الحكم عليها بهذا الشكل

واحترمي الشديد لك ولوجهة نظرك

وتقبل تحياتي العطرة

قديم 10-07-2004, 02:43 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الفرزدق
أديب مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي

أخي مجرب.. أشكر لك مداخلتك..

عزيزي الزاحف.. النتائج التي تتحقق جيدة ولكنها تصب في اتجاه واحد وكل ما طلبته هو (خلق موازنة في نشر الإسلام في العالم كله)..
أشكر لك أخلاقك الرفيعة..



















التوقيع




بعدستي : استجداء ضوء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 09:56 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8