عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 21-06-2005, 11:53 AM   #131
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Mooona
القرآن الكريم هو المعجزة الإلهية الخالدة ، و هو دستور الإسلام ، و حجة الله على الخلق و هو من ضروريات الدين ،

مــنــى
جميل منك ـ بارك الله فيك ـ أن تصفي القرآن بهذه الأوصاف القوية المتينة... وهذا ما أوافقك عليه جملةً و تفصيلاً... وهذا بالضبط ما جعلني أعلن لك بوضوح من البداية أن من أنكر شيئاً من القرآن فقد نقض إسلامه. ..

مــنــى
ألا تلحظين معي أن اعتبار القرآن من ضروريات الدين لا يتفق مع قولك الأول : إن القول بتحريف القرآن لا يعتبر إنكاراً لضرورة من ضروريات الدين.
أنتِ تقولين : إنك تستغربين سؤالي عن رأيك في حكم منكر القرآن.
وأنا لم أقصد بسؤالي إلا أن لفت انتباهك إلى هذا الإشكال والتناقض (الكبير).
فكثيراً ما يردد الإنسان أفكاراً نشأ عليها من غير أن يدقق فيها ، غافلاً عن مصادمتها لحقائق الإسلام... لكن حين ينبه المسلم لحقيقة الحال يكون أمامه أحد خيارين :
ـ إما أن يتمسك بمذهبه على حساب دينه.
ـ أو يختار دينه على حساب مذهبه.
مــنــى
نحن متى اعتبرنا القرآن (دستور الإسلام، وحجة الله على الخلق، وضرورة من ضروريات الدين) كما تفضلتِ، فكيف يمكن أن نقول بعد هذا إن إنكار شيءٍ منه لا يعتبر إنكاراً لضرورة من ضروريات الدين.
كيف يمكن أن يتطرق الشك إلى صحة دستور الإسلام، وحجة الله على الخلق؟
فإما
أن نقول : إن القرآن من ضروريات الدين، فمن أنكره أو أنكر شيئاً منه، فقد كفر وخرج من إسلامه.

وإما
أن نجامل في دين الله ونقول : بل القرآن ليس من ضرورات الدين، ومن أنكر شيئاً منه أو شكك فيه، فلا يكفر... فنجامل أهل مذهبنا على حساب (دستور الإسلام، وحجة الله على الخلق، وضرورة من ضروريات الدين)

وكما ترين لا يوجد طريق ثالث يمكن بواسطته التوفيق بين عدم تكفير القائلين بالتحريف، واعتبار القرآن من ضروريات الدين.

فإن كان عندك ما يزيل هذا الإشكال، فأنا بانتظار جوابك ـ هداني الله وإياك إلى سواء السبيل ـ *

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل بنت الإسلام; بتاريخ 21-06-2005 الساعة 11:56 AM.
بنت الإسلام غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-06-2005, 11:38 PM   #132
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
Mooona is on a distinguished road
بنت الإسلام

قلت لكِ أن ضروريات الدين لا يمكن الإختلاف عليها و مسألة تحريف القرآن من المسائل المختلف فيها و هناك الكثير من الروايات التي جعلت القائلين بالتحريف يقولون بذلك ، و لا يمكن أن نجد شيئاً من ضروريات الدين و يخالفه كم كبير من الروايات .

بينما القرآن الكريم ككل فجميع المسلمين بلا إستثناء لم يقل أحداً منهم أنه ينكر القرآن الكريم كله و لا يوجد أي شبهة عرضت على أحد المسلمين بهذا الشأن و لا يوجد أي رواية تبعث إلى الشك من هذه الناحية

فهناك فرق بين المسألتين


الأمر الآخر أنتِ تكفرين كل من قال بتحريف القرآن بغض النظر عما إذا كان قد قال ذلك بشبهة أم تكبراً و عناداً على القرآن ... و علمائكم لهم رأي آخر ، فهل لكِ مذهب خاص بكِ و نحن لا نعلم ؟؟

يقول ابن تيمية في عدم كفر من قال بتحريف القرآن عن شبهة :

ولا ريب أن من قال إن أصوات العباد قديمة فهو مفتر مبتدع له حكم أمثاله كما إن من قال أن هذا القرآن ليس هو كلام الله فهو مفتر مبتدع له حكم أمثاله ومن قال إن القرآن العربي ليس هو كلام الله بل بعضه كلام الله وبعضه ليس كلام الله مفتر مبتدع له حكم أمثاله ، ومن قال إن معنى آية الكرسي وآية الدين و قل هو الله أحد و تبت يدا أبى لهب معنى واحد فهو مفتر مبتدع له حكم أمثاله ، وأما التكفير فالصواب أنه من اجتهد من أمة محمد وقصد الحق فأخطأ لم يكفر ، بل يغفر له خطأه ، ومن تبين له ما جاء به الرسول فشاق الرسول من بعد ما تبين له الهدى واتبع غير سبيل المؤمنين فهو كافر ".

" فالتكفير يختلف بحسب اختلاف حال الشخص ، فليس كل مخطئ ولا مبتدع ولا جاهل ولا ضال يكون كافرا ، بل ولا فاسقا بل ولا عاصيا ، لا سيما في مثل مسألة القرآن ، وقد غلط فيها خلق من أئمة الطوائف المعروفين عند الناس بالعلم والدين ، وغالبهم يقصد وجها من الحق فيتبعه ويعزب عنه وجه آخر لا يحققه ، فيبقى عارفا ببعض الحق جاهلا بعضه بل منكرا له".


راجعي كتاب مجموع الفتاوى ج12 ص 179- 180


و هنا إعتراف من إبن تيمية على أن هناك من قال بتحريف القرآن من علماء السلف و لم يكفرهم :

" وأيضا فإن السلف أخطأ كثير منهم في كثير من هذه المسائل ، واتفقوا على عدم التكفير بذلك ، مثل ما أنكر بعض الصحابة أن يكون الميت يسمع نداء الحي و أنكر بعضهم أن يكون المعراج يقظة وأنكر بعضهم رؤية محمد ربه ولبعضهم في الخلافة والتفضيل كلام معروف ، وكذلك لبعضهم في قتال بعض ولعن بعض وإطلاق تكفير بعض أقوال معروفة ، وكان القاضي شريح يذكر قراءة من قرأ ( بل عجبتَ ) ويقول : إن الله لا يعجب ، فبلغ ذلك إبراهيم النخعي فقال : إنما شريح شاعر يعجبه علمه ، وكان عبد الله أفقه منه ، فكان يقول ( بل عجبتُ ) فهذا قد أنكر قراءة ثابتة ، وأنكر صفة دل عليها الكتاب والسنّة ، واتفقت الأمة على أنه إمام من الأئمة ، وكذلك بعض السلف أنكر بعضهم حروف القرآن ، من إنكار بعضهم قوله {أَفَلَمْ يَيْئَسْ الَّذِينَ آمَنُوا}(الرعد/31). وقال : إنـما هي ( أولم يتبين الذين آمنوا ) ، وأنكر الآخر قراءة قوله {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ}(الإسراء/23). وقال : إنـما هي : ( ووصى ربك ) ، وبعضهم كان حذف المعوذتين ، آخر يكتب سورة القنوت .

وهذا خطأ معلوم بالإجماع والنقل المتواتر ، ومع هذا فلم يكن قد تواتر النقل عندهم بذلك لم يكفروا ، وإن كان يكفر بذلك من قامت عليه الحجة بالنقل المتواتر "


راجعي مجموع الفتاوى ج12ص492


أنتِ متعصبة يا بنت الإسلام ... تسارعين إلى تكفير المسلم حتى و إن كان مشتبها في الوقت الذي عليكِ أن تزيلي عنه تلك الشبهات ... أنتِ من الجماعات التكفيرية

أخبريني إلى أي مدى تحبين تكفير المسلمين ؟؟؟

إحذري مما تقومين فالتكفير له شروط و لا أعتقد أن من حقكِ أنتِ أن تكفري أحداً
Mooona غير متصل  
قديم(ـة) 22-06-2005, 04:05 AM   #133
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
Mooona

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Mooona
أنتِ متعصبة يا بنت الإسلام ... تسارعين إلى تكفير المسلم حتى و إن كان مشتبها في الوقت الذي عليكِ أن تزيلي عنه تلك الشبهات ... أنتِ من الجماعات التكفيرية

أخبريني إلى أي مدى تحبين تكفير المسلمين ؟؟؟

مــنـى...
لأني أحب لك الخير، فسوف أتغاضى عن هذه العبارات الجارحة التي وردتْ في تعقيبك حرصاً على حفظ مسار الحوار.. ورغبةً في الوصول إلى نتيجة مفيدة بدلاً من تبادل الشتائم والاتهامات...

لنفترض أني ـ بالفعل ـ متعصبة
فدورك هو مداواة ما لديَّ من تعصبٍ بالحجة والدليل ، وليس بالصياح والصراخ...

وسوف أقدم لك الشكر مقدماً لو تركتِ الحكم عليَّ إلى آخر الحوار، فلربما اكتشفتِ في النهاية أني لست متعصبة ، بقدر ما أنا ملتزمة بمنهج علمي مبني على أصول صحيحة...

فرجائي ـ بورك فيك ـ أن تساعديني على تأسيس حوار منهجي تقابل فيه الحجة بالحجة ، والبرهان بالبرهان ، بعيداً عن التجريح والتسفيه
..

نحن الآن في حوار بين (منى) و(بنت الإسلام)
فلنترك الآن ابن تيمية جانباً، إلى أن تفهم كل واحدة منا، رأي الأخرى بوضوح...
وبخاصة أنك تعتمدين في نقل كلام ابن تيمية على غيرك، لهذا السبب لا تحسنين فهم ما تنقلين.. فإن أحببت أن تعرفي رأيه فيمن يقول بتحريف القرآن، فبإمكانك الرجوع إلى كتابه (الصارم المسلول ص586 وسوف تجدينه يعلن أنه لا خلاف في كفر من زعم أن القرآن (نقص منه آيات وكُتمتْ).

وهذا القول ليس خاصاً بابن تيمية، بل هو محل إجماع لدى أهل السنة..

لكني أرجع وأقول:
لنترك ابن تيمية جانباً ـ ولو مؤقتاً ـ ولتحاول كل واحدةٍ منا أن تدافع عن قناعاتها هي.

ولنعد الآن لمسألتنا:
أنا إلى الآن مازلتْ عاجزة عن فهم كيفية الجمع بين كون القرآن من ضروريات الدين، مع عدم تكفير من شكك في شيءٍ منه.

هل معنى هذا :
أن القرآن منه ماهو من ضرورات الدين، ومنه ما ليس كذلك... ومنه ما هو حجة الله القاطعة على الخلق، ومنه ما ليس كذلك!!
إذا قلنا هذا صرنا كمن قال الله فيهم (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض).

مــنــى
إن كنتِ تراجعتْ عن تقريرك أن القرآن من ضرورات الدين، فأعلني ذلك ولا بأس عليك، فنحن في حوارٍ ، ولا عيبَ أن تتراجع إحدانا عن بعض كلامها... لكن العيب أن تبقى متمسكة به، مع وضوح تناقضه..

فإما أن يكون القرآن كله من ضرورات الدين، فيكفر من أنكر شيئاً منه.
وإما ألا يكون القرآن من ضرورات الدين...فلا تثريب على من أنكر شيئاً منه
.

فهل تتكرمين بحل هذا الإشكال لبنت الإسلام المتعصبة؟!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 22-06-2005, 06:32 AM   #134
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
Mooona is on a distinguished road
بنت الإسلام

من يكفر المسلمين على الطالع و النازل ماذا يقال عنه ؟؟؟

يقال عنه تكفيري

و أنتِ كفرتِ جماعة من المسلمين ممن قالوا بتحريف القرآن سنة كانوا أو شيعة ، و لا يوجد مسلم قال بذلك إلا بسبب شبهة حصلت له بسبب وجود بعض الروايات التي تدل على ذلك و رآها ذلك المشتبه صحيحة ، و لو جاز لنا تكفير كل من قال بتحريف القرآن الكريم من المسلمين جاز لنا تكفير جماعة من الصحابة الذين قالوا بذلك و منهم عائشة و ابن عباس و عمر بن الخطاب و عبد الله بن مسعود و غيرهم ، و كذلك يجوز لنا أن نكفر جماعة من علماء أهل السنة

هل تفهمين ؟؟؟

أما بالنسبة لإنكار اللقرآن الكريم بالكامل أعطيني إسم لشخص واحد مسلم شيعي كان أو سني قال بذلك ؟؟

أكيد لن تجدي لأنه لا يوجد أصلاً فلا تتعبي نفسكِ في البحث ، لا يوجد أحد من المسلمين إشتبه بكون هذا الكتاب هو الكتاب النازل على رسول الله محمد صلى الله عليه و آله و سلم ، و لا يوجد أي أحاديث تدعوا للشك في هذه المسألة .


ثم أن القائلين بتحريف القرآن لم يقصدوا أن كل آيات القرآن محرفة فهم يؤمنون بالقرآن الكريم غير أنهم يعتقدون أن بعض الآيات محرفة و بعضها ناقصة ، و يمكن تشبيه ذلك بإيماننا بالكتب السماوية

مثلا : نحن مطالبون بالإيمان بالكتب السماوية و إنها منزلة من الله سبحانه على رسله و لكن هل يجب علينا الإيمان بأن كل ما في تلك الكتب صحيح و لم يحرف ؟؟

مثلاً لو وقع كتاب الإنجيل بين يديكِ ماذا تفعلين به ؟؟ هل تلقينه في دورة المياه لأنكِ لا تعتقدين أن هذا الكتاب هو كتاب سماوي ؟ صحيح أن ذلك الكتاب محرف و لكن هذا لا يعني أن كل ما فيه كذلك ربما يوجد بعض النصوص التي لم تحرف و لم تبدل ، فمن واجبنا إحترام ذلك الكتاب و عدم إهانته كما يفعلون هم بقرآننا .

بالإضافة إلى أن قوله تعالى : (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض)
تتحدث عن بني إسرائيل و المقصود منها أن بعض الأفراد من بني إسرائيل إلتزموا بالأحكام التي توافق مصالحهم الشخصية و لم يلتزموا بالأحكام التي في مصلحة الآخرين مع أن جميع الأحكام موجودة في كتابهم المقدس ، و لا علاقة للآية الكريمة بتحريف القرآن ، فبني إسرائيل في هذه الآية كانوا يقرون و يعترفون بالكتاب و لكنهم لم يلتزموا ببعض الأحكام .



سؤال : هل يقول علمائكم بكفر من قال بتحريف القرآن بشبهة كما تفعلين أنتِ ؟؟؟
Mooona غير متصل  
قديم(ـة) 22-06-2005, 07:51 AM   #135
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
Mooona

مرةً أخرى يا منى، أطلب منك الهدوء والعدل في الكلام..





بحمد الله لم أكفر المسلمين على الطالع والنازل، وأعوذ بالله من هذه الحال.. كما أني أعوذ بالله أن أكون ممن يجامل أهل مذهبه على حساب (المعجزة الإلهية الخالدة ، ودستور الإسلام ، وحجة الله على الخلق)، فهذا الذي أكفره ولا أتردَّد.. وحجتي أن مثل هذا قد أنكر ضرورياً من ضروريات الدين. .



ولا زلت أطلب منك بيان خطئي في هذا القول بالحجة والبرهان... لكني أستغرب حرصك الشديد على عدم تقديم جواب واضح على الإشكال الذي يرد على كلامك... مع أني أفترض أن مقصودك الوصول للحق.



لم أسألك يا منى إن كان أحدٌ أنكر القرآن كله..

لكني أسألك : عن كيفية الجمع بين اعتبار القرآن من ضروريات الدين، وبين عدم جواز تكفير من شكك في شيءٍ منه، وقال بتحريفه وتبديله..(حتى بعد إزالة الشبهة عنه كما تقولين).



أنت تقولين : إن القائلين بتحريف القرآن لم يقصدوا أن كلَّ آيات القرآن محرفة، فهم يؤمنون بالقرآن الكريم غير أنهم يعتقدون أن بعض الآيات محرفة وبعضها ناقصة..

فإذا كنت لا تكفرين هؤلاء يا منى (حتى بعد إزالة الشبهة)، فيلزمك أن تراجعي قولك السابق الذي أعلنتِ فيه أن القرآن (من ضرورات الدين. وأنه حجة الله على الخلق، وأنه المعجزة الإلهية الخالدة).



يلزمك أن تقولي : إن بعض القرآن يعتبر من ضروريات الدين، وبعضه ليس كذلك.. وبعضه حجة الله على الخلق، وبعضه ليس كذلك.. وبعضه معجزة إلهية خالدة، وبعضه ليس كذلك..

فما اختلف فيه علماء الشيعة، فليس هو من ضروريات الدين، ولا هو حجة الله على خلقه، ولا هو معجزة إلهية خالدة. لأن ما اختُلف فيه، فلا يمكن أن يكون من ضروريات الدين، كما ذكرتِ أنتِ من قبل.


مــنــى
سألتني سؤالاً جميلاً لو أعدتِ قراءته، فسوف تعرفين حجم الخلل الذي يوجد لديك فيما يتعلق بكتاب الله عز وجل.. فأنتِ قارنت بين القرآن وبين الإنجيل، وسألتني : لو وقع كتاب الإنجيل بين يديكِ ماذا تفعلين به؟


وهذه مقارنة جيدةٍ سوف تكشف لك المعنى الذي إريد إيصاله إليك :



وجواباً عن سؤالك أقول :
إذا وقع الإنجيل الذي عند النصارى اليوم بين يدي فلن أهينه، لكني سوف أعلن بأعلى صوتي أني أومن بالإنجيل الذي أنزله الله على نبي الله عيسى.. وأما هذا الإنجيل الموجود اليوم، فأنا لا أثق بحرفٍ واحدٍ مما فيه..



فهل يمكن أن يقول مسلمٌ عن القرآن الموجود اليوم، مثل هذا القول؟
وإذا قائل قائل عن القرآن مثل هذا، فهل يمكن أن يكون مسلماً (حتى بعد إزالة الشبهة عنه)؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل بنت الإسلام; بتاريخ 22-06-2005 الساعة 09:25 AM.
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 22-06-2005, 10:14 AM   #136
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 13
قوة التقييم: 0
شموخ انسان is on a distinguished road
بارك الله فيك اختي بنت الإسلام وفقك الله لما يحب ويرضى ... وجزاك الله خير الجزاء
شموخ انسان غير متصل  
قديم(ـة) 23-06-2005, 05:14 AM   #137
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
Mooona is on a distinguished road
بنت الإسلام

سنفترض أن من قال بتحريف القرآن كافر كما تقولين و لكن لاحظي أنكِ بذلك كفرتِ جماعة من كبار الصحابة

عودي إلى ردي في هذه المسألة الذي كتبته قبل أن تتوقفي للإمتحانات و بالتحديد المشاركة رقم 91 و المشاركة رقم 101
Mooona غير متصل  
قديم(ـة) 23-06-2005, 11:27 AM   #138
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
Mooona

منى ـ وفقك الله لكل خير ـ .

أرجو أن تسمحي لي ببعض العتب. .
نحن الآن لسنا في مقام مغالبة وعناد، بحيث تبحث كل واحدةٍ منا عن سبيل للظهور والغلبة على صاحبتها ، والتهرب من مواجهة استشكالاتها... وإنما نحن في حوار علمي، تسعى كل واحدةٍ من خلاله إلى إقناع صاحبتها بما تراه حقاً وصواباً..
والصدق في الحوار سوف يختصر علينا الكثير من العناء والوقت..
لكن مع المماطلة والمداورة، فلن يكون هناك في النهاية أي ثمرة نستفيدها من حوارنا..
وإذا كنت تريدين إنهاء حوارنا عند هذه النقطة فلا مانع لدي.
مــنــى
حين أطرح عليك استفساراً عن بعض قناعاتك، فأنا أنتظر منك جواباً يحلُّ ما لديَّ من إشكالات.. ولست أطرح سؤالي، وأكرره مراراً لكي تقدمي لي افتراضاً جدلياً لا قيمة له!

أنا أريد أن أفهم وجهة نظرك لهذه النقطة المشكلة، التي عجز عقلي عن تفسيرها..
كيف يكون القرآن (كله) من ضروريات الدين، ثم يبقى من يؤمن بتحريفه وتبديله و العبث به مسلماً مؤمناً، (حتى بعد إزالة الشبهة عنه) ؟؟

مــنــى
يبدو لي أنك على مستوى من الفهم والذكاء، بحيث لا يخفى عليك ما في مثل هذا الكلام من تناقض واضح... لهذا فالذي أنتظره منك ، وينتظره كل متابع منصف لحوارنا أحد أمرين :
إما أن تشرحي لي ما لم أفهمه ، وتثبتي لي أنه ليس هناك تناقض بين الكلامين..
وإما أن نتفق جميعاً على أن الكلام متناقض
وأما الافتراضات فليس هذا مكانها.
خذي وقتك... وتأملي وتدبري قبل أن تكتبي جوابك عما أشكل عليَّ..
وأرجو أن تتحملي عتبي، وأن تتقبليه بصدر رحب.
فلست أريد إلا أن تفتحي لي قلبك، وأن أفتح لك قلبي، لتأخذ كل واحدة منا ما لدى صاحبتها من حق وهدى*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل بنت الإسلام; بتاريخ 23-06-2005 الساعة 11:33 AM.
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 26-06-2005, 06:12 PM   #139
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: الرس
المشاركات: 784
قوة التقييم: 0
الكاتم is on a distinguished road
الشكر
كل الشكر لجميع المشاركيين
وارجو من المشرف
تثبيت الموضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاتم غير متصل  
قديم(ـة) 30-06-2005, 09:33 AM   #140
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
Mooona is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام على من اتبع الهدى

أعتذر على هذا التأخير

أشكركِ يا بنت الإسلام على العتب الجميل و لكني أجبتكِ و لم تقتنعي فأحببت الإختصار و معرفة رأيكِ في تلك الروايات

و لكنكِ تريدين معرفة رأيي بكل صراحة و في كل شيء و سأخبركِ به و أتمنى أن تجدي فيه ما يروي غليلكِ :


كل من أنكر شيئاً من الدين سواء كان هذا الشيء من ضروريات الدين أو ليس كذلك مع علمه أن هذا الشيء من الدين يعتبر كافر بلا خلاف ، و إذا كان هناك أحد قد أنكر شيئاً من الدين لشبهة عرضت له و زالت عنه تلك الشبهة و لكنه بقي منكراً هذا أيضاً يعتبر كافر ، و أنا قلت لكِ أن من أنكر شيئاً من الدين لشبة تزال عنه تلك الشبهة فإن أصر على موقفة ينظر ما إذا كان ما أنكره من ضروريات الدين أم لا ، و هذا لا يعني أن الشبهة زالت عنه ، الشبهة ما زالت باقية عنده .

أما إعتبار الإيمان بالقرآن من ضروريات الدين و القول بعدم تحريف القرآن ليس من ضروريات الدين أعتقد أن هذه النقطة هي ما أشكل عندكِ فأحب أن أقول لكِ :

أن الإيمان بالقرآن يعتبر من ضروريات الدين لعدم وجود روايات تنافي كون هذا القرآن هو كتاب الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه و آله و سلم ، بينما نجد الكثير من الروايات التي تدل على تحريف القرآن و هذه الروايات هي السبب في قول بعض الناس من الشيعة و السنة بتحريف القرآن ، و لا يمكن أن نجد شيئاً من ضروريات الدين و يخالفه هذا الكم من الروايات ، و يمكن أن نشبه ذلك بالإيمان بوجوب الصلاة فهو من ضروريات الدين و لكن بعض تفاصيل الصلاة الإيمان بها ليس من ضروريات الدين . هل هذا واضح ؟؟
Mooona غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19