عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-07-2005, 06:45 PM   #151
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
مــنــى

على الرَّحب والسعة، وصدري مفتوح لك لاستقبال كلِّ ما يشكل عليك مما تجدينه في كتب أهل السنة.. ولتعلمي أننا بحمدالله لا نجعل ديننا تبعاً للأشخاص... فالحق مقبولٌ ممن جاء به كائناً من كان.. والباطل مردود على قائله كائناً من كان.. وليس أحدٌ من البشر لقوله عصمة عندنا سوى المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ.

وضرورات الدين لا يمكن أن نجامل فيها أحداً.. فالضروري يبقى ضرورياً، حتى وإن خالف فيه من خالف.. ولا يمكن أن تكون ضرورات الدين تابعة لآراء الرجال وأذواقهم.

مــنــى
أنتِ تستشكلين أشياء لا إشكال فيها.. وأنا أعذرك في هذا، فمذهبكم لا يوجد فيه بحوثٌ معمقة حول علم القراءات، وما يتبعه من تاريخ جمع القرآن، ومعرفة القراءة الشاذة من القراءة المتواترة، وماشابه ذلك من البحوث المعروفة.

وبالنسبة لي فلا مانع لديَّ من شرح أي شيء يشكل عليك من كلام أهل السنة في هذا الباب.. غير أني أرجو أن نلتزم بمنهجية علمية منضبطة، حتى لا يتفرق بحثنا ويتشعب دون فائدة، فلا يصلح أن نغرق في مناقشة الفروع، قبل أن نحسم القاعدة التي سوف ننطلق منها في مناقشة المرويات.. وبخاصة أنك تنقلين مرويات لا تصح من جهة الإسناد..

مــنــى
نحن الآن قسَّمنا القول بالتحريف إلى ثلاثة أقسام...
وكل واحدةٍ منا عرفت رأي صاحبتها في قسمين اثنين..
بقي القسم الثالث، وأنا شرحت رأيي فيه.. لكني لا زلت أجهل رأيك!

وبعد أن يكتمل تصور كل واحدةٍ منا لرأي صاحبتها، نبدأ بعد هذا بعرض المرويات المختلفة (سنية وشيعية) على القواعد التي توصلنا إليها.. وأما مناقشة الفروع قبل ضبط القواعد والأصول، فليس ذلك من المنهجية العلمية في شيء.

فهل سأظفر منك بردٍ واضحٍ يوضح لي رأيك في القسم الثالث، وهو حكم "من يعتقد أن هذا القرآن الذي بين أيدينا تعرَّض للتغيير.. بمعنى أن آياته كانت على وجهٍ معين، ثم عُبثَ بها بتقديم أو تأخير، أو حذف منها كلمات يخل حذفها بالمعنى، أو بُدلتْ كلمة مكان كلمة بحيث يتغير معنى الكلام".
فمثل هذا هل يكون مخالفاً لأمرٍ من ضرورات الدين؟


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-07-2005, 04:39 PM   #152
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
Mooona is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و آل محمد

السلام على من اتبع الهدى


بنت الإسلام

لا يمكن أن نحدد قبل فهم الموضوع كاملاً لذلك عليكِ أن تشرحي لي أولاً .
Mooona غير متصل  
قديم(ـة) 12-07-2005, 09:13 AM   #153
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
Mooona

لا بأس من إعادة الشرح..

أنا أزعم أن من علماء الشيعة من وقع في مخالفة أمرٍ ضروريٍّ من ضرورات الدين، حين تبنوا القول يتحريف القرآن الكريم.. وأنت تزعمين أن من علمائنا من وقع في مثل ذلك..

ولديك مرويات تثبتين بها دعواك.. كما أن لدي مرويات أثبت بها دعواي..

ومناقشة هذه المرويات لا بد أن يسبقها تحديد ما يعتبر مخالفاً لضروري من ضرورات الدين مما ليس كذلك.. وبعد الفراغ من ذلك أنا على استعداد لمناقشة أي رواية تذكرينها.. وقد اقتربنا ـ بحمدالله ـ من الفراغ من المقدمة التي سوف نبني عليها مناقشة المرويات.... لكني الآن أراك الآن تترددين في وضع اللبنة الأخيرة !!!

نحن قسمنا القول بتحريف القرآن إلى ثلاثة أقسام..
وكل واحدةٍ منا ذكرت رأيها في قسمين اثنين.. وقد أبديت رأيي في القسم الثالث، ولم يبقَ إلا أن أرى رأيك فيه..

1 ـ كل واحدة منا أبدت رأيها في حكم من يقول : إن القرآن الذي بين أيدينا زيدت فيه آيات أو سور ليست منه.. واعتبرنا هذا القول مخالفاً لضروري من ضرورات الدين.

كذلك أبدت كلا واحدة منا رأيها فيمن يقول: إن القرآن الذي بين أيدينا ناقص، وأن هناك آيات حذفت منه.. فأنا اعتبرت هذا مخالفاًً لضروري من ضرورات الدين.. وأنت لم تعتبريه كذلك.

ـ يبقى القسم الثالث :
وهو حكم من يقول : إن القرآن الذي بين أيدينا عبثت به الأيدي وتعرض للتغيير.. بمعنى أن آياته كانت على وجهٍ معين، ثم عُبثَ بها بتقديم أو تأخير، أو حذف منها كلمات يخل حذفها بالمعنى، أو بُدلتْ كلمة مكان كلمة بحيث يتغير معنى الكلام.

هذا القسم أبديت رأيي فيه : واعتبرت القائل به مخالفاً لأمر من ضرورات الدين.. وبقي أن أسمع رأيك.. وليس من العدل أن تتراجعي بعد الوصول لهذه النقطة.. إلا إن كنتِ لا تملكين جواباً عنها.

فهل هذ القول الأخير تعتبرينه مخالفاً لأمر ضروري من ضرورات الدين؟

تكرمي عليَّ وقولي : (نعم) ، أو (لا) . ثم نشرع مباشرةً في مناقشة المرويات*


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
قديم(ـة) 15-07-2005, 05:08 AM   #154
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 313
قوة التقييم: 0
سليمان111111111 is on a distinguished road
[[COLOR=Gray]CENTER]جزى الله خير من كتب هذا الموضوع المهم
أنا ما آخذ الا من الفوال اللي قدام تفاحتي
وأشوف على يديه وشم لكن بعد ما شفته
انسدت نفسي من الفول كله ..[/CENTER]
[/COLOR]
سليمان111111111 غير متصل  
قديم(ـة) 17-07-2005, 01:39 AM   #155
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 207
قوة التقييم: 0
القائم بأمره is on a distinguished road
السلام عليكم

يا جماعة الخير

النقاشات ذي من الأفضل أنها لا تكون في منتدى يحمل أسم مدينه

المفروض يكون في منتدى مجهول الهوية

الى الآن والمعلمات من القطيف وسيهات .......................الخ

يدرسون بناتنا فليش نزرع فيهم الحقد على الرس في الكلام هذا

من وجهة نظري يغير اسم الموضوع

أو النقاش ينقل الي المنتدى الدعوي

تحيتي لكما
القائم بأمره غير متصل  
قديم(ـة) 27-07-2005, 10:00 AM   #156
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 45
قوة التقييم: 0
Mooona is on a distinguished road
Post

بنت الإسلام :

أعتذر عن التأخير

سأتوقف عن الحوار إذا كان هناك ضرر على المنطقة

أو يمكننا المشاركة في منتدى آخر كما تحبين

و لكن الآن سأجيب على سؤالك ، و لكِ أن تعتبي علي على هذا التأخير


عندما نقول أن الإيمان بشيء من ضروريات الدين فنحن نستخدم هذه العبارات في تحديد إسلام الشخص أو كفره
و لا يمكن فصل هذه العبارات عن التكفير بتاتاً

و عندما يرى إنسان رواية توحي له بأن القرآن ناقص مثلاً و اعتقد أنها صحيحة و صدقها فهذا لا نقول عنه كافر

إذاً لوجود روايات توحي للسامع أو القارء أن القرآن ناقص يمكننا أن نقول أن الإيمان بعدم تحريف القرآن بهذا الشكل لا يعتبر إنكار لضروري من ضروريات الدين

و لكنه مخطئ حتماً و علينا مساعدته لمعرفة خطئه لا أن نتعجل في تكفيره فيستمر في العناد

بالإضافة إلى أننا نعتبر أن الحديث الشريف هو قول المعصوم أو فعله أو تقريره و المعصوم هو الرسول صلى الله عليه و آله و سلم و الأئمة الإثني عشر من أهل البيت عليهم السلام بالإضافة إلى فاطمة الزهراء عليها السلام ، و يوجد روايات توحي لمن يسمعها أو يقرأها وقوع شيء من التحريف في كتاب الله ، و لكن يمكن أن نراها بشكل آخر و هو تحريف المعنى و هو ما تشير إليه الآيات الكريمة ( يحرفون الكلم عن مواضعه ) و هذا هو القسم الأكبر من هذه الروايات ، و أما بعض الروايات يمكننا أن نقول أن الإمام كان يفسر و يؤول الآيات لأصحابه ، فعندما نرى بعض الروايات و قد ذكر فيها آية من القرآن الكريم و زيد عليها كلمة فهذه الكلمة هي كلمة لتوضيح الآية و ليست جزء منها أساساً ، وربما يراها البعض و يقول تحريف ، مع العلم أن هناك روايات كثيرة يمكن أن نفهم منها كمال القرآن من كافة النواحي ، أما بالنسبة للروايات التي تدل على التحريف بشكل صريح فهذه حتماً روايات موضوعة و حتى إذا كانت صحيحة السند فنحن نضرب بها عرض الحائط ، و لا يعتقد بصحتها إلا الشواذ من الشيعة و الشاذ لا يقاس عليه و لا يمكن تعميمه على الجميع ، فإذا أردتِ الحوار معي حاوريني فيما يعتقد به أغلب الشيعة
Mooona غير متصل  
قديم(ـة) 04-08-2005, 07:29 PM   #157
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 42
قوة التقييم: 0
روز is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي منى .. أنا أخت بنت الإسلام وهي بعيدة عن الشبكة العنكبوتية وماتقدر تدخل المنتدى وتجاوبتس بس لأنها حريصة على هذا الحوار ولأنه يمثل لها أهمية كبيرة طلبت مني أقرأ لها كتابتك وأنقل لتس ردها بالحرف الواحد
وأتمنى انتس ماتمانعين بأني أكون وسيط بينكم بنقل كلامك له وكلامه لك من غير أي زيادة أو نقصان

وهذا هو رد بنت الإسلام:


أحسن الله عزاء المسلمين جميعاً في رحيل خادم الحرمين الشريفين.
وأسأل الله أن يخلف على المسلمين خيراً...
وأن يخلف فقيدهم خيراً في جنة عرضها السموات والأرض...

منى
لا داعي لأن نتوقف عن الحوار هنا، فلا خوفَ على المنطقة من مثل هذه الحوارات.
المنطقة إنما تتأثر بالمنازعات اللاعقلانية.
وأما الحوار المنظم، الهادئ، البناء، فهو بالتأكيد يصب في مصلحة المنطقة، والبلاد جميعاً.

فلنعد الآن لما كنا نقوله :

=======

مـنى ـ وفقك الله لكل خير ـ .

طلبت مني بآخر كلامك أن أحاورك فيما يعتقد به أغلب الشيعة ، وليس فيما يقول به شواذُّهم.

وأنا ـ بحمدالله ـ لم أفعل سوى هذا.
لست أريد هنا إلزامك بقول لبعض علمائكم، وأنتِ لا توافقين عليه.
لكني أحاورك فقط فيما يتفق عليه الشيعة، أو يقول به أكثرهم.

الذي أريد أن أصل إليه من كلامي معك هنا، هو أنكِ أنتِ وسائر الشيعة اليوم (أو على الأقل أكثرهم) لا تعتبرون القرآن الكريم من ضروريات الدين .... لهذا السبب فإن من علمائكم من يصرح بأن القرآن الذي بين أيدينا محرفٌ...
ومنهم من لا يقول بهذا. لكنه ـ أيضاً ـ لا يعتبر القول بالتحريف مخالفاً لضروريٍّ من ضرورات الدين.

فالنقطة الكبرى و الواضحة هنا هي أنه :

ـ إذا كان القرآن الكريم من ضروريات الدين، فلا مناصَ من اعتبار القول بتحريفه ووقوع العبث والتبديل فيه إنكاراً لضروري من ضرورات الدين.

ـ و إذا لم نعتبرْ الاعتقاد بالتحريف والتبديل إنكاراً لأمرٍ ضروري من ضروريات الدين، فالنتيجة المباشرة لهذا : أن القرآن الكريم ليس من ضروريات الدين.

فالمسألتان متلازمتان كما هو واضح.
وأحسب أن لديك من الذكاء والفهم ما يؤهلك لإدراك هذا التلازم البدهي.

و احتجاجك بوجود مرويات لديكم تدل، أو يُفهم منها وقوع التحريف يؤيد ما أقوله :

فأنتم بناءً على هذا المرويات :
منكم من ذهب إلى القول بالتحريف.
ومنكم من اعتبر ذلك مسألةً خلافيةً، لا تتعارض مع ضروري من ضروريات الدين.

فالخلاصة النهائية :
أنكم ـ وللأسف ـ لا تُدخلون في ضروريات الدين : الإيمان بجميع آيات القرآن الذين بين أيدينا اليوم.

فهل أنا مخطئة في هذا ؟.... اشرحي لي.

روز غير متصل  
قديم(ـة) 11-08-2005, 10:08 PM   #158
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 78
قوة التقييم: 0
أسايرها تعاندني is on a distinguished road
التاريخ:15/06/1426 الموافق 21/07/2005
الوفاق / أعلن يوم أمس أربعة من الشباب الشيعة انتقالهم للمذهب السني بعدما تأثروا من إحدى المناشط الدعوية التي تقام حالياً في محافظة الإحساء، ضمن فعاليات الصيف، وكان الشباب الأربعة قد جلسوا مع بعض الدعاة في إحدى هذه التجمعات الدعوية، وانخرطوا في نقاشات أفضت إلى اعتناقهم المذهب السني بعد عدة جلسات متتالية، أفرزت هذا التحول الذي أصبح يزداد يوماً بعد يوم في الإحساء. يشار إلى أن إحدى الأسر الشيعية في محافظة الإحساء كانت أعلنت تسننها على يد أحد أبنائها قبل نحو عشرة أيام من إعلان الشباب المذكورين وقد نشرت ذلك ( الوفاق) في حينه

اللهم ثبتهم على الحق اللهم ثبتهم على الحق اللهم ثبتهم على الحق ، نقلا عن موقع ( مختصر الأخبار ) والذي ينقله عن الوفاق
أسايرها تعاندني غير متصل  
قديم(ـة) 18-08-2005, 06:10 PM   #159
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: الرس
المشاركات: 784
قوة التقييم: 0
الكاتم is on a distinguished road
الله اما امين
الله ام اهدي جميع اخواننا الشيعه
ووجههم الى الطريق الصحيح
وبعدهم عن الضلاله
يارب العالميين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاتم غير متصل  
قديم(ـة) 23-11-2005, 08:51 PM   #160
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,513
قوة التقييم: 0
بنت الإسلام is on a distinguished road
Post خـتــامــاً مـــنـــى

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ...
Mooona
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Mooona
بنت الإسلام :

أعتذر عن التأخير

أنا أيضاً أعتذر ...
وقد كلفت روز بنقل ردي عندما منعتني ظروفي من دخول الشبكة العنكبوتية وذلك لأهمية الحوار عندي
ولــــكــــــــــــن
أرجو أن يكون الذي منعك من مواصلة هذا النقاش الهادف مانع خير
كما أدعو الله تعالى أن لا يكون جميع مادار وكتب بهذا الموضوع شاهد علينا لا لنا يوم الحساب
Mooona
أتمنى من كل قلبي أن تكوني بصحة وعافية وأن تواصلي البحث والتحري في هذا الموضوع وخصوصاً
مع أهل السنة حتى تتأكدي بأن ماأنتي عليه ليس إلا عقيدة قد حرفت من قبل بعض شياطين الإنس
فضلوا وأضوا خلقاً كثيرا
Mooona
الحق بين والضلال بين
وشتان بين النور والظلام
Mooona
إذا أردت مواصلة الحوار للإستزادة بالمعرفة ولإستبصار الحق والتأكد من كل مايساورك من شكوك نحو مذهبنا مذهب أهل السنة والجماعة فأرجو منك مراسلة صاحب هذا الإيميل بكل ماتريدين معرفته
وهو جزاه الله جنة الفردوس من غير حساب بإذن الله سيجيبك عن كل ماتريدين بهذا الخصوص
وأخيراً اسأل الله تعالى أن يهديك لما يحب ويرضى وأن يعينك على معرفة الحق وإتباعه وعلى معرفة الباطل وإجتنابه فإنه سبحانه على كل شيء قدير
والسلام على من إتبع الهدى*
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الإسلام غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19