عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-03-2009, 12:09 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
كدو is on a distinguished road
فهد بن سعيد يرحمه الله


فهد بن سعيد (1360-1424ه) - رحمه الله- وقبل اعتزاله، يعتبر من أهم الأسماء في تاريخ الأغنية الكلاسيكية السعودية. . امتد تاريخه سنوات كثيرة منذ ان دخل الفن عن طريق عبدالله السلوم وسليمان بن حاذور عام (1959م)، حياته وطفولته استثنائية، لكنها صنعت منه فنا رائداً مارس نغم الحرمان والوحدة في معظم أغانية حتى أصبح ماهرا في عزف العود وقدم فكرا واختراعا في العزف وفي صناعة التوليف الجزئي لأوتار العود.
تستمر حياته الفنية وتجوله في وطن الخليج، عاد بعد سنوات فكان العود أحمد فهد بن سعيد المعتزل عن الفن قبل وفاته بسنوات (رحمه الله)، ألهم القلوب بسحر أغانيه ومخزونه التراثي العميق، ان الابحار في مسيرة ابن سعيد تحتاج حلقات للبحث عن خفايا حياته والتدقيق فيما قدمه من إبداع كلاسيكي نال محبة الجمهور، خلال متابعتي لبعض الأشرطة التي تركها تتحدث عن حياته وبداياته-كونت شخصيته طيبته ذكر اسم الله الدائم في كل شيء قبل اعتزاله واتجاهه للمواعظ الدينية- فهد بن سعيد الجزء الأخير.

حفلات متوالية

تمرد فهد بن سعيد على نفسه ليصنع تاريخاً فنياً يردد مستقبلاً حتى وان تناوش الغالب من الفنانين الحانه وممتلكاته الفكرية، قبل حفل نادي النصر الذي تغني فيه (حيوا معاي النصر)قدم قبل ذلك حفل نادي الرياض-غرب المربع (1983م)والذي امتلأت ساحاته بالجماهير، ولم تنم العاصمة في تلك الليلة، ثم زاول نشاطه في الجلسات وبعد حفل النصر ذهب لمحافظة الخرج بداية (1987م) ليختتم حفلة الكوكب مع رابح صقر وعبدالرب ادريس وعبدالمجيد عبدالله، وقد تفاجأ الفنانون في تلك الحفلة بجماهيرية ابن سعيد التي تطالب باسمه.

قبل ذلك

فهد بن سعيد استغل قدراته كشاعر ليقتنص أفضل القصائد من مجموعة كبيرة من الشعراء، لتوظف بصوته ويعطيها تصويراً غنائياً لايكرر في الاداء، وفي متوسط الستينات الميلادية من القرن الماضي عزف على الوتر السادس كأول فنان يتناول هذا الوتر في السعودية ليبهر الاخرين من الفنانين، لكنه لم يتوقف عند ذلك بل مارس هوايته كعازف مارس نغم الحرمان والوحدة على آلته، قالوا عنه: (ابن سعيد قدم ابتكارات جزئية في توليف العود، لم يعزف عليها الا النوادر من الفنانين)، وهذه التوليفة اتخذت من آلته المحببة رونقاً وصوتاً مابين (القيثار والبزق) ليعطي (الدو - الصول)جوابا في مكانهما، ويخلف الدوزان الطبيعي في القرار (الري - الا - الصول)ليكونا (فا- دو- سي)باضافة الوتر السادس جواب ليكون (فا). هي من ضمن إحدى الميزات التي قدمها (وحيد الجزيرة)، عندما سمعه الفنان عبدالله محمد والموسقار طارق عبدالحكيم في اغنية (قطعت حبل الود)بعدما اوصل (الشريط) الشاعر راشد بن جعيثن لجمعية الثقافة والفنون في العام (1975م)قالوا حينها: (هل معه آلة أخرى)فقال راشد: (لا - هو الوتر السادس)فقال طارق: (من الصعب ان يعيد هذه الأغنية تارة أخرى) - والمقصود بالسادس هو الوتر الإضافي والتوليفة المبتكرة من ابن سعيد .

أغنية لم يعدها مرة أخرى

في العام (1969م)قدم أغنيته الرائعة (نهاية حبكم يازين)المكبلهة والفريدة بالصولوهات، لكنه لم يعاود عزفها او غناءها وبعد مضي (40عاما)لم يأت احد ليقدمها، كما قال ابن سعيد: (هذه الاغنية سريعة ويوجد بها صولوهات مختلفة وكوبليهات ويحتاج عازفها ان يكون ماهراً).

يراهن دائماً على الشعراء والعازفين:

ذاكرة فهد بن سعيد (رحمه الله)ممتلئة بالأصدقاء ومن شاركوه في نهضة اعتلاء الهرم الفني في الستينات والسبعينات، منهم الشاعر سليمان بن حاذور والايقاعي عبادي الطلاسي وسلمان الشدوخي ومبارك النزهان ومساعد الباني الذي شاركة في اغنية (سود الليالي فرقت)إذ يقول عنه: (إنه ظلم إلى الأبد) كما هو الحال للشاعرمحمد بن ناصر السويلم الذي تغنى بشعره كثير من الفنانين مثل طارق عبدالحكيم وسالم الحويل وسلامه وطلال ومحمد عبده ومن ضمنهم ابن سعيد في اغنية (ياصاحبي مافي المحبة تخفي) و(ياهل الهوى) و(ياحسرتي) وغيرها، لكن رفيق المرحلة الثانية من حياة ابن سعيد الشاعر يبقى راشد بن جعيثن الذي استمر معه حتى قبل وفاته بساعات .

جمعية الثقافة - جدة

يقول عبدالله بن سلوم: (تفاجأت بشخص يدخل عليّ المكتب ويحتضنني ولم اتعرف عليه الا بعد ثوان- فاذا به فهد بن سعيد)ليقول: (من شهرين وانا ابحث عنك في جدة وكانت جمعية الثقافة هي آخر مشواري للبحث عنك)فضممنا بعض واخذنا نبكي على اكتاف بعض- فانطلقنا الى البيت لتسرح بنا الذكريات والضحك والبكاء في آن واحد. . !!

يقول ابو وحيد عبدالله بن سلوم: (قبل وفاته بيومين حادثني بالهاتف وقال اني اشتاق الى رؤيتك-لكنها الاقدار ذهبت به بعيداً)


سجن واعتزال وتوبة


دخل فهد بن سعيد السجن عام (1407ه)وكان سبباً رئيسياً في إعلان اعتزاله قبل الخروج منه في (29/شعبان/1412ه)، وساهم أصدقاؤه كالشيخ سعد البريك والشيخ المحمود واللاعب السابق عبادي الهذول ومشاري العويران والشاعر راشد بن جعيثن في ان يعمل في تسجيلات اسلامية، تزوج لكنه لم يوفق، واصبح السؤال عنه يزداد يوما بعد يوم، لكنه امتهن الدعوة واهتدى على يديه أكثر محبيه، ولكن بعض رفقاء السوء ظلوا يطاردونه حتى عجز عن هدايتهم، وبالتالي وضع حداً للذهاب الى بريدة ليعمل حارساً في مدرسة براتب (1600ريال)ويتزوج من أم عبدالله - لكن الشائعات مازالت تطارده حتى انها قطعت عليه مد العون من المقتدرين لكنه ظل صابراً متمسكاً.

الكويت تارة أخرى

ذهب للكويت ليبحث عن رزق لعله ينعش معيشته، هناك عرف الجمهور عن تواجد ابن سعيد وتسلطت عليه إحدى شركات الانتاج لتسجيل مجموعة من الاغاني وبعد اتصاله على زوجته اخبرته انها حامل وعاد الى بريدة تاركاً البحث عن وظيفة أخرى ليستقر مع زوجته التي ينتظر منها طفلاً وتتبدل حياة الضياع ويرزق بأربعة (عبدالله وخالد وفاطمة ونورة)، بعدما رفض عدة عروض غنائية وهو ما أكده المقربون منه، إذ قيل انه وصل العرض إلى مليوني ريال مقابل التنازل عن كل أعماله السابقة أو مليون للتلحين فقط، إذ قال للوسيط: (لو دخل الإيمان قلبك لما كنت تعيد هذا)وقال: (إن ماعند الله خير وابقى)بعد اعتزاله سارع المرتزقة للعيش من خلفه بإصدار بعض الأشرطة التي سجلت قديماً ولم تذع او تدخل سوق الكاسيت سابقاً.

لحظات الصمود

يردد دائما- بصراحة ان صمودي هذا اتى من شقين الاول ان مرحلة السن ففي اعتقادي ان الفنان الاربعيني (يودي)مشاعر مزيفة، والاخرى: (لو عدت الى الفن ربما تحدث أمور لا تحمد عقباها لانها ستفتح علي ابواب الجحيم)وقال: (سبق وان مررت بهذا الموقف الذي كاد ان يؤدي بحياتي، عندها نظرت إلى اطفالي وهم يبكون وتأثرت تأثراً بالغاً، وهو ما جعلني ازداد قناعة في تحريم لمس العود والغناء- والله من اعانني على ذلك)
مات قبل ان يموت

بعد اعتزاله واستقراره في بريدة لسنوات، اتصل على زملاؤه والكثير من أصدقائه يوم السبت منهم ابن جعيثن أي قبل وفاته بيوم (مايو-2003م) ليقول كلاما عامياً: (تصدق ياراشد اني مت أمس وانا في الصلاة، والحين اتصلت عليك يمكن ما اشوفك ثانية قلت اسلم عليك)، وقبلها كان حديثه مع ابن سلوم وغيرهم من الاصدقاء، اتجه قبل ذلك الى حفظ القرآن وقال له أبن حعيثن: (هناك من أمر لك بسيارة ولكن بشرط ان تحفظ سورة يوسف وتسجلها على شريط كاسيت، وكان بين فترة واخرى يتلو ما حفظه، ولكن في ايامه الاخيرة كان يقرأ سورة الكهف ويرددها.

زوجته أم عبدالله

فهد بن عبدالله بن سعيد الدوسري (1360-1424ه) عاش مع الوحدة والفوضى، وانتقل للاستقرار ومات مع الروحانية، تقول زوجته: (لم ينم تلك اليلة، في صباح الأحد أفطر من التمر وقال: (أظن أني سأغادر إلى الآخرة. وتفرغ للصلاة ولم يترك التسبيح والتهليل حتى ذهب ليغتسل للصلاة، بل لم يعد يتحدث مع أحد وكان جل انشغاله بقراءة بعض الآيات والتسبيح، قمنا بنقله إلى المستشفى وكان يرفع صوته بالتسبيح وطلب الثبات والاستغفار مما جعلني أنهار ولم أتمالك نفسي إلا بالبكاء)، تقول: (وصلنا إلى المستشفى ليلفظ أنفاسه قبل الدخول). شيعت جنازته بشكل استثنائي وسابقة لم يتعود عليها السعوديون بآلاف من المحبين في فنه واعتزاله - رحم الله فهد بن سعيد.


" منقول بتصرف للتأمل واخذ العبرة "

على هامش الموضوع :

( انظروا يااخوان للمكانة التي بلغها من الشهرة والنجومية .. وعندما هداه الله ضحى بالملايين ليعمل حارساً بمبلغ 1600 ريال حيث رفض عروض الدنيا واشترى عروض الآخره .. وقد كتب الله له حسن الخاتمة )

رحم الله بن سعيد واسكنه فسيح جناته
كدو غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-03-2009, 12:41 AM   #2
عضو مبدع
 
صورة وردة مات ساقيها الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الخبر
المشاركات: 1,469
قوة التقييم: 0
وردة مات ساقيها is on a distinguished road

رحم الله بن سعيد واسكنه فسيح جناته

__________________
وردة مات ساقيها غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-03-2009, 01:00 AM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: ؟؟؟؟
المشاركات: 927
قوة التقييم: 0
معاون is on a distinguished road
رحم الله بن سعيد واسكنه فسيح جناته

بارك الله فيك اخي كدو
__________________
قصيدة مؤثرة بصوت الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى
http://www.ibn-jebreen.com/qsid.rar
معاون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-03-2009, 01:01 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة @اميره بكلمتي@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الرس
المشاركات: 2,156
قوة التقييم: 0
@اميره بكلمتي@ is on a distinguished road
رحم الله بن سعيد واسكنه فسيح جناته
__________________
@اميره بكلمتي@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-03-2009, 11:06 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: بلاد الرافدين إن شاء الله
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
بلاد الرافدين is on a distinguished road
رحمه الله وأسكنه جنات النعيم
بلاد الرافدين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2009, 12:25 AM   #6
عضو ذهبي
 
صورة رساوي وبس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب والدتي ربي يحفظها لي ...
المشاركات: 2,447
قوة التقييم: 13
رساوي وبس is on a distinguished road
والله خاتمه ...
__________________
اللهم اغفر ل حبيبي وصديقي محمد ناصر القبلان واجعل قبره روضه من رياض الجنه يارب العالمين 🙏
رساوي وبس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2009, 02:31 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,176
قوة التقييم: 0
علي محمد is on a distinguished road
رحم الله بن سعيد واسكنه فسيح جناته
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
علي محمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2009, 08:02 AM   #8
عضو ذهبي
 
صورة صلاتي سر سعادتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الـــــرس
المشاركات: 3,845
قوة التقييم: 0
صلاتي سر سعادتي is on a distinguished road
الله يرحمه ويغفرله ويسكنه فسيح جناته ...
__________________
اللهم اغفر لوآلدي وارحمهمآ وأعفو عنهمآ ,
وأغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقىء الثوب
الأبيض من الدنس .
اَمين ..اَمين..أمين
صلاتي سر سعادتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2009, 08:27 AM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: بالملحق
المشاركات: 931
قوة التقييم: 0
فل اهموم is on a distinguished road
الله يرحمك يابوخالد.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فل اهموم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2009, 08:36 AM   #10
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
رحم الله بن سعيد واسكنه فسيح جناته
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اسماء التعينات بنات (9314) معلمة الف مبروك اخومناحي منتدى التربية والتعليم 33 05-03-2010 12:56 PM
الاتصالات السعوديه تستأذنك وتريد ان تتعرف على زوجتك واختك سندباد الرس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 28 02-12-2008 01:41 PM
كل شي عن يوم الجمعة .. الأحكام والشروط والسنن وفتاوي العلماء وأخطاء الناس فيه كاتم العبرات المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 9 29-09-2008 06:38 AM
سنن مهجورة ونصائح ثمينة من مفلح خوي غليص ومن جنتل مان مهاجر ورحال المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 20 02-09-2008 04:20 AM


الساعة الآن +3: 09:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19