عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-07-2004, 07:07 PM   #1
صحفي بجريدة الوطن
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: قلب القــــــــمر
المشاركات: 1,256
قوة التقييم: 0
!!بحر الكتمان!! is on a distinguished road
موضوع لنقاش (الأغاني سوف تجتاح سوق التسجيلات الإسلامية )!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بدايه موضوع اعجبني ونقلته لكم وهو في غايه الأهميه والخطوره نقلي له مباشر ولم اجري عليه اي تغيرات والروابط موجوده ،، وذلك لأني لست من علماء الدين ممن يفتون بجواز الخبر او لا لذى طرحته عليكم كامل ووضعت جميع الروابط فيه

الأغاني سوف تجتاح سوق التسجيلات الإسلامية



أيها الأخوة الكرام ..

لقد وصلني هذا الخبر كالصاعقة ..

فهل سيكون عليكم كالصاعقة أيضاً ؟!!

الخبر يقول

قوافي الشموخ تفجرها في الرياض

تعتزم مؤسسة قوافي الشموخ على القيام بإنزال عدد من الإصدارات الخليجـــــــــــــــية
بالبهارات (المؤثرات الصوتية) مثل (مولاي للحسيان, حسافة للسعيد, خليجي للنخبة)
ونحن نبشر شباب الرياض المحبين لهذا الفن الخليجي بأن قوافي الشموخ أيضــــــــــــاً
ستتشجع وتصدر أولى الإصدارات الإنشادية بالإيقاعات بمدينة الرياض وسيـــــــــــــقتصر
توزيعها على عدد من التسجيلات الإسلامية يتم اخباركم بها لاحقاً علماً أن المؤسسة
(قوافي الشموخ) قامت مشكورة بإنزال الإصدار الإنشادي (هو الله) في التسجــــــــيلات
بمناسبة افتتاح جناحها في المعرض العشرون للكتاب والكتاب الالكتروني بكلــــــــــــــية
المعلمين بشرق مدينة الرياض. ونحن نشد على يد اخوتنا في مؤسسة قوافـــــــــــــي
الشموخ وندعوا لهم بالتوفيق والسداد.

المصدر

http://www.enshad.net/forum/showthread.php?t=29781

= = = = = =

وبالإختصار ..

أنه ستتحول " بعض " التسجيلات الإسلامية إلى محلات بيع " للأشرطة الموسيقة " .. تحت اسم الدعوة !!!

لم يكتفوا ببثها على الأنترنت .. بل وصل بهم الحد لأن يجعلوا الموسيقي تصدح في منابر الأشرطة الإسلامية

إنهم ..

حاقدون .. غائرون .. حاسدون

إن قاموا بهذا العمل الخبيث ..

نعم خبيث ... لأنه لبس لباس الدعوة إلى الله .. والدعوة منها براء

علماء هذا البلد المبارك أفتوا بحرمتها ..

فلماذا يتجرأ هؤلاء لنشرها في بلدنا .. ؟!!

فتوى الشيخ العلاّمة عبد العزيز بن باز ـ رحه الله

حكم الاستماع إلى الموسيقى

الموسيقى وغيرها من آلات اللهو كلها شر وبلاء ، ولكنها مما يزين الشيطان التلذذ به والدعوة إليه حتى يشغل النفوس عن الحق بالباطل ، وحتى يلهيها عما أحب الله إلى ما كره الله وحرم فالموسيقى والعود وسائر أنواع الملاهي كلها منكر ولا يجوز الاستماع إلا وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف والحر هو : الفرج الحرام
- يعني الزنا - والمعازف هي : الأغاني وآلات الطرب .

وأوصيك وغيرك من النساء والرجال بالإكثار من قراءة القرآن الكريم والاستماع لبرنامج [نور على الدرب] ، ففيهما فوائد عظيمة وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب ، وفق الله الجميع لكل ما يحب ويرضى إنه سميع مجيب .

( 1 ) نشرت في المجلة العربية .

المرجع
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=1100

= = = = =

وهذه مجموعة أقوال لعلماء هذا البلد في الأناشيد

قال العلامة عبدالعزيز ابن باز .. قدس الله روحه : ( الأناشيد الإسلامية تختلف فإذا كانت سليمة ليس فيها إلا الدعوة إلى الخير والتذكير بالخير وطاعة الله ورسوله والدعوة إلى حماية الأوطان من كيد الأعداء والاستعداد للأعداء ونحو ذلك فليس فيها شيء ، أما إذا كانت فيها غير ذلك من دعوة إلى المعاصي واختلاط النساء بالرجال أو تكشف عندهم أو أي فساد فلا يجوز استماعها ) اهـ "مجموع فتاوى ومقالات متنوعة" (3/437) .

و قال أيضا رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية مثل الأشعار؛ إن كانت سليمة فهي سليمة ، و إن كانت فيها منكر فهي منكر ... و الحاصل أن البَتَّ فيها مطلقاً ليس بسديد ، بل يُنظر فيها ؛ فالأناشيد السليمة لا بأس بها ، والأناشيد التي فيها منكر أو دعوة إلى منكرٍ منكرةٌ )

[ راجع هذه الفتوى في شريط أسئلة و أجوبة الجامع الكبير ، رقم : 90 / أ ]



قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : ( الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها، و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و ل ايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ، أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع إليها )

[ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185]

اعتَبَرَت اللجنةُ الدائمةُ للإفتاءُ الأناشيدَ بديلاً شرعيّاً عن الغناء المحرّم ، إذ جاء في فتاواها ( يجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية ، فيها من الحِكَم و المواعظ و العِبَر ما يثير الحماس و الغيرة على الدين ، و يهُزُّ العواطف الإسلامية ، و ينفر من الشر و دواعيه ، لتَبعَثَ نفسَ من يُنشِدُها ومن يسمعُها إلى طاعة الله ، و تُنَفِّر من معصيته تعالى ، و تَعَدِّي حدوده ، إلى الاحتماءِ بحِمَى شَرعِهِ ، و الجهادِ في سبيله . لكن لا يتخذ من ذلك وِرْداً لنفسه يلتزمُه ، و عادةً يستمر عليها ، بل يكون ذلك في الفينة بعد الفينة ، عند و جود مناسباتٍ و دواعيَ تدعو إليه ، كالأعراس و الأسفار للجهاد و نحوه ، و عند فتور الهمم ، لإثارة النفس و النهوض بها إلى فعل الخير ، و عند نزوع النفس إلى الشر و جموحها ، لردعها عنه وتـنفيرها منه . و خيرٌ من ذلك أن يتخذ لنفسه حزباً من القرآن يتلوه ، و وِرداً من الأذكار النبوية الثابتة ، فإن ذلك أزكَى للنفس ، و أطهر ، و أقوى في شرح الصدر، و طُمأنينة القلب . قال تعالى : ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) [ الزمر : 23 ] ، و قال سبحانه : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ ) [ الرعد : 28 ، 29 ] . و قد كان دَيدَن الصحابة و شأنهم رضي الله عنهم العناية بالكتاب و السنة حفظاً و دِراسةً و عملاً ، و مع ذلك كانت لهم أناشيد و حداء يترنمون به في مثل حفرِ الخندق ، و بناء المساجد ، و في سيرهم إلى الجهاد ، و نحو ذلك من المناسبات ، دون أن يجعلوه شعارهم ، و يعيروه جلّ همهم و عنايتهم ، لكنه مما يروحون به عن أنفسهم ، و يهيجون به مشاعرهم )

[ انظر النص الكامل لهذه الفتوى في كتاب : فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة العلماء ، جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند : 4 / 533 ]

قال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله ) :
النشيد هو قراءة القصائد إما بصوت واحد أو بترديد جماعتين، وقد كرهه بعض المشايخ، وقالوا: إنه من طرق الصوفية، وأن الترنم به يشبه الأغاني التي تثير الغرائز، ويحصل بها نشوة ومحبة لتلك النغمات. ولكن المختار عندي: جواز ذلك- إذا سلمت من المحذور- وكانت القصائد لا محذور في معانيها، كالحماسية والأشعار التي تحتوي على تشجيع المسلمين على الأعمال، وتحذيرهم من المعاصي، وبعث الهمم إلى الجهاد، والمسابقة في فعل الخيرات، فإن مصلحتها ظاهرة، وهي بعيدة عن الأغاني، وسالمة من الترنم ومن دوافع الفساد. (( من موقع نداء الإيمان al-eman.com ))

قال محدّث الديار الشاميّة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ( إذا كانت هذه الأناشيد ذات معانٍ إسلامية ، و ليس معها شيء من المعازف و آلات الطرب كالدفوف و الطبول و نحوِها ، فهذا أمرٌ لا بأس به ، و لكن لابد من بيان شرطٍ مهم لجوازها ، وهو أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ؛ كالغلوّ ، و نَحوِه ، ثم شرط آخر ، و هو عدم اتخاذها دَيدَناً ، إذ ذلك يصرِفُ سامعيها عن قراءة القرآن الذي وَرَدَ الحضُّ عليه في السُنَّة النبوية المطهرة ، و كذلك يصرِفُهُم عن طلب العلم النافع ، و الدعوة إلى الله سبحانه ) [العدد الثاني من مجلة الأصالة ، الصادر بتاريخ 15 جمادى الآخرة 1413هـ ]





نقلت من هذا الموقع

http://saaid.net/fatwa/f46.htm



= = = = =

عنوان الفتوى

الأناشيد ... والموسيقى


المجيب

عمر بن عبد الله المقبل
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ 16/1/1424هـ


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فضيلة الشيخ مم انتشر في ساحة الأناشيد الإسلامية في هذه الأيام أمور أريد أن أعرف حكمها شرعاً. أولاً: ما يسمى بالمكسات والمكس هو إدخال أصوات إما بشرية أو أصوات موسيقية على الأناشيد ويتم إدخال هذه الأصوات بجهد شخصي، حيث يأخذ الفرد الأنشودة التي تعجبه ويدخل عليها ما يسميها بالمكس.
ثانياً: الأناشيد المصحوبة بالموسيقى، والتي تأتي من المنشد أو الفرقة، وتصحبها الموسيقى الكاملة فما حكمها؟ أفيدونا، جزاكم الله خيراً.

الجواب
أخي الكريم: أشكرك على حرصك واجتهادك في البحث عن الحكم الشرعي ممن تثق به، وأحب أن أذكر لك قاعدة تنفعك في سؤالك هذا وغيره، فيقال:
القاعدة في هذا: أن الموسيقى محرمة سواء أدخلت بالمكسات أو بغيرها، وسواء دخلت على ما يزعم أنه أناشيد إسلامية أو غيرها فهي محرمة، ولا أدري كيف يستسيغ الشخص تسميتها بأناشيد إسلامية وقد دخلت عليها الموسيقى؟ إذن ماذا بقى للأغاني المعروفة، أم نسميها أغاني إسلامية!.
والعبرة – أخي الكريم – بالحقائق لا بالأسماء والألفاظ، فمتى ما وجدت الموسيقى حرم ما معها ولو كانت المعاني جيدة، فإن كانت المعاني محرمة صار الإثم أشد.
وأما إدخال الأصوات الأخرى البشرية، وغيرها فحكمها تبع لها، فما كان مباحاً فحكمه الإباحة وهكذا، والله أعلم.


المرجع
http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=10862

= = = = =



هل جميع ما سبق من أقوال العلماء و الدعاة ليس لها حساب عندهم ؟

إن كان كذلك .. فالدعوة منهم براء ؟

لأن الدعوة في هذا البلد المبارك تقوم باستشارة علماءها الأفاضل ؟

ولو أن كل واحد يدعو على منهجه دون الرجوع لأهل العلم .. !!

لأصبح لأهل الفن و الطرب .. حجة أيضاً ..

والله المستعان ..

= = = = =

لمن أراد الإنكار .. والمساهمة في إنكار هذا الشيء .. تفضل واقرأ

أولاً

مناصحة هذه المؤسسة " قوافي الشموخ " وبيان خطر ذلك على المجتمع

وقد بحثت عن عناوين لها ولكن لم أجد إلا رقم جوال المسؤول عن المؤسسة

وهذا هو رقم جواله : 055559715

ثانياً

مخاطبة المشائخ والدعاة في الشرقية .. لأن مكان هذه المؤسسة في المنطقة الشرقية

وأخص من الدعاة الشيخين :

محمد بن صالح المنجد

وموقع الشيخ المنجد هو

http://www.workforislam.com/

والشيخ

خالد الراشد

لا أملك للشيخ أي عنوان .. فنرجو الإفادة

ثالثاً

إن استمر رأي المؤسسة في ذلك .. فليس لنا سوى مناصحة باقي المؤسسات

بعدم التعامل معها ..

ونناصح أهل الخير بترك الشراء منها ..

= = = = =

نرجو من الإخوة نشر هذه الرسالة .. حتى نوقف هذا العبث بالدين

وجزاكم الله خيراً
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
!!بحر الكتمان!! غير متصل  

 
قديم(ـة) 20-07-2004, 08:06 PM   #2
ملّوح
Guest
 
المشاركات: n/a
اللهم اعز الاسلام والمسلمين اللهم دمر اعداء الدين اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يارب العالمين


جزاك الله خير يا بحر على هذه المشاركه الثمينه

الامر في غايت الخطوره لكن اقوال عساه مايصير انشاء الله
 
قديم(ـة) 20-07-2004, 09:58 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
غلاامي** is on a distinguished road
اخي اشكرك على طرح هذا الموضوع...
الذي اصبح الان في غفلة الكثيرين...
انا ممن يحرص على اتباع وسما ع الاناشيد الاسلاميه...
التي لها كل الاثر على حياتي وبالاخص اثرت على تربية اخوتي..
ومن المنشيدين الذي الممت في سماعهم...
المنشد..احمد بوخاطر...
وابوعبد الملك..
وغيرهم الكثير والكثير...وقد انتابني شك عند سماع اناشيد المنشد احمد بوخاطر...
بودجود بعض الايقاعات ولكن قطعت الشك باليقين وذلك بوصول رساله عبر
ايميلي من المنشد تنفي هذا الشك وتااكدت بنفسي من ذلك...
ولايخفي علينا وجود الاناشيد بالايقاعات وسبق لي سماعها بااحد المواقع..
ولكن لا نقول الااللهم اعز الاسلام والمسلمين اللهم دمر اعداء الدين
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يارب العالمين...اللهم آآآآمين...
اما بالنسبه للاخ ...ملوح...
الشهاده لله افرحني حذف هدية الاخت صافي العسل...
مع العلم اني لم اقم بسماعها...وقدمت الشكر وذلك للبعد عن المشاكل
وزادت همتي بوجود مثلك من الاعضاء يحافظون على التعاليم الاسلاميه..

....واعتذر على الاطاااله...
اشكرك اخي على هذا الطرح الراااااائع...


غلا امـــــي....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
غلاامي** غير متصل  
قديم(ـة) 20-07-2004, 11:24 PM   #4
صحفي بجريدة الوطن
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: قلب القــــــــمر
المشاركات: 1,256
قوة التقييم: 0
!!بحر الكتمان!! is on a distinguished road
ملوووووووووح



غلااااااااااامي



تشرفت في ردودكم

ولخطوره الموضوع طرحته كما هو ولم ادخل عليه تعديلات وتركت الأمر لأهل الأختصاص من مشايخ ورجال دين ومن المثقفين

وتحياتي الخاصه على تفاعلكم

وراجو مناقشة الموضوع بصراحه تامه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
!!بحر الكتمان!! غير متصل  
قديم(ـة) 21-07-2004, 12:24 AM   #5
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
اخي بحر الكتمان الف شكر لك على وضع هذا الموضوع

لاننا بصراحة في غفلة عن موضوع الاناشيد الاسلامية ( ولي تحفظ على تسميتها ) ولن افتي

جزاك الله الف خير
 
قديم(ـة) 21-07-2004, 02:53 AM   #6
صحفي بجريدة الوطن
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: قلب القــــــــمر
المشاركات: 1,256
قوة التقييم: 0
!!بحر الكتمان!! is on a distinguished road
تحياتي الزاحف على مشاركتك

واتمنى من الجميع يصحون من غفلتهم يارب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
!!بحر الكتمان!! غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.