عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-03-2009, 01:36 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: ها هنا
المشاركات: 219
قوة التقييم: 0
ابوبراهيم 19 is on a distinguished road
الموضوع : زلة اللسان مثل كبوة الحصان

الموضوع : زلة اللسان مثل كبوة الحصان

ياعـــــلي مســــــموح علـــــى كل ماقلت **** عنـــــدي فــــــلا يســوى جنــاح البــــاعوضه
من اجـــــل طـــــلاب القصــــيم نــــتنازل **** عن كلــــمة قــــاله مــــن النـــــــــــاس غلطان

سأل الأخ علي الخيمة الشعبية السعودية عصر يوم الخميس عام 1430هـ عن بيت شعر نبطي قائلاً الاخ علي بالتحديد مادام ابو عبدالله موجود عندكم آو احد الاخوان فلعلهم يخبروننا من قائل هذا البيت من الشعر إلا آن اللافت إلى مكر الاخ علي سامحه الله وهداه الى الصواب والخير العميم انه يعلم تماما ان هذه الحلقة من حلقات الخيمة الشعبية خاصة انه لا يوجد احد اسمه ابو عبدالله لا ضيف ولا موظف والدليل انه لم يحصل رد من الخيمة بنفس الحلقة وإنما الذي جاوب على سؤال الاخ علي بالخميس الثاني هو الأستاذ الفاضل المكرم الشاعر الكبير ابو عبدالله ناصر المسيميري المحترم المحبوب بارك الله فيه وله . والاخ علي لو لم يذكر بسؤاله ابو عبدالله لم ينتبه إليه ابو عبدالله ولكن ربما ضاره نافعة والحر تكفيه الاشارة الا ان الاخ علي يقصد جازما ً كما قيل اياكي اعني واسمعي ياجارة علماً ان كل إناء بالذي فيه ينضح والإنسان مهما يتستر فلسانه حصانه والبيت الذي سئل عنه الاخ علي هو مايلي (رخص الحصان ورخصوا الطيبيني *** وغلي الحمار وماشبهله من الناس ) ومن اجل الابتسامة ودليل التسامح اقول ان الاخ علي وصف ابو عبدالله بالحمار وكلاًَ من ابي عبدالله والحمار من مخلوقات الرحمن الرحيم وكلاً يقوم بدوره وعملة الا ان الحمار الآن تقاعد سواء كان شاباً أو كبيراً ويعيش على الهامش وغير مرغوب فيه الا انه حر طليق يسرح ويمرح بالبراري والصحاري ويصول ويجول لا رقيب ولاحسيب يأكل من أنواع نبات الارض ويشرب من مياه السدود ويتمتع بكامل حقوقه حيث انه يُحسد على هذه المكانه والحرية ولا يقبل ان يتبعه احد من الناس حتى لا يحرمونه مما هو فيه أو يقصمون ظهره في حمل الاثقال والركوب علية . علما ان المزح الملفوف بالرزح الخشن العشوائي هو الذي يدفع الإنسان الى الرد عليه بالاسلوب الفكاهي المبتسم الذي لا يُشكك في إنسانية الانسان وكلاًَ في فلك يسبحون . وطالما انه يُطالب بعضنا بعض بالابتسامة وطلاقة الوجة وعدم حدة وبلحقة النضرات بالعيون فعلينا ومن حقنا ايضاً ان نطالب بعكس أو قلب المثل القديم الذي يقول ( اكرب وجهك وابسط يداك وهذا هو الذي يقلل من قيمة العمل الصالح فعلينا الآن أن نقول (ابسط وجهك واكرب يداك وخاصة عند الحاجة واللزوم وهذه هي الشجاعة المحمودة لان الانسان لا يُحاسب الا على اعماله الضاهرة الواضحة الثابتة والذي يدخل في تحليلات ونوايا بواطن الناس يكون اكبر عدواً لهم حيث انه ينزل الى مراتب الكهانه المحرمة ويعتقد هو انها فراسة . كما ان الدعاء الصالح والآمن والثقة بين المواطنين من مخ العبادة واهم شي تعامل المعلم والمعلمة مع الطلاب والطالبات كما ان من حق الانسان عند الغضب ان يُعبر عن نفسه بالكلام وان كان عالياً ولكن بدل مايقول في تعبيره الله يلعنك يا فلان بصفة التعبير عن النفس والغضب . فالافضل ان يقول الله يهديك ويصلحك يافلان لماذا فعلت كذا وكذا وهذا من قواعد تبد يل وتغيير أسلوب الكلام المتسلط الخشن الى الكلام الجميل الرحيم ودائم الآباء هم القدوة حيث ان ابنائهم يسيرون على اطباع ابائهم . ورد بالقران الكريم تنبيه للانسان ان لا يُصعر خده ولا يمشي في الارض مرحاً وتصعير الخد هو الإعراض والصدود عن المتكلم او الموصي او المحاور الا ان بعض المتكلمين او المحاورين هداهم الله يتفاخرون في تسليط عيونهم على المستمع وربما يدخل الخوف والرعب في عقل المستمع حتى يكاد لا يفقه القول منهم فيجب على المتكلم ان يرحم ويتغاضى ولا يُحد قّ ويُشخّص في وجه المستمع وان يضيف المتكلم الى عيناه قليل من النعاس ويجافي وجه قليل عن وجه المستمع حتى لا يتصادم النظر بينهما ويحصل الإرهاق والارتباك وعدم الفهم ثم الفراق وبعد هذا كله نعود الى الاخ علي وبيت الشعر حيث ان مضمون سؤال الاخ علي واضح ومعروف ومنه دعة الحاجة الى إحداث قصيدة جديدة من الشعر النبطي تدعوا تراجع الاخ علي عن هذا الاسلوب المشين المناقض للعلم والتعليم والادب والاحترام ( إلا انه ليس ابو عادل المعروف للجميع خفيف الظل المحبوب المهذب الحنون الوافي زارع المحبة والسلام بالأرواح والقلوب ) أخي علي الاول المحترم الفاضل اذا كان الذي يدعوا الى التوحيد وينهى عن الشرك والجهل (حمار مثل ابو عبدا لله) والقسم الثاني من الناس ليبرالي والقسم الثالث علماني فما قيمة الاديان التي يطالب بتعزيزها حكام العرب والمسلمين جزاهم الله خير واعانهم على ذلك ومن معهم.
ابراهيم ابوعبدالله العواجي
ابوبراهيم 19 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-03-2009, 05:22 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: ـــــــــــــKSAــــــــــــــ
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
مــ2009ــاجــد is on a distinguished road
اي والله صــــــــــــدقت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مــ2009ــاجــد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
المجاملة في الرد على الموضوع ترفع الظغط ((قمر للفتنه)) المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 25 26-04-2009 02:36 PM
هل الردود عن الموضوع المطروح في المنتدى للعضو أم للموضوع ناقش العبارة القانت منتدى التربية والتعليم 1 25-04-2009 01:19 PM
نستقبل إقتراحاتكم وملاحظاتكم حول المهرجان في هذا الموضوع عبد العزيز الدبيان منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 162 02-09-2008 08:30 AM
يوجد لديك فائض اطعمه......... ادخل ع الموضوع سندباد الرس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 17 08-07-2008 07:07 AM


الساعة الآن +3: 03:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19