العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-03-2009, 10:37 AM   #1
سموالكاتب
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 1,806
معدل تقييم المستوى: 0
سموالكاتب is on a distinguished road
افتراضي الخطاب الإلهي بصيغة الجمع في القرآن

السؤال

عندما نقرأ القرآن الكريم نجد أن الله سبحانه وتعالى يتكلَّم عن نفسه بصيغة الجمع، مثل "نحن" أو "إنَّا" وغيرها من الألفاظ المخصصة للجمع، فنريد أن نعرف لماذا يتكلم الله -سبحانه- عن نفسه بهذه الصيغة، أي باستخدام صيغة الجمع، ونحن نعلم أنه واحد؟


الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
قد يجيء الجمع في موضع المفرد، ويكون ذلك لأغراض، منها التعظيم، وقد ورد مثل هذا الأسلوب كثيرًا في القرآن الكريم، فنجد الله -الواحد الأحد الفرد الصمد- في كثير من الآيات يذكر نفسه بصيغة الجمع، فعلى سبيل المثال لا الحصر ورد ذلك في قوله تعالى: "وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ" [البقرة: 83].
فمن المعاني المستفادة من الآية بيان عظمة الله عزّ وجلّ؛ لقوله تعالى: "وإذ أخذنا"؛ لأن الضمير هنا للتعظيم؛ وهو سبحانه وتعالى العظيم الذي لا أعظم منه..
وجا في قوله تعالى: "مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" [البقرة:106] فقال (ننسخ) بضمير الجمع للتعظيم؛ وليس للتعدد؛ لأن الله واحد.
وفي قوله تعالى: "قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آَيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ" [البقرة 144- 145].
في قوله (فلنولينك قبلة)؛ فإن ضمير الجمع للتعظيم، وكذا الحال في قوله (نرى).
وفي قوله تعالى "وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً" [الكهف:80] فقد قال تعالى "فَخَشِينَا" فأتي بضمير الجمع للتعظيم.
يقول شيح الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- "إن الله سبحانه وتعالى يذكر نفسه تارة بصيغة المفرد مظهراً أو مضمراً، وتارة بصيغة الجمع كقوله: "إن فتحنا لك فتحاً مبيناً" وأمثال ذلك. ولا يذكر نفسه بصيغة التثنية قط؛ لأن صيغة الجمع تقتضي التعظيم الذي يستحقه، وربما تدل على معاني أسمائه، وأما صيغة التثنية فتدل على العدد المحصور، وهو مقدَّس عن ذلك.
ومن المؤكد أن من سنن العرب مخاطبة الواحد بلفظ الجمع، فيقال للرجل العظيم: (انظروا في أمري)، فيخاطب بصيغة الجمع تعظيمًا له.
جدير بالذكر أنَّ القرآن نزل موافقًا للغة العر ب في كثير من الأمور التي تعارفوا عليها فيما بينهم، ففي قوله تعالى: "إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ" [الصافات:64-65]. يقول الألوسي شارحًا لمعاني التشبيه في قوله تعالى "كأنه رؤوس الشياطين"، أي في تناهي الكراهة، وقبح المنظر.. والعرب تشبِّه القبيح الصورة بالشيطان، فيقولون: كأنّه وجه شيطان، أو رأس شيطان وإن لم يروه؛ لما أنه مستقبح جدًّا في طباعهم؛ لاعتقادهم أنه شر محض لا يخلطه خير، فيرتسم في خيالهم بأقبح صورة.. والتشبيه بشيء لم يره الناس ورد كثيرًا في لغة العرب، من ذلك قول امرئ القيس:
أَيَقْتُلُني والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي **** ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ
فشبَّه بأنياب الأغوال ولم يرَها؛ لما ارتسم في خياله، وعلى عكس هذا تشبيههم الصورة الحسنة بالملَك رغم أنهم لم يروه؛ وذلك لأنهم اعتقدوا فيه خيرًا محضًا لا شرَّ فيه، فارتسم في خيالهم بأحسن صورة، وعليه قوله تعالى "ما هذا بشرًا إن هذا إلا ملك كريم".. والله أعلم..
منقول من موقع صيد الفوائد
سموالكاتب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 06:17 AM   #2
صخرالبحر
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صخرالبحر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,144
معدل تقييم المستوى: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
افتراضي

__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 08:00 AM   #3
مجازف
مشرف المنتدى الدعوي
 
الصورة الرمزية مجازف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 6,989
معدل تقييم المستوى: 0
مجازف will become famous soon enough
افتراضي

اخي الكريم

سموالكاتب


بارك الله فيك على هذا التوضيح

والمعلومة الطيبة


ونفع بك .. ورفع قدرك

..

ودمت سالماً بإذن الله

__________________
مجازف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 07:29 PM   #4
تختوخه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: Homes of migrants
المشاركات: 143
معدل تقييم المستوى: 0
تختوخه is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجازف مشاهدة المشاركة
اخي الكريم

سموالكاتب


بارك الله فيك على هذا التوضيح

والمعلومة الطيبة


ونفع بك .. ورفع قدرك

..

ودمت سالماً بإذن الله

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تختوخه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 08:02 PM   #5
إبراهيم العبد الرحمن
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية إبراهيم العبد الرحمن
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,766
معدل تقييم المستوى: 22
إبراهيم العبد الرحمن will become famous soon enough
افتراضي

جزااك الله خير
__________________
[FLASH="http://dc08.arabsh.com/i/02077/9f6h5rkrabpa.swf"]width=500 height=260 t=0[/FLASH]
إبراهيم العبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2009, 11:25 PM   #6
ريم الفلا
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,101
معدل تقييم المستوى: 0
ريم الفلا is on a distinguished road
افتراضي


جزيت خيراً اخي .. سموالكاتب ..
جعله الله في موازين حسناتك .. اللهم ااامين


ريم الفلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
1000سؤال + 1000 جواب فى الاسلام كاتم العبرات الرياضة و السوالف و التواصل 6 14-02-2009 12:53 PM
عاكست و غـازلـت بـنـت بـالـسـوق ... وصـارت الفضيحة الـلـي (أنـتـم خـابـريـن !!) فادي الثواب المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 148 03-12-2008 08:14 AM
تريد أن تتعرف على الليبرالية الاسلامية , تفضل بالدخول : sl6an7773 المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 11 04-10-2008 04:28 AM
تلاوة القرآن شفاءٌ للمؤمنين و رحمةٌ للعالمين ام الغااااالين الرياضة و السوالف و التواصل 2 29-09-2008 07:05 AM


الساعة الآن 02:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir