العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-2009, 12:01 AM   #1
فارس555
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية فارس555
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: الرس
المشاركات: 1,665
معدل تقييم المستوى: 0
فارس555 is on a distinguished road
افتراضي فتاوى مهمة في الصلاة كثيرا مانخطئ بها ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اهم عبادة يجب ان يكون العبد عالم بها هي الصلاة خاصة المسافر

جمعت بعض الفتاوي المهمة التي كثيرا ما تمر علينا

أجاب عليها الشيخ / ابن عثيمين رحمه الله


السؤال: من الطائف من س. ع. يسأل عن قصر الصلاة والوضوء يقول أنا أريد أن أسافر إلى لندن وسوف أمكث هناك عشرين يوماً فهل يجوز لي تقصير الصلاة هناك أم لا؟
الجواب
الشيخ: الجواب نعم، يجوز لك أن تقصر الصلاة ما دمت قد حددت الإقامة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقام في تبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة، وأقام في مكة عام الفتح تسعة عشر يوماً يقصر الصلاة، وأقام في مكة عام حجة الوداع عشرة أيام يقصر الصلاة، كما سئل أنس بن مالك كم أقمتم بمكة عام حجة الوداع قال أقمنا بها عشراً، وأقام أنس بن مالك في الشام سنتين يقصر الصلاة، وأقام ابن عمر باذريبيجان ستة أشهر حبسه الثلج يقصر الصلاة، فأنت لك أن تقصر الصلاة ولو كنت تريد الإقامة عشرين يوماً، ولم يرد في السنة دليل على أن المدة التي تقطع حكم السفر محددة بأربعة أيام، أو بخمسة عشر يوماً كما قاله أبو حنيفة وأصحابه، أو بتسعة عشر يوماً أو بعشرين يوماً، إنما هي وقائع أعيان وقعت اتفاقاً، وما وقع اتفاقاً فإنه لا يدل على التشريع، ولهذا لو أن الرسول عليه الصلاة والسلام قدم في حجة الوداع يوم الثالث من ذي الحجة لما تغير الحكم لأنه قدم في اليوم الرابع، ولو قدم في اليوم الثالث لما تغير الحكم بدليل أنه لو كان يتغير الحكم بذلك لنبه الأمة عليه لأن الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم أن من الحجاج من يقدم قبل اليوم الرابع، على كل حال القول الصحيح في هذه المسألة الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وهو الذي ظهر لنا بتتبع الأدلة أنه يجوز لك أن تقصر ولو كنت تريد القيام عشرين يوماً لأنك على سفر في الواقع ما حبسك إلا حاجتك فمتى انتهت رجعت إلى بلدك.




السؤال: أيها السادة أول رسالة من بين أيدينا من مسفر بن ضني العتيبي من الرياض يقول يا فضيلة الشيخ إذا سافر المسلم مسافة قصر ووصل إلى بلد غير بلد إقامته ويريد أن يقصر الصلاة فيها هل له ذلك أم يلزمه حضور الجماعة في المسجد الذي في هذا البلد أفيدونا وفقكم الله؟
الجواب
الشيخ: الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين يلزمه حضور الجماعة في المسجد لأن الأدلة الواردة في وجوب حضور الجماعة عامة ليس فيها تخصيص وإذا كان الأمر كذلك فإن الواجب الأخذ بالعموم وقد استدل النبي صلى الله عليه وسلم على العموم بما يرد من صيغه حينما سئل عن الحمر فقال صلى الله عليه وسلم (لم ينزل علي فيها إلا هذه الآية العامة الفاذة وهي قوله تعالى (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَه * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ) فالعموم شامل لجميع أفراده والمسافر مؤمن فيجب عليه حضور الجمعة وحضور الجماعة ما دام في بلد تقام فيه الجمعة والجماعة.

السؤال: يقول أيضاً المسافر إذا قام في بلد أقل من أربعة أيام هل يلزمه الصلاة في المساجد مع الجماعة أم يصلي أين شاء؟
الجواب

الشيخ: صلاة الجماعة واجبة على من تجب عليه من الرجال والنصوص الواردة فيها مطلقة وليس فيها إخراج المسافرين من هذا الوجوب فمتى كان الإنسان في بلد وأذّن للصلاة فإنه مدعو بهذا الأذان فعليه أن يجيب المؤذن وأن يصلي مع المسلمين نعم لو كان في محل بعيد عن المساجد ويشق عليه مفارقة رحله أو يخاف على رحله إن ذهب فإنه لا بأس أن يصلي في مكانه وحين إذن يصلي قصراً يصلي الصلاة الرباعية ركعتين ما دام في هذا السفر.




السؤال: أيضاً سؤالهما الثاني يقولان فيه إذا أقام المسافر في بلد ثلاثة أيام وهو ناوي مواصلة السفر هل يجوز له الجمع أم لا؟
الجواب

الشيخ: يجوز له في هذه الحال أن يقصر الصلاة وأن يجمع لكن القصر أفضل من الإتمام وعدم الجمع أفضل من الجمع ولكنه إذا كان في البلد وهو يسمع الأذان فإنه يجب عليه أن يحضر صلاة الجماعة مع الناس ولا يجوز له أن يتخلف لأن صلاة الجماعة واجبة على المقيمين وعلى المسافرين.





السؤال: أيضاً لديها سؤال خامس تقول ما حكم من صلى العشاء ثلاث ركعات ثم سلم ثم تكلم قليلاً أو مشى قليلاً ثم تذكر بأنه صلى ثلاث ركعات فهل يعيد الصلاة أم يرجع ويواصل الصلاة ثم يسجد سجود السهو؟
الجواب
الشيخ: الواجب عليه أن لا يعيد الصلاة من أولها بل الواجب أن يكمل الصلاة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عمران بن الحصين أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العصر ثلاث ركعات ثم قام إلى بيته فخرج رجلٌ فقال يا رسول الله وأخبره فرجع النبي صلى الله عليه وسلم وصلى ما بقي فإذا حصل هذا فالواجب على المرء أن يُكمَّّل صلاته ثم يسلم ثم يسجد سجدتين للسهو ثم يسلم كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقال صلوا كما رأيتموني أصلي

السؤال: أيضاً يقول ما حكم من نسي قول الله أكبر أو سمع الله لمن حمده وهل يسجد سجود السهو وكذلك من نسي قراءة أم الكتاب فاتحة الكتاب أرجو الإفادة عن ذلك؟
الجواب

الشيخ: من نسي قول الله أكبر إذا كان إذا كانت هذه تكبيرة الإحرام فإن صلاته لم تنعقد ويجب عليه أن يستأنف الصلاة من جديد ويكبر للإحرام أما إذا كان الذي نسي من التكبير ما عدا تكبيرة الإحرام كالتكبير للركوع مثلاً فإن هذا نقص واجب يجب عليه سجود السهو ويكون محله قبل السلام وكذلك إذا نسي أن يقول سمع الله لمن حمد فإنه نقص واجب يسجد له قبل السلام وأما من نسي قراءة الفاتحة فإن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة إذا نسيها الإنسان في ركعة فإنه يرجع إليها يرجع إلى هذه الركعة ليأتي بقراءة الفاتحة ما لم يصل أو ما لم يقم إلى الركعة التالية فإن قام إلى الركعة التالية صارت هذه الركعة بدلاً عن الركعة التي نسي منها الفاتحة مثال ذلك رجل لما كبر للإحرام نسي أن يقرأ الفاتحة فركع ولما ركع وسجد وجلس بين السجدتين ذَكَر أنه لم يقرأ الفاتحة نقول له قم من جلوسك واقرأ الفاتحة وكمل صلاتك وسلم ثم اسجد للسهو بعد السلام هذا مثال لما ذَكَر قبل أن يصل إلى القيام في الركعة التالية



مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة
السؤال: أيضاً يقول ما حكم من أدرك الركعتين الأخيرتين من صلاة العشاء والتي يسر فيهما الإمام فهل يستحب للمأموم عندما يكمل ما فاته أن يجهر بالركعتين الأوليين وهل يقرأ فيها أو فيهما سور من القرآن أم يقتصر على فاتحة الكتاب؟ الجواب
الشيخ: نقول إن من أدرك مع الإمام آخر صلاته وقام ليقضي ما فاته فقد اختلف أهل العلم هل ما يقضيه أول صلاته أو آخر صلاته فمن العلماء من يقول إن المسبوق إذا قام ليقضي بعد إمامه فإنما يقضي أول صلاته وعلى هذا فيقرأ الفاتحة ويقرأ السورة بعد الفاتحة أيضاً لأن هاتين الركعتين اللتين يقضيهما هما أول صلاته ومنهم من يقول إن الذي يقضيه آخر صلاته لقول النبي صلى الله عليه وسلم (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا) وإتمام الشيء معناه الإتيان بآخره ليتم أوله ورواية وما فاتكم فاقضوا تفسرها هذه فأتموا وذلك لأن القضاء يَردُ بمعنى الإتمام كما في قوله تعالى (فقضاهن سبع سماواتٍ في يومين) أي أتمهن وكما في قوله (ثم قضى أجلاً وأجلٌ مسمى عنده) أي أتمه وأنهاه فعليه نقول إن الصحيح أن ما يقضيه المسبوق آخر صلاته وليس أولها ويدل على ذلك بوضوح أنه لو أدرك الركعة الأخيرة من صلاة المغرب ثم قام يقضي فإنه يجلس للتشهد الأول إذا صلى ركعةً ولو كان ما يقضيه أول صلاته لكان لا يجلس للتشهد الأول بعد الركعة الأولى لكان يقضي ركعتين بتشهدٍ واحد فلما كان يجلس للتشهد الأول إذا صلى ركعة من فاتته من أدرك من صلاة المغرب ركعة دل هذا على أن ما يقضيه هو آخر صلاته فعلى هذا نقول لا تقرأ مع الفاتحة سورة ولا تجهر بالقراءة هذا هو القول الراجح في المسألة.

السؤال: هذه رسالة وردتنا من القصيم المذنب المرسل محمد حسن يحي اليماني من ناحية الحديدة في اليمن يقول هل يجوز للمسافر إذا أراد الخروج من مكانه الذي كان مقيماً فيه أن يقصر ويجمع مثل العصر مع الظهر إلى أخره؟ الجواب

الشيخ: أولاً المسافر له رخص معلومة وهي قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين فالقصر لا يجوز للمسافر أن يقصر إلا إذا خرج من بلده فمادام في بلده ولو كان عازماً على السفر ولو كان قد حَّمَل متاعه وعفشه فإنه لا يجوز له أن يقصر حتى يخرج من البلد وأما الجمع فإنه ليس من خصائص السفر بل الجمع تبيحه الحاجة إليه سواء كان الإنسان في السفر أو كان الإنسان في الحضر وعلى هذا فإذا كان الإنسان يعرف أنه لا يمكنه أن يصلي في سفره لكونه مثلاً في طائرة والطائرة لا يتأتى له أن يصلي فيها فيقول سأجمع العصر إلى الظهر حتى لا يبقى علي صلاة إلا المغرب مع العشاء لنفرض مثلاً أن سفر الطائرة سيكون ستة ساعات وهو الآن في وقت الظهر وهو في بلده فيحب أن يجمع العصر إلى الظهر ثم يجمع المغرب إلى العشاء جمع تأخير يكون في الظهر والعصر جَمَع جمع تقديم ولو كان في بلده ولا حرج عليه في هذا لأن صلاة العصر في وقته لا يتسنى له وهو في الطائرة ويكون عليه فيه حرج وقد ثبت في الصحيح من حديث ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم جمع بالمدينة وأيضاً من حديث جابر أن الرسول عليه الصلاة والسلام جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر وسئل ابن عباس عن ذلك فقال أراد ألا يحرج أمته فعلى هذا نقول هذا الرجل الذي يلحقه حرج بترك الجمع له أن يجمع ولكنه لا يقصر الصلاة لأنه لم يخرج من بلده.



السؤال: يقول إذا أردت أقيم في مكان يومين أو ثلاثة يجوز لي أقصر وأجمع أفيدوني جزاكم الله خير ودمتم في حفظ الله؟

الجواب



الشيخ: نقول إذا كنت تريد أن تبقى في مكان وأنت على سفرك مدة يومين أو ثلاثة فلا حرج عليك أن تقصر بل هو أفضل لك من الإتمام وأما الجمع فهو جائز لك ولكن الأفضل عدمه حيث لا حاجة إلا أننا نقول إذا كنت مقيماً في بلد وأنت تسمع النداء فلابد أن تجيب إليه ما لم يكن في ذلك حرج عليك وتضيق في سفرك فلا حرج أن تصلي في رحلك وإلا فمادمت تسمع النداء فيجب عليك الحضور وتصلي مع المسلمين وتتم






</b>

التعديل الأخير تم بواسطة فارس555 ; 28-03-2009 الساعة 12:04 AM سبب آخر: الخط
فارس555 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2009, 03:22 PM   #2
الرسية XP
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: الــ(*_*)ـــرس
المشاركات: 958
معدل تقييم المستوى: 0
الرسية XP is on a distinguished road
افتراضي

جــزيــــــــت خــــــيــــــراً
__________________
[FLASH=http://www.alrassxp.com/uploaded3/3474/11259359287.swf]width=496 height=254[/FLASH]
الرسية XP غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2009, 07:03 PM   #3
@&اميرة الكلمه&@
عضو خبير
 
الصورة الرمزية @&اميرة الكلمه&@
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: جوهانسبرغ
المشاركات: 4,883
معدل تقييم المستوى: 0
@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough
افتراضي

مشكورررررررررر
__________________
@&اميرة الكلمه&@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2009, 09:06 PM   #4
فارس555
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية فارس555
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: الرس
المشاركات: 1,665
معدل تقييم المستوى: 0
فارس555 is on a distinguished road
افتراضي

الشكر لكما انتم
فارس555 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2009, 10:58 AM   #5
ساسكي
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ساسكي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 124
معدل تقييم المستوى: 0
ساسكي is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
ساسكي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2009, 10:59 AM   #6
نصراوي مهبوول
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في احضان امي واذا مالكيت امي شغالتنا
المشاركات: 818
معدل تقييم المستوى: 0
نصراوي مهبوول is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
نصراوي مهبوول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2009, 08:49 PM   #7
تختوخه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: Homes of migrants
المشاركات: 143
معدل تقييم المستوى: 0
تختوخه is on a distinguished road
افتراضي

جزااك الله خير وجعله الله في موازين حسناتك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تختوخه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 06:08 AM   #8
صخرالبحر
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صخرالبحر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,144
معدل تقييم المستوى: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
افتراضي

__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 07:47 AM   #9
مجازف
مشرف المنتدى الدعوي
 
الصورة الرمزية مجازف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 6,989
معدل تقييم المستوى: 0
مجازف will become famous soon enough
افتراضي

رحم الله الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين واسكنه فسيح جناته

...

وبارك الله فيك

اخي الكريم

فارس 555

ورفع قدرك في الدنيا والاخرة

..

__________________
مجازف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-04-2009, 11:16 PM   #10
ريم الفلا
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,101
معدل تقييم المستوى: 0
ريم الفلا is on a distinguished road
افتراضي


جزيت خيراً .. فارس ..
جعله الله في موازين حسناتك .. اللهم ااامين


ريم الفلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
.....كيف نحبب الصلاة لاولادنا الصغار............................. شمسيات المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 9 10-10-2011 09:46 AM
كيف نحفز أولادنا بالمحافظة على الصلاة خالد الغــــرير المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 26 25-02-2010 12:02 AM
الصلاة .. الصلاة ام الغااااالين الرياضة و السوالف و التواصل 11 15-04-2009 08:56 AM
( السرحان ) في الصلاة ام الغااااالين الرياضة و السوالف و التواصل 4 29-09-2008 06:00 AM
نصائح هامه لمن يسرحون بلصلاه الطبيبة الرياضة و السوالف و التواصل 14 21-09-2008 10:01 PM


الساعة الآن 02:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir