عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-08-2004, 12:44 AM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 414
قوة التقييم: 0
قوقل is on a distinguished road
Thumbs down تدخين النساء في السعودية: المعلمات الأكثر تدخينا ((احصائيات))

:eek: كشفت دراسة حديثة أجرتها جمعية مكافحة التدخين في السعودية أن 30% من سيدات الأعمال في مدينة الرياض يدخن مقابل 16% من الطبيبات، و10% من طالبات الجامعة، وأوضحت الدراسة التي أجريت في كل من مدينة الرياض وجدة أن 10% من مدمنات التدخين يترددن على المراكز الصحية للعلاج.
كما أكدت الدراسة أن 27% من طالبات مدارس المرحلة المتوسطة في جدة مدخنات، وأن 51% من معلمات جدة يدخنون السجائر أو الشيشة، في حين تقل هذه النسبة عند طالبات الثانوية في مدارس جدة لتصل إلى 35%.

وكانت إحصاءات نشرت في وقت سابق أشارت بارتفاع نسبة المدخنات للسجائر والشيشة من النساء السعوديات إلى (15%) ومعظمهن يعشن في المدن الكبيرة كجدة والرياض والدمام.

وقد أشار عدد من أصحاب محلات الشيشة والجراك في مدينة الرياض أن نسبة المبيعات النسائية للمعسل وأدوات الشيشة في الشهر الواحد بلغت 10-15%، مشيرين إلى تفضيل السيدات لأنواع معينة من المعسل مثل المخلوط الذي يتراوح سعر الكيلو منه 100-120 ريال، والنعناع والعنب الذي يبلغ سعر الكيلو 120 ريال.

وأوضح أحد أصحاب محلات بيع المعسل والشيشة أن هناك أكثر من 100 سيدة يترددن بانتظام على محله، وجميعهن من الجامعيات والمثقفات - حسب وصفه-، وأشار إلى أنهن يفضلن دائما المعسل المخلط بالإضافة إلى المعسل ذو رائحة النعناع أو العنب أو التفاح والذي يبلغ سعر الكيلو منه 120 ريال.

مكانة اجتماعية

و التقت "العربية.نت" بعدد من سيدات الأعمال والطبيبات وطالبات في المرحلة المتوسطة والجامعية لمعرفة الأسباب المؤدية إلى ارتفاع نسبة المدخنات، وكانت البداية مع سيدة الأعمال نوره صالح (35 عاما) التي قالت إنها تدخن منذ ما يقارب 12 عاما "لقد بدأت في تدخين السجائر وذلك منذ بداية دخولي مجال الأعمال كنتيجة فعلية للإرهاق وكذلك كنوع من المفاخرة وإظهار الشخصية، ولكنني مع مرور الوقت أصبحت أدخن ما يقارب من 60 سيجارة في اليوم".

وتضيف صالح "لم امتنع عن التدخين رغم ما واجهته من معارضة زوجي وأقاربي الذين يئسوا من إقناعي بالتخلي عن عنه". وتشير نوره إلى أنها لا تخجل من التدخين أمام أطفالها البالغ عددهم 3 أطفال.

أما سيدة الأعمال نادية .س فتؤكد أن علبة السجائر أضحت الرفيق الدائم لها، وأبدت استغرابها من تعجب المجتمع تجاه السيدة المدخنة في حين لا يوجه اللوم للرجل والذي "أصبح يطلب أحيانا الزواج من فتاة مدخنة مرجعة أسباب ذلك إلى القنوات الفضائية والتي أوحت للشباب بأن الفتاة المدخنة مثيرة وجميلة دون غيرها".

وأشارت منيرة. ق (طالبة في المرحلة المتوسطة) والبالغة من العمر 17 عاما أنها تعلمت التدخين من إحدى صديقاتها في المدرسة منذ قرابة عامين، وبينت منيرة أن دورات المياه هو المكان التي تفضله الطالبة المدخنة لتدخين "عائلتي لا تعلم أنني أدخن لأنني استخدم بشكل مستمر ملطفات الهواء في غرفتي والتي تحول دون إظهار رائحة السجائر.. وقد حاولت مرارا الإقلاع عنه وكانت تبوء تلك المحاولات بالفشل".

مجرد مراهنة

وأرجعت طبيبة الأسنان ليلى.ن أسباب تدخينها للسجائر لظروف اجتماعية، حيث وجدت في التدخين متنفسا للتخلص من "ضغوطات العمل والحياة". وأشارت ليلى إلى أنها تعلمت تناول السجائر منذ 10 أعوام وأوضحت أنها لا تشعر بالخجل عندما تطلب من زائرات عيادتها أن يقلعن عن التدخين "للمحافظة على صحتهن بشكل عام وصحة أفواههن بشكل خاص".

وبينت الطبيبة ليلى أن زوجها متفهم لـ"أسباب لإدمانها التدخين"، وأنها "تفضل أن تستخدم الشيشة والأرجيله في تدخين المعسل عن السجائر لأنه لا يظهر أثار واضحة للعيان مثل السجائر التي تؤدي إلى تلوث الفم واصفرار الأسنان".

وأشارت الطبيبة نوره.ز أن بداية تناولها للسجائر كانت عبارة عن مراهنة مع إحدى صديقاتها "ولكن مع مرور الوقت لم أستطيع الاستغناء عنها إضافة إلى أنها تعد ذلك من الموضة التي تحرص عليها المرأة حاليا لإظهار أنها من مستوى اجتماعي متحرر وراقي".

:eek: :eek:
قوقل غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-08-2004, 02:54 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
البلد: الرس
المشاركات: 2,297
قوة التقييم: 17
ســـلــمــان is on a distinguished road
نعم هذا التحريير اللذين يطلبوونه

مشكوور اخوي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متصل  
قديم(ـة) 02-08-2004, 03:01 AM   #3
ملّوح
Guest
 
المشاركات: n/a
لا حولا ولا قوة الابالله

مشكور اخوي على الموضوع
 
قديم(ـة) 03-08-2004, 01:12 AM   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 18
قوة التقييم: 0
الغيور is on a distinguished road
لاحول ولا قوة الابالله الله يهدي بنات وشباب المسلمين
الغيور غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19