عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-04-2009, 09:59 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
3 صيغ شرعية معتمدة لتمويل العقار وتخفيض الحد الأدنى لتقسيط المنازل إلى 1350 ريال



أكد سعي البنك إلى تلبية احتياجات عملائنا والوصول إلى أفضل صورة تساعدهم على امتلاك المسكن.. إبراهيم القويز مدير التمويل العقاري في بنك الرياض:
3 صيغ شرعية معتمدة لتمويل العقار وتخفيض الحد الأدنى لتقسيط المنازل إلى 1350 ريالاً



منتجات عقارية متنوعة ومتعددة يطرحها البنك في معرض الرياض العقاري الثاني عشر
يشارك بنك الرياض في معرض الرياض الثاني عشر للعقارات والتطوير العمراني ريستاركس 12، للتعريف بمنتج التمويل العقاري، ويُعد من أوائل البنوك التي طرحت منتج التمويل العقاري، الذي يتيح للمستفيد حرية اختيار العقار المناسب، سواءً كان اختياره فيلا أو شقة سكنية أو أرضاً أو حتى عمارة استثمارية، كما يعطيه الحق في شراء أكثر من قطعة أرض، من خلال ثلاث صيغ متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقال مدير التمويل العقاري في بنك الرياض إبراهيم القويز، إن البنك يقدم تسهيلات متعددة ومتنوعة لكل من يتقدم بطلب تمويل عقاري، ومن أبرزها تمكين العميل من تسجيل صك العقار باسمه مباشرة، وبدون تقديم دفعة مقدمة، مع إمكانية بناء الأرض التي يتملكها العميل، والتضامن بين الزوج والزوجة وبين أفراد الأسرة الواحدة، أو تضامن شخصين من أفراد الأسرة مع العميل الرئيسي، وهذا الإجراء يمكّن العملاء من الحصول على تمويل يناسب إمكانياتهم ويحقق أمانيهم، كما يتيح البنك للعميل فرصة تأجير العقار للغير، وامتلاك عقار يحتوي على محلات تجارية، وإمكانية السداد المبكر وقتما يشاء العميل، وإمكانية تمويل العقار في أي منطقة في المملكة، والتأمين على العقار.

وتناول القويز في حواره عددا من الخدمات التمويلية والمنتجات التي تناسب شرائح مختلفة من المواطنين:

في البداية نود التعرف على الهدف من مشاركة بنك الرياض في معرض الرياض العقاري «ريستاركس 12» لهذا العام 2009؟

- يشارك بنك الرياض في معرض ريستاركس للمرة السابعة، تحت شعار: «امتلك العقار الذي ترغبه مع برامج التمويل العقاري من بنكي.. بنك الرياض»، وذلك بهدف عرض وتعريف عملاء البنك وزوار المعرض بمنتجات التمويل العقاري، الذي يُعد من أوائل البنوك في طرحها، حيث تم اعتمادها من الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية في البنك، وفق ثلاث صيغ وهي برنامج المرابحة، والإجارة مع الوعد بالتمليك، والإجارة موصوفة بالذمة، وذلك بمزايا هي الأفضل في المملكة.

كيف تقيمون الإقبال على المنتجات العقارية في المملكة؟ في ظل الطلب العالي على الوحدات السكنية والعقار في السوق المحلي، وهل هناك اختلاف كبير بين التمويل العقاري والتمويل الشخصي الذي تقدمه البنوك؟

- يعد الإقبال على منتجات التمويل العقارية التي تطرحها البنوك جيداً، وذلك لوجود فجوة عقارية كبيرة بين الطلب السنوي على العقار، وبين النمو السنوي في عدد الوحدات السكنية، والبنوك السعودية والشركات العقارية تساهم بدورها في تقليص هذه الفجوة، من خلال طرح المزيد من المنتجات التمويلية العقارية، وتطويرها.

ونحن نعتقد أنه كلما زاد الطلب على العقار فإن الطلب سيزيد أيضاً على منتجات التمويل العقارية، التي تقدمها البنوك، والدراسات الاقتصادية تؤكد أن هناك طلبا متزايدا على الوحدات العقارية.

أما بالنسبة لسؤالك حول الفرق بين التمويل العقاري والتمويل الشخصي، فهنالك فرق في المنتجات التمويلية، وفي اهتمامات طالب التمويل، فعلى سبيل المثال نجد أن هامش الربح يمثل أولوية لدى المستفيد من التمويل الشخصي فيما نجد أن المستفيد من التمويل العقاري يهتم بمدة التمويل والتسهيلات المصاحبة، ويسيطر عليه هاجس الكيفية التي يتخلص بها من دفع الإيجار.

ما الشروط التي يجب توافرها لدى من يرغب في الحصول على التمويل العقاري من بنك الرياض؟

- هناك عدد من الشروط الميسرة والسهلة التي وضعها البنك لمن يرغب في الحصول على تمويل عقاري، فهو يشترط ألا يقل عمر العميل عن 20 عاماً عند طلب التمويل وأن لا يزيد على 60 عاماً عند سداد آخر قسط، كما يشترط أن يكون موظفاً في القطاع الحكومي أو الأهلي، وألا يقل دخله الشهري عن أربعة آلاف ريال، ولا تقل مدة خدمته عن ستة أشهر، وإمكانية تمويل الأفراد العسكريين حتى عمر 52 سنة، وقد تم تخفيض الحد الأدنى للقسط الشهري لتملك البيت إلى 1350 ريالاً، والحد الأدنى للخدمة الوظيفية إلى ستة أشهر لموظفي القطاع الخاص وموظفي القطاع الحكومي.

ما التسهيلات التي يقدمها بنك الرياض للراغبين في الحصول على تمويل عقاري؟

- يقدم بنك الرياض تسهيلات متعددة ومتنوعة لكل من يتقدم بطلب تمويل عقاري، ومن أبرزها تمكين العميل من تسجيل صك العقار باسمه مباشرة، وبدون تقديم دفعة مقدمة، مع إمكانية بناء الأرض التي يتملكها العميل، والتضامن بين الزوج والزوجة وبين أفراد الأسرة الواحدة، أو تضامن شخصين من أفراد الأسرة مع العميل الرئيسي، وهذا الإجراء يمكّن العملاء من الحصول على تمويل يناسب إمكانياتهم ويحقق أمانيهم، كما يتيح البنك للعميل فرصة تأجير العقار للغير، وامتلاك عقار يحتوي على محلات تجارية، وإمكانية السداد المبكر وقتما يشاء العميل، وإمكانية تمويل العقار في أي منطقة في المملكة، والتأمين على العقار.

ويقوم بنك الرياض بمراجعة الشروط والمزايا للمنتجات عامة، والتمويل العقاري خاصة من فترة لأخرى بهدف تحسين مزايا المنتجات، وملاءمتها لمتطلبات واحتياجات المواطنين وذلك للوصول لأفضل صورة تساعدهم على امتلاك المسكن المناسب الذي يتوافق مع إمكانياتهم المادية.

وكيف يتم تقويم العقار من قبلكم، في حال رغبة العميل بشراء عقار معين؟

- يعتمد البنك في التقويم على ذوي خبرة من موظفين ومكاتب عقارية، لديها خبرة طويلة في السوق، ولديهم المعرفة بالعقار المراد شراؤه من قبل العميل للوصول إلى السعر الحقيقي للعقار، وتقديم المشورة له قبل الإقدام على الشراء.

ما الفرق بين الصيغ التمويلية التي يتيحها بنك الرياض في التمويل العقاري؟

- يقدم بنك الرياض ثلاث صيغ متوافقة مع الشريعة الإسلامية هي: الإجارة، والمرابحة، والإجارة الموصوفة بالذمة، وتتيح الصيغة الأولى في «التمويل العقاري بالإجارة مع الوعد بالتمليك» للعميل تملك العقار (فيلا - عمارة - شقة)، حيث يقوم البنك بشراء وتملك العقار بناء على طلب ورغبة العميل، ثم يؤجره عليه مقابل أقساط محددة، مع إعطاء البنك العميل وعداً بتملك العقار في نهاية مدة الإجارة المتفق عليها حسب الشروط المتفق عليها في عقد الإجارة، أما الصيغة الثانية «التمويل العقاري بالمرابحة» فتعتمد على مبدأ شراء وتملك البنك العقار (فيلا - عمارة – شقة - أرض) بناء على رغبة وطلب العميل، ثم بيعه للعميل بالتقسيط وبهامش ربح محدد، وتتيح الصيغة الثالثة « الإجارة الموصوفة بالذمة» للعميل تملك عقار سكني (عمارة – فيلا - شقة) من خلال توقيع عقد إيجار عقار سكنى مع بنك الرياض، من خلال اختيار العميل أحد نماذج العقار السكني المصممة من المطور العقاري، وذلك وفقاً للشروط والمواصفات الفنية المطلوبة، وجار حالياً التعاقد مع المطورين العقاريين لتنفيذ هذا المنتج. ويتميز برنامج الإجارة مع الوعد بالتمليك بالتأمين على المنزل وقاطنيه فيما لو حدث حريق أو حدث ضرر في المبنى.
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-04-2009, 10:31 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,992
قوة التقييم: 12
الحسام77 is on a distinguished road
سؤال :
هل يمكن الاستفادة من قرض صندوق التنمية العقاري ال(300000)ريال فيما لو أخذت تمويل عقاري من بنك الرياض أو غيره من البنوك
بحيث يتم تحصيل ال300000 لتحتسب من قيمة التمويل وذلك بالتنسيق بين صندوق التنمية العقاري والبنك الممول؟
الحسام77 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أسعار السيارات 2009 صالح القميع المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 26 24-03-2009 11:36 AM
هذه مقارنه للوضع المعيشي العام بين دول الخليج ؟؟؟ حمودي رساوي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 26-10-2008 02:46 AM
شوف الفرق بيننا وبينهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ حمودي رساوي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 5 08-08-2008 10:35 AM
مقارنة الوضع المعيشي لدول الخليج وليد ابو شيبه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 9 01-08-2008 10:51 AM


الساعة الآن +3: 08:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19