عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-04-2009, 05:45 PM   #1
عضو مبدع
 
صورة أبو محمد 2005 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,234
قوة التقييم: 0
أبو محمد 2005 is on a distinguished road
العقوبة لمسرِّبي أخبار المداهمات من منسوبي هيئة الأمر بالمعروف

الرياض هناء الجهني

أكد مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة الشيخ أحمد قاسم الغامدي، أن الهيئة تحرص على عدم إحالة المخالفين للتحقيق إلا في أضيق الحدود. ونفى الغامدي اتهام رجال الهيئة بتسريب أخبار المداهمات والضبطيات للمواقع الإلكترونية، معتبرا ذلك تجاوزا للأنظمة «وإذا ثبت تورط أحد في تلك التسريبات سيطاله العقاب» وقال لـصحيفة «عكاظ» : الستر أساس عملنا، بل نعتبره سببا في تقليص المخالفات، وأدعى لابتعاد الناس عن الخطأ، معتبرا الأخطاء التي يقع فيها بعض أفراد الهيئة فردية « أي جهاز ضبطي في العالم له هامش من الخلل عند التطبيق، وخاصة في الميدان»، مشددا هنا على محاسبة المتجاوزين، ولافتا إلى حاجة الهيئة لدعم وزارتي المالية والخدمة المدنية لسد العجز في الكوادر البشرية والمرافق التي تحتاجها الهيئة، وإلى الحوار:

• ينطلق عمل الهيئة من مبدأ الستر على المخالفين الذين يتم القبض عليهم، لكن في السنوات الأخيرة لاحظنا عدم العمل بهذا المبدأ في جهازكم، فما هي الأسباب؟
- لا أتفق معك، فنحن نحرص ما أمكن على معالجة حالة المخالف بما يعيده إلى نسيج المجتمع إذا كانت قضيته ليس فيها حد من الحدود، أو ليس فيها ما يستوجب مقاضاته، فالأصل لدينا الستر على المخالف، ومعالجة حالته ما أمكن؛ لأن المقصود الإصلاح. كما أننا نتفهم الآثار السلبية ونتائج وعواقب إحالته، وينبغي على منسوبي الهيئة أن يأخذوها بعين الاعتبار؛ لأن هذا الفرد المخالف جزء من هذا المجتمع، فنحن نحرص بالفعل على أن لا يحال أي شخص إلا في أضيق الحدود، والستر مطلب، بل نعتبره سببا في تقليص المخالفات في المجتمع، وأدعى لابتعاد الناس عن الخطأ؛ لأنه يقلص تطبع الناس على المخالفات، والستر يتأكد في أمر المرأة بشكل كبير فلا تحال المرأة إلا في أندر الأحوال.
• لكن كيف تفسر تسريب أخبار المداهمات والضبطيات إلى المواقع والمنتديات الإلكترونية التي تكشف المخالفين ولا تستر عليهم؟
- لو ثبت لدى المسؤولين في الهيئة أن هناك أحدا يسرب تلك الأخبار فسوف يتخذ بحقه العقاب الرادع، وأعتقد أن زملاءنا على مستوى المسؤولية، ويجب أن يكونوا كذلك، ولا أزكي على الله أحدا، فهم يدركون أهمية ذلك شرعا، فلا ينبغي فضح أعراض الناس وكشف أستارهم؛ لأن ذلك لا يجوز شرعا، فضلا عن النظام، ومن يثبت لنا أنه فعل ذلك فسوف يتخذ بحقه الإجراء النظامي اللازم، وقد يكون هذا الإفشاء من قبل آخرين ليسوا من الهيئة، فهناك أطراف أخرى من جهات أخرى قد تسرب تلك الأخبار.
• هل من خطوات غير تقليدية لتطوير أداء رجال الهيئة ؟
- هناك تطوير، وألمس ذلك من توجه المسؤولين في الرئاسة، وزملائي مديري الفروع جميعهم بلا استثناء يتطلعون إلى التطوير، ويثمنون دعم الجهاز من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ووزير الداخلية وكافة المسؤولين، ويتطلعون لدعم وزارتي المالية والخدمة المدنية؛ لما لهما من أهمية في تحقيق طموح الهيئة، وسد العجز في الكادر الإداري والميداني، وكذلك في مرافقها ومراكزها، فنحن بحاجة إلى الكثير من دعم الجهات الحكومية، ونتطلع إلى أن تتحول طموحات الرئاسة إلى حقيقة ملموسة على أرض الواقع.
التطوير الميداني
• وما خطط الهيئة لتطوير أداء العاملين في الميدان؟
- تنظم الرئاسة الكثير من الدورات في الكثير من المهارات المطلوب إتقانها؛ لتطوير ثقافة أعضائها نفسيا واجتماعيا؛ ولإيصال الرسالة الدينية بالأسلوب المحبب والمقبول فيما يتعلق بالتوجيه والإرشاد؛ ولتطبيق أمثل الطرق في التعامل مع المخالف في إطار الشريعة والنظم دون تجاوز، والمحافظة على حقوقه حتى إحالته إلى الجهات المختصة للتحقيق، وإكمال اللازم حياله.
فالهيئة تسعى إلى تطوير جميع منسوبيها في الميدان والإدارة، وبذلت الكثير من الجهود، ولا زلنا نتطلع إلى المزيد، ولكن يجب أن يعلم الجميع أن الدورات التدريبية لا يمكن أن تستوعب الجميع في وقت يسير، كما أنه لا يمكن للجميع استيعابها على الوجه الأمثل فلا بد من إتاحة الوقت الكافي حتى يتحقق الهدف المنشود.
شيء من الصبر
وأعتقد أن هذه المرحلة تحتاج إلى شيء من الصبر، فهناك تسارع في بعض الطرح الإعلامي نحو اتهام الهيئة ومنسوبيها بالقصور، وهذا أسلوب خاطئ في نظري، فإذا أردنا الخير لبلادنا ولمجتمعنا ولجهاز الهيئة لا بد من إتاحة الفرصة الكافية لتحقيق ذلك، فهذا الجهاز أحد أجهزة الدولة، ويحمل لواء شعيرة عظيمة. والدولة مشكورة على إقامة هذه الشعيرة التي هي فرض من فروض الإمامة، وينبغي على المجتمع أن يسعى للتعاون لتطوير الهيئة وتحسين أدائها؛ لأنها جزء من المجتمع، وجزء من مكاسب هذه الدولة، فلا ينبغي أن ينظر لها المجتمع نظرة نقص دائما، بل الواجب إذا أحسنت أن يثنى على ما أحسنت فيه، وإذا كان هناك خطأ فنحن نشارك الكل في إصلاحه وتصحيحه.
ابتزاز الفتاة
• هل ترى أن ابتزاز الفتاة في مجتمعنا أصبح ظاهرة أم أنه لا يزال في طور المشكلة؟
- لم يصل بعد إلى مستوى الظاهرة، وأشعر بتفاؤل بأن حالات الابتزاز سوف تتقلص، وبدأنا نلمس تراجعها من واقع الضبط، ونعزو تلك الكثرة لنجاح معالجة الحالات التي كانت تعاني من تلك المشكلة، ولا تجد قناة آمنة وسرية، وهي بإذن الله في إنحسار، وهذا يؤكد حرص الهيئة على ستر الفتاة المبتزة التي تحضر إليها، فتتم معالجة وضعها بصورة في غاية السرية دون المساس بها أو بأسرتها. فيما يحال المخالف إلى جهات الاختصاص. والهيئة تعتبر رائدة من وجهة نظري في معالجة هذه القضايا، وحلت كثيرا من القضايا التي لو بقيت لتعمقت وتفشت في المجتمع، وربما أعطت المجال للسير في هذا الطريق المظلم.
استغلال العواطف
__________________
أبو محمد 2005 غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
معايير هيئة الأمر بالمعروف زارع الجود المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 30-01-2009 09:42 AM
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قلوبــــنا ام الغااااالين المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 4 30-12-2008 09:24 AM
هيئة الأمر بالمعروف تدرس إنشاء قناة فضائية الماوس المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 24-11-2008 09:35 PM
د/عبدالله بنى علي المحسن - رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ناقتي يا ناقتي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 23 10-10-2008 02:02 AM


الساعة الآن +3: 06:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19