عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-08-2004, 09:54 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
البلد: الرس
المشاركات: 214
قوة التقييم: 0
ابو رميح is on a distinguished road
نبذة عن قبيلة العجمان(مؤخوذ من كتاب شيخ العجمان وفارسها راكان بن حثلين رحمه الله)

--------------------------------------------------------------------------------
نسب القبيلة


ينسب العجمان إلى جدهم (يام) من(همدان),وهمدان ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان.وتعتبر قبيلة العجمان من أهم قبائل المملكة اليوم وخاصة في شرق المملكة وجنوبها.وهم أولاد على "عجيم"بن هشام بن الغز بن مذكر "مذكور"بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

ويقول الأستاذ حمد الحقيل (زهر الأدب ص:6: العجمان هذه القبيلة من أشد العرب بأسا وأقواها في الحرب مراسا وبعضهم نسبها الى قحطان وبعضهم نسبها إلى عدنان .... ثم يقول (العجمان بقايا عبد القيس بن قصى بن دعمى بن حديله بن العجمان) . وقد رد على هذا القول أبو عبد الرحمن بن عقيل بقوله : من هجس بخاطره أن العجمان من بقايا عبد القيس فقد أبعد النجعة لعدة أمور هي :

1-نزول العجمان في بلاد عبد القيس (الاحساء وما حولها من المناطق)طارىء جدا في عهد الامام تركي بن عبدالله.

2-أن في الأسر المتحضرة أفراد من علماء نجد سجلوا نسبهم إلى العجمان من يام بالتواتر .

3- أن نسبة العجمان إلى يام مستفيضة بين القبائل .

4-أن مؤرخي نجد نصوا على ذلك , وتوطدت وشيجة القربى بنجدة قبيلة يام لهم من نجران سنة 1718 هجري وأصبحت نجران بلاد العجمان في كثير من محنهم وهذا هو الصواب. وقد ورد ذلك في كثير من قصائد راكان بن حثلين.



شجرة القبيلة



1-البطون:


آل ناجعة من آل راشد و منهم بيت أمارة العجمان آل حثلين سلالة الأمير مانع بن حثلين .

آل سفران من آل راشد بن معيظ و أمراء هم آل منيخر.

آل هادى بن معيظ و أمراء هم المتلقم.

آل صالح بن معيظ و أميرهم ابن طفلان .

آل ريمه بن معيظ .

آل لزيز بن معيظ .

آل سلبه بن معيظ .

آل محفوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي و أمراء هم آل مكراد.

آل حبيش بن علي بن كدادة بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم .

آل سليمان بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم وأمراء هم آل عصيدان و آل حجرف .

آل ضاعن بن مسعود بن مرزوق بن عجيم و أمراء هم آل جمعة و الدامر .

آل مصرا بن مسعود بن مرزوق بن عجيم و أمراء هم آل وذين .

آل شامر بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , ومنهم آل خرصان شيوخ آل شايقه , و ابن زنيفر شيخ آل مخلص .

آل خويطر بن حدجه بن مرزوق بن عجيم .

آل مفلح و منهم الشواوله .

آل هتلان بن نشوان بن حدجه بن مرزوق و أميرهم ابن سعدى .

آل فهاد و أميرهم عبد الرحمن بن عايض .

آل العرجا , وهم أبناء محمد بن سليمان بن وعيل بن هشام .




من حاضرة العجمان



آل عساف أمراء الرس .

آل عذل في الرس و آل حواس و آل حميد و السباعا و الفوزان .

آل رشيد .

الغفلان و يقال لهم الغفالى جدهم مفيد منهم آل ابراهيم و آل عبد الله .

العواجا و الدليمان و الصبيان و آل عفيصان .

آل رميح و العميل و الدغش و المقحم و آل فوزان و آل مفيز و آل سليمان .

القرناس , منهم الشيخ قرناس بن عبد الرحمن المتوفى في الرس عام1262 هجري .


وكلهم من ذرية محمد بن على بن حدجة العجمي يدعون بآل أبى الحصين ويرجعون إلى فخذ آل محفوظ من العجمان .

ومن العجمان آل غدير في حريملاء و آل لويية و آل حاضر و آل عبيد في الرياض و آل زيد من العجمان في الحريق,حريق الهزازنة و آل عامر في نعام من آل شامر في الحريق و آل غريب و آل رميثان من آل شامر .و آل عبيدان من آل سليمان غربى ليلى .




منازل القبيلة


جاء في ذكر الأماكن التي كانت تسكنها قبيلة العجمان أنهم كانوا في أول الأمر يسكنون مع أصل قبيلتهم يام في الجنوب في نجران . ثم نزحوا إلى نجد في شرق الجزيرة العربية مثلهم كمثل قبائل كثيرة ترحل من مكان إلى آخر لأمور كانت تفرضها البيئة من حولهم . وان نزوح قبيلة العجمان على أرجح الأقوال في نهاية القرن الثاني عشر الهجري في عام 1130 .

ولا يمنع ذلك أن بعضا من القبيلة قد نزح قبل القرن الثاني عشر , كما أشار إلى ذلك ابن بسام عن نزوح جماعة من العجمان , وتخلف مطية محمد بن على بن حدجة في عنيزة , وأقام عند بنى خالد وصار راعيا عندهم ....

رزق بأربعة أبناء , وصار في غير وقت العمل دائم الجلوس عند باب بيته فلقبوه أبا الحصين- فأقام عندهم حتى خرج منهم بأولاده وأشترى بلدة الرس من آل صقية من الوهبة من بنى غنيم – وكان ذلك في عام 970 هجري .

ويذكر (سادلير ) بأن العجمان رحلوا إلي جهات الأحساء في آخر القرن الثاني عشر الهجري وقد كانت مساكنهم قبل ذلك مع أبناء عمومتهم يام في نجران ثم نزحوا إلي نجد في حدود عام 1130 هجري , ثم قامت الحرب بينهم وبين الأميرين محمد وماجد آل عريعر في معركة – مناخ الرضيمة – عام 1238 هجري , والتي انتهت بنصر العجمان وحلفاءهم فبسطوا نفوذهم على الأحساء منذ ذلك التاريخ . وأزاحوا سكانها من البادية إلا من رضخ لسيطرتهم , وانتشروا فيها .واستقرت قبيلة العجمان في وسطها لسيطرتهم ,ونزلت قبيلة آل مرة في ناحيتها الجنوبية في أطراف الرمال وفيما بين الأحساء وشبه جزيرة قطر.

وحلت بطون من بنى هاجر بجوار قبيلة العجمان من الجنوب و أطراف وادي المياه- الستار قديما – وعين دار وامتدت بطون منها إلي شبه جزيرة قطر .



وأما عن الأماكن التي نزلوا فيها فقد ذكر - لوريمر - في كتابه الذي انتهى من تأليفه في حوالي عام 1907 -1908 (دليل الخليج ) : أن المقر الرئيسي للقبيلة في سنجق الحسا حيث تعتبر مناطق ألطف و الجوف و البياض حتى جنوب ميناء العقير كأجزاء من أراضي العجمان كما يسكن العجمان أيضا الأجزاء الشمالية من الجافورة و يوجدون عادة في الخرمة و بخاصة عند الزرنوفة مقرهم الشتوي , و في بعض أجزاء الصما ......تلك هي الحدود الطبيعية للقبيلة , كما أنهم كانوا يتجولون في أنحاء المنطقة حتى مدينة الكويت في الشمال وقد استقر بعض العجمان منذ أواسط القرن التاسع عشر الميلادي في مدينة الكويت.

و يستقر نصف قبيلة العجمان اليوم في المملكة العربية السعودية في الوادي الذي يحمل اسمهم غرب الأحساء وكان قديما يسمى - الستار - ولهم فيه قرى مأهولة عديدة منها : الصرار و حنيذ و جودة و عريعرة و متالع و أم ربيعة و نطاع و غنوا و الزعين و الصحاف و مليجة و الكهفة و أم سديرة و القليب و الونان . وهذه القرى تمتد من جودة جنوبا إلي النعيرية شمالا , وفيها عيون جارية وكثير من أشجار النخيل

أما النصف الثاني لهذه القبيلة فيقيم في الكويت و بصفة خاصة في الجهراء و الأحمدي و الفحيحيل و الرقة و خيطان . و يبلغ عدد أفراد قبيلة العجمان في وقتنا الحاضر حوالي 80.000 إلى 85.000 منهم حوالي 30.000 من سكان الكويت و الباقون حوالى 50.000 إلي 55.000 من سكان المملكة العربية السعودية






فارس القبيلة وأميرها راكان بن حثلين



راكان بن حثلين … بطل انجبته العجمان… والعجمان قبيلة شجاعة أنجبت العديد من الابطال ولعبت أدواراً بارزة في حياتها الطويلة وكفاحها الشجاع ضد الاستعمار العثماني والانكليزي والسعودي وكان من قادتها البارزين الشجاع المعروف راكان بن حثلين، الذي قاوم مع قبيلته أنواع الاحتلال، فبعد أن استولى الاحتلال العثماني على منطقة الإحساء قام الاحتلال بتعيين (فيصل بن سعود الأول) اماما!..



وألقوا القبض على (الشيخ راكان بن حثلين) ثم نفوه إلى تركيا واعتقلوه في سجن استانبول، وكان ضابط السجن اسمه حمزة فمكث راكان بن حثلين بين جدران السجن 12 سنة، فربطته سنوات السجن هذه وذلك السجان (حمزة) بصلة شبه وثيقة! وفي احدى الليالي رأى الشيخ راكان برقاً يلوح بعيداً من خلف نوافذ سجنه فترنح بقصيدة شعبية يظهر بها مواجع ألمه على وطنه المستباح، وأكد في قصيدته (أن ذلك البارق قد يمطر على مراعي بلاده ليسقي ربوعها، وتفاءل راكان بن حثلين بذلك البارق خيراً ـ فيمطر ناراً تطهر البلاد من رجسها السعودي واحتلالها العثماني كما توعد راكان بن حثلين أولئك المعتدين بأنه لن يتركهم في حال الافراج عنه)!…



وأثناء ما كان راكان بن حثلين ينشد قصيدته بأعلى صوته كانت دموع الامل والالم على وطنه تمطر خديه، مما لفت ضابط السجن (حمزة) الذي ألح على راكان وترجاه أن يترجم له ما ينشده في تلك القصيدة، ووعده السجّان أنه سيساعده في تحقيق امنيته، فترجم له راكان قصيدته التي كان مطلعها موجّه إلى ضابط السجن ـ إياه ـ حمزة:



بارق الثورة

رأيت ـ يا حمزة ـ سنأ: نور بارق يفري من الظمأ حناديس سودها



على ديرتي رفرف وأمطر وقد سقأ بلادي وطهّر أرضنا من سعودها



فيارب يا معبود يا قائد الرجأ يا عالم بالنفس قاسي لهودها



انك توفقنا على رد عزنا ما دام باق الروح مامات عودها



يا سعد من يشتم في أنفه الهواء ويدرج بريضان تنافس ورودها



لنا عادة في أرضنا أن نصونها ولا نترك الظالم يقّرب حدودها



وإن ضامنا الاعداء في كثر عدّهم صبرنا.. ولكن.. لين نقوي ردودها



أرعودها البارد والموت ووبلها وحدب مقاييس البلأ في حدودها



وأنا ذخيرتهم إذ شعّلت بهم شهب النواصي والنشامى شهودها



عسى جواد ما تعرّج بخلفهم السيف يبتر في ملاوي عضودها



أنا أرجوك (يا حمزة) توصّل رسالتي لشخص فهيم في معاني بنودها



ماذا يفيد (التُرك) من سجن عاشق لأرض… تغنّى في محاسن انجودها



قنصتوا با آل سعود فيها، وفاتكم بأنّ قنّاص البُؤم خاب فودها



لابد ما ينكر عليكم عميلكم ولن تشوفون السّعد من سعودها





وما أن استمع ـ حمزة ـ ضابط السجن التركي في استنبول إلى قصيدة البطل الشيخ راكان بن حثلين، وأدرك معانيها، حتّى أخذها منه وتعهد له بايصالها إلى "الباب العالي"!.



ووعد الضابط السجان، الشيخ راكان بن حثلين: (أنه سيطلب الافراج عنه للاستفادة من قدراته البطولية)



وهكذا صدق ضابط السجن (حمزة) بما وعد به راكان إذ طلب من المسؤولين الاتراك (أن لا يهملوا أمثال هذا القائد العظيم راكان بن حثلين في السجن لأن له مقدرة خارقة في القتال يجب الاستفادة منها في الحروب بعيدا عن بلاد راكان) هكذا قال السجان الضابط حمزة للمسؤولين الاتراك، وكان قصد السجان: ضرب هدفين بسهم واحد، الهدف الأول هو إلباس الشيخ راكان بن حثلين "معروفهم" بالافراج عنه، أما الهدف الثاني فهو: استخدام الشيخ راكان كسلاح قوي يقاتل الحكم العثماني به خصومه، ولا خسارة في ذلك، فامّا أن يُفنى راكان وإما أن يُفني العديد من خصوم الحكم العثماني!…

وعاد الضابط حمزة (بالبشرى) إلى البطل راكان بن حثلين في سجنه بموافقة (الباب العالي) للإفراج عنه على أن يعمل في صفوف الجيوش العثمانية!… لكن الضابط حمزة فوجئ كما فوجئ "بابه العالي" برفض راكان بن حثلين لفكرة الخروج من السجن والقتال في صفوف الجيوش العثمانية قائلا: (أما أن أخرج من السجن لأنني لا أستحق السجن وهذا هو الصحيح واما أن أبقى في السجن بدون وجه حق)…



فأعاد الضابط حمزة الكّرة على الشيخ راكان، قائلا: (أرجوك أن تنقل للباب العالي مطلبي هذا فقط وهو: انني لا اريد أن أقاتل في صفوف الجيش التركي خاصة بعد أن كنت أقود جموع العجمان ضد هذا الجيش وضد آل سعود وأعوانهم وان كان لابد لي من القتال فيجب أن تحدد لي معركة معيّنة واحدة فقط أخوضها فان نجحت في هذه المعركة يطلق سراحي وأذهب إلى بلدي وان فشلت فيها أعاد إلى السجن أو أقتل في ساحة هذه المعركة أشرف لي من حياة أحرم فيها من رؤية وطني وقومي، انني أرفض الخروج من سجني لأقاتل في معارك طويلة لا أومن بالقتال من أجلها ولا يدفعني لخوضها الايمان بالدفاع عن أرضي وعن قومي) فوافق الضابط حمزة على فكرة الشيخ راكان بن حثلين ووعده بأنه سيبدي للمسؤولين الاتراك "محاسن" الفكرة لصالح راكان!.. وتمت موافقة المسؤولين الاتراك على فكرة الشيخ راكان بن حثلين وحددوا له القيام بمعركة في القفقاز يقابل فيها أحد الابطال المقاومين للاحتلال العثماني (اناتولي المسكوفي) وقد يكون هذا الاسم نسبة لكونه من "موسكو"…

فوافق راكان على ملاقاة "المسكوفي" وطلب منهم أن يعرّفوه به وبمنطقته ليتأكد منه، فذهب مع راكان من أراه إياه، ولم يكن "المسكوفي" وحده بل كان معه مجموعة من أبطال المقاومة، فنازله راكان ونازل معه جماعته فصرعه وصرح عدداً آخراً معه وهرب البقية، وبذلك طبق راكان قول الشاعر (مصائب قوم عند قوم فوائد!)…

وعاد البطل راكان إلى اسطنبول لتعلِّق القيادة العثمانية فوق صدره وسام الشجاعة ويخلى سبيله!.. وأثناء الاحتفاء بفوز راكان بل الاحتفاء بقتله مرغما للبطل "المسكوفي" المسكين على الاصح!…

شكره المسؤولون الاتراك على شجاعته وقالوا له: (لقد عجزت قبلك ـ يا راكان ـ قوات كثيرة عن القضاء عليه فقضى الزعيم القفقازي على كل هذه القوات ولم تقض عليه، بينما صرعته وقوته وحدك فما هو سرّ هذه القوة الخارقة لديك!).. فأجابهم راكان بقوله: (ان كل من أرسلتموهم لقتال هذا الزعيم لايدفعهم الايمان بأهداف ـ حب الأرض ـ فيتغلب الزعيم عليهم لكونه يؤمن بهدف، وهذا الهدف هو الدفاع عن وطنه، أما أنا فقد ذهبت إليه لأموت بيده أشرف لي من سجنكم أو أقتله فأعود إلى أرضي، وأثناء صراعي معه كاد يقتلني حينما ارتخى السيف في يدي لحظة أمام هذا الشجاع، لسبب واحد ارتخى السيف في يدي وهو أنني تذكرت أن هذا الزعيم يقاتل فوق أرضه دفاعا عن أرضه التي أقاتله عليها مقابل وعدكم بعودتي إلى أرضي، ولكنني في ذات اللحظة تذكرت أن هذا الزعيم لا يفهم من أنا ولا يدرك أنني بطل مثله وأنه سيقتلني لا محالة لو تراخيت عن قتله!.

وبين لمعان هذه الأفكار في تلك اللحظة ارتخى السيف في يدي!.

لكن ذلك البارق الذي رأيته يلمع وأنا في السجن ليمطر فوق ارضي في الإحساء، لمع مرة أخرى بي دماغي، فتذكرت السجن!.

وتذكرت العودة إلى أرضي فاندفعت في دمي طاقة جبارة هائلة فاقت طاقة هذه الشجاع المسكين البرئ الذي أصبح خصمي ـ بدون ارادتي ـ فتغلب حب بلادي على كل عاطفة وعبأني حبي لبلدي لحظتها بطاقة من القوة خلته أمامي فيها أصغر من العصفور فصرعته، ووفيت بوعدي لكم فهل تفون بوعدكم لي؟

قالوا له: (اتجه إلى أي جهة تراها!. أنت طليق).. فاتجه الشيخ راكان من تركيا بحرا إلى مصر ـ حسبما نعتقد ـ إلاّ أنه اتجه من هناك إلى ينبع البحر، في غرب الجزيرة العربية، وقبل أن يذهب ليرى أهله وقبيلته ذهب إلى حائل لمشاهدة صديقه محمد العبد الله آل رشيد الذي حكم منطقة نجد فيما بعد وأخذ آل سعود اسرى عنده في حائل…

وفي طريقه إلى حائل قال قصيدته الشعبية الشهيرة (يا فاطري خبي جوانب طمّيه) وقد حاكى في هذه القصيدة ناقته العجوز ـ وطلب منها كما تحكي القصيدة ـ ايصاله إلى (برزان) أو قصر (اخو نوره) كما قال: محمد العبد الله آل رشيد (لأن سلامه عليه واجب قبل الأقصى والأدنى) ـ كما قال في قصيدته ـ وقال: (انّه بعد هذا السلام سيتجه إلى ديرة العسوجية زوجته الغالية)… وفعل ذلك، فقابل محمد العبد الله آل رشيد واحتفى به وأكرمه وتوجه بعد ذلك لمشاهدة قبيلته وأهله إلا أنه صدم بزوجته! ـ الشقحاء بنت حزام ـ التي تسرّعت ولم تنتظره حتّى يخرج من السجن أو يموت!، فتزوجت بسلطان الدويش شيخ قبيلة مطير وأنجبت منه فيصل الدويش ـ القائد الشهير الذي مكن عبد العزيز آل سعود فيما بعد (مكّنه ـ بعد الانكليز طبعا) من احتلال الجزيرة العربية[2]…

تألم راكان بن حثلين حينما علم بزواج زوجته! وغضب عليها!… كما غضب على المتزوج لزوجته التي فسخت دون معرفته بينما كان سجينا في تركيا.. وما أن علمت هي الاخرى حتّى اتجهت للسلام عليه وطلبت منه أن يقبلها كزوجة لأنها ستترك زوجها الثاني وتعود إليه!، لكنه صّدها بعنف كما توضح هذا قصيدته التي بدأها بالسلام على محمد العبد الله آل رشيد واختتمها بالرد على زوجته بقوله (انّه لا يأخذ الفضلات إلا الردئ) وقال: (انني لا ألومك وانما ألوم صاحبي الدويش الذي لم ينتظرني حتّى أموت أو أعود، ألومه كيف يتزوج زوجتي وأنا على قيد الحياة؟)… وفيما يلي معظم أبيات القصيدة:

يا فاطري

يا فاطري خبي جوانب طميّه من حيث بانت مثل خشم الحصاني


خبّي طميّة والديار العذيه تنحرّى برزان زين المباني



سلام أخو نوره لزوم مجيّه قبل الحبيب وقبل قاصي وداني



وإذا قضيت اللازم اللي عليّ اللازم اللي ما قضاه الهداني



الجدى احطه خلف ظهر المطيّة واجعل نحرها في سهيل اليماني



شفّى نروح ـ الديرة ـ العسوجيه اللي نسمها كالزباد العماني!



كان هذا هو آخر القصيدة، لكنه حينما بلغه زواج زوجته بالدويش أكمل الابيات التالية بلوعة وأسى يقول:



لومي على الطيب ولومه عليّ وراه يأخذ عشقتي ما تناني؟!



ليته صبر عامين وإلاَ ضحيّه والا تنبأ صاحبي ويش جاني!



أمّا هفى راكان ذيب السريه والا لفى يصهل صهيل الحصاني!

وفي هذا الاثناء وصلت إليه زوجته السابقة "الشقحاء" تطلب منه العفو عنها من أجل العودة إليه! فرفض بإباء وشمم بالبيت التالي الذي أكمل به القصيدة بقوله:

روحي… وانا راكان زبن الونيه ما يأخذ العقبا تغير الجباني!



خرّي … وانا راكان زبن الونيه ما يأخذ الفضلات غير الهداني




منقوووووووووووووووووول
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابو رميح غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-08-2004, 03:43 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 2,193
قوة التقييم: 0
عاشـ الرس ــــق is on a distinguished road
Thumbs up

ابو رميح



يعطيك الف الف الف الف عااااااااااااااااافيه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشـ الرس ــــق غير متصل  
قديم(ـة) 14-08-2004, 07:10 PM   #3
صحفي بجريدة الوطن
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: قلب القــــــــمر
المشاركات: 1,256
قوة التقييم: 0
!!بحر الكتمان!! is on a distinguished road
الله يعافيك ياغالي


والله يحفظ العجان ياااااااااااااارب من كل سوء


مشكور اخي على موضوعك الرائع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
!!بحر الكتمان!! غير متصل  
قديم(ـة) 14-08-2004, 08:15 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: جده
المشاركات: 271
قوة التقييم: 0
حاتم الشمري is on a distinguished road
ونعععععععععععععععععععم بالعجماااااااااااااااااااااااااااااااااااااان وكل القباااائل العربيه من الشرق الى الغرب
ومن الجنووووووووووووووووب للشمال



ومشكووووووووووووووووووووووورعالموضوع اخوي



سلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حاتم الشمري غير متصل  
قديم(ـة) 14-08-2004, 08:16 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: جده
المشاركات: 271
قوة التقييم: 0
حاتم الشمري is on a distinguished road
ونعععععععععععععععععععم بالعجماااااااااااااااااااااااااااااااااااااان وكل القباااائل العربيه من الشرق الى الغرب
ومن الجنووووووووووووووووب للشمال



ومشكووووووووووووووووووووووورعالموضوع اخوي

والله يحفظ الجميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يع يااااااااااااااااااااااااااارب ;) بلاش عنصريه :)

سلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حاتم الشمري غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2004, 02:13 AM   #6
عضو نشط
 
صورة همس الشوق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 76
قوة التقييم: 0
همس الشوق is on a distinguished road
يسلمووووو اخوي والله يخلي العجمان كلهم من صغيرهم لكبيرهم
__________________
اللهمـ قني عذابكـ ، ، يوم تبـ ع ــث عبادكـ ، ،


اليوزر قطه
همس الشوق غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2004, 07:19 AM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: الرس
المشاركات: 784
قوة التقييم: 0
الكاتم is on a distinguished road
بحر الكتمان
يحفظ العجمان وغير العجمان
والنعم بالشمامرة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الكاتم غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19