منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2004, 05:55 AM   #1
ولد الروابي
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
الدولة: ديرتي اللي أحبها
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
ولد الروابي is on a distinguished road
افتراضي كفاءة المعلم بين اجتهاد الكليات وشك الوزارة.!

أن نهدف إلى التأكد من كفاءة المعلم الذي سنسلم إليه مسؤولية تعليم الأجيال، فهذا أمر مرغوب فيه، وعلى درجة كبيرة من الأهمية، لكن أن تنتظر وزارة التربية والتعليم أربع سنوات حتى يتخرج آلاف الطلاب من كليات إعداد المعلمين وكليات التربية، ثم تقوم بتطبيق اختبار الكفاءة على أولئك الخريجين لاستبعاد من لا يتجاوز ذلك الاختبار، فإن ذلك يبدو لي خطأ كبيرا في حق العشرات بل الآلاف من الشباب الذين يلتحقون بكليات التربية في الجامعات أو كليات إعداد المعلمين وقد خضعوا أم لم يخضعوا لقياسات علمية دقيقة تكشف مدى ملاءمتهم للمهنة، ثم تأتي بعد ذلك وزارة التربية والتعليم لتقول لهم أو لبعضهم «نحن نأسف لعدم قبولكم لعدم صلاحيتكم للعمل في هذه المهنة».

فمن يتحمل ذنب هؤلاء الذين لن يعد بمقدورهم الانتفاع بشهاداتهم التربوية إن لم تقبلهم وزارة التربية والتعليم؟ فالشهادات التي يحملونها لا تصلح لغير هذه المهنة ولا تنفع في غير هذه المهمة، وكان أجدى بوزارة التربية والتعليم أن تقوم بالتنسيق المبكر مع كليات التربية في الجامعات وكليات إعداد المعلمين لتقنين اختبار قبول للطلاب المتقدمين لتلك الكليات منذ البدء، فمن لم يتجاوز ذلك الاختبار يصبح بإمكانه أن يجد المجال الآخر الذي يتناسب مع قدراته وميوله المهنية أما أن تجتهد الجامعات والكليات في إيجاد اختباراتها لقبول المتقدمين، ثم تأتي وزارة التربية والتعليم بعد تخرجهم لتتشكك في صلاحية تلك المعايير، وتأتي باختبارها الخاص، فذلك أمر يحمل الكثير من التضليل للطلاب، بل ويعكس قدرا من الاستهتار واللامبالاة بمصائرهم وظروفهم.

ووزارة التربية والتعليم التي تنبهت أخيرا لأهمية اختبارات القياس المتصلة بالقدرات والميول تتحمل المسؤولية كاملة في عدم التأسيس لقاعدة بيانات مبكرة عن الطلاب أثناء دراساتهم في مراحل التعليم العام «ابتدائي، متوسط، وثانوي»، فلقد ظلت طويلا تنظر إلى مثل هذه الاختبارات كترف لا مبرر له، حتى اكتشاف التلاميذ الذين تنخفض نسبة ذكائهم عن 75 كانت ـ ولربما لا تزال ـ تتم مصادفة بعد أن يتكرر رسوب الطفل في السنة الأولى أو الثانية عدة مرات قبل أن يتم تحويله إلى أحد معاهد التربية الفكرية ليكتشف عقب تطبيق أحد معايير قياس الذكاء أن الطفل كان يفترض منذ البدء أن يوجه إلى التعليم الخاص لتجنيبه عذابات تعلم مالا يستطيع.

والأغرب أن يتم وصول الطالب من الصف الأول إلى الثانوية العامة دون أن يحوي سجله عند الالتحاق بالجامعة بيانات دقيقة تستند إلى اختبارات ومعايير علمية توضح نسبة ذكاء الطالب أوميوله وقدراته الخاصة والمهنية، فكل ما يحتويه السجل الشامل باستثناء المستوى الدراسي مجرد استنتاجات انطباعية يكتبها مرشد طلابي يفتقر ـ في الغالب ـ إلى التدرب على تطبيق المقاييس، فهو يحمل بكالوريوس في الشريعة أو علم الاجتماع أو غيرهما من التخصصات التي لا علاقة مباشرة لها بالتطبيقات والمهارات العلمية للعمليات الإرشادية أو الاختبارات القياسية، فلقد قالوا له «كن مرشدا»، ولم يكن أمامه خيار ـ في ظل ضيق الخيار الوظيفي ـ سوى أن يكون كما أرادوا.

فيا وزارة التربية والتعليم كلنا مع تطوير كفاءات المعلمين، والارتقاء بمستواهم، ولكن يجب أن تكون خطواتنا متلازمة مع بدايات الطريق لنوفر لغير المؤهلين لحساسية وعظمة هذه المهنة قسوة الاصطدام بهذا الطريق المسدود، فنريح ونستريح.




هذا المقال أعجبني فقلت ما يغلا عليكم، علماً أن صاحب المقال هو الأستاذ القدير/ محمد صادق دياب.


وتقبلوا تحياتي وتقديري.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ولد الروابي غير متواجد حالياً  
قديم 15-08-2004, 09:22 AM   #2
الناقد
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 87
معدل تقييم المستوى: 0
الناقد is on a distinguished road
افتراضي

اما الارشاد فقد أجمع أهل العلم بأن وجوده كعدمه بل عدمه أفضل لانهم يهتمون بالامور الكتابية والسجلات الخاوية على حساب العمل الميداني بل ان معظمهم آخر من يحضر وأول من يغادر اما مهامهم فمحصورة باثارة المشاكل بين المعلمين والادارة والطلبة ولاأفرق بين متخصص اوغيره فكلهم سواء
الناقد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir