عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-05-2009, 12:47 PM   #41
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الرس
المشاركات: 430
قوة التقييم: 0
حزش is on a distinguished road
اخي صاحب الموضوع
تقبل عزومتي ؟
أنا عازمك على موضوعي ( تراه مثبت عندك بأول صفحة ) بعنوان ( دعوها فإنها منتنه )
وبالمناسبة
تراه مقال للشيخ عائض القرني
أقرأه أنت أولا ثم تابع ردودك أصلحك الله

دددم دددم دددم دمتم سالمين
حزش غير متصل  

 
قديم(ـة) 13-05-2009, 01:31 PM   #42
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,535
قوة التقييم: 0
رساوي صميم is on a distinguished road
التعصب القبلي لايوجد الا في نجد
اذهب الى الحجاز واخطب منهم لايسئلون لا عن نسب ولاغيرة اهم شي خلقك و ان تكون كفئ للزواج من ابنتهم او لا
والواثق من نفسة لا يلتفت لهذة الامور
والناجح لا يهتم لمثل هذة الامور
نصيحة لك اخي كاتب الموضوع لاتتعمق في هذة الامور فهي تبث الكراهية بين الناس
ماذا استفدت لو تحققت من انساب العوائل؟؟؟
تتحدثون عن شعب مسلم وكل من اسلم فهو اخونا في الاسلام والمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا
وفي هذا الزمن للاسف يفرق بعضة بعضا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رساوي صميم غير متصل  
قديم(ـة) 15-05-2009, 08:14 PM   #43
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 8
قوة التقييم: 0
رساوي عارف كل شي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رساوي صميم مشاهدة المشاركة
التعصب القبلي لايوجد الا في نجد
اذهب الى الحجاز واخطب منهم لايسئلون لا عن نسب ولاغيرة اهم شي خلقك و ان تكون كفئ للزواج من ابنتهم او لا
والواثق من نفسة لا يلتفت لهذة الامور
والناجح لا يهتم لمثل هذة الامور
نصيحة لك اخي كاتب الموضوع لاتتعمق في هذة الامور فهي تبث الكراهية بين الناس
ماذا استفدت لو تحققت من انساب العوائل؟؟؟
تتحدثون عن شعب مسلم وكل من اسلم فهو اخونا في الاسلام والمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا
وفي هذا الزمن للاسف يفرق بعضة بعضا
شكرا لمرورك وتعليقك على هذا الموضوع
أنا معك كما ذكرت يا رساوي صميم فالتعصب القبلي لا يوجد إلا في نجد ولكن لماذا ؟؟

وكما ذكرت أنت بأن الواثق من نفسه لا يلتفت لهذه الأمور بتاتاً .
أي أن من يشك في أصله أو انه ليس لديه أي ثقه بنسبه فهو يتعصب بشده .

أما نصيحتك يا أخ رساوي صميم فردي لك هو العكس .
فأنا لست أبحث عن أصول الناس ونسبهم ، ولا أريد أن اسبب فتنه وبغضاء بين الناس من كتابتي للموضوع الذي هو >> (( هل يوجد بالرس نسابة )) وإنما ما أريده هو العكس كما لاحظت في اقتباسي لرد من الردود التي أعجبتني في منتدى من المنتديات وهذا المنتدى الذي اقتبست منه هذا الرد كاتب الموضوع يقول ( أنت تسأل وأنا أجيب عن أصل كل عائله في الرس ) ومن منطلق كتابته للموضوع والردود من الأعضاء أتيت أنا بهذا السؤال
(( هل يوجد بالرس نسابة ؟؟ )) .
لان كاتب الموضوع يصنف نفسه من النسابة !! وأيضاً الأعضاء من خلال ردودهم على أي سؤال كأنهم من النسابة !!

يا أخي رساوي صميم لقد لاحظنا بأن البعض في المنتديات وأيضا في المجالس من يفصل الناس ويصنفهم على هواه وعلى رغبته وعلى كيفه من غير أي إثباتات لديهم .
فالناس لدينا ناقلة كلام أي عندما تسألني يا رساوي صميم عن أصل تلك الأسرة الفلانية وقلت لك بأنها ترجع لتلك القبيلة أو قلت لك أنها لا ترجع إلى أي قبيله ومنها أنت تصدق ما قلته لك وتأخذ به .
فلذلك يجب أن نوقف تلك البلبله بين الناس ويجب أن يتضح لك أنت يامن تصنف الناس لان الناس مؤتمنه على نسبها فلا يجوز لك الخوض في نسبهم بدون أي دليل منك .
وأنا أشكر أخي ليبرالي الرس على مشاركته ومداخلته في هذا الموضوع بما تطرق به من علم ومنطق وشرع .

رساوي عارف كل شي غير متصل  
قديم(ـة) 17-07-2009, 04:37 PM   #44
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
ليبرالي الرس is on a distinguished road
في أحد المنتديات كتب أحد الاعضاء موضوع بعنوان
( حديث بيني وبين خضيري لخبط مفاهيمي )
وهذا نص ما كتبه بالموضوع

اقتباس:
في ظل الحديث بالمجتمع وفي هذا المنتدى عن تهافت الخضيرية على إثبات أصلهم .

جرى بيني وبين صديقي الخضيري حواراً بالماسنجر الذي ثبت أصله عن طريق قبيلته مؤخراً وقلت له لا جدوى ولا فائدة من تثبيتكم لهذا الأصل لان الخضيري سيظل خضيري والقبيلي سيظل قبيلي بنظر المجتمع .

فرد علي وقال سأرد عليك من نهاية كلامك سيظل الخضيري خضيري والقبيلي قبيلي في نظر المجتمع .
فـالسلوك الاجتماعي يتغير ويتبدل عبر الأزمان ولا يستمر على نمط واحد فقد بلغت العنصرية في أوروبا وأمريكا من التمايز القبلي والعرقي عنفاً واحتقاراً وتمييزاً فما هو موجود لدينا الآن لا يشكل 10% من ما كان لديهم .
وكل ما لديهم انتهى وزال التمايز الطبقي والمذهبي .لأنها أصبحت دول تطبق القانون ومبدأ تقديس حقوق الفرد . فالنظام لديهم يعطي المرأة كامل حقوقها ومنها اختيار الزوج لها بدون أي تدخل ولا يحق لأي أحد أن يمنعها .
أما عندنا فأني أرى عدم التزاوج بين الخضيري والقبيلي هوعرف وعادات وتقاليد اجتماعية لا تبنى لا على قانون ولا على شرع .
والأيام كفيلة بإزالة هذه العادات كما انتهى غيرها من العادات البالية .
أما من حيث إثبات نسبي فسوف أجيبك إجابة علمية لا يعرفها إلا من له باع ومعرفة بعلم النسب أو يعرف التشريع الإسلامي كما جاء بالقرآن والسنة وما طبقه الصحابة الكرام . وليس كما يرغبة أصحاب الهوى من علماء الشريعة والذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعضه وأيضاً كما أثبته الطب الحديث من ( الحمض النووي ) وسوف أوضح لك حقيقة دامغة لا يدركها جميع الناس تقريباً وهي : ( أن المصاهرة ليست هي الدليل على إثبات النسب ) . فلو تزوج عربياً من فلبينية لا يصبح فلبينياً . والعكس لو تزوج الفلبيني عربيةً لا يصبح عربياً .

ونتيجة لهذا الخلط العجيب لدينا بأن المصاهرة هي الأساس في إثبات النسب نجد أن مجموعة كبيرة من الأسر المجهولة النسب بل قد تكون معروفة النسب بأنها غير عربية صارت بنظر الناس عربية يزوجونها ويتزوجون منها .
وإذا جلسو القبيلية مجالسهم يطعنون في أصولهم ويتجرؤن في ذلك بتوجية الكلام مباشرة لهم

واستمر في حديثه لي قائلاً يا عزيزي أنا ثبت أصلي وشهدت قبيلتي لي بذلك فاعتراف القبيلة هو الأساس والأصل . أما الآخرين فإن أنكروا أو اعترفوا لا قيمة لهم . وأنا أثبت أصلي لأولادي وأحفادي .. إلخ حتى يعلموا أصولهم لان التمايز بين القبيلي والخضيري سينتهي مع الوقت كما انتهى في سائر الدول .

يا أخي من حقي ومن حق كل واحد خضيري أن يثبت أصله وهو الأهم له وأما الزواج فشأن اجتماعي ليس له علاقة بأصل الإنسان .

فرديت عليه وقلت له قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ) فرد علي أرجو بأن تكون فهمت الحديث خطأ . لان تفسيرك بأن المقصود بالحديث في اختيار النطف بالعرق دساس سواءً من لون أو أصل فإنك بهذا الفهم تدعي على الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه يؤمن بالعنصرية ويشرع لها وبالتالي الإسلام دين يشرع للعصبية والعنصرية . وحاشا لله أن يكون لرسولنا وديننا هكذا لان فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله ينفي فهمك فقد زوج بلال الحبشي من قرشية وزوج زينب بنت جحش لزيد بن حارثه وثم تزوجها بعده ..... والأمثلة كثيرة .
وأيضاً في مخالفتك لقوله صلى الله عليه وسلم لما قال أبو ذر لبلال الحبشي في قصتهما المشهورة حتى أنت يا ابن السوداء تخطئني (قال عليه الصلاة والسلام: يا أبا ذر أعيرته بأمه .. إنك امرؤ فيك جاهلية.!!) . وأيضاً حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم؟ دعوها فإنها منتنة )

أما تفسير الحديث إن العرق دساس فهو له حديث آخر لا ترغبون أن تأتوا به لأنه يحث بالزواج بالأجنبية فإن العرق دساس هذا نهي عن تجنب الأمراض لأنها تكثر بين الأقارب وقد أثبت العلم الحديث بأن الزواج من الأقارب يسبب أمراض وراثية كثيرة وما انتشار أمراض التوحد والإعاقة إلا جزئاً منها وهذا يدل على صدق توجيهه صلى الله عليه وسلم .
ولو كان كما تدعي باللون أو الأصل بالنسب لم يقبل بأن يزوج بلال من بنت عمه القرشية .

وسألني سؤال في النهاية الم تلاحظ كثرة العوانس والمطلقات والأرامل الباقيات في القبيلية لم يتزوجن بينما الخضيرية لا توجد عندهم عنوسة .
أليس هذا من مما يخالف ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم وما نهى عنه [إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض]. ولم يقل في الحديث عرقه أو أصله أو لونه أو ... إلخ .
فقلت له تفسير الحديث هذا رأي . أما كثرة العوانس عند القبيلية فأنا أعتقد حتى الخضيرية لديهم عوانس . وأرى أن نسبة العوانس قليلة جداً وأكثر من يتحدث عنها هم المتدينين المتشددين ليحثوا الناس على التعدد الذي أنا لا أراه ( التعدد ) .


سؤال :
كنت قبل هذا الحديث بيني وبين الخضيري أعرف بأن المصاهرة هي الأساس في قضية إثبات النسب ولكن بعد هذا الحديث تلخبط لدي مفهوم إثبات النسب .


فهل هناك من يعرف عن علم الأنساب ويعطيني الإجابة الصحيحة ؟؟؟
وكانت مني الاجابه كالتالي :

اقتباس:
من إطلاعي على علم الأنساب ( علم الأجناس ) وكثير من مواقع الأنساب والقبائل أحب أن أكد لك بأن المصاهرة ( الزواج ) ليس لها علاقة إطلاقاً في إثبات النسب . فالنسب مأخوذ من الانتساب قال تعالى : ( أدعوهم لآبائهم ) وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله من انتسب لغير أبيه ) فهذا الحديث يدعونا بأن ننتسب لآبائنا وليس لأمهاتنا .
فالأصل في الإنسان أن ينتسب لآبائه وأجداده وهو إثبات النسب ولو أخذنا بأن المصاهرة هي الأساس في إثبات النسب سنجد أن العرب الذين هاجروا خارج الجزيرة العربية يبلغون الآن الملايين انصهروا مع الشعوب الأخرى يتزوجون منهم ويزوجونهم . على هذا الأساس لا نعرف أنهم ضيعوا أصولهم فصاروا خضيرية أو أن الشعوب الأخرى التي تزاوجوا منها صاروا عرب وقبيلية .


ولذا فاتخاذ المصاهرة الأساس في إثبات النسب ( الأصل ) يدل على جهل مركب فالذي يؤكد ذلك لا يعلم ولا يعرف أنه لا يعلم عن إثبات النسب شيء . وعلم الأنساب لا يعترف بإثبات النسب عن طريق المصاهرة في الأساس . ولو كان كذلك لكنا أنكرنا جميع الأصول العربية خارج الجزيرة العربية .
وبعد الفتوحات الإسلامية وعندما تداخل العرب مع الشعوب الأخرى فتزوجوا منهم وزوجوهم بدأ اهتمامهم بعلم الأنساب ليثبتوا أصولهم العربية عن طريق إيجاد تسلسل النسب بما يعرف بعمود النسب أي من الأبناء إلى آخر الأجداد بإثباتات ومشجرات وتوثيقات متواترة . واستمر اهتمام العرب في علم الأنساب إلى أن تراجع الاهتمام في العلم ومنها علم النسب قبل حوالي ستمائة عام ولا يوجد خلال الأربعمائة عام الأخيرة من اهتم بعلم النسب إلا بعض القبائل العربية خارج الجزيرة العربيه الذين اهتموا بحفظ أنسابهم هم فقط بالاستمرار بعلم المشجرات .
أما داخل الجزيرة العربية حيث يسود الجهل والفقر والترحل والخوف فكثرة غارات القبائل وحروبها وتنقلاتها وهروبها وبدأ يكثر خلال هذه الحقبة الاستقرار في بعض الواحات حيث صارت تزداد حالة الاستقرار في بعض القرى . مما أوجد تداخل بين القبائل وإنسلاخ عن بعضها فاختلطت الأصول وضاع بعضها خاصة في نجد . فمن استقر جوار قبيلة اخذ اسمها ، ومن سكن جوار أسرة تسمى باسمها . لذا نجد أن بعض الأسر لا تعرف حقيقة من تنتسب إلية بل أن معظم أفرادها لا يعرف اسم جده الخامس وما بعده . وذلك بسبب عدم الاهتمام بعلم النسب . فتداخلت الأسر وضاع أصول بعضها .
وبالتالي صار عرفاً أن المصاهرة هي الأساس بإثبات النسب وهنا النسب ليس وثائق ومشجرات إنما مصاهرة وزواجات . وفي الآونة الأخيرة وبعد الانترنت حيث زاد البحث في الأنساب تكشف بعض المستور وبدأت تتضح تداخل واختلاط الأنساب بل أن بعض الأسر الذين أثبتوا أصولهم بالمصاهرة صارت الشكوك تحوم حول مدى صحة أصولهم .
وقد بدأ الاهتمام حديثاً بعلم النسب وظهر مجموعة من النسابة ولهذا يجب أن نعرف ما أنواع النسابة وما شروط النساب حتى نميز النساب الموثوق من غيره ؟


( أنواع النسابة )

1. نساب قبيلة :
أي يهتم بقبيلته فقط ويعرف فروعها وتواجدهم ويجب أن تعترف له القبيلة بأنه نسابها .
2. باحث في الأنساب العامة وهم أنواع :
‌أ- نساب ناقل :
فهو ينقل ما يذكر له أو ما يعرفه بدون بحث أو تدقيق أو الاعتماد على وثائق وإثباتات .
‌ب- نساب قص ولصق ( مدلس ) :
فهذا يدعي علم النسب وهو إنسان غير مؤتمن ويخلط الأنساب وينفي ويثبت لهوى بنفسة .
‌ج- نساب يجمع بين الاثنين :
وهو مرة ناقل وأخرى ( مدلس ) .
وهؤلاء النسابة الثلاثة ليسوا ثقات ولا يعتبر كلامهم حجة .
‌د- نساب محقق :
وهو أعلى درجات النسابة بل هو النساب المعتبر فهو يبحث ويتحرى ويدقق ويهتم بتعدد مصادر المعلومة والتأكد من تواترها ويهتم بالوثائق والإثباتات يجهد نفسه بالتنقل والترحال لأخذ المعلومة الصحيحة والإطلاع على الوثائق . يجمع الأدلة والقرائن ويرجح القول فيها .


( شروط النسابة )

1. أن يكون راسخاً بعلم الأنساب .
2. أن يكون قوي الإيمان يخاف من الله سبحانه وتعالى.
3. الاهتمام بالوثائق والإثباتات وإعطائها أهمية قصوى .
4. التأني والتؤدة والتحري والدقة بأخذ المعلومة بالمشافهة .
5. الاجتهاد باختيار الأشخاص الذين يأخذ معلوماتهم مِن من لهم علم ومعرفة عن ما يخبرون عنه .
6. البعد عن المجاملة وقول الحق مهما كان صعباً عليه .
7. الأخذ بالمعلومة المحققة مهما كانت تخالف توقعه أو السائد عند الناس .
8. أن يمتاز بالأمانة العلمية ويبتعد عن الهوى والميل.


( قواعد عامة في علم الأنساب )

ـ قال بن القيم رحمه الله :
يجب أن يكون إثبات النسب مستنداً إلى بحث علمي وتقرير موضوعي حول النسب المراد إثباته ولا يقبل قول كائناً كان إلا بدليل يوجب المصير إلية .
ـ قال بن بطال :
أجمع العلماء على أنه لا يجوز تحويل النسب . والنسب إذا ثبت لا ينقض بجحود أو تكذيب .
ومن القواعد العامة :
ـ ليس كل من اشتهر نسبة شريف أو سيد على وجه الإطلاق .
ـ لا يقال فيمن خفي نسبة أنه ليس شريف أو سيد على الإطلاق .
كل قوم أو قبيلة أعرف بنسبهم من غيرهم مالم تقم قرينة صحيحة ترد كلامهم .
ـ النسابين المتقدمين أحد طرق نقل النسب إثباتاً أو نفياً .
ـ يجب الحذر من تشابه النسبة .
ـ إذا أختلف نسابَين اثنين فيرجح الأقوى منهم أمانة والأكثر دقة والأوفر أدلة وإثباتات .
ـ النسب لا ينتقل بعوض ولا بلا عوض .
ـ النسب يحتاط لإثباته ويثبت بأدنى دليل ويلزم التشدد في نفية وأنه لا ينفى إلا بأقوى الأدلة .
ـ لابد أن يكون النفي مستنداً على حجة شرعية .
ـ تقليل دائرة النفي والطعن ما أمكن .
ـ الطعن في الأنساب كبيرة من الكبائر .
ـ عدم العلم بالنسب لا يعني نفيه .
لا يعني أن نساب لم يذكر نسب ما نفية . والعكس يعني إذا ذكره النساب لا يعني أنه ثابت مطلقاً إذا قام من الحجة والدليل ما ينفيه .
ـ من لديه إثباتات ووثائق قديمة فيجب إثبات نسبه لحجة تلك الوثائق .
ـ من لديه تسلسل مشجرات نسب ( يعني شجرة مستنده على شجرة قبلها وما قبلها على قبلها وهكذا ) فهذا أصح وأدق وأقوى إثبات النسب .


كيف يتم إثبات النسب ؟

يتم إثبات النسب عند الفقهاء والنسابة بأحد الأدلة التالية :
أولا للافراد :
1- الفراش : لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( الولد للفراش وللعاهر الحجر) .
2- البينة : بأن تقوم عندهم البينة الشرعية وهي شهادة رجلين مسلمين عاقلين عدلين تعرف عدالتهما بخبرة أو تزكية وحينئذن يعمل بقولهما .
3- الإقرار : وهي أن يعترف الزوج في مجلس الحكم أو خارجة بأن الولد الفلاني ابنه .
4- الشهرة والاستفاضة : معناها أن تتداول الإخبار من جماعة يمتنع اتفاقهم على الكذب عادةًً بأن فلان بن فلان ( والان في العصر الحديث يتم تثبيت نسب المولود رسمياً عن طريق الجهات الحكوميه ).

ثانياً للعوائل والأسر والفخذ والقبيلة :

فطرق إثبات النسب فيها :
1- التواتر : أن يتواتر بالنقل جيل بعد جيل من نفس الأسرة أو القبيلة أنهم يرجعون للقبيلة الفلانية ويكون متعارف فيه عند الناس بذلك بحيث لا تكون فيه اختلافات أو عدة روايات متضاربة بنسب هذه الأسرة أو القبيلة .
2- خط النسابين : أن يرى خط أحد النسابين القدامى المعتبرين والموثوقين بالنسب ( نساب محقق ) ويعرف خطه ويتحقق منه .
3- التوثيق :أن يأتي المنتسب بأسماء آبائه وأجداده مع البينة التاريخية وهي شهادة المشهورين من العلماء أو الحكام الثقاة بصحة نسبة موقعين أو مختمين على هذه الوثائق .
4- شهادة القبيلة : وهي أن تثبت أحد الأسر انتسابها للقبيلة بشهادة شيخ الفخذ أو شيخ القبيلة مع التواقيع والختم .
5- القيافة قديماً والحمض النووي حديثاً .


ومن هذا يتضح أن المصاهرة ليس لها علاقة مطلقاً بإثبات النسب لا من قريب ولا من بعيد ، وللأسف فقد وقع النسابة المتأخرون في خطأ كبير عندما اعتمدوا المصاهرة لإثبات النسب فكثر عندهم القص واللصق . فوجد فيها من تصاهر وهو ليس متحقق من نسبه حجته .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ليبرالي الرس غير متصل  
قديم(ـة) 17-07-2009, 05:04 PM   #45
عضو مبدع
 
صورة قطيه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: في الدنـــيا الفــانيــه
المشاركات: 1,126
قوة التقييم: 0
قطيه is on a distinguished road
ليتك ماطرحت الموضوع ابدا
__________________
لاتنسوا اموات المسلمين فهم بحاجه لدعائك فدعواتكم لهم بكل صلاة وبكل وقت وحين
اللهم ارحم اخي اللهم : اجعله في جنه الخلد خالدا فيها وله ما يشاء
اللهم : انه كان صابرا فبشره بوعدك للصالحين والمؤمنين يا ارحم الرحمين
اللهم : انه صبر على البلاء فلم يكل ولا يجزع ولا يشكو – فامنحه درجه الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب.
اللهم امين اللهم امين لاخي واموات المسلمين
قطيه غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2009, 03:05 PM   #46
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
ليبرالي الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها يارب اغفرلي مشاهدة المشاركة
ليتك ماطرحت الموضوع ابدا
لماذا لاتريد أن يطرح الموضوع ؟؟؟؟

الموضوع ليس فيه تصنيف أو تهجم أو ذكر عوائل و أسر بعينها .

الموضوع يتحدث عن علم والعلم لايجوز كتمانه وإخفائه .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ليبرالي الرس غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2009, 04:20 PM   #47
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 210
قوة التقييم: 0
البرق انار لي ظلالي is on a distinguished road
دعوها فأنها منتنه هذا يدخل في العصبيه القبليه في اعتقادي والتعصب للقبيله على الخير والشر ويقول انا معكم معكم على الخير والشر
هذا منهي عنه وهذي الي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم دعوها فأنها منتنه
والكلام هنا في علم النسب فيختلف الامر والدين الاسلامي اوصى بحفظ الانساب وامرنا ان نضع كل انسان على حسب منزلته حيث
انزلوا الناس منازلهم ومعرفة ان فلان من الفبيله الفلانيه امر لااعتقد انه منهي عنه في الدين او انه من امور الجاهليه
وعلم النسب علم مستقل وله علمائه حفظوا لنا انساب العرب ومنهم من يجري البحوث في ذلك
والي له نسب يطلعه ويثبته والي ماله نسب كلنا من آدم واآدم من تراب
فالفهم للمقصود يوصل للنتيجه المرجوه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البرق انار لي ظلالي غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2009, 10:16 PM   #48
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 105
قوة التقييم: 0
في الفيافي is on a distinguished road
اولا الي ماله اصل يتميز بصفات دنيئة ردية نسال الله العافية لذالك هو غير مرغوب في الزواج منه لعواقب العلاقة معه في جميع التعاملاة وهناك منهم معروفين الاصل والنسب لاكنهم لهم صفات وطبائع الذين ليس لهم اصل وذالك راجع لمخالطتهم في نسبهم مثل الي يخذون دروز من سوريا او من مسيح مصر او من المغرب فرنسيين اومخلطين لان سكان البلاد الاصليين ما يخرجون عن بلدهم خوفا من اختلاط النسب وضياعه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
في الفيافي غير متصل  
قديم(ـة) 18-07-2009, 10:39 PM   #49
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 105
قوة التقييم: 0
في الفيافي is on a distinguished road
استغرب من القريشيين وخاصة الاشراف مايتزوجون من قبائل نجد ويقولون العرق دساس ههههههههههههه وين القبيلة راحت
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
في الفيافي غير متصل  
قديم(ـة) 19-07-2009, 01:07 AM   #50
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
ليبرالي الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها في الفيافي مشاهدة المشاركة
استغرب من القريشيين وخاصة الاشراف مايتزوجون من قبائل نجد ويقولون العرق دساس ههههههههههههه وين القبيلة راحت


أخي العزيز لا يكون نظرة الأشراف لقبائل نجد مثل نظرتك أنت للي ما له أصل


اقتباس:
اولا الي ماله اصل يتميز بصفات دنيئة ردية نسال الله العافية لذالك هو غير مرغوب في الزواج منه لعواقب العلاقة معه في جميع التعاملاة وهناك منهم معروفين الاصل والنسب لاكنهم لهم صفات وطبائع الذين ليس لهم اصل وذالك راجع لمخالطتهم في نسبهم مثل الي يخذون دروز من سوريا او من مسيح مصر او من المغرب فرنسيين اومخلطين لان سكان البلاد الاصليين ما يخرجون عن بلدهم خوفا من اختلاط النسب وضياعه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ليبرالي الرس غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
48 سؤالاً في الصيام ..... لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ام الغااااالين المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 13-08-2011 11:56 AM
فصــــــــائل الــــــــــدم شاهد على العصر المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 4 01-12-2008 10:53 PM
العربية الان .... ارض الجليد المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 13 11-08-2008 01:50 PM


الساعة الآن +3: 10:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19