عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-05-2009, 07:10 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 432
قوة التقييم: 0
dordm is on a distinguished road
Arrow د.الدويش : نتائج الدراسات الاجتماعية لا تحظى بثقة فئات المجتمع

دين وحياة

الدويش : نتائج الدراسات الاجتماعية لا تحظى بثقة فئات المجتمع




قال الشيخ الدكتور ابراهيم الدويش الامين العام لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية : إن مركز رؤية بصدد اجراء استطلاع رأي عن مدى ثقة فئات المجتمع في نتائج البحوث الاجتماعية واستطلاعات الرأي ـ المظاهر والاسباب وطرق المواجهة.
وقال : قد ظهر لنا في الفترة الاخيرة ضعف ثقة بعض فئات المجتمع بما تسفر عنه نتائج البحوث والدراسات الميدانية الاجتماعية، وكذا استطلاعات الرأي وذلك يعود الى مجموعة من الاسباب لعل اهمها: وجود استطلاعات رأي وهمية او غير مبنية على المنهج العلمي وتساهل بعض وسائل الاعلام ونشرها اية ارقام او نتائج دون النظر في مصداقيتها العلمية ومنهجها الصحيح وربما عدم اهتمام المسؤول او صانع القرار او جديته في النتائج واخذها في الحسبان عند اتخاذ القرار.
ومن الاسباب : ضعف قيمة المعلومة الصحيحة في واقعنا بل وقلة الحرص على مصداقيتها حتى عند الغالبية من المثقفين بل والمصلحين، وقلة الطاقات العلمية المتفرغة والمتميزة في الدراسات والتحليلات الميدانية، وأخطر الاسباب من وجهة نظري : اشكالية البحث العلمي عند البعض من الاكاديميين انفسهم المختصين في العلوم الانسانية من فتور وكسل وعدم مصداقية.
واضاف الدويش أن مركز رؤية للدراسات الاجتماعية هو احد المشاريع العلمية الاصلاحية التي نحاول من خلالها المشاركة في الاصلاح بوسائل وطرائق حضارية علمية وهو مركز دراسات غير ربحي. وقال الدويش : لقد بدأنا هذا العام بنشر العديد من الدراسات ومازلنا ومنها دراسة بعنوان (تأثير مشاهدة القنوات الفضائية على الاغتراب الثقافي للشباب السعودي ـ دراسة ميدانية). وقد هدفت الى التعرف على مدى تأثير القنوات الفضائية على فئة الشباب السعودي ومعرفة مظاهر الاغتراب الثقافي وأنماط المشاهدة والفوائد التي يكتسبها الشباب وتأثير مشاهدة الفضائيات على الالتزام بالقيم والاعراف والتقاليد والامتثال لها. وانتهت الدراسة الى توصيات لأصحاب القرار والمسؤولين ووسائل الإعلام بهدف التغلب على مظاهر الاغتراب الثقافي حفاظا على الشباب السعودي.
واضاف بقوله : انجزنا دراسة بعنوان (العنف الاسري : المظاهر، الاسباب، النتائج، طرق المواجهة) وهي اكبر دراسة ميدانية عن العنف الاسري غطت جميع المناطق وتناولت العنف الاسري بهدف معرفة انماطه الشائعة ودرجة انتشار كل نمط واسباب العنف وما ينجم عنه من آثار سلبية، وانتهت الدراسة الى عدد من النتائج تشير الى انتشار انماط العنف الاسري في المجتمع وتباين درجاته ومستوياته. كما طرحت عددا من التوصيات تخص الوزارات الحكومية المختلفة. كما انجزنا دراسة ميدانية حول سكان مجمع ابانات السكني الخيري في منطقة القصيم وتتمثل مشكلة الدراسة في الاطلاع على احوال ومتطلبات سكان مجمع ابانات ومعرفة الاثار الاجتماعية والنفسية لهم، كذلك معرفة الاسباب التي تجعل بعض سكان المجمع يهجرون سكنهم والرجوع لاماكنهم وديرتهم السابقة ومعرفة الخدمات المقدمة لهؤلاء السكان وتحسس المشكلات والصعوبات التي يعانون منها. وانتهت الدراسة لعدد من النتائج الهامة وعدد من التوصيات التي رفعت لاصحاب القرار والمسؤولين.
dordm غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مدينة الرس..وأبناءها الكتّاب في عيون الصحافة العجمي2003 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5164 24-07-2015 05:35 AM
الشؤون الاجتماعية تحرم "أسماء" من حضن اسرتها الدافئ بعد 14عاماً من تبنيها! MohTaR المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 24-12-2008 12:01 AM


الساعة الآن +3: 09:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19