عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-05-2009, 11:42 PM   #1
عضو مبدع
 
صورة فارس555 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,690
قوة التقييم: 0
فارس555 is on a distinguished road
لا زال المقال بـ 400000 ريال! .....

محمد عبدالله المنصور





لا زال المقال بـ 400000 ريال!






محمد عبدالله المنصور




















قبل عدة أشهر كتبت مقالاً سميته «رسالة بلا عنوان» سردت فيه





قصصالأشخاص ظلموا غيرهم،





أحدهم كان طالبا مهملا فوضع حشيشا في شنطة طالب





متفوق واتهمهبتعاطي المخدرات فحطم حياته





وامرأة هدمت أسرة هانئة بعد أن كادت للزوجة واتهمتها





بالخيانة بمساعدة قريب لها





وثالث اقترض مبلغا من زميل له ثم أنكره





ورابع سلب أرضاليست له بشهادة زور.







وكان عاقبة هذا الظلم كما أوردت صحيفة الرياض التي





نشرتالتحقيق ونقلته عنها




أن الطالب الظالم أصيب بحادثين أحدهما قطع يده والآخر جعلهحبيس الكرسي المتحرك!




أما المرأة فأصيبت بالسرطان ومات قريبها حرقاً!




كذلك خسر الذيأنكر الدين أضعاف مبلغه وتوفي له ثلاثة أولاد في حادث!




والأخير تلفت أرضه وأصيببحوادث أخرى.





لم أعجب إن كان للقصص أثر كبير ولكن عجبي كان من كثرة إحساس الناسبالظلم الواقع عليهم.





مررت بالبنك لإنهاء بعض الأوراق وجلست مع موظف أقابله للمرةالأولى وبعد أن تأكد من شخصيتي فاجئني بأن أخرج صورة المقال المذكور من جيبهالعلوي! وكان قد مر على المقال قرابة ثلاثة أشهر! تنهد ثم قال لي إنه يحتفظ بهليقرأه دوما، ولم أعرف سر ذلك.






* كتبت المقال لشعوري بأن الكثيرين يقعون فيالظلم ويتساهلون فيه ومثل هذه القصص قد توقظهم، ولم يكن الفضل لي فالتحقيق المذكوركان ثمينا ويستحق أن يعاد نشره لكني لم أتوقع أن ينتشر في منتديات الإنترنت وأنيوزع بكميات كبيرة في مسجد الشيخ المنجد ومكتبة الهجرة كما ذكر لي أحد الزملاء حتىإن إحدى دور النشر اتصلت بي لتحويله إلى نشرة فاقترحت عليهم الاتصال بالجريدة التينشرته.





بيد أن موقفا غريبا حدث نتيجة المقال وهو ما أعتبره العزاء الوحيد ليولزملائي الكتاب الذين يمضون وقتهم في انتقاء الأفكار وجمع المعلومات وصياغة المقالمن أجل إصلاح وت طوير مجتمعنا ووطننا فلا نجد إلا الإهمال من غالبية الوزاراتوالهيئات وحتى مجلس الشورى ولو اتصلت بهم الجريده لنشر خبر أو لقاء لتهافتوا عليها،أما الرد على معاناة المواطنين وأفكارهم ومقترحاتهم فهذا آخر ما يفكرون به ظنا منهمأن الكاتب سيمل ويفقد الأمل! ولكني أذكرهم أن السكوت علامة الرضا وعدم الرد يعنيالإدانه وأن المجتمع لن يرحم الذين تولوا المناصب وقصروا في عملهم.!

* كنت فياجتماع في العمل مع زملاء لا أعرفهم، بعد أن عدنا من فترة الغداء سلم علي أحدهموسألني هل أنت الذي كتبت المقال المذكور؟ فأجبته بنعم، فقال دعني أقص عليك ماذا عملالمقال؟ لقد وقع لي حادث سيارة مع شخص آخر ونتج عن الحادث وفيات لست مسؤولا عنهاوخلال التحقيق فوجئت بذاك الشخص وقد أحضر معه شهود زور ليلبسوني التهمة! رفضتالتقرير فأحيلت القضية الى المحكمة فحكمت علي بفضل شهود الزور بدفع أربعمائة ألفريال لغريمي فرفضت الحكم وقلت له إنني مستعد لمساعدتك ماديا لكني لن أقبل تهمة لمأرتكبها ولن أستطيع أن أدفع المبلغ الذي حددته المحكمه لكنه رفض. واستمرت القضية فيمداولاتها حتى وصلت إلى هيئة التمييز التي صادقت على الحكم ولم يعد لدي سوى الله،وأبلغ القرار للجهات الأمنية لتنفيذه أو سجني! قبلها بيوم وقد بلغ مني الهم ما بلغ،ذهبت إلى مكتبة مجاورة لبيتي لشراء مستلزمات لأبنائي فوجدت صورة المقال وقرأته وكانالوقت ليلا فأسرعت متوجها إلى بيت غريمي وطرقت الباب وحين فتح لي ناولته المقالوقلت له اقرأ!






فقال لن أقرأ شيئا، ماهذا؟ وماذا تريد في هذه الساعة؟ فرميت صورةالمقال وتركته وذهبت. وما هي إلا ساعة أو ساعتين وإذا بباب بيتي يطرق وإذا بغريميوقد تغير وجهه ونبرة صوته وهو يقول لي: أنا في مشكلة! أريد أن أتنازل عن الدعوىولكن أخشى أن تشك الجهات الأمنية وتكتشف حقيقة تزويري! فطمأنته ووعدته بأن نبلغهمأننا سوينا الأمر.. وفي الغد ذهبنا إلى الشرطة فتفاجأ الضابط وتعجب قائلا له: منذأربع سنوات والقضية قائمة وحين صدر لك الحكم تنازلت بهذه السهولة! وانتهت القضيةوزال الظلم بفضل الله...






* ترى كم من الظلم يقع من الوالدين على أبنائهما وعلىالوالدين من أبنائهما؟




كم هم الذين يظلمون أقاربهم ويظلمون جيرانهم بل وزملاءهموأصدقاءهم؟ سواء كان ذلك بالقول أو الفعل، بأكل حقوقهم أو التقصير في واجباتهم.




كممن الظلم يقع على العاملين من الوافدين الذين لا تصرف لهم

رواتبهم وحقوقهم





وإلىالسعوديين الذين يحاربهم البعض في التوظيف ويبخل

عليهم بالراتب ويحرمهم من أبسطحقوقهم مع أنه يسرف ويبذر

في الحلال والحرام؟





كم يظلم المواطن وطنه حين يتلفالمرافق العامة ولا يحترم

الأنظمة، حين يضع مصلحته قبل كل شيء مبررا ذلك بأمور

هو يعلم بطلانها؟





كم من الموظفين ظلموا أنفسهم بالتقصير في وظائفهم وكم من

المدرسين ظلموا طلابهم؟ وكم وكم.. هل بقيت أسطر لأكمل؟








وهذا نص المقال ( منقول ــ جريدة الرياض )




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

إخواني أخواتي .. وقاني الله وإياكم شر الظلم وأهل الظلم ..
هذه بعض القصص البسيطة والتي وقعت فعلاً .. تبين مدى ضرر الظلم على صاحبه ، وأن الله يمهل ولايهمل !
وجدت هذه القصص في المسجد بعد صلاة الجمعة .. لما قراتها وجدتُ فيها من الأثر الكبير في نفسي ،
فأحببت أن أنقلها لكم بعد أن نقلتها من المصدر ..



المصدر :
محمد عبدالله المنصور-جريدةالرياض



تحدث (تركي) قائلاً: (استدنت من رجل مبلغ مائتي الف ريال من اجل اتمام احد المشاريع وبعد انتهاء المدةالمحددة لاعادة المبلغ حضر الرجل للمطالبة بحقه ولكني قمت بطرده وانكرت انه اعطاني أي مبلغ خاصة انه لم يأخذ مني أي اثبات).
توقف تركي ثم واصل قائلاً : لم أكن اعلم ما ينتظرني بسبب ظلمي ، فبعد مضي ثلاثة أشهر خسرت صفقة بقيمة نصف مليون ريال ومنذ ذل ك اليوم والخسارة تلازمني.
وقد نصحتني زوجتي بإرجاع المبلغ لصاحبه لأن ما يحدث لنا عقاب من الله ولكني مع الأسف لم استمع إليها وتماديت في المكابرة حتى خسرت أعز ماأملك وهم أبنائي الثلاثة في حادث سيارة اثناء عودتهم من الدمام.
ويتابع: وأمام ذلك الحدث الرهيب قررت بدون ترددإعادة الحق لصاحبه وطلبت منه أن يسامحني حتى لا يحرمني الله من زوجتي وابني ذي السنوات السبع فهما كل ما بقي لي!





@ أما(نورة) وهي استاذة جامعية ومطلقة مرتين فقالت: حدثت قصتي مع الظلم قبل سبع سنوات ، فبعد طلاقي الثاني قررت الزواج بأحداقاربي الذي كان ينعم بحياة هادئة مع زوجته وأولاده الخمسة حيث اتفقت مع ابن خالتي الذي كان يحب زوجة هذا الرجل على اتهامها بخيانة زوجها . وبدأنا في إطلاق الشائعات بين الأقارب ومع مرورالوقت نجحنا حيث تدهورت حياة الزوجين وانتهت بالطلاق. وتوقفت(نورة) والدموع في عينيها..ثم أكملت قائلة : بعد مضي سنة تزوجت المرأة برجل آخر ذي منصب أما الرجل فتزوج امرأة غيري وبالتالي لم احصل مع ابن خالتي على هدفنا المنشود ولكنا حصلنا على نتيجة ظلمنا حيث اصبت بسرطان الدم ! أما ابن خالتي فقد مات حرق اً مع الشاهد الثاني بسبب التماس كهربائي في الشقة التي كان يقيم فيها وذلك بعد ثلاث سنوات من القضية.






* قصة أخرى يرويها (سعد) فيقول: كنت أملك مزرعة خاصة بي وكان بجانبها قطعة ارض زراعيةحاولت كثيراً مع صاحبها أن يتنازل عنها ولكنه رفض.. ويواصل :قررت في النهاية الحصول على الارض ولو بالقوة خاصة انه لا يملك اوراقاً تثبت ملكيته للارض التي ورثها عن والده، حيث ان أغلب الأهالي في القرى لا يهتمون كثيراً بالاوراق الرسمية. ويواصل :أحضرت شاهدين ودفعت لكل واحد منهما ستين الف ريال مقابل الشهادة امام المحكمة انني المالك الشرعي للارض وبالفعل بعدعدة جلسات استطعت الحصول على تلك الارض وحاولت كثيراً زراعتها ولكن بدون فائدة مع ان الخبراء أوضحوا لي أنها ارض صالحة للزراعة، أما مزرعتي الخاصة فقد بدأت الآفات من الحشرات الارضية تتسلط عليها في وقت الحصاد لدرجة انني خسرت الكثير من المال . وبعد أن تعرضت لعدد من الحوادث التي كادت تودي بحياتي قمت بإعادة الارض لصاحبها فإذا بالارض التي لم تنتج قد اصبحت أفضل انتاجاً من مزرعتي اما الحشرات فقد اختفت ولم يعد لها أياثر.





@ و يسرد (حمد ) تجربته المريرة قائلاً: عندما كنت طالبا ًفي المرحلة الثانوية حدثت مشاجرة بيني وبين احد الطلاب المتفوقين فقررت بعد تلك المشاجرة أن أدمر مستقبله ، ويتابع :لا يمكن ان يسقط ذلك اليوم من ذاكرتي حيث حضرت في الصباح الباكر ومعي مجموعة من سجائر الحشيش التي كنا نتعاطاها ووضعتها في حقيبة ذلك الطالب ثم طلبت من احد أصدقائي إبلاغ الشرطة بأنفي المدرسة مروج مخدرات وبالفعل تمت الخطة بنجاح، وكنا نحن الشهود الذين نستخدم المخدرات . ومنذ ذلك اليوم وأنا أعاني نتيجة الظلم الذي صنعته بيدي ، فقبل سنتين تعرضت لحادث سيارة فقدت بسببه يدي اليمُنى. وقد ذهبت للطالب في منزله أطلب منه السماح ولكنه رفض لأنني تسببت في تشويه سمعته بين اقاربه حتى صار شخصاً منبوذاً من الجميع واخبرني بأنه يدعو عليّ كل ليلة لأنه خسر كل شيء بسبب تلك الفضيحة. ولأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب فقد استجاب الله دعوته ، فهأنا بالاضافةإلى يدي المفقودة اصبحت مقعداً على كرسي متحرك نتيجة حادث آخر! ومع اني اعيش حياة تعيسة فإني أخاف من الموت لاني اخشى عقوبة رب العباد.





كل هذه القصص وردت ضمن تحقيق أجرته صحيفة(الرياض) ق بل ثلاث سنوات لكنها ما زالت تنبض بالحياة!
@ لاأظن أحدا يجهل عقوبة الظلم ووعد الله حين قال عن دعوة المظلوم وعزتي وجلالي لأنصرك ولو بعد حين) ، ولكن الكثيرين ينسونهااو يتناسونها ويتساهلون في ظلم غيرهم سواء كان الظلم من رئيس لموظفيه او قاض لمن اشتكى لديه ! أو ابن لابنه او أبناء لوالديهم أو ظلم زميل لآخر ، أو الظلم الذي تقوم به البنوك حين تستدرج البسطاء بقروض لتفرج الضائقة التي يمرون بها فإذا بها ترميهم في السجون أو تنتهي بهم الى فقر أشد والى أولئك الذين ظلموا أوطانهم واستحلوا سرقة العقود ومخالفة الانظمة وتسترواعلى المتخلفين ليحرموا أبناء بلدهم من حقوقهم في نصيبهم من الخير الذي فيه. إنها رسالة بلا عنوان.. ترسل الى كل من ظلم علها توقظه فإن لم يعد الى الحق فلينتظر نصيبه من العقوبة كماحصل لهؤلاء وغيرهم كثير تعرفونهم !!




أسأل الله تعالى أن يقيني ويقيكم شر الظلم وأهله ! ..





والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته !



__________________
فارس555 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-05-2009, 11:52 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة حبحره الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,715
قوة التقييم: 0
حبحره is on a distinguished road
يبدوا أن الطرح مشوق من العنوان

لي عوده بإذن الله
__________________
.........................
ياكثر مايطري على البال توقيع ....ولاشفت لي توقيع يرضي غروري !!!!
إن ماحصل توقيع فوق التواقيع .....وإلا عن التوقيع يكفي حضوري
حبحره غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-05-2009, 12:14 AM   #3
عضو مبدع
 
صورة فارس555 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,690
قوة التقييم: 0
فارس555 is on a distinguished road
شكرا لك

وبانتظار عودتك
__________________
فارس555 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-05-2009, 12:37 AM   #4
عضو مبدع
 
صورة فارس555 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,690
قوة التقييم: 0
فارس555 is on a distinguished road
اهلين اخوي عبدالرحمن شرفت .. بس من اللي بيرجع
__________________
فارس555 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-05-2009, 02:00 AM   #5
مشرفة على منتدى الأسرة
 
صورة سكايب عطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: فــــــــوق السحــــــــــــاااب
المشاركات: 19,074
قوة التقييم: 35
سكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of light
يعطيك العاافيه

الظلم ظلمات يوم القيامه

الف شكر على الطرح
__________________
كل يوم يزيد يقيني بأن مانعطيه بيد نأخذه بيد أخــــــرى ,,
فحين نساعد بعضنا " دون انتظار مقابل ".......
فإن الله يفتح لنا ابواباً لانعلم مصدرها,تساعدنا على العبور
سكايب عطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-05-2009, 02:23 AM   #6
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اللهم انِّي اعُوذُ بِكْ أَنْ اَظْلِمَ اوْ اٌظْلَمْ

...

انتقاء جميل واختيار موفق

لعل النفوس الظالمه تستيقض وتتعض

..

بورك فيك اخي الكريم

الفارس 555

وحفظك الله ورعاك

__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-05-2009, 08:45 AM   #7
عضو مبدع
 
صورة فارس555 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,690
قوة التقييم: 0
فارس555 is on a distinguished road


اكثر الناس يبرر لتصرفاته ولا يرى الا مايخدم مصلحته

وهو يقع في ظلم الناس

...........

شكرا اختى عزيزة نفس

وأخي مجازف على كلماتكم

وكفانا واياكم شر الظلم

والطرح لا يأتي جميلا الا بوجود قراء امثالكم
__________________
فارس555 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-05-2009, 11:33 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 276
قوة التقييم: 0
ابوخديجه is on a distinguished road
كلام جميل ومقال رائع ياليت كل واحد منا يبدا بنفسه فاالذي يعرف انه يوم من الايام ظلم احد او اخطى في حق احد انه يعتذر منه قبل ان يقتص منك يوم القيامه
ابوخديجه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-05-2009, 11:45 AM   #9
عضو مبدع
 
صورة فارس555 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,690
قوة التقييم: 0
فارس555 is on a distinguished road
كلام سليم ابوخديجه .... المحاسبة هي المطلب الأول للتصحيح

شكرا لمرورك
__________________
فارس555 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-05-2009, 09:56 PM   #10
عضو ذهبي
 
صورة حبحره الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,715
قوة التقييم: 0
حبحره is on a distinguished road
Thumbs up


كم هو جميل بأن يكتب مقالا ً مليء بسلاسة المعنى وحسن إختيار المفرده ..
هنا ..\ قصص أذهلتني وألمتني ..
قال الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي: ((يا عبادي إني حرّمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا)).
(ربما)طرحت هذا الموضوع كغيره من مواضيعك السابقة ..إعجابا ً بمايحويه
ولكنك ..\
كم من القلوب التي صغت لتلك الكلمات .. وكم منها من تاب إلى الله بعد طرحك هذا ..

عافانا الله وإياك من الظلم
وجزاك الفردوس الأعلى ...

لكَ عربات ٌ من الفل يافارس .
__________________
.........................
ياكثر مايطري على البال توقيع ....ولاشفت لي توقيع يرضي غروري !!!!
إن ماحصل توقيع فوق التواقيع .....وإلا عن التوقيع يكفي حضوري
حبحره غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أسعار السيارات 2009 صالح القميع المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 26 24-03-2009 11:36 AM
هذه مقارنه للوضع المعيشي العام بين دول الخليج ؟؟؟ حمودي رساوي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 26-10-2008 02:46 AM
اليوم عيدك ياوطن ؟ماعندنا فلوس نفصل لك ثياب ؟ 5 % المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 33 18-10-2008 09:40 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.