العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2009, 10:33 AM   #1
فارس555
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية فارس555
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: الرس
المشاركات: 1,665
معدل تقييم المستوى: 0
فارس555 is on a distinguished road
افتراضي عالج ذاكرتك بالغذاء

عالج ذاكرتك بالغذاء





هناك بعض الأغذية و أساليب الحياة التي من شأنها أن تساعدنا على التمتع بذاكرة جيدة

والحفاظ عليها بل وشحنها وتنشيطها وفيما يلي عرض لأهم هذه الأساليب .





اللوز و الزبيب مواد مهمة لخلايا الذاكرة


إن ذاكرتنا عبارة عن آلاف من الخلايا العصبية التي تعتمد في إحتفاظها بالمعلومة ثم

تتذكرها على مجموعة من الناقلات العصبية والكيميائية، لذا فهي بحاجة إلى مواد خاصة

تساعدها على إتمام عملياتها الحيوية وتجديد نشاطها على مجموعة من الناقلات العصبية

والكيميائية، لذا فهي بحاجة إلى مواد خاصة تساعدها على إتمام عملياتها الحيوية وتجديد

نشاطها، كما أنها بحاجة إلى كميات وافرة من تلك الناقلات لتستطيع أن تحتفظ بالمعلومة

بشكل جيد وأن تتذكرها عند الحاجة، ومن تلك المواد المهمة لخلايا الذاكرة (حامض

أوميجا3) وهو حمض دهني يدخل في تركيب خلايا المخ ،أثبتت الأبحاث أن نقصه يؤدي

إلى الإصابة بمرض الخرف (الزهايمر) وهو متوفر بشكل جيد في الأسماك و الأطعمة

البحرية و بذر الكتان ونستطيع تناوله في حبات زيت السمك، كما أن هناك مادة تدعى

(كولين) وهي من مشتقات فيتامين ب وهي مادة مهمة جداً لعملية التذكر فهي تعمل

كوسيط لنقل المعلومات بين خلايا الدماغ وهي موجودة بالخضار و الحبوب بكثرة .


ومن المواد المهمة أيضا لخلايا الذاكرة فيتامين (هـ E ) وهو موجود بالزيوتوبالأخص

زيت الزيتون وفيتامين (جc ) وهو موجود بالحمضيات و البندورة و الجوافة و الكيوي و

الفلفل بأشكاله ، وهذان الفيتامينان هما مضادان للتأكسد واللذان يحافظان على خلايا

الذاكرة من التلف، كذلك فإن تناولنا لفيتامينات (ب6) و(ب12) وعناصر (الزنك، الحديد

و الفوليك أسيد) يضاعف من قدرة التذكر لدينا أربعة أضعاف القدرة العادية.


وعلى سبيل المثال فإن بمقدور خليط من حبيبات الزبيب واللوز أن تخفف من مشكلة

النسيان لدى الكثيرين؛ فهما المركبان الأكثر قدرة على تنشيط خلايا الذاكرة لحد الأن ،

وإذا كانت الذاكرة تحتاج إلى جميع المواد بنسب متفاوتة إلا أنها لا تستغني أبداً عن

الثلاثي (الماء والأكسجين وسكر الجلوكوز) فالماء يشكل أكثر من 80% من أجسامنا،

ونلاحظ أن الذين يقل شربهم للماء في الصحراء أول ما يعانون منه تشوش أذهانهم

ورؤيتهم لأشياء لا وجود لها، أما الأكسجين فيكفيك أن تعرف أن خلايا دماغك تموت كلياً

إذا إنقطع عنها الأكسجين لأكثر من خمس دقائق، وبالنسبة لسكر الجلوكوز فهو المصدر

الأساسي لطاقة الدماغ ويوجد بشكله المبسط في جميع أنواع الفواكه. و أيضاً يوجد

دراسات حديثة تؤكد على أن الطعام الغني بالكوليسترول مفيد جداً للدماغ و للذكاء

والذاكرة و أغنى الأطعمة بالكوليسترول هو صفار البيض و يقال أنه ما إذا أطعم الطفل

في سنوات عمره الأولىالبيض و الأكلات البحرية الغنية بأوميجا 3 و الزبيب و الجوز

و زيت الزيتون يكون أذكى من غيره أي أن هذه الأطعمة لها القدرة على زيادة الذكاء .

النوم العميق مفيد للذاكرة


أكد العلماء أهمية النوم العميق في شحن الذاكرة ودعم القدرة على تعلم اللغات، وقدم باحثون بجامعة شيكاغو دليلاً يبين أن نشاط الدماغ أثناء النوم يعزز من قدرات ومستويات التعلم.
و إن للنوم تأثيرين إثنين على الأقل على التعلم، فهو يقوي الذاكرة ويحميها من التشويش أو التآكل، و كما يبدو أن النوم ينعش أو يستعيد الذكريات القديمة .


الشاي يفيد الذاكرة


إن شرب بضعة أكواب من الشاي يومياً يحسّن الذاكرة وينشط الذهن، هذا ما أكده العلماء في بريطانيا .

الرياضة


إن الرياضة تصفي الذهن و العقل و تنقي الجسم من السموم و أيضاً تزيد كمية الأكسجين الواصل إلى خلايا الجسم و من ضمنها طبعاً خلايا الدماغ .

الشوكلاته و الحلويات


الشوكلاته و الحلويات أيضاً تحسن الأداء العقلي و تحسن الذاكرة إذا أخذت بكميات

معقولة و متوازنة .

وجبة الإفطار


وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم حيث أن الجسم يكون له فترة و هو نائم يعني بدون تغذية ، فما أن يأخذ وجبة الإفطار حتى يبدأ الجسم بالنشاط الجسدي و العقلي .

السمنة تؤثر سلباً على الذاكرة


إن الإفراط في تناول الدهون و النشويات يؤدي بدوره إلى إرتفاع الدهنيات في الدم أو إلى تضيق الشراين وهذا بدوره يعيق حركة الدم في الشراين فبالتالي تقل التغذية للدماغ و بالتالي تضعف الذاكرة .

نور العلم و قوة الذاكرة يسطعان بترك المعاصي


شكوت إلي وكيع سوء حفظيفأرشدني إلى ترك المعاصي


واخبرني بـأن العلـم نـورونور الله لا يهدى لعاصـي


اعداد

الدكتور إسماعيل عصام زيد الكيلاني

بكالوريوس صيدلية / تركيا

ماجستير تغذية / الولايات المتحدة الامريكية

عضو في جمعية التغذية الأمريكية

American Society for Nutrition

عضو في جمعية السمنة الأمريكية

NAASO ( THE OBESITY SOCIETY)


مطور للعديد من المكملات الغذائية و معه شهادات بذلك

Formulator for Dietary Supplements

www.doctorfuture.jeeran.com


اتمنى انني افدت بشئ لك


__________________
فارس555 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 12:14 PM   #2
التثقيف الصحي
مشرف منتدى التثقيف الصحي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 140
معدل تقييم المستوى: 0
التثقيف الصحي is on a distinguished road
افتراضي

مشكوووور ويعطيك العافيه
التثقيف الصحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 02:02 PM   #3
فارس555
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية فارس555
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: الرس
المشاركات: 1,665
معدل تقييم المستوى: 0
فارس555 is on a distinguished road
افتراضي

الله يعافيك .... العفو
__________________
فارس555 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 09:31 PM   #4
ايامى طيف
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ايامى طيف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: بين احبتي
المشاركات: 8,713
معدل تقييم المستوى: 20
ايامى طيف is on a distinguished road
افتراضي


سبحان الله (ولله في خلقه شؤون)

يعطيك الف عافيه على المعلومات القيمه

*******
__________________
ايامى طيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2009, 12:13 AM   #5
فارس555
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية فارس555
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: الرس
المشاركات: 1,665
معدل تقييم المستوى: 0
فارس555 is on a distinguished road
افتراضي

الله يعافيك ايامي طيف
__________________
فارس555 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-09-2011, 04:22 PM   #6
أبولمياء
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 633
معدل تقييم المستوى: 0
أبولمياء is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووور على المعلومات القيمة
أبولمياء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2011, 01:33 PM   #7
مياداا
مشرفة منتدى السوالف
 
الصورة الرمزية مياداا
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: الرس ديرتي ولا لي غيرها ديرهـ
المشاركات: 5,215
معدل تقييم المستوى: 0
مياداا will become famous soon enough
افتراضي

يعطيكـ العافيه
مياداا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فكر بشخص غالي قبل ان تدخل الموضوع لمار المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 15 03-01-2010 11:46 PM
ولكنك عند الله غالي.. ولكنك عند الله غالي... ولكنك عند الله غالي ... الوسم# المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 17 05-08-2008 05:46 PM


الساعة الآن 10:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir