عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-05-2009, 05:49 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 547
قوة التقييم: 0
sari is on a distinguished road
ليتني لم أتزوج ؟؟؟


كتاب حوار مع صديقي الزوج للكاتب محمد رشيد العويد وهي محاورة رائعة الجمال...


جائني مكفهر الوجة , ضائق الصدر ,ينفخ وكان نارا في صدرة يريدها ان تخرج ...

قلت لة : خير ان شاء الله ؟

قال : ليتني لم اتزوج ...كنت هانيء البال مرتاح الخاطر ...

قلت : وما يتعبك في الزواج ؟

قال : وهل غيرها !

قلت : تعني زوجتك ؟

قال : اجل

قلت : وما تشتكي فيها ؟

قلت : قل ماذا لا اشتكي فيها !

قلت : تعني ان ما لا يرضيك فيها اكثر مما يرضيك؟

هز براسة هزات متتالية ... مؤيدا ...موافقا .

قلت لة : لعلك تشتكي عدم انقيادها لك ؟

نظر في عيني وقال : فعلا ...

ق لت : وكثرة دموعها حين تناقشها وتحتد في جدالها ؟

ظهرت الدهشة علية وهو يقول ......نعم .........نعم

تابعت : وكثرة عنادها ....؟

زادت دهشتة : كانك تعيش معنا !

قلت : وتراجع اهتمامها بك بعد مضي اشهر الزواج الاولى ؟

قال : كانما حدثك عنها غيري !

واصلت كلامي : وزاد تراجع اهتمامها بك بعد ان رزقتما بالاطفال ؟

قال : انت تعرف كل شيء اذن !؟

قلت : هون عليك يا اخي ..واسمع مني

هدات مشاعر الغضب والحنق التي بدت علية ,وحلت علية مكانها رغبة حقيقية واضحة في الاستماع , وقال : تفضل .

قلت : حين تشتري اي جهاز كهربائي ....كيف تستعملة ؟

قال : حسب التعليمات التي يشرحها صانعو هذا الجهاز .

قلت : حسن ا . واين تجد هذة التعليمات ؟

قال : في كتيب التعليمات المرفق بالجهاز .

قلت : هذا جميل . لو افترضنا ان شخصا اشترى جهازا كهربائيا , وورد في كتيب التعليمات المرفق بة انة يعمل على الطاقة الكهربائية المحددة بمائة وعشرين فولتا فقط .......ومع هذا قام مشتري الجهاز بوصلة بالطاقة الكهربائية ذات المائتي واربعين فولتا ..........

قاطعني : يحترق الجهاز على الفور ....!

قلت : لنفترض ان شخصا يريد ان يشترك في سباق سيارات بسيارة تشير عداد فيها الى ان اقصى سرعة لها هو 180 كيلو مترا والسيارات المشاركة الاخرى عدادها تشير الى ان السرعة القصوى فيها ثلاثمائة كيلو مترا ...

قال بسرعة : لن يفوز في السباق .

قلت : لنفترض اننا سالناة فاجابنا انة سيضغط دواسة الوقود الى اخرها ...

قال : لن ينفعة هذا ... وليضغظ بما يشاء من قوة ..فان السيارة لن تزيد سرعتها عن 180 كيلوا مترا

قلت : لماذا ؟

قال : هكذا صنعها صانعوها

قلت : ....وهكذا خلق الله المراة !

قال : ماذا تعني ؟

قلت : ان الطبيعة النفسانية التي اشتكيتها في المراة ..هي التي خلقها الله سبحانة وتعالى عليها . ولو قرات طبيعة المراة في كتيب التعليمات المرفق مخها ...لما طلبت منها ما تطلبة من رجل !

قال : اي كتيب معلومات تقصد ؟

قلت : الم تقرا حديث رسول الله صلى الله علية وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت ، وإذا تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا "

قال : بلى قراتة

قلت : اسمح لي اذن ان اقول ..ان ما تطلبة من زوجتك ...يشبةما يطلبة صاحب السيارة التي حددت سرعتها ب 180 كيلومترا في الساعة

قال : تعني ان زوجتي لن تستجيب لي ...كما لن تستجيب السيارة لصاحبها الذي يضغط دواسة البنزين فيها لتتجاوز سرعة 180 المحددة لها ؟

قلت : تقريبا .

قال : ماذا تعني ب " تقريبا " ؟

قلت : تامل حديثة صلى الله علية وسلم اذ يخبرنا بان المراة خلقت من ضلع اعوج وان هذا العوج من طبيعة المراة فاذا اراد الرجل ان يقيمة اخفق ...وانكسر الضلع ...

قال : كما يحترق الجهاز الكهربائي المحددة طاقة تشغيلة 120 فولتا ..اذا وصلنا بة طاقة كهربائية ذات 230 فولتا ..

قلت : اصبت .

قال : ولكن الا ترى ان هذا يعني نقصا في قدرات المراة ؟

قلت : نقص في جانب ...ووفرة في جانب . يقابلهما في الرجل ..نقص ووفرة ايضا ...ولكن بصورة متقابلة فنقص المراة تقابلة وفرة في الرجل ووفؤتها يقابلها نقص في الرجل .

قال : اشرح لي ...نقص في ماذا ...ووفرة في م اذا ؟

قلت : عد معي الى العوج الذي اشار الية الرسول صلى الله علية وسلم في الحديث ...وحاول ان تتصور اما ترضع طفلها وهي منتصبة القامة !
او تلبسة ثيابة وهي منتصبة القامة . او تضمة الى صدرها وهي منتصبة القامة ....

قال : يصعب ذلك ..فلا يمكن تصور ام ترضع طفلها الا وهي منحنية علية ..وتلبسة ثيابة الا وهي منحنية علية ..ولا تضمة الى صدرها الا وهي منحنية علية ...

قلت : تصور اي وضع من اوضاع الرعاية الام لطفلها فلن تجدها الا منحنية .

قال : وهذا يفسر سر خلقها من ضلع اعوج ...

قلت : هذة واحدة .

قال : والثانية ..

قلت : جميع الالفاظ التي تحمل العوج في اللغة العربية ..تحمل معنى العاطفة في الوقت نفسة .

قال : واين العوج في كلمة العاطفة ؟

قلت : مصدر العاطفة " عَطَف " ومن هذا المصدر نفسة اشتقت ك لمة المنعطف . وهو المنحني كما تعلم وفي لسان العرب : عطفت راس الخشبة فنعطف اي حنيتة فانحنى والعطائف هي القسي وجمع قوس الا ترى معي القوس يشبة في انحنائة الضلع .

قال : سبحان الله . وهل ثمة كلمة اخرى يشترك بها معنى العوج ومعنى العاطفة ؟

قلت : دونك الحنان . الا يحمل معنى العاطفة ؟

قال : بلى . الحنان هو العطف والرقة والرافة .

قلت : وهو يحمل العوج ايضا . تقول العرب : انحنى العود وتحنى : انعطف . وفي الحديث : لم يحن احد منا ظهرة ,,اي لم يثنة للركوع . والحنية : القوس . وها قد عدنا للقوس التي تشبة في شكلها الضلع .

قال : زدني ...زادك الله من فضلة ..هل هناك كلمة ثالثة .

قلت : هل تعرف من الاحدب ؟

قال : من تقوس ظهرة !

قلت : وها قد قلت بنفسك تقوس واشتققت من القوس فعلا وصفتبة انحناء ظهر الاحدب .

وق ال : ولكن اين معنى العاطفة في الاحدب ؟

قلت : في اللغة : حدب فلان على فلان وتحدب : تعطف وحنا علية . وهو علية كالوالد الحدب وفي حديث علي يصف ابا بكر رضي الله عنهما : " واحدبهم على المسلمين " اي اعطفهم واشفقهم .

قال : لا تقل لي ان هناك كلمة رابعة ...

قلت : اليس الاعوجاج في الضلع يعني انة مائل

قال : بلى .

قلت : العرب تقول : الاستمالة : الاكتيال بالكفين والذراعين .

قال : هذا يشير الى العوج والانحناء ..ولكن اين العاطفة ؟

قلت : الا ترى ان اصل كلمة هو" الميل " والميل اتجاة بالعاطفة نحة الانسان او شيء .. تقول : اميل الى فلان او الى كذا ؟ وفي لسان العرب " الميل " العدول الى الشيء والاقبال علية .

قال : حسبك . فما فهمت العوج في الضلع الذي خلقت علية المراة ..كما فهمتة الان ...فجزاك الله خيرا .

قلت : ويجزيك على حسن استماعك ومحاورتك ...وسرعة استجابتك للحق .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
sari غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-05-2009, 09:45 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة همس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: في مملكتي
المشاركات: 3,349
قوة التقييم: 0
همس is on a distinguished road
عوافي

ثانكس على الموووووضوع الرائع
__________________


عساك تبقى حي ياشايب لي
يابوي ياللي مايساويك رجال
همس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-05-2009, 11:49 PM   #3
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
صورة ام الغااااالين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: مع الغواااااالي
المشاركات: 9,501
قوة التقييم: 19
ام الغااااالين will become famous soon enough
موضوع رائع الف شكر
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-05-2009, 02:20 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة عسولهّہ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في كِـِـِوكب العسِـِولآت مو من وراهـِ
المشاركات: 3,405
قوة التقييم: 0
عسولهّہ has a spectacular aura aboutعسولهّہ has a spectacular aura about
يسلموو ع الموضوع
__________________
أستغفر الله وأتوب إليه
عسولهّہ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-05-2009, 03:12 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
البلد: الرياض
المشاركات: 486
قوة التقييم: 0
نجم سهيل is on a distinguished road

شكراً لك أختي sari على هــذه الموضوع الرائع

والتي :

تُعطي بعداً قيمـاً ورائعــــــــــــاً لبعض الأقوال الماثوره عن الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم)..

بل ..

وتزيح ستاره الجهل وسوء التقدير عن بعض المفاهيــــــــم والقيم الآجتماعية السائده..



قلت : ألم تقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرته ، وإذا تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا"
قال : بلى قرأته .
قلت : اسمح لي إذن أن أقول ..أن ما تطلبه من زوجتك ...يشبه ما يطلبه صاحب السيارة التي حددت سرعتها ب 180 كيلومترا في الساعة
قال : تعني أن زوجتي لن تستجيب لي ...كما لن تستجيب السيارة لصاحبها الذي يضغطدواسة البنزين فيها لتتجاوز سرعة 180 المحددة لها ؟
قلت : تقريبا .
قال : ماذا تعني ب " تقريبا " ؟
قلت : تأمل حديثه صلى الله عليه وسلم إذ يخبرنا بأن المرأة خلقت من ضلع أعوج وأن هذا العوج من طبيعة المرأة فإذا أراد الرجل أن يقيمه أخفق ...وانكسر الضلع ...
قال : كما يحترق الجهاز الكهربائي المحددة طاقة تشغيله ب 120 فولتا ..فإذا وصلنا به طاقة
كهربائية ذات 230 فولتا ..
قلت : أصبت .
قال : ولكن ألا ترى أن هذا يعني نقصا في قدرات المرأة ؟
قلت : نقص في جانب ...ووفرة في جانب . يقابلهما في الرجل ..نقص ووفرة أيضا ...ولكن بصورة متقابلة فنقص المرأة تقابله وفرة في الرجل ووفرتها يقابلها نقص في الرجل .
قال : اشرح لي ...نقص في ماذا ...ووفرة في ماذا ؟
قلت : عد معي إلى العوج الذي أشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث ...وحاول أن تتصور أماً ترضع طفلها وهي منتصبة القامة !
أو تلبسه ثيابه وهي منتصبة القامة . أو تضمه إلى صدرها وهي منتصبة القامة ....
قال : يصعب ذلك ..فلا يمكن تصور أم ترضع طفلها إلا وهي منحنية عليه ..وتلبسة ثيابه إلاوهي منحنيه عليه ..ولا تضمه إلى صدرها إلا وهي منحنية عليه ...
قلت : تصور أي وضع من أوضاع رعاية الأم لطفلها فلن تجدها إلا منحنية .
قال : وهذا يفسر سر خلقها من ضلع أعوج ...
قلت : هذه واحدة .
قال : والثانية ..
قلت : جميع الألفاظ التي تحمل العوج في اللغة العربية ..تحمل معنى العاطفة في الوقت نفسه .
قال : وأين العوج في كلمة العاطفة ؟
قلت : مصدر العاطفة " عَطَف " ومن هذا المصدر نفسه اشتقت كلمة المنعطف . وهو المنحني كما تعلم وفي لسان العرب : عطفت رأس الخشبة فنعطف أي حنيته فانحنى والعطائف هي القسي وهي جمع قوس ألا ترى معي القوس يشبه في انحنائه الضلع .
قال : سبحان الله . وهل ثمة كلمة أخرى يشترك بها معنى العوج ومعنى العاطفة ؟
قلت : دونك الحنان . ألا يحمل معنى العاطفة ؟
قال : بلى . الحنان هو العطف والرقة والرأفة .
قلت : وهو يحمل العوج أيضا . تقول العرب : انحنى العود وتحنى : انعطف . وفي الحديث : لم يحن أحد منا ظهره ,, أي لم يثنه للركوع . والحنية : القوس . وها قد عدنا للقوس التي تشبه في شكلها الضلع.
قال : زدني ...زادك الله من فضله ..هل هناك كلمة ثالثة .
قلت : هل تعرف من الأحدب ؟
قال : من تقوس ظهره !
قلت : ها قد قلت بنفسك تقوس واشتققت من القوس فعلاً وصفته انحناء ظهر الأحدب ..
وقال : ولكن أين معنى العاطفة في الأحدب ؟
قلت : في اللغة : حدب فلان على فلان وتحدب : تعطف وحنا عليه . وهو عليه كالوالد الحدب وفي حديث علي يصف أبا بكر رضي الله عنهما : " واحدبهم على المسلمين " أي أعطفهم وأشفقهم .
قال : لا تقل لي أن هناك كلمة رابعة ...
قلت : أليس الإعوجاج في الضلع يعني أنه مائل
قال : بلى .
قلت : العرب تقول : الاستمالة : الاكتيال بالكفين والذراعين .
قال : هذا يشير إلى العوج والانحناء ..ولكن أين العاطفة ؟
قلت : ألا ترى أن أصل الكلمة هو" الميل " والميل اتجاه بالعاطفة نحو الإنسان أو شيء .. تقول : أميل إلى فلان أو إلى كذا ؟ وفي لسان العرب " الميل " العدول إلى الشيء والإقبال عليه ..
قال : حسبك . فما فهمت العوج في الضلع الذي خلقت عليه المرأة ...كما فهمته الآن ...فجزاك الله خيرا .
قلت : ويجزيك على حسن استماعك ومحاورتك ...وسرعة استجابتك للحق .

ما أروع هذا التحليل .. وأجملـــــــــــــــ ــه ..
وكم نحن بحاجه الى أدراك النعم التي أفاض الله بها علينا ..
وتقدير الحكمة التي أخفاها الله سبحانـه وتعالى في بعض في خلقــــه (ولله في خلقــه شؤون)!!

ولا نملك أن نقول في هذه المقالــــة :

الآ..

بارك الله في قائلــــــــــــــــ ـــــــها .



ودمتــــم

نجم سهيل
نجم سهيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2009, 11:15 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 125
قوة التقييم: 0
رأي is on a distinguished road
شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــكرا
رأي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2009, 11:40 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 992
قوة التقييم: 0
المعقب is on a distinguished road
يعطيك العافية


موضوع رائع الف شكر
المعقب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2009, 11:50 PM   #8
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,787
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


قال : حسبك . فما فهمت العوج في الضلع الذي خلقت علية المراة ..كما فهمتة الان ...فجزاك الله خيرا .

قلت : ويجزيك على حسن استماعك ومحاورتك ...وسرعة استجابتك للحق .



و انا أقول لك ياسميي بالانجليزي sari

جزاك الله خير على الموضوووع الأكثر من رااائع

و لو يقرر منهج يدرّس في الجامعاات لكاااان هذا مكااانه

محبك / ســـــــــــــــاري ،،،،



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2009, 11:52 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 547
قوة التقييم: 0
sari is on a distinguished road
شاكر للجميع مرورهم...
لكن أخوي نجم سهيل تراي أخوك بارك الله فيك (:

الشكوى لله بلشنا عاد بها الأسم...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
sari غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2009, 11:59 PM   #10
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 42
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
شـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــكرا
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الدكتور طارق الحبيب ينتقد محتوى مادة التربية الوطنية أبو محمد 2005 منتدى التربية والتعليم 3 14-03-2009 06:27 AM
ليتني اعرف من قال هذه......................؟ سحاب الشمال المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 16-02-2009 06:56 PM
‏]‏[ ليتني ما عرفتك ][ ـالهنوف المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 31 12-12-2008 05:12 PM
(يا ليتني بينك وبين المضرة00من غزة الإبرة إلى سكرة الموت ). جعلني فدوتن لك..! اعيش لكي احلم المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 06-12-2008 05:24 PM
اشتقت إلى أن أتزوج هـلالـي مين قـدي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 17 31-07-2008 05:22 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.