عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-05-2009, 06:55 PM   #1
عضو مبدع
 
صورة السلطه الخامسه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,167
قوة التقييم: 0
السلطه الخامسه is an unknown quantity at this point
هكذا أريد وطني بعد عشر سنوات !!!



بسم الله الرحمن الرحيم


إنه لمن ضروب الهزل أن نبلور رؤية نهضوية في مئات من الكلمات و خاصة إذا كنا نتكلم عن بلد كالسعودية المترامية الأطراف و المتعددة الثقافات لكننا هنا سنعتمد الأسلوب النووي التكتيكي في حسم الصراعات فسنركن إلى الأفكار المخصبة تخصيبا عسكريا و التي تحمل في وزنها أكثر من مجرد حروف .حينما تكون حماستي و شغفي في دائرة صنع القرار فإنها ستدفعني إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد و شد البطون و الإستنفار على كل الأصعدة لأني أريد هذه البلاد محور دوران للعالمين . ففي البداية يجب على كل مشاريعنا أن تسير في خطوط متوازية مع مكتسبات التنمية و منجزاتها خلال العقود الماضية و التي نقلت المملكة من البلد البدائي البسيط إلى البلد الذي يملك مقومات العصر الحديث و أيضاً مساعي الإصلاح الفكري و الإجتماعي الراهنة .

و من ثم نبدأ في تكوير قيم وطنية تكون فوق المساس و يعتنقها الجميع و القيم التي نريد هي المبادئ التي تمثل الثالوث الفلسفي ( الحق و الجمال و الخير ) فنحن نملك مقومات روحية و أرث تاريخي يؤهلنا لصياغة قيم بمفهوم عصري منسجمة مع الفطرة البشرية التي نعرف كيف نصل إليها بإرشاد من خالقها و توافقاً مع سنن الكون التي دلنا عليها نبينا صلى الله عليه وسلم .و بكل ثبات فإن محطتنا الأولى عند التعليم , فهو القلب النابض للأمة و نافخ روح النهضة و من وزارة التعليم يبدأ التغيير الحقيقي . تعاد هيكلة التعليم إلى أربع مراحل,المرحلة الأولى تبدأ من سن الثالثة و لمدة ثلاث سنوات و تكون هذه المرحلة مهتمة و بشكل مكثف بتنمية غرائز الإستكشاف و الإحساس بالمخاطر و تكريس الإنسانية لدى الطفل أما المرحلة الثانية فمن سن السادسة و لمدة خمس سنوات و تركز على تنمية المهارات بشكل عام و رفع كفاءة القدرة العقلية و الجسمية و الروحية و المرحلة الثالثة من سن الثانية عشر و لمدة سنتان و تكون فيها فتح لمجالات المعرفة جميعها أمام الجميع و مع تسليط الأضواء و تحديد مجالات الطلاب في هذه الفترة أما المرحلة الرابعة فمن الرابعة عشرة و لمدة اربع سنوات و يكون الطابع العام لها طابع عسكري فهي معسكرات تجنيد لإعداد الطلاب علمياً و تربوياً في قوالب عسكرية صارمة لنحصل على جيل ذي إنظباط و سلوك عالي جداً و يكون قد شُيدت لديه قواعد العلم الذي رأى الخبراء في المرحلة السابقة أنه الأنسب له . و تكون الدراسة بالطبع في المراحل الثلاث الأول من الثامنة صباحا حتى السابعة مساء فنحن بالإضافة إلى حُقن المعرفة نحتاج برامج سلوكية و تأهيل إجتماعي و رياضي و نفسي و صحي و بناء شخصية , و زيادة الوقت تعطي مجال لتكوين بيئة معقمة و رائدة لرعاية الأبناء فالطالب يخرج من المدرسة و لم يبق في جدوله اليومي سوى جلسة عائلية و النوم للإستمتاع بالأحلام السعيدة .


و بعد إنتهاء التعليم العام يتجه إلى الجامعات و التي تكون بدورها أكثر تركيزا على التخصص و ذات طابع مدني , و الجامعات تحتاج بشكل كامل إعادة بناء على قيمنا الوطنية المصاغة أنفاً و أن لا نبدد ثرواتنا البشرية في ما لا يفيد من تخصصات عبثية و أن نحرص على إستثمار عقولنا الشابة أعلى درجات الإستثمار . أما إحتياجاتنا الملحة في المستقبل المنظور فهي جيوش من الفلاسفة و الإقتصاديين و التربويين و نحن بحاجة إلى هذه التخصصات الإنسانية لأن الإستثمار و أزمتنا الحقيقية هي أزمة إنسان بالدرجة الأولى قبل أن تكون أزمة حضارية .يجب أن تكون أزماتنا الموضوعية الهاجس الأول لجميع أفراد الشعب فالتصحر و فقرنا للمياه و إيجاد ركائز للإقتصاد بديلة عن النفط و قصورنا الذاتي , فهذه الأزمات المخيفة المفترض أن تحتل أولويات الأمن القومي لدينا . نحتاج لمئات بل الاف المراكز البحثية و الدراسات التي تدرس كيفية مواجهة الصحراء و تطويعها و كيف نعيش بها و كيف نستغلها أقوى إستغلال , كيف نستثمر هذه الطاقة الهائلة من الشمس , كيف نعالج ماء البحر بأبسط و أنجع الوسائل .أيضا نحتاج إلى إبتداع وسائل بدائية يستطيع الأفراد أن يستخدموها لتحلية البحر .البيئة الصحراوية هذه مخيفة حيث أنها لا تمثل سوى تهديد مستقبلي , نريد تطويعها فنحن في حاجة مثلاً لحفر قناة من البحر تشق الربع الخالي حتى نغير طبيعة الصحراء .



كنا قبل مئة سنة نعيش نوعا من الإكتفاء الذاتي , أما الآن فنحن نرهن كل مقوماتنا الحياتية عند الأخرين فنحن نعجز عن أن نصنع ملابسنا و غذائنا !!
حياة في خيمة مع غذاء متجدد من الطبيعة خير من حياة في قصر يأتيه غذائه من أقاصي الأرض . يجب البدء في عدة إستراتيجيات صارمة و خلاقة فلابد علينا أن نتخلص من كل مظاهر الترف الكاذب و أن نفرض حصاراً على أنفسنا بتقنين مظاهر الدعة و الرفاهية و المباشرة في صنع أهداف مرحلية منطقية موضوعية و حشد الرأي العام حولها و سننجح يقيناً بتحقيقها بنسبة كبيرة إذا وضعت الخطط و توبعت بشكل جيد و بذلك نكون صنعنا دافع من الأمل كبير و ضخينا عزم لدى الشعب .

علينا صنع رأي عام قوي و متماسك و واعي و على أرضية من الشفافية التي تراعي قيمنا و نصنع أيضا رأي مخالف و يكون تحت سيطرتنا و تحكمنا و يكون طرحه ركيك و متهالك حتى يجد كل من أراد أن يوقف مشروعنا أن المعارضة ذات سمعة سيئة و بنية متهالكة , و نحن هنا لا نقصد مصادرة الأراء أو الإلجام لأن مشروعنا أصلا متعدد الأطياف حمال لكل الأراء النيرة و إنما هناك مرضى و أعداء لابد من عمل مسار لإحتوائهم .


و على صعيد العلاقات الدولية فإننا نربط تحالفتنا بدقة مع عصرنا عصر تعدد الأقطاب و أن نستثمر ما لنا من مكانة في قلوب المسلمين بأن نكون مثالاً ناصعا على العفة و البعد عن مواخير السياسة و ننشأ منظمة عدم الإنحياز و أن نكون صوت المظلومين و البؤساء في كل مكان .

أما الجبهة الداخلية التي تستنزفنا صباح مساء ( حوادث السيارات ) فنستطيع التخفيف من حدتها بتطوير النقل العام و فرض تعديلات إجبارية على المركبات من تحديد للسرعة و توفر لوسائل الأمان و الضرب بيد من حديد على السفهاء و آبائهم .ما سبق كان على إفتراض أن حماستي داخل دائرة صنع القرار أما إن كانت حماستي في وضع الرعية فإن ما يجب علي هو الإيمان بالمواطنة و التمسك بالأخلاق النبيلة و أن اكون عضوا فعالا في المجتمع و أن أسخر أوقاتي للعمل التطوعي و خدمة المجتمع و المشاركة في الصالونات الحوارية و إنشاء أسرة فعالة منتجة في هذا الوطن الكبير و التبضع الدائم من أوتاكوشي .
السلطه الخامسه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-05-2009, 10:41 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: ~بـقـلـوبـهـم~
المشاركات: 671
قوة التقييم: 0
راكان المطيري is on a distinguished road
مقال شامل وليس شامل

اقتباس:
هكذا أريد وطني بعد عشر سنوات !!!

وانا كذلك
راكان المطيري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-05-2009, 10:53 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
كم هو حلم جميل

المقال اوصل ما في القلب
__________________
Mac.Mazyad غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-05-2009, 12:43 AM   #4
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
صورة ام الغااااالين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: مع الغواااااالي
المشاركات: 9,501
قوة التقييم: 19
ام الغااااالين will become famous soon enough
الله كريييييييييييييييييم
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-05-2009, 10:58 PM   #5
عضو مبدع
 
صورة السلطه الخامسه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,167
قوة التقييم: 0
السلطه الخامسه is an unknown quantity at this point
اشكر مروركم
السلطه الخامسه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-05-2009, 09:31 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,185
قوة التقييم: 0
عزك is on a distinguished road
مشكووووووووووور
عزك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-05-2009, 10:27 AM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 742
قوة التقييم: 0
ابو قاسم is on a distinguished road
هج افمك قل اااااااااااااااااااااااااااااااه
ابو قاسم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-05-2009, 10:57 AM   #8
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
وانا كذلك هكذا أريد وطني بعد عشر سنوات
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
اسماء التعينات بنات (9314) معلمة الف مبروك اخومناحي منتدى التربية والتعليم 33 05-03-2010 12:56 PM
ياخادم البيتين انا في الوضع الحالي حقيقه لا احب وطني !!!!!!!!!!!!!!!!! واحد من العيال المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 4 19-02-2009 05:44 PM
هكذا تبدوا الشنانة الاثريه بهذه الصورة والروعة والجمال 000 حصاة بعيران المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 2 04-10-2008 01:05 AM


الساعة الآن +3: 07:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19