عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-05-2009, 09:23 AM   #21
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
قاصم المنحرفين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حزش مشاهدة المشاركة


من هم اللي تبي برهانهم ؟؟؟ البهره او الإسماعيليه أو اليهود أو النصارى

ياأخي اتق الله ما كأننا إخوه لك

هذا كلام تقوله لإخوان لك في الدين ويوالون من توالي ويحيون من تحب

الله يصلح قلبك هذا تعديل سلوك ونطمع في الرقي في الأخلاق مع كل الناس والمجتمع مابالك بقدوات المجتمع

شكلك لو انت لاحق الإمام مالك وهو يقول ( كل يؤخذ بكلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر ) كان تقول له

هاتو برهانكم

أقول عجيب من بعض الأعضاء والأعجب المشرفين بسكوتهم

أقول تصبحون علي خير
رحم الله أبا الطيب على قصيدته التي مطلعها :

لهوى النفوس سريرة لا تعلم عرضاً نظرت وخلت أني أسلم .
قاصم المنحرفين غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-05-2009, 11:05 AM   #22
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
شكرا على توضيحك اخي حزش
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2009, 01:39 PM   #23
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 152
قوة التقييم: 0
الساطع is on a distinguished road
فالزهد تفريغ القلب من حب الدنيا وشهواتها، وامتلاؤه بحب الله ومعرفته. وعلى قدر تخلص القلب من تعلقاته بزخارف الدنيا ومشاغلها يزداد لله تعالى حباً وله توجهاً ومراقبة ومعرفة، ولهذا اعتبر العارفون الزهد وسيلة للوصول إلى الله تعالى، وشرطاً لنيل حبه ورضاه، وليس غاية مقصودة لذاتهايتضح أن الزهد مرتبة قلبية ؛ إذ هو إخراج حب الدنيا من القلب، بحيث لا يلتفت الزاهد إليها بقلبه، ولا ينشغل بها عن الغاية التي خلقه الله من أجلها.

وليس معنى الزهد أن يتخلى المؤمن عن الدنيا فيفرغ يده من المال، ويترك الكسب الحلال ويكون عالة على غيره.

وقد أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم المقصود الحقيقي من الزهد حين قال: "الزهادة في الدنيا ليست بتحريم الحلال ولا إضاعة المال، ولكن الزهادة أن تكون بما في يد الله تعالى أوثق منك بما في يدك، وأن تكون في ثواب المصيبة إذا أُصبت بها أرغبَ منك فيها لو أنها أُبقيتْ لك" [أخرجه الترمذي في كتاب الزهد عن أبي ذر رضي الله عنه، وقال: حديث غريب].

قال العلامة المناوي رحمه الله تعالى معلقاً على هذا الحديث: (فليس الزهد تجنب المال بالكلية بل تساوي وجوده وعدمه، وعدمُ تعلقه بالقلب إليه، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة الزاهدين، يأكل اللحم والحلوى والعسل، ويحب النساء والطيب والثياب الحسنة، فخذ من الطيبات بلا سرف ولا مخيلة، وإياك وزهد الرهبان) ["فيض القدير شرح الجامع الصغير" للمناوي ج4/ص72].
الساطع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2009, 02:44 PM   #24
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
شكرا لكم جميعا

واقول لاخي الساطع ان الزهد في الدنيا لايكفي فقط اخراجها من القلب وانما لابد من ظهور ذلك على الانسان في ملبسه

ومسكنه ومركبه وعمل الجوارح مصدقا لاعتقاد القلب00000 وارجو ان يفهم كلامي على الوجه الصحيح فأنا لااقول ان المشائخ وطلبة العلم يجب ان يكونوا

فقراء او يجب ان يكونوا عالة على غيرهم انا لم اقل بذلك 00 وانما قصدت الا يكون بيت العالم والشيخ فلان بيتا مميزا

وقصر تدفع فيه الملايين وسيارته تتجاوز المائتين الف ريال وهو يتكلم بكل مجلس عن ترك الدنيا والزهد بها 00 وترك

زخارفها 0000 ويتكلم في خطبه ودروسه عن تعلق الناس بالدنيا وانهم تعلقوا بالقصور ونسو القبور وهو اول المتعلقين

ان من طبيعة النفس البشريه ان تقبل ممن يطابق قوله فعله 00000

واكرر ان مقصدي من هذا المقال ان يصبح العالم والشيخ مثل بقية الناس في مسكنه وملبسه ومركبه لايميز عليهم بشيء

وان كان اقل منهم في التعلق بزخارف الدنيا فهو افضل وابلغ 0000

وهناك من علماء الرس من ضرب اروع الامثله في الزهد وعدم التعلق بالدنيا وهم ممن عاشرناهم وعلمنا منهم ان الدنيا

دار ممر لامقر0000

مثلا الشيخ القاضي العلامه صالح الطاسان رحمه الله انظر كيف كانت حياته في الزهد والورع وطلب العلم00 وانظر الى بيته بحي الصحه لتعلم سبب قبول الناس لهذا العالم وعلمه

ومثلا الشيخ القاضي العلامه محمد الصغير رحمه الله رئيس محكمة الرس سابقا وقاضي التمييز كان غفر الله له قمة في الزهد وترك الدنيا عاش في بيت متواضع جدا وهو عالم اعطاه الله من العلم الشيئ الكثير

وغيرهم كثير من الاحياء والاموات 0000000
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2009, 05:42 PM   #25
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 446
قوة التقييم: 0
راعي الفزعات is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة

طالما أنهاا في المباحاات ولم تصل الى الاسرااف و المخيلة

فالله يقول ( و أما بنعمة ربك فحـدّث )

و ليس مطلوب من كل خطيب و واعض أن يطبّق ما يدعو اليه

خاصة في المباحااات و الا لقلنا لكل واعض و خطيب

لا تتكلّم عن قيام الليل و لا تدعوا الناس الى ذلك حتى تطبقه أنت !!!

وقس على ذلك غيره من النوافل من العبادات ..

صحيح أنه من الكمال أنك اذا دعوت الى شيء أن تكون مطبقاً له

و لكن لا يعني عدم تطبيقك له أن لا تدعو غيرك اليه ..

و طالما أنه من البعض و ليس من الكل

فلا داعي لإنزال موضوع على الملإ ليكون مدعاة للهمز و اللمز

بل الواجب مناصحة من رأيته و علمت بحاله

دون التشهير و لو لم تخصص ..

اعلم أنه من منطلق حرصك و لكن ليس كل مجتهد مصيب

و إن كان لكل مجتهد نصيب

رزقك الله على قدر نيتك ..

و غفر لي ولك و لوالدينا و للمسلمين

محبك / ســـــــــــاري ،،،،

....
راعي الفزعات غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2009, 08:10 PM   #26
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحبني
المشاركات: 597
قوة التقييم: 0
رجلآ طيب في زمن سيء is on a distinguished road
ياله من دين لو كان له رجال
رجلآ طيب في زمن سيء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-05-2009, 02:07 PM   #27
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
شكرا الله لكم جميعا 00000000000000000

وتضل المسأ له وجهة نظر 0000
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-05-2009, 03:24 PM   #28
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 140
قوة التقييم: 0
محتسب is an unknown quantity at this point
الله يحب ان يرى اثر نعمته على عبده وكان الامام مالك رحمه الله يعيش عيشة ملوك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
محتسب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-05-2009, 05:28 PM   #29
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
مساء الخير

انا عندي سؤال لجميع الاخوان بارك الله فيهم هل الزهد في نظر علمائنا ومشائخنا مجرد خطبه تلقى على المنبر وينتهي دور

الزهد بمجرد اقامة صلاة الجمعه ؟؟؟؟؟ ام انها مطلب من العامة فقط ؟؟؟؟؟ ام ان الزهد في نظرنا مجرد كره الدنيا في القلب

فقط اما الاعمال فليس لها نصيب من الزهد ؟؟ اذا كا ن القلب قد كره الدنيا ولم نطبق ذلك على ارض الواقع فان هذا بلاشك

تناقض عجيب 0000000

ومع ذلك لازلت اقول ان كثير من الاخوان لازال يفهم مقالي بالخطاء ان لااقول لعلمائنا ومشائخنا اركبوا الجمال والبغال

ولا اقول لهم اسكنوا في خيام او في خرابات لكن هناك شي وسط ونعيش كما عاش مشائخنا السابقين بالامكان السكن في بيت مثل باقي البيوت وتركب مثل مايركب اغلب الناس بمعنى لاتتميز عنهم بشيئ من متاع الدنيا لان هذا ابلغ في توصيل رسالتك للناس ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام كان الحصير يؤثر في جنبه وكان عليه الصلاة والسلام من ازهد الناس
في هذه الدنيا لذلك جعل الله لدعوته عليه الصلاة والسلام قبولا في الارض وكذلك عاش من بعده صحابته وتابعيهم

لايظن احد انني ممن يؤيد دعوة احد طلبة العلم في بريده (والجميع يعرفه) الذي يدعوا الى ترك اي شيء من وسائل الراحه في الدنيا مثل الكهرباء والسيارات والجوالات و000و000و000 الخ بل انه يدعو الى ركوب البغال والجمال وترك جميع
وسائل المواصلات 000000 لاشك ان هذا ليس من الزهد في شيء وانما هو من التنطع الذي قال عنه عليه الصلاة والسلام (هلك المتنطعون)وديننا لايمانع من دخول اي شي فيه راحة للناس طالما انه سوف يستخدم على الوجه الصحيح0

00
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-05-2009, 06:20 PM   #30
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 421
قوة التقييم: 0
عجمي is on a distinguished road
المشائخ والدعاة والعلماء مثلهم مثل سائر الناس يختلفون في فهم معنى الزهد ومقصودة فمنهم من يرى ان الزهد يقوم على التقشف والاكتفاء بالقليل وان يكون حالة حال العامة من الناس ومنهم من يرى منظور آخر وهو (ان الله يحب ان يرى اثر نعمتة على عبدة ) بمعنى انة لايمنع ان يلبس كل جديد ويركب كل جديد ويتاجر وينمي تجارتة وكل هذا باالحدود التي كفلها الشرع لة ويقتصر مفهوم الزهد عندة الا تكون الدنيا همة الأول وتكون الآخرة نصب عينية
لذلك قد تجد كلامهم وخطبهم كل على حسب فهمة وتوجهه


قد ترى انت ان على العالم والداعية ان يكون من الصنف الاول وآخر يخالفك يرى انه من الصنف الثاني
اذا المشكلة لدينا تكمن في فهم معنى الزهد فقط
عجمي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مدرسة الأندلس الإبتدائية تكرم الطلاب الفائزين بمسابقة الكنز المفقود Mr.xp منتدى التربية والتعليم 8 06-04-2009 12:27 PM
التميز المفقود هذا العام طيرحايم منتدى التربية والتعليم 0 06-02-2009 06:52 PM
لماذا يتهرب مشائخنا عن التطرق للوضع المزري للأنسان السعودي ويسكتون عن مطالبه الم المثلث المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 7 29-09-2008 06:26 AM
البلسم المفقود بين الزوجين !!!!!!!! الشموخ333 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 12 19-09-2008 02:14 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.