عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-05-2009, 12:05 AM   #1
عضو ذهبي
 
صورة الجنرال x الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 2,075
قوة التقييم: 0
الجنرال x is on a distinguished road
بين عالم العقل وعالم الخرافة

إسمحوا لي وللمرة الأولى ان انقل موضوعا
قرأته اليوم في صحيفة الرياض
وأضعه هنا بين ايديكم باختصار




قوانين العالم الطبيعي وتفسيرات الخرافيين


ينقسم العالم إلى قسمين
المجتمعات التقدمية ، التي ارتضت العقل رائداً وقائداً وهذه هي مجتمعات العلم والحضارة التي تقود العالم اليوم , ومجتمعات الخرافة ، التي تأخذ بالخوارق ، وتنظر المعجزات ، وتُهمّش العلمَ . فالخرافة في هذه المجتمعات هي المتن العقلي ، وهي الأصل الوجداني ، الذي يصوغ الوعي العام .

رغم التداخل الظاهر بين هذين العالمين ، ورغم وَهْمِ التشابه ؛ إلا أنهما عالَمان منفصلان في العمق غاية الانفصال ، بل ومُتضادان إلى درجة الصِّدام. العالم الأول ، عالم العلم ، مؤمن بأن العالم وُجودٌ مُنتظم في قوانين صارمة ، لا تتبدل ولا تتحول ، ولا تفهم عن طريق الحدس الباطني أو الكشوفات العرفانية . بل لا سبيل إليها إلا بالعلم ، وبالعلم وحده . ولهذا ، فهو عالم يسعى لفهم هذه القوانين ، ويجاهد لتوظيفها في تطوير حياة الإنسان . ونتيجة لهذا الوعي ، ولهذا الإيمان ، فهو عالم يتطور باستمرار ، وتخدمه الطبيعة بقدر ما يفهمها ؛ من جهة ، وبقدر ما يؤمن بنفسه وبقدرته على صناعة عالمه ؛ من جهة أخرى .

. أما العالم الثاني ، فهو ليس العالم المُبتلى أو المكتفي ذاتيا بالجهل فحسب ، بل هو العالم الذي يحتال للجهل وللخرافة ؛ بغية نقلهما من سياق الهامش الوجداني ، إلى سياق المتن الإيماني ، إلى حيث يتم منح الخرافة أعلى الدرجات العلمية ، إلى حيث تُلقى عليها مسوح التقديس ، ويُراد لها أن تحظى بالتقدير والاحترام .

انتهى كما يفترض عصر الخرافة ، وغاض زمن الخرافيين . حدث هذا منذ قرون ، منذ بدأ العلم كقوة تفسيرية تنطلق من الطبيعة وتنتهي بها يرتاد العالم الطبيعي . أصبحت الشمس تدور في مسارات معروفة ، لا تغيب أبدا ، وإنما تحجبها الأرض ذاتها عن بعض سكانها ، وتبديها لآخرين . أصبحت آلية حدوث المطر معروفة بدقة متناهية ، وأدرك إنسان العصر الحديث ، إنسان العلم ، أن نزول المطر خاضع لقوانين الضغط الجوي ، وأن الكسوف ظاهر طبيعية محسوبة ومُدركة من خلال مواقع حركة الكواكب . حتى الزلازل والبراكين التي تأخر فهمها قليلا ، أصبح أصغر طالب يدرس مختصراً في علوم الأرض ، يدرك أنها مجرد تغيرات طبيعية جداً في القشرة الأرضية ، بل ويعرف أيضاً مواقع نشاط الزلازل والبراكين في العالم . لم يعد ثمة من أسرار . ومن ثَمَّ ، لم يعد هناك مجال للدجل ، ولا مكان الخرافة ، ولا مكانة للخرافيين .

لكن ، ومع أن العلم أثبت كل هذا ، ومع أن هذا أصبح من أوضح الواضحات ، إلا أن لدينا من التقليديين من لا يزالون يعيشون عصر الإنسان الخرافي ، عصر إنسان الكهوف . تحدث الزلازل ، وتثور البراكين ، ويعرف ( العلماء ) القوانين العلمية الصارمة التي تقف خلف ذلك . لكن ، العقل الأسطوري الخرافي ، لا يقنعه كل هذا الوضوح ، ولا كل هذا الاتساق الكوني . إنه يريد غموضاً وفوضى ؛ كي تتمدد أفاعيه الخرافية في العقول البائسة التي لم تتأسس على العلم بعد .

العقل الخرافي يتمسح بالمقدس ، ويدعي غضب الله على المنكوبين الضعفاء ، ويتوعد من لا يدخل تحت عباءته الإيديولوجية ، بأن مُعرّض لغضب الله . التقليدي التبليدي هنا ، يدعي أنه وحده العارف بأسرار غضب الله ، وأنه وحده القادر على أن يدرأ هذا الغضب . إذن حسب هذا المنطق التقليدي ما على الجميع سوى أن يؤمنوا بخرافات التقليديين ، وأن يوقعوا لهم على بياض عقلي ؛ من أجل النجاة من وعيد الزلازل والبراكين .

لكثرة ما يستغل التقليديون بؤس المنكوبين بهذه الزلازل ؛ أحس وكأنهم مبتهجون بالحدث الطارئ ، غير الاعتيادي . إنه فرصة لاستعراضات إيديولوجية استقطابية ؛ خاصة وأن جماهير المستمعين لا يسألون ولا يتساءلون . لا يطرحون الأسئلة المحرجة عن سر ( الغضب ) ومكانه وزمانه على الخطيب أو المحاضر أو المحاور . يتخيل كثير من المستمعين لهذا الدجل الخرافي ، أنهم إن اعترضوا أو تساءلوا أو شككوا ، فقد اعترضوا على أصل الإيمان .

هكذا أوهمهم التقليديون ، وهكذا صاغتهم إيديولوجيا التجهيل . إنهم لا يدركون أنهم لا يعترضون إلا على فهم أسطوري بدائي خرافي ، يصدر عن متاجر إيديولوجي باسم الدين . بينما دين الله الحق ، أعظمُ وأقومُ وأجلُّ من أن تستجيب روحه لمثل شعوذة هؤلاء المشعوذين . فمتى ندرك دونما تردد أو مداهنة الفرق بين العلماء الحقيقيين ، وبين بقية جوقة الخرافيين ؟ !

منقول باختصار عن صحيفة الرياض العدد 14948 اليوم الخميس 4- 6- 1430
للكاتب محمد بن علي المحمود
الجنرال x غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-05-2009, 12:53 AM   #2
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
ايه .. اثاريها الطبيعه؟!

يعني كل اللي تعلمنا خطأ بخطأ ؟!

اينكم يا اهل العلم لماذا لم توقفو تلك الزلازل ، بل على اقل تقدير لماذا اصابكم الهلع فالامر لن يصل الى دمار فلما قمتم بإخلاء الناس من منازلهم إن كنتم تعلمون بعلمكم المسبق ان هذه الزلازل سوف تتوقف بدون اضرار وأن البركان لن يثور ، ولماذا رأيناكم تضربون الاخماس بالاسداس ، وتنفون خبراً ومن غدِهِ تثبته اجهزتكم ، يالكم من علماء افذاذ؟!!!

..


مهلاً اني ارى بعض النقاط الموجوده في هذا لمقال مره بأقصى اليمن واخرى بأقصى اليسار ، تكرار وتناقض وفلسفه ممجوجه


لي عوده ان شاء الله بشيئ من التفصيل!!

__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2009, 11:44 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة الجنرال x الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 2,075
قوة التقييم: 0
الجنرال x is on a distinguished road
لا تغضب عزيزي مجازف

شكرا لك على التعليق والتعقيب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً


العلم قوة
الجنرال x غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-10-2009, 06:13 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
مقال يحمل بين طياته كثير من المغالطات
وفيه تجني على الدين الإسلامي الذي ارتضاه الله للناس وأكمله وأتمه لهم .
مقال يحاول كاتبه خلط الأمور ببعضها وإخفاء بعض الحقائق وإقصاء الحق
مقال صاحبه يحاور نفسه بنفسه فقط
لو قرأ هذا المقال أصغر الناس عقلا وأقلهم علما لعرف ما فيه من مغالطات فلا يحتاج تحليل ودراسة
وأقول لناقل الموضوع اتق الله بنفسك ولا تنقل مثل هذه المقالات ولا تتبنى أفكارها ولنحذر جميعا من ترويجها والعمر أغلى من أن يضيع بمثل هذه الترهات .
فمن كان يريد العلم الدنيوي ودراسة فنون العلم المختلفة فمن الذي منعه من ذلك ؟
ومن كان يريد الحضارة والتقدم والرقي بمعناها الحقيقي فمن منعه من ذلك ؟
وعلى كل حال لا أملك لهذا الكاتب وكذلك لناقل الموضوع إلا النصيحة بمراجعة حياتهم وتجديد إيمانهم بخالقهم عز وجل وأن لا يكونوا ممن بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار .
فإن كنتم لا تؤمنون بالقرآن العظيم فهذا كفر صراح ولا داعي للجدال والمناقشة لأن من كفر بالقرآن فبأي حديث بعده سيؤمن ويقتنع .
وإن كنتم تؤمنون بالقرآن وتعلمون أنه منزل من الله بالحق فأقرأوه وتدبروه آياته تغنيكم عن كثير من الردود والجدال .
فهؤلاء الكفار الذين يتغنى البعض بحضارتهم وعلومهم الدنيوية ماذا قال الله عنهم تأمل وتدبر (والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم ) وقال عنهم (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون ) آيات كثيرة جدا يفهمها أقل الناس علما وأدناهم مستوى .
أما من نسب الأمور إلى الطبيعة وأعجبته الدنيا ولم يؤمن بالرسالة فهذا لا شك أنه ممن ختم الله على قلبه وسمعه وبصره
وباختصار اتق الله وحاسب نفسك وأسألها أين كنت قبل الدنيا وأين ستكون بعد الدينا ؟
ولتعلم أنه مر على الدنيا زمان وأنت لست من أهلها ثم سيمر عليها زمان وأنت لست من أهلها .
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
لماذا أطلق عليه أسم ضرس العقل ؟؟ ايامى طيف المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 15-05-2009 04:07 PM
هل هذا من العقل abo khaled28 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 7 09-01-2009 05:33 AM
المفاتيح السبع لفهم عالم الطفل ام الغااااالين المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 1 31-08-2008 05:14 AM
المستريح اللي من العقل خالي.... زحزيح المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 05-08-2008 07:32 PM
** عالم الجن والاشباح بين الحقيقة والخيال ... ** وليد ابو شيبه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 1 14-07-2008 12:52 AM


الساعة الآن +3: 03:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19