عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-05-2009, 11:29 PM   #1
باتو-
Guest
 
المشاركات: n/a
يا أخوان تنصحون بالزواج أو العزوبية ؟ ولية المتزوجين ماهم مرتاحين

بسم الله الرحمن الرحيم

دائما اخوتي يقولون لاتتزوج وتتعب راسك وتجيبلك نشبة تجيب لك الهم والغم . وغيرها كثير .

بالفعل قعدت أفكر فيها طلع الواحد يوم يكون عزابي الوضع آخر حلاوة لكن لاتزوج مصاريف وقلق وحاله .

واعرف كثير وصلوا ال 30 وال 40 ولاهم متزوجين مع ان مافي شيء يمنعهم على ما أظن .

بس ودي أفهم الزواج الحين راحة بال واستقرار ولا قلق ووجع راس وهم . ؟

وصحيح أن الرجل بعد الزواج يصير سواق
  الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 30-05-2009, 11:58 PM   #2
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,777
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


أعتقد وأنا أخوك مابعد كلاااام النبي الكريم صلوات الله و سلامه عليه رأي ..

فقد ورد عنه عليه الصلاة و السلاام :

حديث ابن مسعود في الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم:


[يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لميستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء].

فهل تريد ناصحا رؤوفا رحيما غير نبينا محمد عليه الصلاة و السلااام ؟ !!

و أما ما ذكرته من كلااام إخوانك فلا يعدو أن يكون كلامهم من زاوية ضيقة

جدا فلا حياة بلا منغصاات حتى وأنت في بيت أمك و أبيك و بين إخوانك

تأتي عليكم لحظات من الخصام و المشادات الكلامية و نحوهااا لا تلبث أن تزول

و يبقى الأصل في الاسرة من محبة و تقدير و احتراام ..

ثم من ذكرته من من وصل عمره للأرعين ولم يتزوج فلكلٍ ظروفه

و يظلون نسبة ضئيلة بالمجتمع لا يستشهد بحالهم ..

و اليك ملخصااا لمقاصد الشريعة من الزواجمع مقدمة أعجتني بهذا الخصوص :


في بدايات العمر وحينما يبدأ الشاب التفكير في موضوع الزواج يكون الغالب على العقل موضوع قضاء الوطر والمتعة والجانب والعاطفي.. وليس هذا مما يعاب ولا مما ينكر، ولكن مع بداية مشروع الزواج وتكوين الأسرة ووجود الأولاد يوقن الإنسان أن المسألة ليست مسألة لذة وفقط ولا متعة وقضاء وطر وانتهى الأمر وإنما يدرك المرء أن للزواج في الإسلام حكم عليا ومقاصد كبرى ومنافع للنفس والمجتمع تفوق ما يتخيله كثير من الشباب.


إن الزواج في الإسلام عبارة عن إقامة مؤسسة أسرية وهي بدورها تكون نواة في المجتمع، ولا يستمتع بالزواج ويتحمل مشاقه عن طيب نفس ورضى خاطر إلا رجل علم مقاصد الشريعة من وراء هذا البناء الذي يستحق وصف الطود العظيم ..


ومعرفة مقصود الله تعالى من الزواج يجعل الشباب أكثر إقبالا عليه ورغبة فيه وسعيا وراءه، ونحن هنا نذكر ببعض هذه الحكم والمقاصد ونبين بعضا من تلك الأهداف المرجوة من وراء الزواج ترغيبا للشباب ودعوة لهم أن يسارعوا إليه لينالوا بركته ومنافعه.. ومن هذه الأهداف والمقاصد والحكم:



أولا: طاعة الله ورسوله :



فقد شرع الله الزواج، وجعله شعيرة من شعائر دينه الحنيف الذي ارتضاه لعباده، وحثهم عليه ورغبهم فيه، وكذلك دعا إليه الرسول الكريم بسنته القولية والعملية، ودعا القرآن والسنة الشباب والرجال إليه فحثهم عليه، وحث أولياء المرأة على تزويجها الكفء الكريم وعدم عضلها وتأخير نكاحها
قال تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ)(النساء: من الآية3)، وقال سبحانه: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (النور:32)




ثانيا: اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهدي المرسلين:



فالزواج من هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام كما قال تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً )(الرعد: من الآية38)
أبي أيوب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أربع من سنن المرسلين: التعطر والنكاح والسواك والختان » .


ثالثا: إعفاف النفس والزوجة وإشباع الغريزة والفطرة:

ومن هنا كانت حكمة تشريع الزواج؛ فهو الطريق الطبيعي والسليم لمواجهة هذه الميول، وإشباع هذه الغريزة؛ فجعل الله الزوجة سكنا لزوجها وهو كذلك لها، فيسكن كل منهما لصاحبه ليروي ظمأه في ظلال من الحب والمودة والعفة والطهارة وفي رضا من الله ورضوان، فيسكن قلباهما عن الحرام وتسكن جوارحهما عن السقوط في حمأة الرذيلة وعن الانزلاق في مهاوي الخطيئة.. فالزواج يعين أصحابه على غض ا لبصر وحفظ الفرج وصيانة الدين وعفه النفس وكل هذا واضح من خلال وصية النبي صلوات الله وسلامه عليه للشباب بالزواج كما في حديث ابن مسعود الشهير: [يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لميستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء].متفق عليه.


رابعا: تكثير عدد المسلمين، وإسعاد الرسول الأمين:

ففي سنن أبي داود والنسائي وصحيح الترغيب والترهيب عن معقل بن يسار قال: [جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أصبت امرأة ذات حسب ومنصب ومال إلا أنها لا تلد أفأتزوجها فنهاه، ثم أتاه الثانية فقال له مثل ذلك، ثم أتاه الثالثة، فقال له: تزوجواالودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم]
وفي صحيح سنن ابن ماجه عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت: قال صلى الله عليه وسلم: [النكاح من سنتيفمن لم يعمل بسنتي فليس مني وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء ]

خامسا: طلبا لذرية تعمر الأرض وتعبد الرب ..


سادسا: حماية المجتمع من الآثار المدمرة لترك الزواج..




سابعا: طلب ثواب الله تعالى..




فيا معاشر الشباب هلموا إلى الخير الذي دعاكم إليه نبيكم: "فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج "..


أسأل الله أن يرزقنا وأبناءنا وأبناء المسلمين العفة والصيانة .. آمين.



،،،،،،


محبك / ســـــــــــــاري ،،،،








::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2009, 12:26 AM   #3
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 27
قوة التقييم: 0
ابو رهام is on a distinguished road
Thumbs up

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة

أعتقد وأنا أخوك مابعد كلاااام النبي الكريم صلوات الله و سلامه عليه رأي ..

فقد ورد عنه عليه الصلاة و السلاام :

حديث ابن مسعود في الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم:


[يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لميستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء].

فهل تريد ناصحا رؤوفا رحيما غير نبينا محمد عليه الصلاة و السلااام ؟ !!

و أما ما ذكرته من كلااام إخوانك فلا يعدو أن يكون كلامهم من زاوية ضيقة

جدا فلا حياة بلا منغصاات حتى وأنت في بيت أمك و أبيك و بين إخوانك

تأتي عليكم لحظات من الخصام و المشادات الكلامية و نحوهااا لا تلبث أن تزول

و يبقى الأصل في الاسرة من محبة و تقدير و احتراام ..

ثم من ذكرته من من وصل عمره للأرعين ولم يتزوج فلكلٍ ظروفه

و يظلون نسبة ضئيلة بالمجتمع لا يستشهد بحالهم ..

و اليك ملخصااا لمقاصد الشريعة من الزواجمع مقدمة أعجتني بهذا الخصوص :


في بدايات العمر وحينما يبدأ الشاب التفكير في موضوع الزواج يكون الغالب على العقل موضوع قضاء الوطر والمتعة والجانب والعاطفي.. وليس هذا مما يعاب ولا مما ينكر، ولكن مع بداية مشروع الزواج وتكوين الأسرة ووجود الأولاد يوقن الإنسان أن المسألة ليست مسألة لذة وفقط ولا متعة وقضاء وطر وانتهى الأمر وإنما يدرك المرء أن للزواج في الإسلام حكم عليا ومقاصد كبرى ومنافع للنفس والمجتمع تفوق ما يتخيله كثير من الشباب.


إن الزواج في الإسلام عبارة عن إقامة مؤسسة أسرية وهي بدورها تكون نواة في المجتمع، ولا يستمتع بالزواج ويتحمل مشاقه عن طيب نفس ورضى خاطر إلا رجل علم مقاصد الشريعة من وراء هذا البناء الذي يستحق وصف الطود العظيم ..


ومعرفة مقصود الله تعالى من الزواج يجعل الشباب أكثر إقبالا عليه ورغبة فيه وسعيا وراءه، ونحن هنا نذكر ببعض هذه الحكم والمقاصد ونبين بعضا من تلك الأهداف المرجوة من وراء الزواج ترغيبا للشباب ودعوة لهم أن يسارعوا إليه لينالوا بركته ومنافعه.. ومن هذه الأهداف والمقاصد والحكم:



أولا: طاعة الله ورسوله :



فقد شرع الله الزواج، وجعله شعيرة من شعائر دينه الحنيف الذي ارتضاه لعباده، وحثهم عليه ورغبهم فيه، وكذلك دعا إليه الرسول الكريم بسنته القولية والعملية، ودعا القرآن والسنة الشباب والرجال إليه فحثهم عليه، وحث أولياء المرأة على تزويجها الكفء الكريم وعدم عضلها وتأخير نكاحها
قال تعالى: (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ)(النساء: من الآية3)، وقال سبحانه: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (النور:32)




ثانيا: اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهدي المرسلين:



فالزواج من هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام كما قال تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً )(الرعد: من الآية38)
أبي أيوب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أربع من سنن المرسلين: التعطر والنكاح والسواك والختان » .


ثالثا: إعفاف النفس والزوجة وإشباع الغريزة والفطرة:

ومن هنا كانت حكمة تشريع الزواج؛ فهو الطريق الطبيعي والسليم لمواجهة هذه الميول، وإشباع هذه الغريزة؛ فجعل الله الزوجة سكنا لزوجها وهو كذلك لها، فيسكن كل منهما لصاحبه ليروي ظمأه في ظلال من الحب والمودة والعفة والطهارة وفي رضا من الله ورضوان، فيسكن قلباهما عن الحرام وتسكن جوارحهما عن السقوط في حمأة الرذيلة وعن الانزلاق في مهاوي الخطيئة.. فالزواج يعين أصحابه على غض ا لبصر وحفظ الفرج وصيانة الدين وعفه النفس وكل هذا واضح من خلال وصية النبي صلوات الله وسلامه عليه للشباب بالزواج كما في حديث ابن مسعود الشهير: [يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لميستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء].متفق عليه.


رابعا: تكثير عدد المسلمين، وإسعاد الرسول الأمين:

ففي سنن أبي داود والنسائي وصحيح الترغيب والترهيب عن معقل بن يسار قال: [جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أصبت امرأة ذات حسب ومنصب ومال إلا أنها لا تلد أفأتزوجها فنهاه، ثم أتاه الثانية فقال له مثل ذلك، ثم أتاه الثالثة، فقال له: تزوجواالودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم]
وفي صحيح سنن ابن ماجه عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت: قال صلى الله عليه وسلم: [النكاح من سنتيفمن لم يعمل بسنتي فليس مني وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء ]

خامسا: طلبا لذرية تعمر الأرض وتعبد الرب ..


سادسا: حماية المجتمع من الآثار المدمرة لترك الزواج..




سابعا: طلب ثواب الله تعالى..




فيا معاشر الشباب هلموا إلى الخير الذي دعاكم إليه نبيكم: "فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج "..


أسأل الله أن يرزقنا وأبناءنا وأبناء المسلمين العفة والصيانة .. آمين.



،،،،،،


محبك / ســـــــــــــاري ،،،،








مالي كلام بعد كلام اخوي ساري لقد كفى واوفا والله يجزاه الف خير على ماكتبه

خذ العلم من اخوي ساري جابلك الجواب الشافي للعقول الرزينه

دمت بالف خير
ابو رهام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2009, 12:45 AM   #4
عضو بارز
 
صورة رساوي بالقاهرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: الرس رسك
المشاركات: 531
قوة التقييم: 0
رساوي بالقاهرة is on a distinguished road
على حسب الزوجه .. فبيدها أن تجعلك ملك زمانك .. وبيدها أن تجعل حياتك جحيم .. والعكس صحيح
__________________
رساوي بالقاهرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2009, 12:51 AM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 345
قوة التقييم: 0
المتصل is on a distinguished road
اسمع الكلام وانا اخوك أول شي الزواج نعمة من عند الله سبحانه وتعالى وأنا شخص متزوج وعندي عيال ولله الحمد وبخير ونعمه بس إني مستأجر لم أملك بيت والراتب لك عليه 0 فأنا أنصحك بالزواج إذا كان عندك فلوس وبيت ملك أما غير كذا ارجوك لا تتزوج لأن الحياه صعبه في هذا الزمن العزوبية أزين لك 0
المتصل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2009, 11:25 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 323
قوة التقييم: 0
التايقر is on a distinguished road
شوف أخوي :
العزوبي لا هو مرتاح والمتزوج كذلك ... لا تسمع من الطرفين ولا تقدم على شي إلا إذا كنت على أقتناع بأحدهما . كل عليه من الدنيا واقف مثل ما يقولون . لكن أسمح لي تفكيرك سطحي بآخر مقالك وهو أن الزوج يصبح سائقاً ههههههههههههههه .
التايقر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2009, 11:33 PM   #7
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 42
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
الزواج استقرار وراحة بال اذا كانت الزوجة صالحة تعينك على الطاعة
والله العرس زين
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2009, 11:51 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: بالملحق
المشاركات: 931
قوة التقييم: 0
فل اهموم is on a distinguished road
شف وانا اخوك الزواج الى سلم من الديون تراه زين واكبر دليل شف الحين الواحد الى سدد دينه ارتاح بزواجه.<<وجهة نظر.

(من سدد دينه نامت عينه)
فل اهموم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2009, 09:00 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: السعودية
المشاركات: 1,649
قوة التقييم: 0
كبررررررياء is on a distinguished road
تدري ليش مو مرتاحين لان برؤسهم فسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسساد ما طحن ...

والا الناس النظيفه مرتاحين بحياتهم ...............
كبررررررياء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-06-2009, 09:49 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 549
قوة التقييم: 0
SûLtân ° Zâmâny is on a distinguished road
يالغالي نصيحه خذها مني او بالاصح نصيحه من اغلى البشر .. حديث الرسول صلى الله عليه وسلم خله فبالك زين وهو

تُنكح المرأة لأربع لمالها , وحسبها , وجمالها , ولدينها فاظفر بذات الدين. تربت يداك

لو اكتملت الشروط واهم شي الي لونته لك باللون الاحمر .. توكل على ربك وتزوج ولا تتأخر ولا ثانيه وحده

وصدقني تبي تكون اسعد الناس

اما لو كانت الي خاطبها ناقصه من الشروط واهم شي الشرط الي باللون الاحمر .. اترك الزواج كله ولا تحرص

والبنت المتدينه تبين من بيئتها .. امها ابوها خواتها اخوانها ..

وفي مقوله مشهوره ركز عليها الا وهي " اسأل عن امة قبل تضمة " :p

تحياتي لك والله يوفقك
SûLtân ° Zâmâny غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.