عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-06-2009, 06:12 PM   #21
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 188
قوة التقييم: 0
غليص is on a distinguished road
أكل هذه الغضبة المضرية من أجل دجال ؟!! هنيئاً لكم بدجالكم , وهنيئاً لدجالكم بكم , فهو حين خروجه لن يجد مزيداً من العناء في إقناعكم بأنه هو صاحبكم المنشود الذي ظللتم تنتظرونه قروناً طويلة وأزمنة مديدة , أسأل الله أن لايحرمكم رؤيته , وأن يمتع أبصاركم وينعمها بمشاهدة عينه العوراء, والتي كأنها نخامة في جدار !! وانتبهوا للعبارة التي كتبت على جبينه (كفر) فمن السهل قراءتها , ولن يعجز عن قراءتها إلا كل ( جنط) ماله في الآخرة لاحظ ولانصيب !! . وهل تصدقون ياسادة أنني كنت أقرأ عنه اليوم في موسوعة ويكيبيديا , ومما كتب عنه في هذه الموسوعة العالمية أنه يخرج ويطوف البلاد على حمار , وأن مابين أذني الحمار أربعون ذراعاً !! يعني عشرين متر !! , أرجو منكم أيها القراء أن تتخيلوا معي ذلك الحمار(المتين) وكيف ستكون خلقته !! وكم سيكلف المسيح الدجال لتغذيته من أكياس الشعير , إذ لابد أن يكون الشعير وقتها رخيصاً وإلا فإن الدجال سيظطر لتدين بعض الدداسن من ( .....) حتى يوفر قيمة الشعير لحماره طيلة الأربعين يوماً التي سيقضيها ليظل فيها بقية الحمير الاخرين الذين سيتبعون دعوته ويؤمنون برسالته !!! . كم يحزنني ياسادة ياكرام أن هذا الكلام مكتوب في موسوعة عالمية يطلع عليها ملايين البشر ليدركوا حينها إلى أي مدى وصل تفكيرنا وتدنت عقولنا . وبأي منطق سنتواصل مع العالم لنقنعهم بعالمية الإسلام وأنه ختم الرسالات وقائد الحضارات ومحرر العقول من قيود الجهل والتخلف , كيف سنستطيع إقناعهم بصدق مانقول لو علموا أننا نصدق بحمار الدجال ورأسه الذي يبلغ عشرين متراً !!!ألستم تعنفون على أصحاب المذهب الشيعي وتسخرون منهم أشد السخرية في قضية السرداب والامام المنتظر , وتعملون عقولكم أيما إعمال في ذلك , لكن هذه العقول الكبيرة تغيب وتتوارى حينما يأتي الحديث عن رأس حمار الدجال , ويصبح من المسلمات التي يجب أن نؤمن بها كإيماننا بالله ورسوله . .دمتم بخير
غليص غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-06-2009, 06:18 PM   #22
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
Cool

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها غليص مشاهدة المشاركة
أكل هذه الغضبة المضرية من أجل دجال ؟!! هنيئاً لكم بدجالكم , وهنيئاً لدجالكم بكم , فهو حين خروجه لن يجد مزيداً من العناء في إقناعكم بأنه هو صاحبكم المنشود الذي ظللتم تنتظرونه قروناً طويلة وأزمنة مديدة , أسأل الله أن لايحرمكم رؤيته , وأن يمتع أبصاركم وينعمها بمشاهدة عينه العوراء, والتي كأنها نخامة في جدار !! وانتبهوا للعبارة التي كتبت على جبينه (كفر) فمن السهل قراءتها , ولن يعجز عن قراءتها إلا كل ( جنط) ماله في الآخرة لاحظ ولانصيب !! . وهل تصدقون ياسادة أنني كنت أقرأ عنه اليوم في موسوعة ويكيبيديا , ومما كتب عنه في هذه الموسوعة العالمية أنه يخرج ويطوف البلاد على حمار , وأن مابين أذني الحمار أربعون ذراعاً !! يعني عشرين متر !! , أرجو منكم أيها القراء أن تتخيلوا معي ذلك الحمار(المتين) وكيف ستكون خلقته !! وكم سيكلف المسيح الدجال لتغذيته من أكياس الشعير , إذ لابد أن يكون الشعير وقتها رخيصاً وإلا فإن الدجال سيظطر لتدين بعض الدداسن من ( .....) حتى يوفر قيمة الشعير لحماره طيلة الأربعين يوماً التي سيقضيها ليظل فيها بقية الحمير الاخرين الذين سيتبعون دعوته ويؤمنون برسالته !!! . كم يحزنني ياسادة ياكرام أن هذا الكلام مكتوب في موسوعة عالمية يطلع عليها ملايين البشر ليدركوا حينها إلى أي مدى وصل تفكيرنا وتدنت عقولنا . وبأي منطق سنتواصل مع العالم لنقنعهم بعالمية الإسلام وأنه ختم الرسالات وقائد الحضارات ومحرر العقول من قيود الجهل والتخلف , كيف سنستطيع إقناعهم بصدق مانقول لو علموا أننا نصدق بحمار الدجال ورأسه الذي يبلغ عشرين متراً !!!ألستم تعنفون على أصحاب المذهب الشيعي وتسخرون منهم أشد السخرية في قضية السرداب والامام المنتظر , وتعملون عقولكم أيما إعمال في ذلك , لكن هذه العقول الكبيرة تغيب وتتوارى حينما يأتي الحديث عن رأس حمار الدجال , ويصبح من المسلمات التي يجب أن نؤمن بها كإيماننا بالله ورسوله . .دمتم بخير




أها
إذا مصادرك موسوعة ويكيبيديا و موسوعات عالمية
أما كتب السنة النبوية الصحيحة فلـيس لك حظ منهـا


أما أخر سطورك فلم تنصف و لم تقترب من الحق و الصواب

السموأل غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2009, 06:25 PM   #23
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
قاصم المنحرفين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قاصم المنحرفين مشاهدة المشاركة
غليص :

لم أسألك : هل تؤمن بالدجالين ؟

لكن السؤال هو :


هل تؤمن بخروج المسيح الدجال ؟
فأجب على قدر السؤال .
أذكرك بسؤالي هذا فأجب عليه بــ( نعم ) أو ( لا ) .
قاصم المنحرفين غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2009, 07:45 PM   #24
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
يا أخ غليص تأتي بالمعلومة الخاطئة من نفسك وتنتقدها وترد على نفسك فمن منا ذكر هذا الحمار الذي أتيت به من موسوعتك ومصادرك فأتنا بشيء من القران والسنة حتى نناقشك وعلى العموم نحن معك في هذه النقطة ونكذب هذه القصة الخرافية التي جئت بها من موسوعتك
ويا سبحان الله كيف تقارن بين مهدي الشيعة والمسيح فنحن نؤمن بخروج المسيح لأن النبي أخبرنا بذلك فمصدرنا الرسول وهل مصدر الشيعة بخروج المهدي ثابت أو أخبر به الرسول أترك الإجابة لك على هذا السؤال الغريب.

ولكن لماذا لم ترد على التساؤلات التي طرحت عليك فأنت حينما سألت أجبنا ورددنا على كل تساؤلاتك من غير لف ودوران

أين الآية التي فيها عدد ركعات الفجر؟؟؟ وما رأيك بأحاديث البخاري ومسلم عن خطورة الدجال؟؟؟ وأين كلامك عندما قلت لا يوجد سوى حديث واحد عن الدجال ؟؟؟؟؟؟ نرجو الاجابة حتى لا يتشعب النقاش
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود

آخر من قام بالتعديل الوسم#; بتاريخ 12-06-2009 الساعة 07:52 PM.
الوسم# غير متصل  
قديم(ـة) 12-06-2009, 09:18 PM   #25
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 502
قوة التقييم: 0
سيبويه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها غليص مشاهدة المشاركة
ويصبح من المسلمات التي يجب أن نؤمن بها , كإيماننا بالله ورسوله . .دمتم بخير

وهل الإيمان بالرسول
-عليه الصلاة والسلام- إلا:

طاعته فيما أمر , وتصديقه فيما أخبر ...

فمن كذب النبي
- صلى الله وسلم عليه - في أخباره فهو لم يؤمن به ...
سيبويه غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 01:09 PM   #26
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 69
قوة التقييم: 0
عجمي سطع نجمي is on a distinguished road
تسلمون على الردود الأكثر من رائعة لكن أحس إن راعي الموضوع يتهرب ولا يناقش ولا يجاوب عن اسئلة الأخوان وأنما يكتب وكأنه جزء ثاني لمقال الدجال فأين الحوار والأخذ والعطاء وليس عيبا أن يخطي الشخص ولكن العيب بالتمادي والمكابرة فأين أسلوب الاقناع ؟؟ هل يكون بقصة خرافة الحمار التي ذكرت ..

نرجو الرد على التساؤلات بدووووون تهرب
عجمي سطع نجمي غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 09:01 PM   #27
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيبويه مشاهدة المشاركة

وهل الإيمان بالرسول
-عليه الصلاة والسلام- إلا:

طاعته فيما أمر , وتصديقه فيما أخبر ...

فمن كذب النبي
- صلى الله وسلم عليه - في أخباره فهو لم يؤمن به ...
تسلم والله وهذا هو المطلوب اتباع وتصديق الرسول صلى الله عليه وسلم في كل ما جاء به
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 11:10 PM   #28
عضو مبدع
 
صورة جلمبو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: .. ريحة حقروصين ..
المشاركات: 1,194
قوة التقييم: 0
جلمبو is on a distinguished road
كالعادة
غليص يتهرب من الاجابة على اسئلة مناقشيه
ولكنه يرد بسخريه واستهزاء بدون استناد على أدله أو أقوال ثابته

لذلك .. الأحرى بالأعضاء معرفة جهلـــه



__________________
جلمبو غير متصل  
قديم(ـة) 14-06-2009, 04:26 AM   #29
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 125
قوة التقييم: 0
هيوماكس is on a distinguished road
الوسم# ماقصرت كفيت ووفيت وجزاك الله الف خير .
ابو خشه احلى مافيك خشيشتك الله يخليها لك.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
هيوماكس غير متصل  
قديم(ـة) 14-06-2009, 06:10 AM   #30
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
لمن كان له قلب
أصل هذا الكلام خطبة سمعتها من خطيب في مدينة الرس
قامت العديد من الأبحاث والدراسات الاستشراقية في نظرتها لدين الإسلام ونبي الإسلام على أساس أن عناصر كثيرة في الدين الإسلامي إنما هي في الحقيقة جزء من الواقع الديني والاجتماعي الذي عاشه النبي - صلى الله عليه وسلم - .

وبعبارة أخرى كان لمجاورة النبي - صلى الله عليه وسلم- لأهل الكتاب ، والاختلاط بهم ، ودخول البعض منهم في الإسلام ، دور كبير في أخذه عنهم الكثير من الأمور ، وإعادة صياغته بشكل أو بآخر ليصبح من مكوّنات الدين الجديد .

والغرض من هذه النظرة الحط من شأن الرسالة الخاتمة ، والتشكيك في سماويتها ، من خلال إظهار أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يأت بجديد فيما يتعلق بقضايا الغيب والإيمان ، وإنما هي أمور وعبادات وأفكار كانت موجودة أصلاً .

نجد ذلك ظاهراً في الموسوعات الاستشراقية التي وُضِعت للتعريف بالإسلام وعلومه ورجاله ، ومنها الموسوعة المعروفة باسم "دائرة المعارف الاسلامية" والتي شارك في إعدادها نخبة من كبار المستشرقين .

فنجد على سبيل المثال مما له تعلق بموضوع البحث ، ما جاء في مادة " تميم الداري ، حيث يقول المستشرق الإيطالي " ليفي دلافيدا " : " ... وكان تميم نصرانياً كغالب عرب الشام فاستطاع أن يخبر النبي بتفاصيل العبادات التي استعارها من النصارى...... ويقال إنَّ تميماً كان أوّل من روى القصص الديني.....وقد أخبر بها تميم النبي فأخذ بروايته وأذاعها في الناس " أهـ .

وجاء بعض من قل نصيبه من العلم ممن مشى في ركاب المستشرقين ، فتلقوا هذا الكلام على أنه من المسلمات ، وشككوا في أحاديث صحيحة ثابتة مروية في أصح الكتب والمصادر ، بحجة دس أهل الكتاب لها ، وقد بينا في بحث سابق يتعلق بالإسرائيليات والحديث النبوي ، الموقف الشرعي من هذه الأخبار ، وأننا لا ننكر دخول كثير منها في التفسير والحديث ، وهي أخبار وقصص معروفة سبرها أهل العلم وكشفوا عنها ، ولكن أن تتخذ هذه الدعوى ذريعة لرد الأحاديث الثابتة ، ومدخلاً للطعن في دين الإسلام وصحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ممن كان لهم القدم الراسخة في العلم والديانة فهذا ما لا يقبل به مسلم .

وأكثر ما أثير من جدل حول تميم ورواياته حديث الجساسة ، وهو حديث أخرجه الإمام مسلم ، وروته فاطمة بنت قيس رضي الله عنها من فم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وهو يحدث الناس عن الدجال ، كما سمعه من تميم الذي كان نصرانياً ثم جاء فأسلم ، وحدث النبيَّ - صلى الله عليه وسلم- بحديث يوافق ما كان يحدث - صلى الله عليه وسلم- أصحابه عن الدجال وصفته .

وفيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- جلس على المنبر وهو يضحك فقال : ( ليلزم كل إنسان مصلاه ، ثم قال : أتدرون لم جمعتكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ، ولكن جمعتكم لأن تميماً الداري كان رجلا نصرانيا فجاء فبايع وأسلم ، وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال ، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام ، فلعب بهم الموج شهراً في البحر ، ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس ، فجلسوا في أقرب السفينة فدخلوا الجزيرة ، فلقيتهم دابة أهلب كثير الشعر ، لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر ، فقالوا : ويلك ما أنت ؟ فقالت : أنا الجساسة ، قالوا : وما الجساسة ؟ قالت : أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير ، فإنه إلى خبركم بالأشواق ، قال : لما سمت لنا رجلاً فرقنا منها أن تكون شيطانة ، قال : فانطلقنا سراعاً حتى دخلنا الدير ، فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خَلْقاً ، وأشده وثاقاً ، مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد ، قلنا : ويلك ، ما أنت ؟ قال : قد قدرتم على خبري ، فأخبروني ما أنتم ؟ قالوا : نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية ، فصادفنا البحر حين اغتلم ، فلعب بنا الموج شهراً ، ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه ، فجلسنا في أقربها ، فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدرى ما قبله من دبره من كثرة الشعر ، فقلنا : ويلك ما أنت ؟ فقالت : أنا الجساسة ، قلنا : وما الجساسة ؟ قالت : اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق ، فأقبلنا إليك سراعاً وفزعنا منها ، ولم نأمن أن تكون شيطانة ، فقال : أخبروني عن نخل بيسان ، قلنا : عن أي شأنها تستخبر ، قال : أسألكم عن نخلها هل يثمر ؟ قلنا له : نعم ، قال : أما إنه يوشك أن لا تثمر ، قال : أخبروني عن بحيرة الطبرية ، قلنا : عن أي شأنها تستخبر ، قال : هل فيها ماء ؟ قالوا : هي كثيرة الماء ، قال : أما إن ماءها يوشك أن يذهب ، قال : أخبروني عن عين زغر ، قالوا : عن أي شأنها تستخبر ، قال : هل في العين ماء ، وهل يزرع أهلها بماء العين ، قلنا له : نعم ، هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها ، قال : أخبروني عن نبي الأميين ما فعل ؟ قالوا : قد خرج من مكة ونزل يثرب ، قال : أقاتله العرب ؟ قلنا : نعم ، قال : كيف صنع بهم ، فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه ، قال لهم : قد كان ذلك ، قلنا : نعم ، قال : أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه ، وإني مخبركم عني ، إني أنا المسيح ، وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج ، فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة ، فهما محرمتان علي كلتاهما ، كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحدا منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتاً يصدني عنها ، وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها ، قالت - أي فاطمة - : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وطعن بمخصرته في المنبر ، هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة - يعني المدينة - ألا هل كنت حدثتكم ذلك ؟ فقال الناس : نعم ، فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة ، ألا إنه في بحر الشأم أو بحر اليمن ، لا بل من قبل المشرق ، ما هو من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو ، وأومأ بيده إلى المشرق ) ، قالت فحفظت هذا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم- .

وقد جعل الأئمة والحفاظ رواية النبي - صلى الله عليه وسلم- لهذه القصة من مناقب تميم رضي الله عنه ، ومن رواية الأكابر عن الأصاغر ، كما فعل الحافظ ابن حجر في ترجمته في الإصابة ( 1/368) ، وفتح الباري ( 12/46) ، والإمام النووي في شرح مسلم ، قال الحافظ في الإصابة : " مشهور في الصحابة كان نصرانيا ، وقدم المدينة فأسلم ، وذكر للنبي - صلى الله عليه وسلم - قصة الجساسة والدجال ، فحدث النبي - صلى الله عليه وسلم - عنه بذلك على المنبر وعُدَّ ذلك من مناقبة " .

وقال النووي عن الحديث : " هذا معدود في مناقب تميم لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- روى عنه هذه القصة ، وفيه رواية الفاضل عن المفضول ، ورواية المتبوع عن تابعه ، وفيه قبول خبر الواحد " .

ومع ذلك فقد طعن فيه " أبو رية " في كتابه " أضواء على السنة المحمدية " وعقد فصلاً تحت عنوان " المسيحيات في الإسلام " زعم فيه أن حديث الجساسة من مسيحيات الصحابي الجليل تميم الداري الذي أراد أن يلوث الدين الإسلامي بإدخال المسيحيات فيه على حد زعمه ، بل قال : " إذا كانت الإسرائيليات قد لوثت الدين الإسلامي بمفترياتها ، فإن المسيحيات كان لها كذلك نصيب مما أصاب هذا الدين ، وأول من تولى كبر هذه المسيحيات هو تميم بن أوس الداري .... " ثم عرض لأحاديث زعم أنها من المسيحيات ومنها حديث الجساسة ، الذي تهكم به ساخراً ومستهزئا بقوله : " لعل علماء الجغرافيا يبحثون عن هذه الجزيرة ويعرفون أين مكانها من الأرض حتى نرى ما فيها من الغرائب التي حدثنا بها سيدنا تميم الداري " .

ثم استدل على صدق دعواه بكلام نقله عن الشيخ " رشيد رضا " أساء فيه النقل عنه ، وقدم وأخر ، واختصر في القول بما يؤيد دعواه ، مع أنه ليس في كلام الشيخ التصريح بكذب القصة ، ولا بتكذيب تميم رضي الله عنه .

ويمكن تلخيص الشبه المثارة حول الحديث فيما يلي :

أن الحديث بطوله ومشكلاته وغرائبه انفرد مسلم بإخراجه ، وانفردت فاطمة بنت قيس براويته عن النبي - صلى الله عليه وسلم – .

مع أن إخراج مسلم له في الصحيح كافٍ في الحكم عليه بالصحة ووجوب قبوله ، لما علم من مكانة أحاديث الصحيح وتلقي الأمة لها بالقبول ، والحديث رجاله ثقات عدول لا مطعن في واحد منهم ، ومع ذلك فقد رواه غير مسلم الإمام أحمد ، و أبو يعلى ، و أبو داود ، و ابن ماجه ، ورواه غير فاطمة بنت قيس من الصحابة : أبو هريرة ، و عائشة ، و جابر رضوان الله عليهم ، مما يدل على تعدد مخرجه وكثرة طرقه ، فالحديث لم ينفرد به الإمام مسلم ، ولم تنفرد بروايته فاطمة بنت قيس .

قال الحافظ رحمه الله في الفتح ( 13/328 ) : " وقد توهم بعضهم أنه غريب فرد ، وليس كذلك ..... ثم أخذ في ذكر طرق الحديث ومن رواه من الصحابة " .

ومن الشبه المثارة حول الحديث أن رواية النبي - صلى الله عليه وسلم – له عن تميم لا تلحقه بما حدَّث به من تلقاء نفسه ، ولا تدل على تصديقه للقصة أو إقراره بصحتها .

وعلى فرض التصديق والإقرار ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم – لم يكن يعلم الغيب ، وهو كسائر البشر يحمل كلام الناس على الصدق إذا لم تحف به شبهة ، وتصديق الكاذب فيما لا يخل بأمر الدين ولا يترتب عليه حكم شرعي ليس من الأمور التي يعصم عنها الأنبياء .

وهذا الادعاء بأن الحديث لا يدخل تحت التقرير غير مسلَّم لأن التقرير كما عرفه أهل العلم من الأصوليين وغيرهم : " أن يسكت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن إنكار قول قيل ، أو فِعْلٍ فُعِلَ بين يديه أو في عصره وعلم به " ، و قد حدَّث النبي - صلى الله عليه وسلم – بهذا الحديث على المنبر ، وفي جمع من الصحابة ، واعتبره موافقاً لما كان يحدثهم به عن المسيح الدجال وغيره من أشراط الساعة الكبرى ، فكيف يقال بأن مثل هذا لا يدخل تحت التقرير ؟! .

قال الحافظ رحمه الله في الفتح (13/323) : " وقد اتفقوا على أن تقرير النبي - صلى الله عليه وسلم - لما يفعل بحضرته أو يقال ويطلع عليه بغير إنكار ، يدل على الجواز لأن العصمة تنفي عنه ما يحتمل في حق غيره مما يترتب على الإنكار فلا يقر على باطل " أهـ .

وأما الزعم بأنه ليس من أمور الدين التي يعصم الأنبياء عن تصديق الكاذب فيها فهو أشد امتناعاً ، إذ كيف لا نعتبر أخبار أشراط الساعة وقضايا الإيمان باليوم الآخر من أمور الدين ، وهل جاء الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلا لبيان ذلك ؟! .

ثم لو كان ما حدث به تميم رضي الله عنه كذباً ، فهل من الممكن أن يسكت الوحي عن بيان الحق فيما أخبر به ، خصوصاًَ وأن الأمر يتعلق بمسألة غيبية ، كما حدث في كثير من الحالات ، حينما كان المنافقون وأضرابهم يقولون خلاف ما يبطنون ، فينزل الوحي فاضحاً لهم ومبيناً كذبهم .

على أن النبي صلوات الله وسلامه عليه قد أخبر في غير ما حديث ، بالدجال ، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام في آخر الزمان ، حكماً عدلاً بشريعة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ، وعلى يديه يكون قتل الدجال ، وكل هذا مروي من طرق متكاثرة في الصحيحين وغيرهما من كتب السنن المعتمدة ، فإخبار النبي - صلى الله عليه وسلم - بهذه الأشراط لم يكن متوقفاً على إخبار تميم رضي الله عنه ، وإنما انتهز النبي - صلى الله عليه وسلم - فرصة تحديث تميم بهذه القصة ليبين لهم أن ما حدَّثهم به حقٌ وواقع لا شك فيه .

وعلى التسليم بأن هذا الحديث من الإسرائيليات ، فهو من النوع الصحيح المقبول الذي ينبغي تصديقه لموافقته لما جاء في شريعتنا ، يشهد لذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال ) ، وقد فسر جمع من المفسرين الدابة الواردة في قوله تعالى :{وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون }( النمل 82) بأنها الجساسة التي ورد ذكرها في حديث تميم كما هو مروي عن عبد الله بن عمرو ، وإذا كان الأمر كذلك فيكون في الآية تصديق لهذا الحديث ، لا سيما وأن الآية لا تنفي وجودها قبل يوم القيامة ، فإن المعلق على وقع القول خروج الدابة لا وجودها ، فقد تكون موجودة قبل هذا .

فالخلاصة أن الحديث صحيح ، ومؤيد لأحاديث الدجال وأشراط الساعة ، واتهام تميم رضي الله عنه بالكذب وتلويث الإسلام ، طعن في هذا الصحابي الجليل الذي تشهد له سيرته بالزهد والعبادة والصلاح ، بل هو طعن في النبي - صلى الله عليه وسلم – ورسالته ، وكفى بذلك إثماً وبهتاناً مبيناً .
أما مايقال عن ابن عثيمين رحمه الله فكلا يأخذ من كلامه ويرد حتي وإن شك من شك بكلام أبي رية فنقول لهم أخرجوا لنا
ياعلماء الجغرفيا ياجوج وماجوج حتي نسلم لكم بعلمكم المحيط بالأرض
وما مثلث برمودا الذي شاب به الولدان منا ببعيد .....















(تحياتي :الهرم الرآبع)
الهرم الرابع غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سائحات بملابس فاضحة يدنّسن المسجد الأقصى يوميًا آهات نت المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 09-02-2009 10:15 AM
نصيحة من اجلكم اخي العضو وانت اختي العضوها!!!!!!!!!!!!!! سحاب الشمال المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 12 18-11-2008 09:52 PM
أختاه .. أين ذهب حياؤكِ ؟!! ام الغااااالين المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 30-10-2008 11:28 PM
المسجد المهجور على طريق مكة ..وسر توقف السيارة الزرقا عنده 000 <همس المحبة> المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 31 13-10-2008 12:22 AM
كل شي عن يوم الجمعة .. الأحكام والشروط والسنن وفتاوي العلماء وأخطاء الناس فيه كاتم العبرات المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 9 29-09-2008 06:38 AM


الساعة الآن +3: 04:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19