عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-06-2009, 10:06 PM   #71
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
اخي محمد بن ناصر لاارك رديت على سؤالي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ام انك لاتملك اجابه ؟
ابوخشه غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-06-2009, 11:58 PM   #72
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
تعقيبا على ردي على الاخ بلين لان ردي السابق كان على عجلة من امري اقول لاخي بلين

اولا انك بارك الله فيك قلت انني تهجمت على احد الدعاة واحد حفظة كتاب الله وهو امر انكره لانه لم يستطع احد حتى الان اثبات هذا الشي000
ثانيا انت حكمت علي بأننني انسان غير منظم ولا احترم المواعيد وهذا كلام باطل ويحتاج الى دليل وانا قلت انني ممن يحترم الموعد لكن ملاحظتي كانت تتلخص بأن مكان هذه اللوحه غير لائق ان توضع عند جرس الباب وليس هناك احد يزو احد بلا موعد لان الجوالات موجوده وكل شي بمواعيد
ثالثا- لااعلم ماعلاقة الحديث الشريف بموضوعنا
رابعا- الله جل وعلا يقول (ولا تزر وازرة وزر اخرى ) وانا اكرر واقول كما قلت لمن قبلك انني غير مسئول عما يكتب من ردود وانما انا مسئول عما اكتبه انا فقط اما من تكلم عن هذا الداعيه فاطلب منه ان يذهب ويصلي معه ويعتذر منه 0
000000000000000000000000000000000
واكرر واقول لاخواني ان الموضوع واضح جدا وليس فيه غموض ومجمل كلامي كان عن وضع هذه اللوحه بجوار جرس الباب ولم اتطرق لصاحب البيت بشيء وهو الذي ((((عجز ))) الاخوان عن اثباته حتى الان 0

ويجب على العاقل (((((ان يقراء بعيونه لابعيون غيره )))))) وشكر ا لكم جميعا
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 12:24 AM   #73
وللنفس بهجه
 
صورة HOLSTEN الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
البلد: ... Loadaing
المشاركات: 12,458
قوة التقييم: 0
HOLSTEN has a spectacular aura aboutHOLSTEN has a spectacular aura aboutHOLSTEN has a spectacular aura about

.
.



طريقة طرح الموضوع .. دس سم في عسل ..!!!

.
.

__________________
HOLSTEN غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 12:28 AM   #74
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
ماشاء الله عليك تحليل رااااااااااااااااااائع للموضوع:188:
ابوخشه غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 12:51 AM   #75
عضو ذهبي
 
صورة صلاتي سر سعادتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الـــــرس
المشاركات: 3,845
قوة التقييم: 0
صلاتي سر سعادتي is on a distinguished road
سبحان اللــه العظــيم
__________________
اللهم اغفر لوآلدي وارحمهمآ وأعفو عنهمآ ,
وأغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقىء الثوب
الأبيض من الدنس .
اَمين ..اَمين..أمين
صلاتي سر سعادتي غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 04:19 AM   #76
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: {**في آخر الدنيا**}
المشاركات: 111
قوة التقييم: 0
غربتي فقـد أحبتي is on a distinguished road
انت مازلت تنكر انك على خطأ؟؟ ومازلت تنكر وتتحجج تريد اثباتا؟؟ والاثبات واضح كعين الشمس ..
تكتب موضوع سخيف لا فائدة منه وتتدخل بخصوصيات البشر ..ابفهم الآن ماذا استفدت من موضوعك هذا ؟؟
لهذه الدرجه مشقيتك وضع اللوحه عند الجرس؟؟ ان شالله يحط عشرين لوحه انت وش عليك بالناس كل واحد حر بنفسه..والمشكله تبي تفسير ليش حط اللوحه عند الجرس وانه فيه احراج للناس ..وانت وش عليك من اللي يزورونهم احد شاكيلك !!
عاد تدري وشلون العتب موعليك العتب على مشرفين المنتدى اللي يسمحون لك ولأمثالك العبث بخصوصيات الناس وفتح المجال لصغار العقول بالتهجم والكتابه فيه..ولا المفروض مواضيع زي هذي يامشرفين تغلق على طول اذا ماكان منها اي فائده و كانت تتكلم عن اشخاص معينين اوخصوصيات الناس مثل موضوع اخونا ابوخشه اللي ماأدري وش حصل فائده من موضوعه هذا.!!
ابوخشه اشقته اللوحه..يالله لا تشقينا الا بطاعك..
غربتي فقـد أحبتي غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 06:00 AM   #77
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 267
قوة التقييم: 0
بنت ناس is on a distinguished road
يمكن عندهم ظروف ومايبي يستقبل احد
بنت ناس غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 06:20 AM   #78
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
يا أبا خشه : ( إياك والغيبة فإن إدام كلاب الناس )


يا أبا خشة : ( إياك والغيبة فإنها إدام كلاب الناس )

مدخل :
طلبت من صاحبي أبو خشه الاعتذار لما بدر منه من تجاوز شرعي على الشيخ خالد الغرير , وكررت الطلب برد آخر , فكانت النتيجة قوله : ( ومع ذلك اكرر اعتذاري للشيخ الفاضل (000) طبعا إذا كان في مقالي ما يسيء إليه والى مكانته ) لكن ختم رده بالشاهد (وأنا لا اعتذر عن شيء لم افعله , وضح الخطأ وأنا مستعد بالاعتذار ) فرددت عليه برد الشاهد فيه , عزمي على طرح موضوع للمعالجة وفائدة الناس بما استشكل علينا تحت عنوان : يا أبا خشه : ( إياك والغيبة فإنها إدام كلاب الناس ) . فكان رده التالي كاملاً بل ونسخته نصاً :

اخي رجل المستحيل بارك الله فيك

موضوعي ليس فيه غيبه لانني لم اتطرق لذلك الرجل وفقه الله بشيء0000 واما من يكتب شيئا من الغيبه فليس لي عليه سبيل

ولم اقل لاحد تكلم عن ذلك الداعيه والغيبه ياعزيزي ليست بخافيه على احد 0000

ولا زلت يااخي اطلب منكم جميعا توضيح اين تطاولي على ذلك الداعيه وفقنا الله واياه ؟؟؟؟ لانني طلبت ذلك من عدد ممن ردوا هنا فلم اجد اجابه 0000000 ويبدوا ن الاجابه عندكم اصعب من الاتهام 000000
انتهى رد أخي الغالي .
وهنا أتساءل :
1. هل صحيح يا أخي أن الغيبة ليست خافية على أحد ( خاصة أنت يا زميلي ) ؟!
2. وهل صحيح أنك لم تتطرق لذلك الرجل بشيء ؟!
3. وهل الإجابة عندنا أصعب من الاتهام أم كنا نحاول أن نتجنب الاصطدام وإن كان تحت شعار الأخوة توفيراً للوقت ؟!

سنرى ذلك جميعاً بعد النهاية من قراءة الموضوع , بعيداً إن إشكالات " قصور الأفهام " , بل " بأروع كلام " تحت مظلة قوله تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) , خاصة أنك تقول هذا التنبيه الأكثر من رائع : ((ياجماعة الخير الانصاف في الرد على المواضيع مطلوب ولايكفي ان نعتمد على فهمنا لان الافهام تختلف وبعض الناس ( قااااااااااااااصر الفهم ) إلخ ))

تنبيهات :
1. أسأل الله أن يعذرني شيخنا : خالد الغرير , وأن لا يتدخل بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد ( كرماً لا أمراً ) , فهو أكبر من يُضيع وقته بقراءة مثل هذه السطور , وأن لا يطلب من الإدارة العبث بالموضوع بالتعديل أو الحذف , ويعذرنا بتطفلنا عليه , علماً أنني أدعوا صديقي أبو خشه لحضور جلسة الشيخ كل مغرب أحد في بيته فبابه مفتوح للجميع .
2. أخي الغالي " أبو خشه " ليس كل الكلام موجه له , بل تارة أتكلم للعموم وتارة للخصوص , ليكون الموضوع مفيد بشكل عام .

نبذة تعريفية عن الداعية المربي : خالد الغرير


تحديد مواعيدنا فيه حفظ لأوقاتنا " ,عبارة جميلة وضعت على باب مستشار أسري في مواقع الكترونية وعبر الهاتف وعبر المقابلة الشخصية المباشرة أو عبر غرفة الاستشارات الالكترونية ومعلوم أن الاستشارة أو المشكلة تتطلب وقت كثير وتفرغ ذهني فظروفه حتمت عليه ذلك التنظيم فوقته موزع بين مشاغل أسرية ومهام اجتماعية ومشاغل شخصية وله دروس في غرفة الكترونية خاصة به مع استضافته من بعض المواقع والغرف ليلقي فيها دروساً صوتية ومشرف على معهد أمهات المؤمنين الالكتروني لتحفيظ القرآن وكذلك موقع منارات مع أنه قد خصص مغرب الأحـد من كل أسـبوع للجلوس مع زوّاره ومحبيه هذا ما أعرفه أنا مما ظهر لي بطريقتي الخاصة , فكيف بما لا أعرفه

وهكذا دائماً وقت الناجحين من الدعاة فكثيراً ما تجدهم يسيرون بقدر المستطاع بتنظيم الوقت بالمواعيد وغيرها , ليواصلوا منفعة الناس على حساب أنفسهم .
بل وللعلم بعض الدعاة المشهورين لتنسق معه موعد , تجدهم يواعدونك في جدول أعمالهم بعد سنتين وهكذا , الشيء المضحك هنا قد (( ينقز لك واحد مسوي فيها علوم رجال يا خي وين الكرم ياخي , يا خي عادات العرب يا خي , سبحان الله أنا ما أدري وش الرابط بين الثرى والثريا , وهل هناك أصلاً تعارض بين الكرم وتنظيم المواعيد أو حتى ترتيب الأولويات )) .

( انتهت همومنا ومشاكلنا .. ولم يبقى إلا لوحة بجانب جرس .. لتنحل أمورنا )

إضاءة " فائدة عامة " :( من علامة مقت الله للعبد , أن تراه مشتغلاً بما لا يعنيه في خاص أوقاته ) الفتوة 16 عن معروف الكرخي _ رحمة الله _ .المهم .. أبعد كل هذا ..
يأتي شخص تحت اسم مستعار ( أبو خشة ) ليترك كل السلوكيات الخاطئة والمنكرات العامة و النماذج الهابطة على كافة المستويات , ليُنزِلَ موضوعاً كاملاً عن شخصية ناجحة , ولبنة صالحة بالمجتمع , ليناقش بثقافته القاصرة ( عبارة) من المباحات , وضعها الشيخ على باب بيته !!

آه ما أبشع الفراغ ماذا يفعل بأصحابه , قال عون بن عبد الله : "ما أحسب أحداً تفرغ لعيب الناس إلا من غفلة غفلها عن نفسه " , ما أقبح ( الخشة ) حينما تُدخل نفسها في شيءٍ لا يخصها ! قال صلى الله عليه وسلم : " مِن حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه " , بل ما أفظع ( الملاغة والبلاغة ) إلى أين وصلت في بعض الناس ! , يااااه ما أبشع وأقبح وأفظع مواضيع العاطلين عن العمل , الخاملين عن الدعوة , فشغلهم الشاغل "سفاسف " الأمور , يتركون اللب ويكتفون بالقشور !
يا هاتكاً حُرم الرجال وقاطعاً .. سُبل المودة عشت غير مكرمِ
لو كنتَ من سلالة ماجدٍ .. ما كنت هَتاكاً لحرمةِ مسلمِ

والعَجب العُجاب حينما يشتهر الشيخ بهذه العبارة ,بل وتكاد تخلو أبواب المنازل عندنا بالرس من هذه الجملة , ويقيناً _ بحد علمي_ لا توجد هذه الكلمات إلا على بابه _ حتى كتابة هذه السطور _ , خاصة أنه من الشخصيات المعروفة فبالطبع سيكون الفكر له حينما تذكر هذه العبارة كما في الموضوع , ليأتيك أخي الغالي ( أبو خشه ) قائلاً : (والشخص المذكور كان مجهولا عند كتابة مقالي ولم اتطرق له بشيء من الاوصاف لكن تسرع البعض وذكر صفاة الرجل صاحب البيت جعلت الكثير يعرف من هو ) !!!!!!!!

أنا بصراحة ما أدري هل الغالي أبو خشه ( يستغفل ؟! ) أو ( يستغبي ؟! ) , يذكر ( صفة ) للشيخ اشتهر بها وهي العبارة ثم يقول لم أذكر له صفه !!!!! فبإمكان أي شخص يسأل عن هذه العبارة في أقرب مجلس أو اتصال فيصل للشخص المذكور ( ما يبيلها مطوع على قولتهم ) ! لكن تبي الصراحة أعجبتني قولتك بردودك : الشيخ ( ......... ) , بيني وبينك قلت : شر البلية ما يضحك , فحالك كحال ذلك الشاب الذي لا يريد أن يخبر أهله من أين أتى مسافراً , فقال عندما سأله والده : أتيت من المكان الذي فيه الفيصلية أو برج المملكة في ( ............. ) !!!!
أسألك بالله أليس حالك شبيه بذلك الشاب , فأنت بعد أن ذكرت أوضح مَعلَم و رمز يدل على الشيخ , تقول بكل عبقرية معاكسة الشيخ ( .... ) !
وقد قال النووي في الأذكار ص 421 ( ... فضابط الغيبة : تفهيمك المخاطب نقص إنسان ) , وأنت أفهمتنا ذلك بما لا يدعوا للشك هذا بالموضوع فقط , غير القرائن المتلاحقة بالردود , يقول الإمام النووي : ( أن الغيبة : ذكرك أخاك بما يكره , سواء ذكرته "بلفظك أو كتابك , أو رمزت " .. ) .
وهل بعد العبارة رمز أكبر , لا , وعلى باب داره , وقد قال الإمام الشيخ حسن بن محمد بن صالح القرشي النابلسي في كتابه تحفة الأبرار ... ص 31 : ( حد الغيبة أن تذكر أخاك بما لو سمعه أساءَه , سواءٌ ذكرت بعضاً في بدنه , أو سنه , أو خلقته أو فعله أو قوله أو دينه أو دنياه , حتى ثوبه و " داره " و دابته ) .
وهل بعد العبارة تعريضٌ أكثر , ( و أما التعريض بالغيبة إذا كان يحصل الفهم به فهو كالتصريح بها وكذلك الفعل كالقول , والإشارة كالإيماء , والرمز والكتابة والحركة والمحاكاة وكلُ ما يفهم به المقصود من ذلك , فهو داخل في الغيبة وهو معصية متركب به الفسق ) . المصدر السابق ما بين القوسين .
ويقول الفقيه العلامة بن عثيمين في فتاوى منار الإسلام 3/701 : ( ... وإذا اغتاب الإنسان أخاه , ولم يذكر اسمه فإن " كان هذا الشخص معلوماً لدى السامعين, أو عند أحدهم فإنه كما لو كان ذكره باسمه" , "لا يحل له أن يغتابه" , وإن كان غير معلوم فليقل بعض الناس يفعل كذا وكذا وهو محرم ... ) قلت : وقد علمنا أنه الشيخ من هذه العبارة أنا والبعض هنا , بسبب ذكر أبو خشه ( للرمز والإشارة ) وهي العبارة على باب المنزل , والتي هي كالشمس لنا لا تغطى بغربال .
قال الإمام النووي _رضي الله عنه_ في الأذكار: (ذِكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن الشخص أو دينه أو دنياه أو خَلْقِه أو خُلُقِه أو ماله أو والده أو ولده أو زوجه أو خادمه أو ثوبه أو حركته أو طلاقته أو عبوسته أو غير ذلك مما يتعلق به سواء ذكرته "باللفظ أو الإشارة أو الرمز" ... إلى أن قال: ومنه قولهم عند ذكره :"الله يعافينا, الله يتوب علينا، نسأل الله السلامة, ونحو ذلك، فكل ذلك من الغيبة ) .
ويقول محمد إسماعيل ( الباحث في هيئة الإغاثة بمكة المكرمة ) : (قال عليه الصلاة والسلام: "إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق والمغرب". وفي رواية :"يهوي بها في نار جهنم."
إنها كلمة: يصف بها أخاه المسلم وصفا ذميما " : إشارة أو عبارة " , ينفس بها الشيطان عن نفسه فيوقعه في الخسران المبين! وأي خسارة أعظم من أن يتكلم الإنسان بكلام لا يعود عليه إلا بنقص حسناته حتى إذا فنيت حسناته أُخذ من سيئات من اغتابه فطرحت عليه فطرح في النار) . قلت : وأي وصف أشد على الإنسان الكريم أن نصفه بالبخل عن طريق الكناية , أكرر عن طريق الكناية والإيحاء , وسيأتي تفصيلها لاحقاً .
ويقول الفقيه العلامة بن عثمين في ( إحذر البضاعة الذميمة .. الغيبة والنميمة ص113 من إعداد حمود عبد الله المطر) : ( الوقيعة في أعراض أهل الخير أشد من الوقيعة في عامة الناس ... ) انتهى
ومعلوم أن الغيبة بالإجماع محرمة كما قال بذلك ابن كثير والنووي , وقد نقل القرطبي الاتفاق على أنها من الكبائر, لما جاء فيها من الوعد والوعيد الشديد في القرآن والسنة.علماً أن هناك استثناءات وليس هذا مكانها لعدم مناسبتها . لكن رحمنا الله وإياكم من عقاب الغيبة وبشاعته فيكفي أن تعلم أن القرآن وصفها بأكل لحم الميت لشناعتها , وفي كتاب أبي داود عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء يا جبريل؟ قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم).

وبعد كل هذا و بكل براءة صاحبي يسأل : أين الخطأ لكي أعتذر ؟!
همسة : وهذه صفة عظيم , مسألة الاعتذار والرجوع للحق , يُشكر عليها صاحبي .
وبالأخير وبعد كل هذا: يسأل صاحبنا بكل براءة أين الخطأ لكي أعتذر بل ويقول بكل مكابرة : ؟!
يا أخي إذا كنت لا تدري فهي مصيبة , وإذا كنت تدري فالمصيبة أعظم !
ولكن لكي تعلم مدى ( الفهم القاصر ) كيف يصل بأصحابه , وهي العبارة التي أردت أن تلصقها بمعارضيك ! , سنوضح لك أكثر , غير ما سبق , لتتضح لك الرؤية أكثر وأكثر :

• تكلمت أن من عادات العرب التي جاء بها الإسلام ( الكرم ) , فهل من شيمهم وعاداتهم التي جاء بها الإسلام ما كتبت هنا ( إشارة للرجل ) ؟! وإذا كانت الإجابة بنعم فما دليلك ؟! علماً أن لا يوجد تعارض بين الكرم وترتيب المواعيد .
يقول الله سبحانه وتعالى (يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ اجْتَنِبُواْ كَثِيراً مّنَ الظّنّ إِنّ بَعْضَ الظّنّ إِثْمٌ وَلاَ تَجَسّسُواْ وَلاَ يَغْتَب بّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتّقُواْ اللّهَ إِنّ اللّهَ تَوّابٌ رّحِيمٌ) , وقال صلى الله عليه وسلم ( المسلم من سَلم المسلمون من لسانه ويده ) , فهل طبقت هذا يا صاحبي ؟! أتمنى ألا تقول لي كصاحب لي : هذا من باب الجرح و التعديل مع إن " مالها دخل " لكن يمكن !!!!
على فرض أن العبارة سلبية كما هي وجهة نظرك , بل ومطعن بالشيخ ,( مع العلم ) أنك أثنيت عليه بردودك بعد الردود عليك , وهذا تشكر عليه , يأتي السؤال : هل تنصحه على الملأ بعد تشهيرك بسلبيته , هل هكذا تورد الإبل كما قلت سابقاً بأحد عناوين مواضيعك , بل هل هذا هو منهج السلف ( المؤمن يستر و المنافق يفضح ) ؟! خاصة أنك ذكرت أنك تعرفه فلماذا لم تكلمه وتنهج نهج السلف بما أشكل عليك معه ما دام أن النية خير كما هو متوقع منك ؟!
الأمر الآخر أين أنت من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : عن أبي هريرة قال: قيل يا رسول الله ما الغيبة ؟ قال صلى الله عليه وسلم: «ذكرك أخاك بما يكره» قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال صلى الله عليه وسلم إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته, وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته» .
تخمن أن هذه العبارة تدل على ( طرد الضيوف ) ثم تلحقها بالسطر الثاني ( أن من عادات العرب التي حث بها الإسلام في أي وقت الكرم ... ) >> يا أديبنا الفاضل أليس هذا ( كناية ) عن البخل كمن قالت العرب : فلان قليل الرماد , والدليل على ذلك الردود التي أوحيت لهم ذلك , حتى لو أنكرت عدم مسؤوليتك لأنك أنت ( هيجت ) وبتعبيرك أ،ت ( تُستثار العاطفة ) لهذا و ( أوحيت بالإيحاء ) أيضاً , ومن ( قصر الفهم المركب ) أن تدعي غير ذلك , إلا إذا كنت ( تجهل ) هذا الأسلوب , فهنا تُعذر بالجهل ! , فوجب عليك التعلم قبل التطرق للمسلمين بالمواضيع القادمة , لكن المشكلة أنني لا أظنك تجهل ذلك لأنك قلت سابقاً في الموضوع الذي أحلتنا عليه : ((ويكفي من ذلك الشخص الابتسامه التي لاتفارقه مع من يعرف ومن لايعرف

وانا وقفت على كثير من" خطبه " ووجدت ان كثير من الناس هداهم الله يحرفون في " كلامه " حتى يكون الشيخ فاكهة لمجالسهم

وحتى تستثار العاطفه ضد الشيخ والغريب ان كثيرا ممن يتكلم عن الشيخ لا " يحضر خطبه "))
فهل طبقت هذا الأمر على نفسك أخي _ بارك الله فيك _ أم أنك تناقضها تماماً بسبب الفهم القاصر كما تصف معارضيك ؟! وبالنسبة لي أعدل في سطورك الماضية ثلاث كلمات فقط لتضع الشيخ خالد في المكان نفسه وهي : أموره , قناعاته , لا يعرفه . هذه الكلمات ضعها بدل التي بين أقواس الاقتباس بالترتيب , لترى الكلام ينطبق عليك يا صاحبي !
والعجيب من التناقض أيضاً قولك فيما أحلتنا عليه (...لكن مع الأسف كان هذا الرجل فاكهة لبعض المجالس وكأن الرجل ليس له حرمة المسلم أو كأنه ممن يستباح الكلام فيه وقدحه بكثير من الاتهامات والألقاب ) قلت : سبحان الله , ألا تطبق ذلك على نفسك للمرة الثانية , أم أن المسلم هذا يختلف عن ذاك , أم أنك كما قلت أنت (فهل المشائخ لديكم اقسام ؟؟؟؟؟ ) فاسأل نفسك يا لبيب لأنني خارج الموضوع الآخر من أساسه ولم أعلم به إلا منك الآن ؟!

يجب علينا أن لا تنطلق أحكامنا وتخميناتنا من منظار سوداوي كمن يطوي سريرة خبيثة تحت مظلة سوء الظن , خاصة أننا نستطيع أن نضع عدة ( تخمينات ) إيجابية , ونلتمس العذر بإحسان الظن , فمثلاً يقول أبو خشه هنا عن هذه العبارة من وجهة نظرة : (وجهة نظري (((طرد )))للضيوف وطرد لمن اراد زيارة اهل المنزل فكأن واضعها يقول(( لايزورنا احد الا بموعد )) > كما رأينا يُخمن ثم يبني على تخمينه الحُكم !! فسبحان الله لأنني أستطيع أنا مثلاً , أخمن من نظرة إيجابية قائلاً : ( ما أجمل التنظيم في الزيارات لأن لكل إنسان ظروفه التي لا نعلمها ومشاغله ) و وهذا ما أمرني فيه ديني كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن إلا خيراً, وأنت تجد لها في الخير محملاً. ) فهل حملت عبارة الشيخ على المحمل الطيب والتماس ظروفه وعذره .
لذا يا صديقي نكتشف أن المشكلة بالتفكير , فلا تحاسب الناس بجهالة تخميناتك السوداوية ! التي لا يأمرك الشرع بإقحام أنفك بها ! بل يأمرك بإحسان الظن واجتناب سوءه , فقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تناجشوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا) لفظ البخاري. قال علماؤنا: فالظن هنا وفي الآية هو التهمة. ومحل التحذير والنهي إنما هو تهمة لا سبب لها يوجبها [ إلى أن قال القرطبي في تفسيره ] ودليل كون الظن هنا بمعنى التهمة قوله تعالى: "ولا تجسسوا" وذلك أنه قد يقع له خاطر التهمة ابتداء ويريد أن يتجسس خبر ذلك ويبحث عنه، ويتبصر ويستمع لتحقيق ما وقع له من تلك التهمة. فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك. وإن شئت قلت: والذي يميز الظنون التي يجب اجتنابها عما سواها، أن كل ما لم تعرف له أمارة صحيحة وسبب ظاهر كان حراما واجب الاجتناب .
وقال الأوزاعي: التجسس البحث عن الشيء . فكيف نبحث عن خصوصيات الشيخ حول العبارة وقناعته فيها ؟!

يجب أن نحرص إذا كان مقصد الشخص الناقد ( هادف , صائب ) بنية طيبة ونفسٍ طاهرة , أن لا يخطئ بإيصالها بالشكل المطلوب بالطريقة أو الأسلوب , لكي لا يقع بالحمق , فقد قال ابن الجوزي في كتابه أخبار الحمقى والمغفلين(معنى الحمق والتغفيل هو الغلط فى الوسيلة والطريق الى المطلوب مع صحة المقصود , ويقول أيضاً : فالاحمق مقصوده صحيح ولكن سلوكه الطريق فاسد ورويته فى الطريق الوصال إلى الغرض غير صحيحة ) . ويقول السفاريني الحنبلي ( في لغة الإقناع) : الحمق ارتكاب الخطأ على بصيرة يظنه صوابا . وقيل وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقبحه . وقيل استحسان ما تستقبحه العقلاء ) انتهى


بما أنك فتحت باب ( قصر الفهم ) في أحد ردودك أقول : لا تفترض افتراضيات ثم تقيس عليها على مستوى عقلك , مثل ( مَن يُكذب الكذبه ثم يُصدقها ) , حينما قلت ( هذه العبارة تطرد الضيوف إلخ ) ثم بنيت عليها !! والقاعدة تقول ( ما بني على فاسد فهو فاسد) .
تقول : ( كما ان الزيارات الاخويه من الامور التي يترتب عليها اجر عظيم ... ) , قلت : ليس على إطلاقه أنه يترتب عليها أجر عظيم , فإذا كانت مجالس تدار الغيبة فيها بسم الجرح والتعديل أو أي دافع كان , فهذه فيها الإثم العظيم , وكذلك الزيارات التي يتصف أصحابها بلصوص الوقت , وهكذا , المهم هذه الزيارات ليس على إطلاقها فيها الأجر العظيم .
تقول : ( اعتقد ان اغلب العقلاء يعرفون الاوقات المناسبه للزياره ام غير العقلاء فلن يمنعهم وجود هذه العباره ) . قلت : لكن يا صديقي مقاييس العقلاء تختلف عند الأشخاص , فقد يكون العقلاء عندك غير العقلاء عندي والعكس , مع تضارب المفاهيم والمنطلقات !! , خاصة بعد هذا الموضوع بدأت أشك بأن مقاييسنا واحدة ! إلا إن كانت ( كبوة جواد ) وهذا ما أظنه فيك .

أوصي نفسي أولاً ثم إخوتي ثانياً بحديث رسولنا _ صلى الله عليه وسلم _ :
(يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين)

وبالنهاية أسأل العظيم أن يكون هذا التوضيح لأخي الغالي أبو خشة وللأحبة خالصاً لوجهِ الكريم , وذباً عن عرض أخٍ جليلٍ , فرغ وقته لما يفيد الناس وعلى رأسهم والديه , فاستحقرت نفسي ألا أفرغ نفسي لكتابة هذا المقال , آملاً من الله أن يدخلني في هذه الأحاديث : ( مَن رد عن عرض أخيه رَد الله عن وجهه النار يوم القيامة )الترمذي ومسند أحمد وصحيح الجامع . أيضاً ( من ذب عن لحم أخيه بالغيبة كان حقاً على الله أن يعتقه من النار ) مسند أحمد وصحيح الجامع . أيضاً ( مَن نصر أخاه بظهر الغيب نصره الله في الدنيا والآخرة ) السنن الكبرى وصحيح الجامع . والذي استغربته حماسي للدفاع عنه رغم مشاغلي العلمية , ولكن والذي لا إله إلا هو , أنني أجد لذة عظيمة وأنا أكتب هذا الموضوع , فما أجمل المحبة والذب عن أعراض أحبتنا المسلمين , خاصة أهل الخير , ممن نحسبهم كذلك والله حسيبهم ولا نزكي على الله أحدا .

وأخيراً .. ما أجمل أن نرى الأحبة يطرحون طُرق العلاج لهذه الآفات القلبية كالغيبة مثلاً , وكيف التوبة منها , ما أسبابها وبواعثها , المهم إثراء الموضوع بما تجود به أنفسكم , ولا تحرم نفسك الأجر إن استطعت , وإلا لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .
رجل المستحيل

هامش :
العنوان : قول لعلي بن حسين رضي الله عنه .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل المهاجر; بتاريخ 14-06-2009 الساعة 06:45 AM.
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 06:27 AM   #79
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
تفضل يا صديقي توضيح الخطأ على ضوء الكتاب والسنة بعيداً عن الأفهام واختلافاتها


http://www.alrassxp.com/forum/t152104.html#post2792291
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل  
قديم(ـة) 13-06-2009, 08:18 AM   #80
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
شكرا اخي رجل المستحيل على موضوعك واحب ان انبه لامور

1- انا اكرر واقول انني لم اتطاول على الشيخ خالد الغرير وفقه الله بشيء ويعلم الله الذي لااله غيره انني لايجمعني بالشيخ

خالد الغرير اي صلة او معرفه ولااعرف الرجل الابالوجه ولا اعرف عنه الا كل خير 000

2- يااخي اتعبت نفسك بارك الله فيك ولم تفهم مقصدي ومرادي انا لااقصد بموضوعي شخص الشيخ او مكانة الشيخ انا مقصدي واكررها مقصدي اللوحه هل من اللائق وضعها اما الباب (((بغض النظر عن من وضعها ))) ولو كانت هذه اللوحه قد وضعت على باب اقرب الناس لي لكتبت نفس الموضوع ولم اغير فيه شيء

3-المشكله ياعزيزي ان اعضاء هذا المنتدى كثيرون جدا جدا والذي يعرف ان هذه اللوحه وضعت على باب الشيخ الغرير قليل جدا من هذا الكثير اذا فهذه صفة ليست معروفه للجميع والكثير لايعلمون مكان هذه اللوحه بالذات ان منزل الشيخ وفقه الله ليس بالمكان الواضح جدا فبمقالك هذا علم الجميع اين هي اللوحه وهو مااخفيته انا بمقالي والشيخ خالد ليس معروفا بهذه اللوحه (ولاغيبة لمجهول )ان كان هناك غيبه اساسا

4- اذا اردت ان تعلم الغيبه على اصولها وبالاسماء الصريحه ارجع الى موضوعي (تحيه وتقدير للشيخ ابو عمر الخليفه) لتعلم كيف يتطاول البعض بالغيبه صراحتا فارجو ان تكتب لهم موضوعا مستقلا حتى لايكون المشائخ كما قلت قسمين
قسم يدافع عنه وهو اصلا لم يتطرق له بغيبه وقسم اخر يغتاب ويتهم ولم يجد من يدافع عنه

5-انا اكرر واقول اذا كنت اخطأت في حق الشيخ خالد الغرير فأنا استغفر الله واتوب اليه لكن ليعلم الجميع وعلى رأسهم الشيخ خالد انني لم اقصد شخصه الكريم وانما قصدت مناقشة وضع مثل هذه اللوحه امام الباب ((اي باب كان ))

6-تكلمت اخي بارك الله عن التجسس ولا اعلم ماعلاقة التجسس في موضوعنا فاللوحه المذكوره (على باب الشارع )
وامام الجميع فاين التجسس رعاك الله000
7-من خلال مقالك بارك الله فيك تحاول ان تفهم الناس ان بيني وبين الشيخ خالد عداوه لانك تقول انني اثني عليه في ردودي وهذا امر اشكر عليه 000وانا اثني عليه من الاساس ولم اتطرق له بشيءوالرجل اقسم بالله انه قد لايعرفني اساسا لانه ليس لي به صله لامن قريب ولا من بعيد
8- تطرقت لاعمال الشيخ خالد وقد يكون الشيخ لايرغب
9-لماذا اعرت هذا الموضوع بارك الله فيك جل اهتمامك حتى اشغلك عن مشاغلك العلميه الموضوع بسيط جدا ولا يحتاج هذا الجهد لانك وضعت جهدك في غير محله وعموما (الفائده زينه ) لكن انت وضعت موضوعك عن الغيبه وموضوعي انا ليس فيه غيبه اساسا لانني كما قلت 1000 مره ان النقاش عن وضع مثل هذه اللوحه بغض (ياجماعه بغض النظر )عمن وضعها
10- ارجو من الشيخ خالد الغرير وفقه الله ان يفهم مقصدي مما كتبت وان لايفهم بفهم بعض الاخوان وفقنا الله واياهم
ابوخشه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19