عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-09-2004, 03:24 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
البلد: الرس
المشاركات: 103
قوة التقييم: 0
مضغوط متمدد is on a distinguished road
هل انتهى عصر: "كل شيء على ما يرام"؟!

الحمد الله الذي منا علينا بوجود مثل هذا الرجل في اعلامنا ، زياد الدريس اسم لامع عرفناه رئيس لتحرير مجلة المعرفة وهاهو اليوم يطل علينا بمقال في جريدة الوطن يمثل الوطنية الحقة، وليس -كما أورد الكاتب - أولئك الأشخاص الذين يدعون الوطنية ويظهرون أن كل شي على مايرام.

زياد الدريس*
قبل سنوات مضت كان هناك برنامج توثيقي يذاع قبيل نشرة الأخبار أو بين فقرات القناة الأولى في تلفزيوننا اسمه: (سعودي).
كان مذيع البرنامج يتحدث بزهو ـ ونحن معه ـ عن المنجزات التنموية في بلادنا: في الصحة ـ في التعليم ـ في الشؤون الاجتماعية ـ في الرياضة ـ في الطرق والخدمات العامة. من منكم ينسى الحلقة الشهيرة من برنامج (سعودي) عن: الجامعات السبع في بلادنا!
لم يكن الناس آنذاك حين يشاهدون برنامج (سعودي) قبل قرابة عشر سنوات من الآن يشعرون بتناقض كبير بين ما يقال في البرنامج وما يشاهد في الواقع. (رغم التبهير الإعلامي الذي يدركه المشاهد). الآن.. ماذا سيكون شعور المشاهد السعودي لو أذيعت حلقات برنامج (سعودي)؟! سأجيب عن هذا السؤال ـ نيابة عن المشاهد ـ بسؤال أكبر موجزه: ما الذي يجري في بلادي؟ لماذا بعد أن كان كل شيء على ما يرام.. أوشك الآن كل شيء أن يصبح على ما لا يرام؟!
انظروا إلى الخدمات الصحية.. بعد أن كان برنامج (سعودي) يتحدث عن التقنيات المتقدمة والخدمات المتطورة لمستشفى الملك فيصل التخصصي كمظهر حضاري في بلادي، أصبحنا الآن نقرأ في الصحف عن المشكلات التي يعانيها المستشفى التخصصي في توفير المستلزمات الطبية الأساسية وليس في أجهزة مكافحة السرطان وغسيل الكلى فإذا كان هذا هو حال المستشفى التخصصي فلا حاجة من بعده للحديث عن المستشفيات الحكومية العامة والمراكز الصحية الأولية!
انظروا إلى الخدمات التعليمية.. بعد أن كان برنامج (سعودي) يتحدث عن أن لدينا سبع جامعات، أصبحنا الآن نقرأ ونسمع عن الطلاب الذين يحصلون على نسب أكثر من 90% ولا يجدون قبولاً في جامعاتنا السبع.. التي تطورت وأصبحت ثماني جامعات ! وإذا كان هذا هو حال التعليم العالي الذي يستقبل آلاف الطلاب فلا حاجة من بعدها للحديث عن مشاكل التعليم العام الذي يستقبل ملايين الطلاب!
انظروا إلى الخدمات العامة.. وسأضرب مثلاً بمدينتي الرياض، فبعد أن بدأت قبل سنين مضت بحملة: لنجعل الرياض نظيفة، ثم ألحقتها بعد سنوات من العمل الدؤوب والنجاح بحملة: لنحافظ على نظافة الرياض.
أصبحت الآن أتجول في أحياء الرياض فأرى براميل الزبالة المكتظة وأرصفة الزبالة المكتظة وشوارع الزبالة المكتظة، وأتساءل: هل زادت زبالة أهل الرياض، أم قلّ الزبالون فيها؟!
انظروا إلى خدمات التوظيف.. بعد أن كان برنامج (سعودي) يظهر الشباب السعودي في أماكن عملهم في المستشفيات والمدارس والمصانع وهم يبتسمون لغدٍ مشرق، أصبح الآن الشباب السعودي يتخرج من الثانوية ومن الجامعة بتقدير "مشرق" لكنه "يشرق" في البحث عن وظيفة!!
انظروا حتى إلى الرياضة.. فبعد أن كانت منتخباتنا في سنوات مضت تكتسح البطولات الخليجية والعربية والآسيوية، أصبحت الآن تنتقل من انتكاسة عربية إلى انتكاسة آسيوية إلى انتكاسة عالمية. (هل قلّ عدد اللاعبين في بلادي؟ يزيد عدد الطلاب، ويزيد عدد المرضى، ولكن يقلّ عدد اللاعبين.. كيف يكون هذا؟!). ما الذي يجري في بلادي؟! كل شيء فيها يتناقص، إلا الإيرادات النفطية تتزايد!
أيها السادة: الوطنية "الحقة" تمر من هنا. فهل يمكن أن تكون تداعيات 11 سبتمبر هي التي صنعت كل هذا؟! أم إنـنا نحن الذين صنعنا كل هذا بأنفسنا، عندما لم نضـع استراتيجية تنموية تحمينا من فخ "أكبر مطار في الشرق الأوسط" وأكبر ملعب في الشرق الأوسط" و"أكبر حديقة في الشرق الأوسط"! حتى صحونا الآن على " أكبر مأزق تنموي في الشرق الأوسط"!! أنا لا أقول إن كل شيء في بلادي أصبح على ما"لا" يرام.. لكن المشكلة أن هناك من لا يزال يقول: إن كل شيء على ما يرام!! فمن الذي يحب وطنه أكثر: أنا أم هو؟!
* كاتب سعودي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مضغوط متمدد غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19