منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-09-2004, 12:58 PM   #1
الناقد
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 87
معدل تقييم المستوى: 0
الناقد is on a distinguished road
افتراضي ظاهرة خطيرة في الإشراف التربوي

لو سألت أي مشرف هذا لسؤال: لماذا ذهبت إلى الإشراف؟
إن كان في إحدى الاستراحات مع زملائه فسيجيب: مليت من التدريس وودي أرتاح.
أما إن كان في مكان عام فسيجيب: لدي رسالة تربوية أود إفادة زملائي وكلام له أول وليس له آخر
لكن االسؤال:من الذين عمروا طويلا في الإشراف واستطاعوا أن يتأقلموا مع الوضع الجديد؟؟
الجواب: الغالبية العظمى منهم هم من أشباه المعلمين الذين فشلوا في الميدان ومؤهلاتهم معروفة ليس منها الكفاءة
وكلامي هذا مبني على حقائق وسأذكر ثلاثة من المعلمين المشهود لهم بالكفاءة جربوا الأمر لمدة سنة احسوا بعدها أنهم بدون هدف وهم مجرد آلات وعملهم يمكن أن يقوم به أي عامل من عمال النظافة وهم
1-{ص ع د} معلم متميز في الصف الأول شعلة من النشاط يحتسب في عمله ويحب أن ينفع الآخرين أحس بنهايته عندما عمل لمدة سنة ورجع إلى مدرسته بعد تجربة مريرة
2-{ص ع ع} معلم متميز في الرياضيات في إحدى ثانويات الرس يعمل بصمت مر بنفس التجربةثم عاد إلى مدرسته وطلابه
3-{ح س ن} معلم متميز في الفيزياء متمكن محبوب من طلابه عاش سنة كئيبة ثم عاد
هذه ظاهرة جديرة بالنقاش فالمتميزون يهربون والكسالى يبقون وهم في غاية السعادة حتى رؤسائهم معجبون بهم
سؤالي لماذا لم يتأقلم المتميزون ويبقى أشباه المعلمين؟؟؟؟؟ لاأدري شارك عزيزي القاريء
الناقد غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2004, 01:35 PM   #2
a2004a
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
a2004a is on a distinguished road
افتراضي

اما المعلم رقم (1) فقد أفادني بأنه لايحس بالإنتاج إلا بعد أن رجع للمدرسة(مدرستي) وذكر بأنه مجرد أداة 0
أما المعلم رقم(2) فلااعرفه
اما المعلم رقم(3) فأعرفه وتربطني به صلة قرابه ولكن لم أسأله عن السبب لكن بحق هو مع معلم متميز ومبدع في تخصصه كما هو الحال مع المعلم رقم(1)0
a2004a غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2004, 05:49 PM   #3
الناقد
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 87
معدل تقييم المستوى: 0
الناقد is on a distinguished road
افتراضي

اشكرك على مروركa2004a
ألا توافقني الأي بأنها ظاهرة خطيره تستحق الدراسة؟
أتمنى أن توافينا برأيك
الناقد غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2004, 07:23 PM   #4
بليتا
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 30
معدل تقييم المستوى: 0
بليتا is on a distinguished road
افتراضي

أخي المعلم قدوه والله قدوة
والمتميزون هنا يجدون انفسهم في التعليم أفضل من الإشراف
لماذا؟
لان المعلم المتميز يكون ذي كفائة عاليه جدا للإصال المعلومات الي الطالب او الطالبة ويبدع فيها تجده في راحه تامه. لانه بحد ذاتة معلم
اما المعلم الذي وصفتموه بشبيه المعلم يجد نفسة أو بالأصح يشعر بداخله أنه غير كفو في أن يكون قدوه فيرتاح في منصبه الجديد وهو السيد
بليتا غير متواجد حالياً  
قديم 16-09-2004, 08:59 PM   #5
الناقد
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 87
معدل تقييم المستوى: 0
الناقد is on a distinguished road
افتراضي

الأستاذ بليتا
لقد أصبت ووضعت يدك على السبب الحقيقي فالمسألة شعور بالنقص ليس إلا
الناقد غير متواجد حالياً  
قديم 17-09-2004, 11:02 AM   #6
البارق**
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 852
معدل تقييم المستوى: 0
البارق** is on a distinguished road
افتراضي


وغير ذلك الإنسان المخلص بعمله الجاد مع تلاميذه لايرى له بطرفة عين وعند أقل هفوة يلام ويعاتب

وكثيراً مازاملنا زملاء متلاعبين مشاكل غياب وتلاعب وعدم الجدية في التدريس

فكان لهم التقدير والإحترام والإختيار بين المدارس وغير ذلك .....
البارق** غير متواجد حالياً  
قديم 17-09-2004, 03:39 PM   #7
مكاشف
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
مكاشف is on a distinguished road
افتراضي

الأخ الفاضل الناقد : الأخوة الأعضاء .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أخواني الكرام إن الحكم الخاص على العام شيء مرفوض في الأعراف والآداب . إذ كيف نقبل حكم شخص واحد على ما يقارب مائة شخص خاصة وأن الحكم واحد على كل هوؤلاء . بمعنى كيف يكون ما يربوا على مائة مشرف تربوي أشباه معلمين وفقط صالح الدغيم وصالح العقيل وحسن النصر هم المعلمون الأفاضل الكاملون . ؟؟ !!! (( أنا لا أنقص من شخصهم فهم والله نعم المعلمين )) .
أخي الناقد أنا لن أسألك ما هو مؤهلك العلمي وكم خبرتك التعليمية ومن تكون لكي تحكم على أٌناس أفاضل وهبوا أنفسهم لخدمة التعليم . فمن المؤكد أنك تحمل أعلى الشهادات وخبرتك تعلوا خبرتهم بعشرات السنين وأنك في مكان يسمح لك بالنقد وإلا لما قبلنا نقدك إذ لا يكون الناقد أقل من شأن الشخص المٌنتَقَد . (( بمعنى لا يأتي معلم حديث التخرج قليل العلم والخبرة لينتقد من يفوقوه بكل ما ذكرت بل لا يقبله أحد وإلا ليقبل هذا المعلم بنقد مستخدم المدرسة له أو أي شخص أقل منه )) .
ــ إن النقد الغير مستند على دليل والقائم على آراء شخصية خلفيتها مواقف أو حالات خاصة أسمحوا لي غير مقبول . وهو ما فعلته أخي الفاضل الناقد في كلامك حيث بنيت ما قلته في هذا الموضوع على رأي شخصي لك تعتقد أن خروج الأساتذة الثلاثة الذين ذكرتهم من الأشرف سبب مقنع لتصدر الحكم (( أي بنظرة شبة أُحادية ولم تكلف سعادتك بتَفَهُمَ الموضوع أكثر من ذلك وهذا بلا شك فوات حرص من شخصكم الكريم )) فكما خرج هوؤلاء المميزون بقي غيرهم من المعلمين المميزين .
ـ أخواني لن أطيل ولكن لنتقي الله ربنا في كل ما نقول و لانصدر الأحكام ولانقذف المؤمنين بما تهواه أنفسنا أو لغرض في نفس يعقوب . . وهو الواضح من تهجمك أخي الغالي الناقد أسمح لي بنقد ما قلته و لابد أن تقبله كما تريد أن يقبل لناس نقدك
شكراً أخي الكريم . وكل التقدير لك وللأخوة الأعضاء .فبكم يزخر المنتدى بكم يرتقي

قال المولى عز وجل في سورة محمد : { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ , وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ }

ودمتم أخواناً في الله متحابين .
مكاشف غير متواجد حالياً  
قديم 17-09-2004, 07:03 PM   #8
win_xp
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
win_xp is on a distinguished road
Cool

اذا كيف تسير الامور بالاشراف التربوي ان كان البقية غير اكفاء ؟؟؟
win_xp غير متواجد حالياً  
قديم 17-09-2004, 07:11 PM   #9
الناقد
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 87
معدل تقييم المستوى: 0
الناقد is on a distinguished road
افتراضي

سيدي الفاضل مكاشف
عندما تحكم على ظاهرة ما فأنت تأخذ بحكم الأغلبية ولايمكن أن تحكم حكما قاطعا على ظاهرة بشرية ولكن تحكم على الغالب ولاأظنك بفطنتك تخالفني الرأي.
والقاعدة النظرية تقول إن المبدع أفضل من الكسول فيجب أن يعطى كل ذي حق حقه ولكن عندما تسقطها على الواقع تجد العكس تماما وهذا ليس مقتصرا على هذه الإدارة بل في كافة القطاعات ولكن هنا صارت القاعدة معكوسة تماما
وعندما أرى ظاهرة ما وأطلب تحليلا لها لابد أنني استندت على الواقع فالمائة الذين ذكرتهم لاأقدح في خلقهم ولكن نظرتي لهم نظرة مهنية بحتة فأتفق معك أن منهم المتميز وهم القلة ولا أعتقد أنهم أكثر من 10% أما الغالبية فهم أشباه معلمين وأول من يوافقني في ذلك هم أنفسهم فكم من مشرف دخل على معلم في الفصل فوجد نفسه غريبا وكأنه يشرف على غير تخصصه مثل المشرف الذي يقوم معلما في القرآن وهو لايحسن قراءة الفاتحة
ثم كلنا كما يقول المثل{عيال قرية وكل يعرف أخيّه} فهم جاؤوا من المدارس وزملاؤهم يعرفونهم جيدا فالحكم لايأتي من فراغ وأنا أتحدث عن90% منهم فهمسرعان ماينكشفوا علميا لأنهم أساسا غير متمكنين وزاد الأمر بعدهم عن المناهج وهم لم يطوروا أنفسهم إلا بتعرفهم على أنواع جديدة من الخبز التميز وأنواع الفول
وأنا لاألومهم فالبيئة لا تساعد على الإبداع فالمؤهلات المطلوبة ليس منها الإبداع فالمسؤولون لهم نظرة مختلفة
وأخيرا أخي ألا ترى أن هناك إجماع لواقعية ما ذهبت إليه؟
الناقد غير متواجد حالياً  
قديم 17-09-2004, 07:14 PM   #10
الناقد
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 87
معدل تقييم المستوى: 0
الناقد is on a distinguished road
افتراضي

الأخ winxp
ومن قال لك إن الأمور في ألإشراف تسير على مايرام؟
يبدو أنك تعيش في كوكب آخر
الناقد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir