عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-06-2009, 07:07 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 250
قوة التقييم: 0
الهاجس is on a distinguished road
أنت مخطيء ... لا .. أنا مخطيء



بسم الله الرحمن الرحيم



حكمة الموضوع:

انتقل رجل مع زوجته الى منزل جديد وفي صبيحة اليوم الاول وبينما يتناولان وجبة الافطار

قالت الزوجة مشيرة من خلف زجاج النافذة المطلة على الحديقة المشتركة بينهما وبين جيرانهما : انظر يا عزيزي. ان غسيل جارتنا ليس نظيفا .. لابد انها تشتري مسحوقا رخيصا ....
ودأبت الزوجة على القاء نفس التعليق في كل مرة ترى جارتها تنشر الغسيل

وبعد شهر اندهشت الزوجة عندما رأت الغسيل نظيفا على حبال جارتها

وقالت لزوجها : انظر .. لقد تعلمت اخيرا كيف تغسل..
فأجاب الزوج : عزيزتي لقد نهضت مبكرا هذا الصباح ونظفت زجاج النافذة التي تنظرين منها .. !!!

أصلح عيوبك قبل أن تصلح عيوب الاخرين

بسم الله نبدأ :

الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء .. و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..





":":":القاعدة الأولـــــــــى":":":

اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لا مه على شيء قط .. فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..





":":":القاعدة الثانية ":":":

أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟) قال: لا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم ) ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ ) قال : لا فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم ) فأبغض الشاب الزنا





":":":القاعدة الثالثة ":":":

استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الاخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك) أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون انت .. كم مره قلت لك .. فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه





":":":القاعدة الرابعة ":":":


ترك الجدال أكثر إقناعاً .. تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .





":":":القاعدة الخامسة ":":":

ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه


":":":القاعدة السادسة ":":"

: ماكان الرفق في شئ إلا زانه.. بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..





":":":القاعدة السابعة ":":"


: دع الأخرين يتوصلون لفكرتك.. عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو..





":":":القاعده الثامنة ":":":


عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب.. حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..





":":":القاعده التاسعة ":":":


لا تفتش عن الأخطاء الخفية.. حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين





":":":القاعده العاشرة ":":":

استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن.. عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك





":":":القاعده الحادية عشر ":":":

امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب .. مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..





":":":القاعده الثانية عشر ":":":


تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. عند الصينيين مثل يقول .. نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..





":":":القاعدة الثالثة عشر ":":":

اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...





":":":القاعدة الرابعة عشر ":":":

تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم و أخيــــــراً... فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته
__________________

الظلام حولك حالك و الشمعة فلتكن حالك ,,
الهاجس غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-06-2009, 12:35 AM   #2
مشرفة على منتدى الأسرة
 
صورة سكايب عطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: فــــــــوق السحــــــــــــاااب
المشاركات: 19,073
قوة التقييم: 35
سكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of lightسكايب عطر is a glorious beacon of light
كلاااااااااااااااااام قمه فى الرووووووعه

الف شكر .. على الطرح القيم
__________________
كل يوم يزيد يقيني بأن مانعطيه بيد نأخذه بيد أخــــــرى ,,
فحين نساعد بعضنا " دون انتظار مقابل ".......
فإن الله يفتح لنا ابواباً لانعلم مصدرها,تساعدنا على العبور
سكايب عطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 01:03 AM   #3
عضو متألق
 
صورة معّرب الجدين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 819
قوة التقييم: 0
معّرب الجدين is on a distinguished road
كلام مفيد
تشكر من القلب
معّرب الجدين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 01:12 AM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,686
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم و أخيــــــراً... فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته


كم نحن بحاجة الى تلك القواااعد لكي نعيش سعداء

و نُسعد من حولناااا

كلااام في قمــة الروعة أخي الكريم الهـــاجـس

محبك / ســـــــــــــاري ،،،،



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 01:31 AM   #5
عضو بارز
 
صورة عاشقة العالمي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الــــرس
المشاركات: 409
قوة التقييم: 0
عاشقة العالمي is on a distinguished road
~؛ جمـــيلّ ماكتبـــت لنـــــــاّ ؛~

رائع ما خطته تلك الانامل الذهبية ..

مشكور على الموضوع ..

..اطيب التحية ..
__________________
لآتحزنً إذا منع الله عنكَ شيئاً تحبه ..
فلو علمتم كيف يدبر الرب اموركم ..!
لذابت قلوبكم من محبته
عاشقة العالمي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 05:21 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 250
قوة التقييم: 0
الهاجس is on a distinguished road
عزيزة نفس .. شكرا لك انتي على مرورك على صفحتي ..
__________________

الظلام حولك حالك و الشمعة فلتكن حالك ,,
الهاجس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 05:29 AM   #7
عضو بارز
 
صورة فارس العرب1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: في أغلى مدينة ((( الرس )))
المشاركات: 412
قوة التقييم: 0
فارس العرب1 is on a distinguished road
فعلا كلام جميل ويستحق الإشادة...

شكراً لك أخوي الهاجس على ذوقك الرائع

تقبل تحياتي ،،،،،،،
__________________
فارس العرب1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 05:46 AM   #8
عضو مبدع
 
صورة طيف انثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: مع من أحب,,
المشاركات: 1,292
قوة التقييم: 0
طيف انثى is on a distinguished road
مشكور أخوي الهاجس

نصائح قيمه وان شا الله نستفيد منها
__________________



آستغفر الله وآتوب اليه
طيف انثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 11:31 AM   #9
مشرف الرحلات و فعاليات الرس
 
صورة صادق الـوعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: سمــــائــــلxp
المشاركات: 8,855
قوة التقييم: 22
صادق الـوعد has a spectacular aura aboutصادق الـوعد has a spectacular aura about

موضوعك راااااااااائع

شكراً لك
__________________
أتقبل رأي
النـاقد ( و ) الحـاسد( فـــالأول )يصحح مسـاري ، والثـاني .. يزيد من إصراري

صادق الـوعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 01:32 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 255
قوة التقييم: 0
عاابرسبيل is on a distinguished road
اسري مع الهاجس اللي ما بعد نامي ::::: كلام روعة يالهاجس بس المشكلة وين اللي يطبق بالنسبة لي انا ياكثر ماقريت زي هالحكم :::ما انكر اني استفدت :::: لكن ابو طبع مايجوز من طبعه ::: على قولة المثل (غيرجبل ولاتغير جبلة)


شكراً على الموضوع
__________________
استغفر الله العظيم واتوب إلية
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عاابرسبيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هل تقوم بتحمية السيارة في البرد ادخل لتعرف انك مخطىء كتكوت بطعم التوت المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 21 18-01-2009 09:35 AM


الساعة الآن +3: 09:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19