عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-06-2009, 09:34 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 351
قوة التقييم: 0
شيخ تميم is on a distinguished road
امتحان ×امتحان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الامتحان وما أدراك ما الامتحانً يوم يكرم فيه المرء أو يهان , يوم يعلم المجتهد فيه نتيجة جهده كما يعلم الكسول فيه نتيجة كسله , فمن جد وجد ومن زرع حصد.

أيها الاخوه والأخوات: كل عام يتكرر هذا الموفق، وهذا المشهد، مشهد دخول الطلاب والطالبات إلى قاعات الامتحانات ... هذا المشهد لابد من الوقوف معه وقفات تربوية، علها تحث على بذل الجهد، وتشجع على التحصيل، وتثمر عند الحصاد.

أبناؤنا بعد غداً تفتح لهم أبواب قاعات الامتحانات ويجلس الواحد منهم يُسأل وحيداً لاا معين له ولا مُسدد إلا الله ثم ما بذله من جهد في المذاكرة.

الامتحانات ... يُسأل فيها التلميذ عما حصله في عامه الدراسي، وحاله في وجل واضطراب، عما تخفيه له ورقة النتيجة من مفاجئات ربما لم يكن متوقعاً لها، يخاف من عدم النجاح، من الفضيحة بين أقاربه وأهله، يخاف من العقوبة لو لم ينجح في الامتحان، يخاف من ذل الخسارة، وليس بملام في كل ذلك ... ولكنني أبشر كل طالب اجتهد وثابر، ترك الراحة والكسل والهجوع من أجل النجاح أبشره بالفوز، أبشره بالسرور في يوم إعلان النتائج، واستلام صحائف الدرجات.

إخواني أخواتي: ما أشبه امتحان اليوم بامتحان الغدٍ ... أتدرون أي غدٍ أعني , يوم الامتحان الأكبر، يوم السؤال عن الصغيرة والكبيرة، لكن هنا من السائل ومن المسئول .... السائل هو رب العزة والجلال، والمسئول هو أنت وانأ وأنتي، ومحل السؤال كل ما عملته في حياتك، من صغيرة أو كبيرة، يا له من امتحان!!.
( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُصَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا)
يا له من سؤال وياله من يوم يجعل الولدان شيباً، عند مسلم عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
((مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ اللَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّم،َ وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ، وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلَا يَرَى إِلَّا النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِه، فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ

(( إنه امتحان مهول يدخله كل الخلق في يوم مهول، عند مسلم من حديث طويل عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :
))يُنْزِلُ اللَّهُ مَطَرًا كَأَنَّهُ الطَّل أي يوم القيامة ـ .... فَتَنْبُتُ مِنْهُ أَجْسَادُ النَّاسِ ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ ثُمَّ يُقَالُ يَا أَيُّهَا النَّاسُ هَلُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ ( وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَّسْئُولُونَ)قَالَ ثُمَّ يُقَالُ: أَخْرِجُوا بَعْثَ النَّارِ فَيُقَالُ مِنْ كَم؟ فَيُقَال: مِنْ كُلِّ أَلْفٍ تِسْعَ مِائَةٍ وَتِسْعَةً وَتِسْعِينَ، قَالَ: فَذَاكَ يَوْمَ يَجْعَلُ ٱلْوِلْدٰنَ شِيباً [المزمل:17]. وَذَلِكَ يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ [القلم:42 .

إخواني وأخواتي تذكروا وأبناؤكم في قاعات الامتحانات الفسيحة، تذكروا عرصات يوم القيامة، والناس قيام شاخصة أبصارهم، ألجمهم العرق من هول يوم السؤال، ورعب يوم الحساب يقول :
((إِنَّ الْعَرَقَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَيَذْهَبُ فِي الْأَرْضِ سَبْعِينَ بَاعًا، وَإِنَّهُ لَيَبْلُغُ إِلَى أَفْوَاهِ النَّاسِ أَوْ إِلَى أنافهم))[1].

تذكروا .. عند إلقاء السؤال في الامتحان بسؤال الملكين في تلك الحفرة المظلمة .. تذكروا إِذَا وُضِعَ ـ الواحد منا ـ فِي قَبْرِهِ وَتُوُلِّيَ وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ ـ وجاء الممتحِنون، ومن هم الممتحِنون
((مَلَكَانِ يَقْعَدَاهُ فَيَقُولَانِ لَهُ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ ؟ فَيَقُولُ: أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، فَيُقَالُ: انْظُرْ إِلَى مَقْعَدِكَ مِنْ النَّارِ أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا مِنْ الْجَنَّة))
ـ
ِهذه حال الفائز الناجح، أما الراسب الذي لم يتعد للامتحان ـ
((فَيَقُول: لَا أَدْرِي، كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ، فَيُقَال:ُ لَا دَرَيْتَ وَلَا تَلَيْتَ ثُمَّ يُضْرَبُ بِمِطْرَقَةٍ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً بَيْنَ أُذُنَيْهِ، فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ إِلَّا الثَّقَلَيْن))
تذكروا عند إلقاء السؤال في قاعة الامتحان بسؤال الله يوم القيامة يوم يدنيك رب العزة فيقررك بذنوبك يقول سبحانه:
((تَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا؟))


تذكروا يوم توزيع الشهادات على الطلاب، ذلك اليوم العظيم الذي توزع فيه الصحف)
فَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَـٰبَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ ٱقْرَؤُاْ كِتَـٰبيَهْ إِنّى ظَنَنتُ أَنّى مُلَـٰقٍ حِسَابِيَهْ فَهُوَ فِى عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ فِى جَنَّةٍ عَالِيَةٍ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ كُلُواْ وَٱشْرَبُواْ هَنِيئَاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِى ٱلاْيَّامِ ٱلْخَالِيَةِ وَأَمَّا مَنْ أُوتِىَ كِتَـٰبَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يٰلَيْتَنِى لَمْ أُوتَ كِتَـٰبِيَهْ وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ يٰلَيْتَهَا كَانَتِ ٱلْقَاضِيَةَ مَا أَغْنَىٰ عَنّى مَالِيَهْ هَلَكَ عَنّى سُلْطَـٰنِيَهْ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ثُمَّ ٱلْجَحِيمَ صَلُّوهُ ثُمَّ فِى سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاْسْلُكُوهُ )
هناك سؤال مهم .. لماذا ندرس؟ ... ولماذا نُمتحن؟ .. لماذا كل هذا العناء؟ ..

الاجابه, ندرس من أجل الإنتاج، ندرس من أجل أن يكون الواحد منا بنَّاء لمجد أمة الإسلام، لا يكن هم الواحد منا من الآباء والطلاب مجرد تحصيل الدنيا ونيل أجرها ونعيمها، فإن الله قد تكفل بالرزق، عند الترمذي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
((مَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ، وَمَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ))
وهناك أمر خطير قل من ينجو منه من الطلاب في هذا الزمن الى من هداه الله منهم ,

انه الغش وماادراك مالغش...
عند مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((.... َمَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا )) ويقول ابن عباس رضي الله عنهما: (من خادع الله يخدعه الله)

نعم إن الغش في الامتحان تزوير ممقوت، وخُلُق مشين، وتطبع إجرامي، بل إن الغش جريمة في حق المجتمع، لأننا نخرج طلاباً زوراً وبهتاناً، ولأننا سنخرج أطباء مزوَرين ومهندسين مزوَرين بل ومعلمين مزوَرين، فيموت الإبداع في كل مجال، ويولى الأمر إلى غير أهله، فتشيع الخيانة، وينتشر الضعف في كل مجال، فيُعلى علينا ولا نعلو، ونُهزم ولا ننتصر، لأن مراكز العلو، ومراكز الإنتاج قد تولاها غشاشون مزوَرون لا كفاءة لديهم، ولا إبداع
.


رسالتي إلى ذلك الأب الرحيم والى تلك الأم الرحيمة، الذي أجهد كل واحد منهما نفسه، وأثقل وزره من أجل ابنه، فكأنه هو الذي سيُمتحن ليس ابنه، لا يرتاح له بال حتى يغادر ابنه إلى المدرسة ويدخل إلى قاعة الامتحان، ولو نام الابن عن الامتحان.يالها من مصيبة عظيمة وذنب لا يمكن اغتفاره، وهو فعلاً كذلك ... ولكن السؤال هنا هل عملت مع ولدك لامتحان الآخرة ما تعمله الآن معه لامتحان الدنيا؟

هل سعيت لإنقاذه من فشل امتحان الآخرة، كما تسعى الآن لإنقاذه من فشل امتحان الدنيا؟ هل بذلت جهدك المتواصل في تعليمه وتفهيمه ما يعينه على امتحان الآخرة، كما تفعل ذلك لامتحان الدنيا؟

اسأل نفسك ... هل توقظ ابنك لصلاة الفجر وهو شاب بالغ عاقل، بنفس الحرص الذي توقظه به لحضور الامتحان؟

هل تعتني بتوجيهه وإرشاده إذا أخطأ في أمر شرعي، كما تعتني بتوجيهه وتصحيح خطئه في مذاكرته؟

اسأل نفسك ... هل أنت حريص على أن ينال ابنك الفوز في الآخرة، بنفس الحرص والحماس الذي تسعى له في نجاح ابنك في الامتحانات الدراسية بتفوق؟
أيه الأب أيتها الأم تذكروا أنكم مسئولون عن هؤلاء الأبناء ليس فقط من أجل نجاحهم في امتحان الدنيا، بل أنت مسؤول حتى عن نجاحهم في الآخرة، في الحديث المتفق عليه عن عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ َصلى الله عليه وسلم قُالُ:
((كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، الْإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِه،ِ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ ومَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ))


اعلم أن الفوز الحقيقي الذي تبحث عنه لابنك هو فوز الآخرة، فاحرص عليه
[/font
]( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ ٱلْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَـٰمَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدْخِلَ ٱلْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَا إِلاَّ مَتَـٰعُ ٱلْغُرُورِ )
وفي الختام إخواني الطلاب رسالتي اليكم هي بتباع الخطوات التاليه التي تعينكم بإذن الله على اداءالامتحانات ,
اولاً....الالتجاء إلى الله بالدعاء بأي صيغة مشروعة كأن يقول ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري
ثانياً .... النوم المبكر والقيام لصلاة الفجر والذّهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد .
ثالثاً .... لاتنسو دعاء الخروج من المنزل : ( بسم الله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل ، أو أَزل أو أُزل ، أو أًظلم أو أُظلم ، أو أجهل أو يُجهل علي ) ولا تنسى التماس رضا والديك فدعوتهما لك مستجابة .
رابعاً.... التسمية قبل البدء لأنّ التسمية مشروعة في ابتداء كلّ عمل مباح وفيها بركة واستعانة بالله وهي من أسباب التوفيق .
خامساً.... ذكر الله يطرد القلق والتوتّر وإذا استغلقت عليك مسألة فادع الله أن يهوّنها عليك وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إذا استغلق عليه فهم شيء يقول : يا معلّم إبراهيم علمني ويا مفهّم سليمان فهمني
سادساً .... التأني في الإجابة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " التأني من الله والعجلة من الشيطان . " حديث حسن :
سابعاً واخيراً.... تذكّر ما أعددت للآخرة وأسئلة الامتحان في القبر وسُبل النجاة يوم المعاد : فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز . نسأل الله أن يجعلنا من الفالحين الناجحين في الدنيا والفائزين الناجين في الآخرة إنه سميع مجيب .
__________________


ربي اغفر لي ولوالدي
شيخ تميم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-06-2009, 10:44 PM   #2
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

والله إننا بإمتحانٍ مِنْذُ كُلِّفْنَا حتى نهاية حياتنا
أسأل الرحمن أن يتقبلنا وهو علينا غير غضبان
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 12:02 AM   #3
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,693
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


تنبيه و تذكيير في محلّه

كلااامك درر ..

بوركت أخي الكريم

محبك / ســــــــــــاري ،،،،



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري متصل حالياً   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 01:03 AM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ايامى طيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: بين احبتي
المشاركات: 8,818
قوة التقييم: 18
ايامى طيف is on a distinguished road
والله انك صادق الله يتوب علينا

الله يجزاك خير على التذكير ان شاء الله من موازين اعمالك
__________________
ايامى طيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 02:49 AM   #5
عضو ذهبي
 
صورة صلاتي سر سعادتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الـــــرس
المشاركات: 3,845
قوة التقييم: 0
صلاتي سر سعادتي is on a distinguished road
اللهم آمين بارك الله فيك ورزقك الفوز بالدنيا والآخرة
__________________
اللهم اغفر لوآلدي وارحمهمآ وأعفو عنهمآ ,
وأغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقىء الثوب
الأبيض من الدنس .
اَمين ..اَمين..أمين
صلاتي سر سعادتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 01:18 PM   #6
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
الله يجزاك خير شيخ تميم على هذه التنبيهات وموضوع قيم وفي وقته
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تحيى العدالة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 01:37 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 255
قوة التقييم: 0
عاابرسبيل is on a distinguished road
جزاكـ الله خير موضوع جاء بوقته
__________________
استغفر الله العظيم واتوب إلية
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عاابرسبيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 02:42 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,176
قوة التقييم: 0
علي محمد is on a distinguished road
اللهم آمين بارك الله فيك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
علي محمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 10:46 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 351
قوة التقييم: 0
شيخ تميم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
والله إننا بإمتحانٍ مِنْذُ كُلِّفْنَا حتى نهاية حياتنا
أسأل الرحمن أن يتقبلنا وهو علينا غير غضبان
نسئل الله الدرجات العلى من الجنه شكراً على مرورك اخي إبن الحزم
__________________


ربي اغفر لي ولوالدي
شيخ تميم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2009, 11:05 PM   #10
مشرفة سابقة
 
صورة نبض المشاعر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: الرس
المشاركات: 12,440
قوة التقييم: 0
نبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to allنبض المشاعر is a name known to all
.

.

جزيت خيرا ,,


.
__________________
أهلّي بـ الموآجع كل مآ أنسآقت من [ الأقدآر ]
و أقـول يحلّها الليْ حطهآ لـ آلقلب / مكتوبة .!
.

.
نبض المشاعر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
๑۩ .. [ الأسكيمو بدار البيان الصيفية (غير ) ] .. ۩๑ ][ دار البيان ][ منتدى الأندية الموسمية 1343 هـ 37 04-09-2009 01:48 PM
^انطلاق روضة *.. رياحين البيان ..*^ رياحين البيان منتدى التربية والتعليم 15 28-04-2009 09:50 AM
بنت كفرت بسبب امتحان تربية إسلامية. ( حقيقة). إبراهيم العبد الرحمن المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 15 13-01-2009 11:01 PM


الساعة الآن +3: 11:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19