عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-09-2004, 03:24 PM   #1
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
الرشيق is on a distinguished road
Unhappy زعلت العمة وتأجل العرس... وياقلب لاتحزن :(

على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** وتأتي على قدر الكرام المكارم

و تعـظم في عين الصغير صغارها ***وتصغــر في عين العظيم العظائم

يكلف شاب اليوم العــــــرس هـمه***وقد قصمته عاـــــــــدات لــــزائم

عادات مجبور(ن) عليها وانــــــــها***لم تحصل في عهد العمــــــــائم



عهد العمائم=عهد النبي صلى الله عليه وسلم



السلام عليكم


حيا الله اعضائنا الزينين والزينات :D

بحكم انه ثاني موضوع اطرحه عقب موضوع الترحيب... أتمنى من كل قلبي انه يجوز لكم:)

مشينا تحت ;)



















حياكم ربي:)


كلنا نبي نعرس ان قاله الله .. بعضنا متزوج وبعضنا مايبطي ويعرس وبعضنا ماعنده نيه مثلي انا واشكالي :D

لو تلاحظون ياجماعه .. ان عروسنا ولله الحمد والمنه نغبط عليها .. يعني والله ثم والله اننا بنعمه الله لايغير علينا..

والحمد لله انهن عروس شريفه وبعيده كل البعد عن التفاهة وقلة الحيا كما يحدث في بعض الدول لاسيما غير المسلمه..


بالوقت اللي نوى الواحد فيه انه يعرس .. طبعا كالعاده اهله يشوفون البنت او هو تعرض عليه بنت اذا كان نشمي ورجل وياحظك ياللي كذا.. انشهد ان امك جابت ولد :)..

تسير امور العرس والخطبه كما هي دائما الا مايعوقها..

من العوائق التي تهلك الشاب الناوي على الزواج ,, وهو لب موضوعي واساسه ..



العادات


ماهي العادات ؟؟

بتعريفي الشخصي:

العادات: هي اعمال كان يعملها ابائنا واجدادنا واُجبرنا على فعلها من بعدهم .

وبتعريف واحد معصب ماله خلق هالعادات : اشياء كانوا جداننا وابواننا يسوونهن وغصب حنا نسويهن مثلهم حتى لو كانت غلط :o


فعلا هناك كثير من الزواجات اجلت بسبب العادات والبعض الغي للاسف الشديد ..!!!



حبه حبه خلوكم معي :)



زعلت العمه وتأجل العرس


يذكرون واحد خطب قريبته .. وكل مرة يأجلون مرة دراسه ومرة الولد طفران ويقولون نبي نصبر لمين تكثر دراهمه..

جا يوم العرس وراح يبي يعرس واثر العرس متأجل ...!!!

ليه وش السبب؟؟

العمه زعلانه ليش ماعطوها حقها ؟؟؟...!!!!!!!!

انا اقولكم:

اللحين الواحد منا اذا خطب يهدي ابو الحرمة وامها هديه..

يعني الابو من باب الاحترام وبحكم انه اعطاو بنته..

والام مثل مايسمونها الناس.. فتاشه ... لاتفتش ابد اهم ما على الرجل البنت ولا الباقين بكيفهم :D


وبالمناسبه .. اعرف وحده ماكانت تفتش لرجال بناته.. وسألت الشيخ وقال انتي اثمه لانك تحرمين ما احل الله .

نعود لموضوعنا :

الهدايا هاذي اللي تعطى الاقارب من عمان وخوال وعمات وخالات ليششششششششششش؟؟؟


هاذي مجرد عادات والله وتالله انها تثقل كاهل الرجل.. وكم من شاب خرج ولم يتزوج من اقاربه ليبتعد عن هذه العادات الموجوده في عائلته..


اذن :

العاده هي :

الهدايا والعطايا

_لا اصل لها في الكتاب ولا في السنه
_تثقل كاهل الشاب وربما تمنعه من الزواج والوقوع في الحرام
_لعل في البعد عنها مصالح عدة تعود على الفرد والمجتمع

آخر من قام بالتعديل الرشيق; بتاريخ 17-09-2004 الساعة 03:30 PM.
الرشيق غير متصل  

 
قديم(ـة) 17-09-2004, 03:26 PM   #2
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
الرشيق is on a distinguished road
نكمل



غصب تاخذ بنت عمك

لو تلاحظون ياوجيه الخير.. ان الواحد من يوم يولد واهله مولمين له بنت .. اما بنت عمه او بنت خاله ويبدأ الواحد يفكر ومن يوم هم صغار يحبون بعض ويلعبون مع بعض ..
الولد تلقونه يفكر ويحب قريبته .. والبنت كذلك تفكر فيه ..

وبالمناسبه اذكر قصه واحد اعرفه شخصيا.. كان يحب بنت خاله حب شديد.. ومن يوم هم صغار واهله يقولون فلان لفلانه.. المهم.. الولد ما يفكر باي بنت غيرها.. ودايم ام الولد تهدي البنت هدايا.. بحكم انها زوجه ولدها بالمستقبل.. كبروا واصبحوا مناسبين للزواج.. راحت الام بكل ثقه طبعا بدايه الخطبه تكون من الام.. كلمتهم وقالت نبي فلانه... الولد واثق كل الثقه انهم يبون يقبولنهم........ قالت البنت بصريح العبارة.. ما ابيه :)
البنت حره ولا احد يقدر يقول شي.. واعجبني موقف البنت وشجاعتها..

لكن هناك من يجبر ابنه او بنته على الزواج من الاقارب.. يعني بالغصب تاخذ بنت عمك..

طيب الرأي الاول والاخير.. للاثنين ... الشاب والفتاة... ليش نجبرهم على شي مايبونه.. وقد يكون الشاب او الفتاة ضعفاء شخصيه ويوافق على مضض وقلما تستمر الزواجات اللي كذا..وبعض الاباء والامهات يزعلون على عيالهم وبناتهم اذا ما اخذوا اللي يبون. .. قسم مصيبه.. خلوا الشاب والبنت على راحتهم.. كل شي يمكن يجبر عليه الشاب والبنت الا الزواااااااااااااااااااج..

لكن فيه شي ودي اوضحه: زواج الاقارب شي طيب.. يعني البنت والولد من يوم يولدون واهلهم عارفينهم ..
وهاذي نصيحه الوالده الله يحفظه لي.. البنت القريبه عارفينه..وعارفين اهله.. ولا اشك في البنت الاجنبيه .. لا والله ونعم والف نعم... لكن الفقهاء رحمهم الله يفضلون القريبه ويقولون انها اصبر من الاجنبيه.. وهذا الحاصل..

لو تشوفون اللي ياخذون من قرايبهم.. تلقون اهلهم يمونون على البنت ... ويعتبرونه من اهل البيت ..وعادي يكدونه ولا يستحون منها.. وكل ذلك تحت .. من عرفك صغير حقرك كبير ض1 طبعا نكرم كلنا عن الحقران :)
بس الاجنبيه ... واخزياه بس نكد بنت الناس..
وبالوقت نفسه تبدأ لقافه الاقارب.... ناه (شوفوا) :D الخبل السايح ترك بنت عمه وراح وخطب فلانه ..!!!

الولد حر يخطب اللي يبي :( والله ماتسلم من الناس ابد :D


اذن:
العاده:
الاجبار على الزواج من الاقارب.

_لا اصل لها في الكتاب ولا في السنه
_لعل من اسباب الطلاق الاجبار على الزواج من القريبه اذا كان الزوجان غير منسجمان مع بعضهما البعض
_لعل فيها بعض الفوائد ولكن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
_لعل في تركها مصالح عده تعود على الفرد والمجتمع



قدم 300000 الف ريال


300000........100000..........500000.....قصر..... طقم ذهب بـ100000

خير خيرض1ض1 قسم بالله تقل بمكتب عقار وتساوم الفلل والاراضي..

غلاء المهور..
لو تلاحظون ان عند بعضنا اسراف في المهور... بعضها يتعدى المليوون ريال ...!

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ايسرهن مؤون اعظمهن بركة )
اسألكم بالله ..كم شاب شال فكره الزواج من راسه بسبب غلاء المهور..

بالالاف وربما مئات الالاف..

ياجماعه ارفقوا على الشباب.. قسم بالله يضيق صدري اذا سمعت عن المهور الكبيرة..

الزواج ليس صفقه تجاريه .. فيه ناس واجد ياخذون من مهور بناتهم عشان كذا يغلونهن..

وكم من بنت انحرمت من الزواج بسبب غلاء المهور ورغبه الاباء بمهور عاليه..

امر محزن ومؤسف:(

يمكن المتوسط واللي يرضى فيه اغلب الناس هو .. من 40 الف الى 60 الف..

هذا والله شي جميل.. واحب اقول واوضح شي..

الفلوس اللي يدفعها الرجل بالمهر ,,, هي اصلن اموال الرجل وذهبت للبنت..

يعني لو خلينا الرجال ورضينا بمبلغ بسيط... لاننسى ان المبلغ سيعود على الزوجه وربما يسهل على الزوج اما شراء بيت او استئجار او شراء سيارة.. يعني المال مايروح هدر.. لكن بعض البنات الله يهديهن يضيعن المهر بملابس وذهب واشياء وكثير منهن ماتستفيد منه..

ولااعتراض على الشرع ... الهندوس عندهم حركه رهيبه ض1 البنت هي اللي تدفع المهر :)

يعني اذا خطبت بنت ووافقت علي هي اللي تعطين المهر.. وحجتهم.. ان المهر سيعود على المرأة..

ونعلم ان ذلك غير جيد.. لان الشرع خالفه وما يأتي به الشرع هو الصحيح:)



اذن
العادة:

غلاء المهور.

_لا اصل لها في الكتاب ولا في السنه
_من اسباب تأخر الزواج للشباب
_قد يؤدي لارتفاع العنوسه لدى الفتيات.
_في تركه مصلحه تعود على الفرد والمجتمع
الرشيق غير متصل  
قديم(ـة) 17-09-2004, 03:28 PM   #3
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
الرشيق is on a distinguished road
اشغلناكم صح؟ :D



حطوا العرس بفندق ولا مانبيكم

والله ياعندنا اسراف بالعروس غير طبيعي ..:(
الواحد منا يخاف من ان النعمه اللي بين يدينا تكون في يوم من الايام معدومه:(

اعرف زواجات كثيرة الغيت بسبب اختلافهم على مكان العرس:)

اهل البنت يبون بنتهم بقصر.. واهل الرجل يبونه باستراحه

او العكس..

البعض يقول .. انه ليله عمر لازم نفرح فيها ..

اوكيه .. افرح مثل ماتبي بس لاتسرف:(

قال تعالى{ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين }

وندري ان الفنادق والقصور الفخمه غاليه,,, والمثل يقول مد رجلك على قد لحافك..

ليش نكلف انفسنا مالانطيق.. وحتى من يستطيع دفع اجر الفندق او القصر..

اتق الله في نفسك ولاتسرف...غيرك يتمنى الزواج ولا يقدر..:(

اللحين فيه ناس واجد والله يعجبونك.. يعني الاسراف ان كان فيه يكون خفيف جدا..

القصر يكون مهوب غالي باللحيل.. وبنفس الوقت فخم ...

وفيه استراحات وربي تقل قصور.. لكن هناك البعض يعاني من عقدة..

يبي الفندق عشان السمعه الفخفخه ويمكن يتسلف علشان يحط عرسه بفندق.. عجيبين والله ..

وكل ما ماكان الامر بسيط وبدون اسراف... كل ماكان احب الى الله ,,



اذن:
العادة:

الاسراف بالزواجات

_لا اصل لها في الكتاب ولا في السنة
_يحز في نفوس الضعفاء والفقراء رؤيتهم للاسراف وهم يتمنون الزواج
_كثير من الزواجات لم توفق بسبب اصابتها بالعين وذلك من الاسراف الظاهر .
_ في ترك الاسراف مصلحه تعود على الفرد والمجتمع
الرشيق غير متصل  
قديم(ـة) 17-09-2004, 03:29 PM   #4
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
الرشيق is on a distinguished road
اخر مقطع


هاتوا الطبول


كثير من الزواجات يصير بهن طق وطقيق :D

الطق والدف للرجال .. حراااااااااااااام سواء بالعرس او غيره..

اما للنساء.. فلا بأس به في حالة اعلان النكاح وهو الزواج فقط.. اما في غيره فحرام . (قاله الشيخ صالح الفوزان)

وانا حضرت زواجات كثيرة فيها طق الله يهديهم ويبصرهم :)



اذن :
العادة:

الدف

_محرم تحريما شرعيا الا ماستثني منها..

وليس بعد الشرع كلام :)



************************


الكلام كثير وطويل والعادات كثيرة جدا..

وحبيت ان اتكلم عن خمس منها بحكم انتشارها عند اغلب الناس..
واتمنى ان اكون قد وفقت في ماطرحت ..

واهدي هذا الموضوع لكل اخواني واخواتي المقبلين على الزواج والغير مقبلين بعد :D


الف شكر للجميع

اخوكم ومحبكم

العصقوول :D
الرشيق غير متصل  
قديم(ـة) 17-09-2004, 09:25 PM   #5
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
شكرا اخي لك وننتضر المزيد والمفيد
 
قديم(ـة) 17-09-2004, 10:05 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
البلد: الرس
المشاركات: 2,297
قوة التقييم: 17
ســـلــمــان is on a distinguished road
ياما حيشووفون الشبااب

اخوي جدي ماخذ جدتي بريالين مهر بس

والعنز ذاك الوقت بريال ونص

اخوي تغيرت المفاهيم بين جيل الاجداد وجيل

الاباء

فالاجداد كان همهم الاول والاخير الستر والبحث عن سعادة ابنته

جيل الاباء تسدييد فواتير البنت منذ ولدت حتي تتزوج الا من رحم ربي

غير مكترث بشأن الستر او الفضيحه الا ان وقعت

عدم رحمة المتقدم للزواج لو يخلوون الزواج باقصاد ارحم

اذا لم يتغير الوضع او نقضب الارض زيي زيك يالرشيق ابلني ان اعرست علي الوضع هذا

فأنا من المؤييدين لمقاطعة الزواج حتي النضر في المصاريف وتغيير المفاهيم

لدي الاباء والامهات

او بناتهم يجلسوون ببيووتهم

مع احترامي لجميع البنات اللي بالمنتدي وغير المنتدي

فهم عليهم ايضاح الوضع لابائهم

وعدم الطمع بالزووج بأي حال من الاحوال

سواء تم تدمييره بالديوون او تم الزواج بستر وعافيه وبتكاليف اقل

سيضل زووجك وسوف تعانيين مايعانيه بكل الحالتين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متصل  
قديم(ـة) 17-09-2004, 11:58 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 324
قوة التقييم: 0
رساوي مغترب is on a distinguished road
تسلم اناملك



بس الحمدلله الحين كثير اشياء بدت تتغير للاحسن , المهر الحين اقل من اول كثير , وتكاليف ليلة الزواج اقل ,


يعني بدت تتيسر ......



وننتظر منك المزيد ولاتحرمنا من المواضيع الجادة والهادفة
رساوي مغترب غير متصل  
قديم(ـة) 18-09-2004, 12:56 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الخبر
المشاركات: 348
قوة التقييم: 0
ولد أبوه is on a distinguished road
Thumbs up


موضواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااع وربي ماشفت أحلا منه :eek: :eek: :eek:


تسلم يمينك الرشيق :D :D





لك مني كل تقدير
;)
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ولد أبوه غير متصل  
قديم(ـة) 18-09-2004, 04:47 PM   #9
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
الرشيق is on a distinguished road
حياكممممم ربي:)


الزاحف

يخليك ربي.. شاكر لك مرورك:)

سلمان

هلا اخوي..

كفى بقول النبي صلى الله عليه وسلم..:(ايسرهن بركة اعظمهن مؤونه)

وللاسف ... فيه بنات تقدموا لهن عيال حمايل وعليهم السنع .. بس اختلفوا على العرس وشكله..

ذولا يبون اسراف.. والولد طفران :D واعرف ناس واجد زواجاتهم بسيطه جدا جدا والحمد لله عايشين بسعادة.. بينما اعرف ناس اسرفوا بالحفلات واللحين في عداد المطلقين والمطلقات :(


الله يستر على الجميع:)

مشككووور سلمان على حضورك ;)



المغترب

هلا اخوي..

صدقني .. في ناس انهبلوا زياده .. :o

مشكور اخوي على مرورك.

ولد ابوه..

صزززززززززززززز :eek:

تشكرات :D
الرشيق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19