منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-09-2004, 01:33 PM   #1
الهم التربوي
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
الهم التربوي is on a distinguished road
افتراضي اقـتـحام مـدرسـة مـسـتـأجـرة بـالــرس !!!

تابع القاصي والداني قبل أيام ما سمي بــ ( مجزرة بيسلان ) , والأحداث الدامية التي شهدتها أروقة مدرسة روسية , عندما عمد مجهولون إلى اقتحام مدرسة في أطراف روسيا الأم , واحتجاز من كان بها كرهائن !
القصة الروسية بمجملها لاتعنينا في شيء على الأقل الآن .
الذي يعنينا منها ما استله مجموعة من المربين كفكرة قابلة للتنفيذ وهي فكرة الاقتحام للمبنى الذي يعنيهم في المقام الأول , قبل أن يعنون بشأن أبنائنا الطلبة , والحمد لله أن طلابنا كانوا آخر الاهتمامات في هذه القصة , وهذا ما ساعد عجلة الأحداث على الدوران دون أن يلحقهم أذىً , أو يصيبهم ضرر !


ما القصـــــــــــــــة ؟


بدأت الأحداث منذ أشهر عديدة , عندما اعترفت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس , بأن مبنى مدرسة ( مصعب بن الزبير ) الابتدائية آيل للسقوط , ولا بد من عمل التدابير اللازمة لإزالة هذا الخطر الداهم على حياة الأبناء , ومن ثم إعادة بنائه من جديد ليتوافق مع ما تشهده حركة التعليم من تطور !! وهو القرار الذي تم اتخاذه بعلم الجهات المسؤولة الأكبر شأنا !!
هذه الاعترافات وهذه القرارات تزامنت أيضا مع خطاب وكيل الوزارة للتعليم رقم 207994/7 وتاريخ
1 / 6 / 1424 هـ والذي ينص على ضرورة فصل مدارس ( تحفيظ القرآن ) المتوسطة والثانوية عن المرحلة الابتدائية , فما كان من إدارة التربية والتعليم بالرس إلا التفاعل ( الصوري ) السريع مع خطاب معالي وكيل الوزارة , حيث خاطبت المدرسة المعنية بتاريخ 8 / 6 / 1424 هـ ورقم (3401 ) بهذا الشأن , ثم في 26 / 4 / 1425 هـ وبرقم ( 983 / 4 ) أرسلت تعميما آخرا للمدرسة تفيد فيه أنه تم اعتماد منزل السيد ( أبو عباة ) بحي طيبة كمدرسة متوسطة وثانوية للتحفيظ بقيمة 100 ألف ريال كأجرة سنوية , وهو أقصى ما اتخذته الإدارة من إجراءات , بعد أن أسقط في يدها , عندما واجهت ( معضلتين ) يقول التاريخ إنهما أكبر من قدرات الإدارة المعمرة !!
اعتبرت الإدارة نفسها في حل من أي عمل يتعلق بهاتين القضيتين عدا التعاميم , وكلفت مديري المدرستين بضرورة التصرف فالأمر من وجهة نظر الإدارة يعني المدرستين والمنتمين إليهما فقط !! ولم تكتفِ بهذا بل اقترحت مكانا واحدا لهما , فالأمر يخضع للقدرات الشخصية على طريقة ( من سبق لبق ) . وزمن المسابقة إجازة نهاية العام المنصرمة !!
تحرك مسؤولو التحفيظ سريعا , واتصلوا بصاحب العقار , واتفقوا معه على كثير من الترتيبات , وبذل مديرها الكثير من الوقت والجهد , حتى بدت الأمور تسير لصالحهم .
وقبل انصرام الإجازة بأسبوع واحد فقط ظهر الأستاذ ( س . غ ) في المشهد الأخير للمسرحية , وأنهى فصولها باقتحام المدرسة المستأجرة حديثا , ورفع لافتة قماشية كتب عليها ( مدرسة مصعب بن الزبير ) !! بمباركة أحد مسؤولي الإدارة والذي كان خلف الكواليس ولم يحرك أحد ساكنا !

بقي أن نقول إن ما قام به منسوبو مدرسة مصعب حظي بمباركة صاحب السعادة الذي زارها في أول أيام العام الدراسي الجديد , وهنأهم على المقر , ثم أمر بتوفير كافة احتياجاتهم على وجه السرعة !!

والناظر بعين الحياد لا يلقي باللائمة على أحد سوى مدير التعليم ونائبه , واللذين نفذا قرارا من أصل قرارين , بل واستخدما الآخرين كأدوات لإتمامه , وعالجا أمرا تعليميا هاما بطريقة اعتباطية دأبا على ممارستها ردحا من الزمن , ناهيك عن موروث ضخم من القضايا القديمة والمستجدة , وعجزها عن تسيير أمورها في كثير من الشؤون التي تدور بوضوح أمام المنتمين لحقل التربية والتعليم , حتى وإن حاولا إخفاءها وتغطيتها فــ ( الشق أكبر من الرقعة ) .


ما مصير مدرسة تحفيظ القرآن الكريم ؟ ولماذا هي تحديدا ؟



للإجابة على الشق الأول من السؤال لابد أن تعلم عزيزي القارئ أنه تم اعتماد مجموعة من أعمال الصيانة والترميم لمبنى تحفيظ القرآن الكريم والذي كان من المفترض أن يبقى فيه طلاب المرحلة الابتدائية فقط , وأن هذه الأعمال انطلقت مع أول أيام العام الدراسي الجديد 1425 / 1426 هـ ! , وكأن أعمال الصيانة والترميم كانت محرمة خلال الإجازة ! ومما زاد الطين بلة بقاء طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في نفس المدرسة بعد أن صودرت مدرستهم الجديدة , وكذلك ارتياد طلاب الدراسة الليلية لنفس المدرسة , الأمر الذي جعل من انطلاق العام الدراسي الجديد أمرا متعذرا فيها , خصوصا وأن أعمال الصيانة تعتمد على حرق الطلاء القديم للجدران من خلال استخدام الوقود , ومن ثم وضع أساسات وأصل الطلاء الجديد , وهو ما يسهم في انتشار الروائح الخانقة والضارة داخل قاعات وممرات المدرسة , إضافة إلى أعمال أخرى تسبب إرباكا وإزعاجا كبيرين كإنشاء السلالم , وكذلك بقاء المدرسة بلا أبواب ... وهو نفس الوضع الذي تعاني منه متوسطة عثمان بن عفان في الجهة المقابلة !!
وحتى هذه اللحظة والمدرسة وطلابها يعنون الأمرين جراء ما لحقهم من إهمال وتهميش .


أما إجابة الشق الثاني من السؤال الآنف الذكر , فلا يوجد أقدر من مدير التعليم ونائبه على تقديمها , وما الموقف السابق إلا امتداد لمواقف سابقة لهما , تظهر بجلاء أن هذه المدرسة تحديدا من آخر الاهتمامات , بل إن هناك عمليات حثيثة للتضييق عليها , فقد حولها المدير ونائبه منذ سنوات إلى إصلاحية من خلال تمركز المنقولين تأديبيا فيها , وجعلها مرتعا لكل كسول ومتلاعب في المدارس الأخرى تحت ذريعة ( النقل التأديبي ) !!
وإن كان القرار الوزاري القاضي بتوجيه ( المعلمين الحفظة ) إلى مدارس تحفيظ القرآن قد أبقى لهذه المدارس الكثير من الحضور والتوهج , لأنهم عرفوا بالصلاح والهداية .


أنا هنا لا أريد أن أشطح بفكري كثيرا , ولا أتهم أحد جزافا , ولكن عنّ لي أن أذكرك عزيزي القارئ , بتلك الحملة الشرسة التي قادها الأعداء على مناهج التعليم ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وحلق العلم , ثم سلموا رايتها لمجموعة ممن ينتسبون إلى هذه الأرض , وينطقون بلغة أهلها , فواصلوا الحملة بشكل أكثر شراسة , وأشد تجريحا , وأقسى لوما , حتى خُــيّل للضعاف أن مدارس تحفيظ القرآن وحلق العلم هي المسؤولة عما نعانيه من ضعف وتأخر !!

أخيرا هل يحق لي أن أتساءل وببراءة :

هل ما جرى يُـــعـد إعلانا لحالة جديدة ونمط جديد من أنماط ( العداء ) لمدارس تحفيظ القرآن الكريم ؟
وهل ما يحدث يعني وزارة ( التربية والتعليم ) بشكل حقيقي ؟
نحن بانتظار الإجابة .
الهم التربوي غير متواجد حالياً  
قديم 19-09-2004, 10:58 PM   #2
أبوعبدالمجيد
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
الدولة: في مملكتي الحبيبة
المشاركات: 648
معدل تقييم المستوى: 0
أبوعبدالمجيد is on a distinguished road
افتراضي

الموضوع سبق طرحه ولا داعي لتكراره مرة أخرى وتجد الموضوع على هذا الرابط


http://www.alrassxp.com/forum/showthread.php?t=15282
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعبدالمجيد ; 19-09-2004 الساعة 11:01 PM
أبوعبدالمجيد غير متواجد حالياً  
قديم 22-09-2004, 01:09 AM   #3
الهم التربوي
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
الهم التربوي is on a distinguished road
افتراضي

أخي حومدي ..

السلام عليكم ..

على الرغم من دخولك على الخط بشكل مندفع من خلال ردك ( التأديبي ) وتقمصك دور يشبه دور المشرف على المنتدى , وحرصك على إطلاعنا على ما يجب أن يكتب وما لا يجب , وقيامك بعمل دعائي لشيء ( منقول ) بواسطتك , إلا أنّ هذا لا يمنعني من إظهار حقيقة ما جرى وهــي :

أنني قمت بإنزال هذا الموضوع قبل أن تقوم أنت بعملية النقل لنفس الفكرة التي طرقتها , أو على الأقل في وقت متزامن معه , وتحديدا .... ظهر الجمعة 3 / 8 /1425 هـ , فبادر أحد الأعزاء من المشرفين بحذفه بعد ساعة أو ساعتين لأسباب أجهلها , ثم أعدت الموضوع بعد يومين ( الأحد ) دون أن أغير فيه حرفا واحدا وهاهو أمامك .
مما يعني أن أسباب حذفه لم تكن منطقية !

والأمر الآخر .. أنني برزت في هذه القضية كشارح ( لوجهة نظر خاصة ) ولم أكن مجرد ناقل يبرع في أساليب ( القص واللصق ) فقط !

وثمة أمر أخير .. هو أن الكثير من الموضوعات طرحت سابقا بأكثر من شكل وأكثر من طريقة وأكثر من رأي , حتى إن هناك ( تعقيبات ) على موضوعات دارجة نزلت كموضوعات ( مستقلة ) . ولم يغضب هذا أحدا !
فما بالك بأمر هام من وجهة نظري كهذا !!


ختاما لك حبي وتقديري .
الهم التربوي غير متواجد حالياً  
قديم 22-09-2004, 06:05 AM   #4
القانت
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 0
القانت is on a distinguished road
افتراضي

********************************************* والشي الكثير فحسبي الله ونعم الوكيل

"ماهكذا تورد الأبل أخي القانت"
وأنا أقرأ ردّك..فكّرت لهنيهة أنك تتحدث عن بوش وإذا بك تتحدث عن شخص مسلم مثل أي شخص مسلم له حسناته كما له سيئاته..
((العجمي))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

التعديل الأخير تم بواسطة العجمي2003 ; 22-09-2004 الساعة 06:18 AM
القانت غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir