عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-06-2009, 10:25 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 858
قوة التقييم: 0
**كـاتـم الـشـر** is on a distinguished road
اللزمـــــــــــــات وكــــشـــــف الــشــخـــصـــيــــــة

ما أقصده باللزمة هو ما يجري على لسان المرء أو فكره أو سلوكه مجرى العادة , بعيدا عن مظلة الوعي وحكم العقل . وأكثر اللزمات وضوحا اللزمات اللفظية , فيحكى أن رجلاً قيل له : ممن أنت ؟ فقال : قرشي والحمد لله ! فقيل له : يا بني التحميد هاهنا ريبة
فقد تقع اللزمة اللفظية موقع ريبة وإن كانت في ذاتها بيضاء شريفة , ويذكر أيضا عن رجلٍ يلتزم فيه قوله " ما شاء الله " مرَ بحادث فسأل : كم عدد الأموات ؟ فقيل خمسة . فسبق مالتزمه لسانه فقال : ما شاء الله !
" شايف كيف , سامع مني , واضح , سليم , يهبل .... لزمات لسانية لأوناس أعرفهم وبعضها طريف لم اذكرها تجري على اللسان وتتخلل الكلام فتغير المعنى أحيانا
فاللزمات تكشف الشخصية وتسهل التوقع بردة الفعل خاصة لزمات السلوك والفكر .
فلزمة التشاؤم عند ابن الرومي الشاعر حبسته في داره زمانا , فقد وجه البحتري لابن الرومي من يقرع عليه بابه , فلما قال : من هذا ؟ قال : سخطة الحي القيوم , والمهل والغسلين ولزقوم , والشيطان الرجيم , وكل بلاء كان أو يكون إلى يوم الدين , فأقام مدة لم يخرج , فسئل عنه , فقيل : هو في حبس البحتري . ولابن الرومي سلوك في التشاؤم غريب حتى لا يكاد يرى خيرا في طريق , بل بالغ بعض الأدباء وادعى أن من يؤلف عنه يسجن كما حدث للعقاد .
وقد يُعرف عن إنسان التزامه بشتم كل اسم يقع على مسمعه فيسهل على سيء الطوية إيقاعه في العداوات , وقد أصدرت العرب حكماً على لزمات السلوك تلك فقالت : " لن تجد شتاماً إلا نذلاً , ولا مداحاً إلا رذلاً ".
ومن لزمات الفكر ما نجده من بعض الكتَاب – او قل الكذَاب – من التزام أقلامهم الدوران في فلك : المرأة وقيادتها السيارة , ودور السينما , وحلقات التحفيظ وعلاقتها بالإرهاب ومواضيع يلم شعثها قول بعض الناس لما سمع بمصنف في الرجال لأحد الحفاظ ولم يذكر فيه اسم قال :" ليته ذكرني ولو في الضعفاء " .
وتجد آخراً يحرر القول في موضعين أو ثلاثة فلا يقعد في مجلس عالم إلا ويعسف خطام الحديث على مواضيعه لتُظهر علمه وفضله فتبدي عوره وسوء أدبه.
ويقال" صاحب المشكلة لا يعرف حلها " وفي اعتقادي أن السبب هو أن لصاحب المشكلة جادة يسير عليها فكره فكلما سار وجد الحلول التي يمر بها دوما على قارعة جادته , فإذا شاور غيره فكأنما خرج إلى جادة فكرية أخرى توصل فكره لحلولٍ لم يرها من قبل .
لذا لا تجد أحدا خرج عن لزمات الفكر إلا ويخرج بفكرة بكرٍ تنتسب إليه كما فعل الخليل الفراهيدي في العروض والتأليف المعجمي
ومن أول طرق التجديد قتل القديم بحثا , لان لزماتنا الفكرية تجري في القديم مجرى واحدا حتى إذا طال البحث تغيرت مجريات الفكر فيظهر المرء ما يجدد به القديم .
كما إن معرفة الإنسان لزمات فكره يجعله يخرج عنها ذات اليمين وذات الشمال فيبرز ذكائة وألمعيته , فقد دُعي قاضٍ ليفصل في نزاعٍ بين شققين في ميراث أرض , فقال القاضي : ليقسم أحدكما الأرض وليكن للثاني الحق الأول في اختيار أحد القسمين ! أظن أنه لو مرت على الأخوين هذه الفكرة لدفنا خلافهما فيها ولعض الشٌتام الأنامل من الغيض , عرف القاضي إن من لزمات السلوك أن الشخض في النزاع يحرص على أخذ حقه على اقل تقدير , فإذا قسَم وهو لا يدري ما يختار الآخر فإنه لن يجد عن العدل محيصا.
ولأبي حنيفة قاعدة يخرج بها عن الزمة الفكرية يقول فيها:" إذا جاءتك معضلة فجعل جوابها منها". لزمتنا الفكرية تقول المشكلة مشكلة لا تكون حلا , لكن على قول أبي حنيفة هذا يُبنى باباً في البلاغة اسمه " القول بالموجب " – ولصفدي كتاب في ذلك – ومنها ما نعرفه تحت مسمى الإجابات المسكتة , من طراز إجابة أبي حنيفة نفسه حين دعاه الخليفة لتولي القضاء فقال : لا أصلح له , فقال الخليفة : أنت كاذب – في ظني أنها لزمة لفظية للخليفة – فقطع أبو حنيفة جانبا من كلامه وجعله إجابة على إتهامه فقال : كيف تولي القضاء كاذب !
فمن بقر السؤال وجد الإجابة ومن نياشين البادية قولهم " الكلام مضاريع " والمضرع عندهم ذات الحمل من الماشية , وبنفس قاعدة أبي حنيفة حدث لسقراط مع أفلاطون * في مناظرة بينهما , فقد قال سقراط : أفلاطون على وشك أن يكذب ؟ فرد أفلاطون : نطق بالصدق لتوه سقراط
ويستطيع المرء أن يستفيد من لزمات الفكر في مزاحه بأن يخرج بفكر من أمامه عن مساره أو لزماته فتكون المفارقة التي تطرب فيسلي بها مهموما أو يسعد بها أماً ويفاكه بها أحبة , ومن تأمل أغلب الفكاهات والنكات لوجد أن تعتمد على تغيير الأتجاه الفكري غالبا .
كما يفيد من اللزمات بأن يلزم نفسه الطيب من القول , والحميد من الخصال , والفاضل من الفِعال .
ومن عرف اللزمات لم يعجل بثناء على صاحب فكرٍ يجعل قلمه ميسم ينخر به قواعد الشريعة تشكيكاً واستخفافاً فإن مسه طائف من سياط تذود على الحياض حوقل واسترجع على إساءة فهمه , كلصٍ يضع المفتاح في الخزنة ويقول :" بسم الله ".


*اذكر أني قرأت لابن القيم – رحمه الله تعالى – كلاما يذكر فيه أن أفلاطون موحد لله جل في علاه .لكني نسيت موضعه من كتبه .

((((((م/ن/ق/و/ل)))))))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
**كـاتـم الـشـر** غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-06-2009, 10:36 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
Talking

فيحكى أن رجلاً قيل له : ممن أنت ؟ فقال : قرشي والحمد لله ! فقيل له : يا بني التحميد هاهنا ريبة
حين دعاه الخليفة لتولي القضاء فقال : لا أصلح له , فقال الخليفة : أنت كاذب – في ظني أنها لزمة لفظية للخليفة – فقطع أبو حنيفة جانبا من كلامه وجعله إجابة على إتهامه فقال : كيف تولي القضاء كاذب !
كلصٍ يضع المفتاح في الخزنة ويقول :" بسم الله ".
<<<<<

ههههههههههه الله يرضى عليك سلمت يالغالي الحقيقه موضوع جديد من نوعه
و الله يستر من اللزمات خخخخخ
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-06-2009, 05:08 PM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: بين ألوان الغروووب
المشاركات: 2,020
قوة التقييم: 0
لحظة غروووب is on a distinguished road
موضوع جيد


وفعلا يتميز ناس بكلمات تكون خااااااااصة بهم


واكثر ما نلاحظ هذا في ميدان التدريس عندما تشرح المعلمه تكون لها لزمه تجعلها بين كل كلمة واخرى


لحظة غروووب غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.