عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-07-2009, 12:30 AM   #1
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
لمن أراد السفر .. كل ما تريد عن (( أحكام صلاة المسافر )) لابن عثيمين رحمه الله..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظراً لقرب موسم السفر وعدم معرفة الكثير منا بأحكام صلاة المسافر جمعت لكم فتاوى للعلامة ابن عثيمين رحمه الله في هذا الموضوع الذي أتمنى أن يستفيد منه الجميع ..ومن لديه سؤال لم يرد مع الأسئلة فما عليه إلا كتابته حتى يتم البحث عنه متمنين للجميع سفراً سعيداً



مجموع الفتاوى والرسائل للشيخ العلامة بن عثيمين ص 12 / 160
ما حكم الأذان في السفر ؟

هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلال رضي الله عنه أن يؤذن.


من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الصلاة ؟

الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب).
ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.

مقدار المسافة التي يقصر فيها الصلاة ؟

المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.
وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله – وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه -: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)). وقول شيخ الإسلام ابن تيميه –رحمه الله- أقرب إلى الصواب
ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء المجتهدين فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.

متى يترخص المسافر برخص السفر؟

ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع -حيث أبيح فعلهما – أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها.
ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.

رخص السفر
1 - صلاة الرباعية ركعتين.
2 - الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
3 - المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
4 - سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة
الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها
واستحبابها.
5 - الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما
الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير
المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر
والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب
والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.


من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟

قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.

إقامة المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنية الاستيطان):

أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصلي انتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص السفر في هذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليين فلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها من قبل وتأهل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل فيها من قبل.

هل تسقط الجماعة عن المسافر ؟

لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر لأن الله تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة على من سمع النداء أو الإقامة.

عدد ركعات صلاة السفر ؟

صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه لقول عائشة – رضى الله عنها -: ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس بن مالك –رضى الله عنه -: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة))


إذا صلى المسافر خلف إمام يتم ؟

إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب النداء وإذا صليت مع الإمام لزمك الإتمام لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)). ولقوله صلى الله عليه وسلم(إنما جعل الإمام ليؤتم به)) ولأن ابن عباس – رضى الله عنهما- سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا َوإذا كان وحده يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم الركعتين الباقيتين.ولكن لو أنك لم تسمع النداء أو كنت في مكان ناء عن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى بلدك.

إمامة المسافر للمقيم ؟

يجوز للمسافر أن يكون إماماً للمقيمين، وإذا سلم يقوم المقيمون فيتمون الصلاة بعده ولكن ينبغي للمسافر الذي أم المقيمين أن يخبرهم قبل الصلاة فيقول لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بمكة عام الفتح وقال لهم: (أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر) فكان يصلي بهم ركعتين وهم يتمون بعده.

كيفية صلاة المسافر ؟

إذا حان وقت الفريضة وأنت في الطائرة فلا تصلها في الطائرة بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقت إلا أن يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها في الطائرة حين يدخل الوقت.
فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوط الطائرة فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك الصلاة بعد هبوط الطائرة.
فإن كانت الطائرة لا تهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍ في الطائرة على حسب استطاعتك فتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت وإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً.
أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعداً على مقعده في الطائرة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجود أخفض.

جمع الصلاتين للمسافر ؟

أما الجمع: إن كان سائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
وإن كان نازلاً فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قالجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا أنه إن كان جاد في السفر فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل.
ويستثنى من ذلك ما إذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب عليه حضور الجماعة وحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاج إلى الجمع.


إذا أدرك المسافر ركعتين من الرباعية مع الإمام هل تكفيه لصلاته ؟.

هذا غير جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن يكمل أربع ركعات بعد تسليم الإمام لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا).

أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها ما بعدها وهو في بلده ؟

إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاة المغرب مباشرة فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أما إذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن تسافر بين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورة ثم تخرج إلى بلدك.

إذا أخر المسافر صلاة المغرب ليجمعها مع صلاة العشاء وأدرك الناس في المدينة يصلون العشاء ؟
ينضم معهم بنية صلاة المغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل مع الإمام في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلم مع الإمام لأنه يكون صلى ثلاثاً وإن دخل في الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل في الركعة الأولى من صلاة العشاء وهو يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعة يجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع الإمام في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين في الصلاتين وهذا الانفصال جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهل العلم.

الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في السفر. والعكس ؟

قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر فأتم وإن فعلتها في السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو قبل.
مثلاً إنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد ففي هذه الحال يصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في السفر ثم وصل بلده فإنه يصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع وإن كنت مسافراً فركعتين.

إذا قام المسافر لثالثة وقد نوى القصر ؟

إذا أتم المسافر الصلاة ناسياً فإن صلاته صحيحة ولكن يسجد للسهو لأنه زاد زيادة غير مشروعة ناسياً فإن المشروع في حق المسافر أن يقتصر على ركعتين إما وجوباً على مذهب أبي حنفية وأهل الظاهر وإما استحباباً على مذهب أكثر أهل العلم.

صلاة الرجل بأهله في السفر ؟

لا بأس أن يصلي الرجل بأهله ومحارمه في السفر فقد كان النساء يحضرن الصلاة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصلى النبي صلى الله عليه وسلم بأنس وأمه واليتيم

صلاة الجمعة للمسافر ؟

المسافر لا تسقط عنه الجمعة إذا كان في مكان تقام فيه الجمعة، و لم يكن عليه مشقة في حضورها لعموم قوله تعالى: (يا أيها الذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فيجب عليه حضور الجمعة ليصلي مع المسلمين . - ولا تسقط عنه صلاة الجماعة لعموم الأدلة أيضاً.


جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة ؟

لا تجمع العصر إلى الجمعة لعدم ورود ذلك في السنة ولا يصح قياس ذلك على جمعها إلى الظهر للفروق الكثيرة بين الجمعة والظهر والأصل وجوب فعل كل صلاة في وقتها إلا بدليل يجيز جمعها إلى الأخرى.


ماذا يصلى المسافر من النوافل ؟

التطوع بالنوافل: فإن المسافر يصلي جميع النوافل سوى راتبة الظهر والمغرب والعشاء فيصلى الوتر وصلاة الليل وصلاة الضحى وراتبة الفجر وغير ذلك من النوافل غير الرواتب المستثناة.



هذه الفتاوى
لفيضلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى


أخوكم الوسم
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود

آخر من قام بالتعديل الوسم#; بتاريخ 08-07-2009 الساعة 12:38 AM.
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-07-2009, 02:10 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة صلاتي سر سعادتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الـــــرس
المشاركات: 3,845
قوة التقييم: 0
صلاتي سر سعادتي is on a distinguished road
الله يجزاك خير ويغفرلك ووالديك
رحم الله الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وغفر الله له وأسكنه فسيح جناته اللهم آمين
__________________
اللهم اغفر لوآلدي وارحمهمآ وأعفو عنهمآ ,
وأغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقىء الثوب
الأبيض من الدنس .
اَمين ..اَمين..أمين
صلاتي سر سعادتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2009, 08:01 AM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2,513
قوة التقييم: 0
т з я ο is on a distinguished road
الله يرحم الشيخ ابن عثيمين
т з я ο غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2009, 09:45 AM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
أبي أفهم هالنقطه:
من صلى وهو مســافر خلف مقيم وجب عليهـ الاتمــام

*؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كيف يعني!!
.. ..


وأبغى أجابة للأسئله هذي:
*هل صحيح أن وقت الصلاة يخرج بدخول وقت الصلاة الثانيه ؟

* جمع التأخير هل هو جائز بأي حال أم أذا أحتدت الظروف؟

*أذا سافرت من لمكه وأقمت هناك أربع أيام فهل يجوز لي القصر أم الجمع أم كليهما أم ولاشئ من ذلك وهل لمدة الأقامه علاقه بذلك؟

*أذا كنت رايح جاي لبريده يومياً وأدركت وقت صلاة الظهر فهل يجوز جمعها تأخيراً مع العصر أو جمع تقديم وهل لي قصرها أم ولاشئ؟؟


*أذا سافرت لبلد بعيد ونويت الأقامه وأدركت معهم صلاة ما..... فهل أكملها أم أسلم بالتشهد الأول قاصرا الصلاة وأجمعها بالصلاة التي تليها أم أنتظر لحين يدخل الوقت عندهم؟

أبغى شرح وافي الله يجزاكم الجنه وياليت بالتفصيل عجزت أفهم الموضوع
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2009, 11:44 AM   #5
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة
أبي أفهم هالنقطه:
من صلى وهو مســافر خلف مقيم وجب عليهـ الاتمــام

*؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كيف يعني!!
.. ..

مثلاً انت مسافر للرياض وصليت العصر خلف إمام مقيم في الرياض فإنك في هذه الحالة لا تقصر وإنما تتم أي تصلي مثله أربع

وأبغى أجابة للأسئله هذي:
*هل صحيح أن وقت الصلاة يخرج بدخول وقت الصلاة الثانيه ؟

لا ليس صحيح فالفجر يخرج وقتها بطلوع الشمس ( الشروق ) والمغرب إذا غاب الشفق الأحمر والعشاء بعد منتصف الليل

* جمع التأخير هل هو جائز بأي حال أم أذا أحتدت الظروف؟

جائز بأي حال

*أذا سافرت من لمكه وأقمت هناك أربع أيام فهل يجوز لي القصر أم الجمع أم كليهما أم ولاشئ من ذلك وهل لمدة الأقامه علاقه بذلك؟


إذا ذهبت لمكة أو أي بلد فإن كان هناك جماعة ومسجد فيجب عليك الصلاة معهم دون جمع أو قصر ولكن إذا كان المسجد بعيد عنك أو ليس عندك مسجد فتقصر دون أن تجمع ولو جمعت لا مانع عند ابن عثيمين

أما مدة الإقامة ففيها اختلاف كثير منهم من حددها بأربعة أيام وهم الحنابلة ومنهم
ومنهم بخمسة عشر يوماً وهم الحنفية

قال الشيخ ابن عثيمين في رسالة قصر الصلاة (ص50) في رد هذا القول :
أما وجه منعهما شرعا : فإن النبي صلى الله عليه وسلم أقام بمكة في حجة الوداع عشرة أيام ... وأقام بها في غزوة الفتح تسعة عشر يوما ، وأقام بتبوك عشرين وكان يقصر الصلاة مع هذه الإقامات المختلفة .
وهذا رأي ابن تيمية أيضا


*أذا كنت رايح جاي لبريده يومياً وأدركت وقت صلاة الظهر فهل يجوز جمعها تأخيراً مع العصر أو جمع تقديم وهل لي قصرها أم ولاشئ؟؟

لا يجوز أن تجمعها جمع تأخير لأنك اذا دخلت بلدك أصبحت مقيم ولست مسافرا فلا تترخص برخص السفر ولكن يجوز أن تقصر الصلاة أو تجمع جمع تقديم

*أذا سافرت لبلد بعيد ونويت الأقامه وأدركت معهم صلاة ما..... فهل أكملها أم أسلم بالتشهد الأول قاصرا الصلاة وأجمعها بالصلاة التي تليها أم أنتظر لحين يدخل الوقت عندهم؟

هذا نفس سؤال الاتمام
وهو إن صليت خلف مقيم يجب عليك أن تصلي مثله فلا تقصر الصلاة بل تتمها أربع

أرجو أن تكون الاجابات واضحة... أخوك الوسم
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود

آخر من قام بالتعديل الوسم#; بتاريخ 08-07-2009 الساعة 11:46 AM.
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2009, 12:50 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة ورد وزهر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: مع الأحباب
المشاركات: 1,856
قوة التقييم: 0
ورد وزهر is on a distinguished road
الله يجعله بموازين حسناتك...
__________________
ورد وزهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2009, 01:16 PM   #7
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
Question

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة
أرجو أن تكون الاجابات واضحة... أخوك الوسم
الله يجزاك خير ياأخي وآسف للأطاله
والله أني مانب لم جاده!! أنا كنت لما أدخل مكه والحرم يصلون الظهر أصلي معاهم ركعتين ثم أسلم وأجمع معها ركعتين العصر يعني قصر وجمع ونفس الشئ بصلاة المغرب والعشاء بس المغرب مااقصرها ولا كنت أتم الصلاة مع الأمام ولا بحياتي سويتها وقت السفر
ونفس العمليه لما أكون مسافر جده أو الرياض حتى لو قبل الأذان أدخل المسجد مع المصلين وأصلي معاهم ركعتين وأسلم وأجمع بعدها الصلاة الثانيه مع قصرها ركعتين وأبوي كان يسوي كذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حقيقه أحس راسي أرتج من المعلوماتوالله بديت أخبص

طيب أنا أبوي قال لي أذا كنت مقيم 3أيام أو أقل فأنت بحكم مسافر يعني تجمع وتقصر حتى لو كنت داخل بلد أما أذا نويت الأقامه أكثر من ثلاث أيام فأنت تصلي مع العالم تعتبر مقيم ماأدري من زمان وأنا أسوي كذا!!!ياليت من يعارضني لو كان خطأ علي
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2009, 01:34 PM   #8
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
طيب أنا أبوي قال لي أذا كنت مقيم 3أيام أو أقل فأنت بحكم مسافر يعني تجمع وتقصر حتى لو كنت داخل بلد أما أذا نويت الأقامه أكثر من ثلاث أيام فأنت تصلي مع العالم تعتبر مقيم ماأدري من زمان وأنا أسوي كذا!!!ياليت من يعارضني لو كان خطأ علي[/quote]

نعم بحكم المسافر لكن اذا كان عندك مسجد وجب عليك حظور الجماعة وتتم معهم أما إذا كنت مسافر ولا عندك مسجد مثلا في رحلة أو خارج المملكة أو كشته فتقصر وتجمع

أما الأيام فتم توضيحها قبل قليل
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2009, 02:32 PM   #9
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة
نعم بحكم المسافر لكن اذا كان عندك مسجد وجب عليك حظور الجماعة وتتم معهم أما إذا كنت مسافر ولا عندك مسجد مثلا في رحلة أو خارج المملكة أو كشته فتقصر وتجمع

أما الأيام فتم توضيحها قبل قليل

أهاااااااااااااااااااااااااااا عليك نور الحين فهمت فهمت خخخخخخخخخخخخخخخخخ
آسف جداً رفعت ضغطك أيه ياخوك الجهل شين الله يحفظك أخوي شكر الله لك
,,,,,,
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2009, 07:05 PM   #10
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة
أهاااااااااااااااااااااااااااا عليك نور الحين فهمت فهمت خخخخخخخخخخخخخخخخخ
آسف جداً رفعت ضغطك أيه ياخوك الجهل شين الله يحفظك أخوي شكر الله لك
,,,,,,
لا داعي للأسف .. شاكر ومقدر لك مرورك الكريم
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19