عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-09-2004, 06:45 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
انطلق من القصيم قبل عقدين وانتشر في العاصمة خلال العامين المنصرمين.."الترهيم"

انطلق من القصيم قبل عقدين وانتشر في العاصمة خلال العامين المنصرمين
"الترهيم"عالم خاص يضم مبتكرين شباباً وزبائن يرغبون في زيادة قوة سياراتهم



أبويارا يعاين أحد القطع


السيارة بعد تفكيكها

الرياض: طارق النوفل
انتشرت خلال العامين المنصرمين بين شباب العاصمة الرياض صرعة جديدة يمكن اعتبارها امتداداً لهواية بدأت منذ عقدين، عرفت بفن "الترهيم" أو التعديل؛ أي تعديل ما يلزم تعديله في هيكل وأجزاء السيارة لزيادة قوتها الدافعة.
ووصل انتشار تلك الهواية إلى آفاق واسعة، وأنشئ كثير من المواقع المتخصصة على الإنترنت، يتبادل الشباب عبرها خبراتهم حول كل جديد يطرأ في هذا المجال.
القائمون على تلك الهواية هم من الميكانيكيين والفنيين وهم يمثلون قلة إذا ما قورنوا بالمستفيدين من عملية التعديل وهم في الغالب من الشباب.
وتتم عمليات التعديل و"الترهيم" في ورش محددة مجهزه بأجهزة حديثه ومتطورة, قد تكون مقامه داخل الاستراحات الخاصة أو حتى داخل بعض الأحياء السكنية إذا لزم الأمر, ومواقعها معروفه لدى الشباب يتبادلونها فيما بينهم عبر الإنترنت. وفي محاولة لسبر أغوار هذه الهواية التي أصبحت مهنة تدر دخلاً كبيرا لأصحابها, وتسليط الضوء على مريديها من الشباب، اقتحمت "الوطن" هذا العالم الجديد الذي يبدو سريا في جوانب كثيرة منه...عبد العـزيز الحبيب فني متخصص في ميكانيكا السيارات، بدأ عشقه للمهنة عبر قراءات عديدة في مجلات متخصصة، وشيئا فشيئا جذبته هواية "الترهيم" التي عايش بداياتها و صارت هوايته المفضلة ومصدرا مهما لدخله.
يقول الحبيب: انطلقت هذه الهواية في البداية من منطقة القصيم منذ ما يقارب عشرين سنة, ثم انتشرت فيما بعد في جميع أنحاء المملكة, وقد كانت بداياتي مع عالم السيارات منذ الصغر حيث كنت أقرأ بشغف المجلات المتخصصة في السيارات، و كذلك أقوم بإصلاح بعض الأعطال البسيطة شيئا فشيئا حتى وصل بي الأمر إلى تطوير المحركات ذات الدفع الرباعي كتخصص نوعي وتعديلها بمضاعفة قوة الأحصنة وجعلها تمتلك قوة جبارة تضاهي في بعض الأحيان - دون مبالغه - أسرع سيارات العالم والمشكلة التي تواجهنا هي الملاحقة الأمنية من قبل الجهات المختصة, حيث إن أي تعديل يطرأ على المحركات أو هياكل السيارات يعدُّ مخالفه للنظام, وإن لم يحدث أي شي من هذا القبيل. والمشكلة الثانية التي نواجهها هي التكلفة المرتفعة لعملية التعديل, ففي بعض الأحيان تصل تكاليف قطع غيار التعديل التي قد تطلب من أمريكا أو الإمارات إلى 100 ألف ريال.
وأضاف إن أكثر من يطلب التعديل هم الشباب صغار السن إما حبا في التميز أو محاكاة لأصدقائهم.
وناشد الحبيب المسؤولين بالسماح للمهتمين بهذه الهواية بإنشاء الأندية والملتقيات التي يتبادلون فيها الخبرات حول هوايتهم المشتركة... "لو نظرنا إلى بلدان الجوار وفي الخليج بالتحديد مثل الإمارات والكويت وجدنا هناك أنديه تستوعب أصحاب الأفكار التطويرية والإيجابية بل يجدون الدعم المادي قبل المعنوي"، مؤكداً أن لهذه الهواية مردودا ماليا جيدا حيث يصل دخله منها إلى 4000 ريال شهرياً "وأدخر معظمه لشراء قطع غيار التعديل وكل جديد يطرأ على ساحة السيارات".
ودعانا الحبيب إلى زيارة ورشة متخصصة بتعديل المحركات والسيارات في إحدى الاستراحات في مدينة الرياض، حيث كانت هناك سيارة تم تفكيكها إلى عـدة أجزاء, ويقوم بعملية التفكيك أحد أكثر الأسماء شهرة وخبرة في هذا المجال في المملكة الملقب بـ"أبو يارا" وكان منهمكا بعمله في السيارة بهمة ونشاط.
بعد تردد... رحب بنا "أبويارا" وبدأ يشرح: "القطع المستوردة لهذه السيارة وبعد انتظار لمدة شهرين وصلت من أمريكا, وقد بلغت قيمتها 11000 ريال. وسوف تستغرق عملية إعادة تصنيع تلك السيارة وهي من نوع "لاند روفر" حوالي أسبوعين حتى تصبح السيارة جاهزة.
ونفى أن تكون تلك الهواية محظورة ومخالفة للأنظمة" على العكس تماما، وجدنا دعما من بعض الجهات الحكومية" ودلل على ذلك بما تم في مهرجان عنيزة السياحي هذا العام حيث شارك فيه أمهر صناع ومطورو المحركات في فقرة أعدت خصيصا لاختيار أقوى محرك معدل في المملكة, وتوقع "أبو يارا" لهذه الهواية أن تجد دعما أكثر من القطاع الحكومي والخاص.
وعند إحدى الورش الواقعة في إحدى استراحات مدينة الرياض التقينا الشاب فيصل اليزيدي الذي أكد رغبته في تطوير محرك سيارته، سألناه عن الدافع فقال إن السبب هو ميله لأن يكون في المقدمة وأن لا يتفوق عليه أحد من أقرانه, مشيرا إلى أن التكاليف مهما كانت لاتهمه "أمام ما سوف تقدمه السيارة من عروض جميلة". وأشار إلى سيارته ..." هذه كلفتني حوالي 2400 ريال وأنا على أتم الاستعداد لأن تصل التكاليف إلى 10000آلاف ريال."
وفي سياق آخر يخص ثقافة "الترهيم" قال صاحب موقع "عاشـق ربـع"www.EFI4500.com عبدالله الحبيب "19 سنة" الذي أسهب في حديثه عن الموقع " كان لـدي منذ طفولتي شغف وحب للكمبيوتر وقـد لاحظ والدي ذلك فاشترى لي كمبيوتر خاص وقمت بتطوير نفسي حتى نجحت في تصميم أول موقع متخصص بالعناية والتطوير لمحركات السيارات, الذي انطلق من مدينة بريدة (...) ويوجد في الموقع منتدى يرتاده كثير من الرواد، بدأ بـ11 زائراً في اليوم الأول من افتتاحه والآن وصل العدد إلى عدة آلاف من السعودية والإمارات والكويت وقطر وباقي دول مجلس التعاون الخليجي, ومع هذا التوسع والتدفق من رواد الموقع أصبحت لدي مجموعة عمل تضم مساعدين لي، ويدل ذلك على ما وصلت إليه تلك الهواية من امتداد كبير تجاوز الحدود الإقليميه."
وأضاف: إن أكثر ما يتم تداوله في الموقع هو تبادل الخبرات والأخبار الجديدة بين الأعضاء, وينقسم زوار الموقع إلى قسمين: هواة ومحترفون , ويوجد في الموقع قسم خاص لبيع وعرض القطع المعدلة وورش تقوم خصيصا بتوليف تلك القطع، وهذا القسم هو الأشهر والأكثر في عدد زواره, وسبب وجودي في الرياض هذه الأيام هو دراسة أكثر من عرض إعلاني لوضعه في الموقع, وتلك الإعلانات لها مردود مادي جيد.
و قد لاحظنا أن غالب العاملين المحترفين في عالم " الترهيم والتعديل" هم من خريجي المعهد الملكي الفني و كلية التقنيه. وهم ينتظرون اهتماماً رسمياً يحتضن مواهبهم التي يمكن أن تفتح آفاقا جديدة لآلاف من الموهوبين مثلهم ممن يعانون فراغا وبطالة.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19