عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-07-2009, 06:11 PM   #11
√ تمشي مـلكـهـ √
 
صورة واثقـــ الخطـــــــى ـــة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
البلد: في قلوب أحبابي
المشاركات: 2,357
قوة التقييم: 0
واثقـــ الخطـــــــى ـــة is on a distinguished road
شكرا لك على التوضيح والله يستر يارب
__________________
واثقـــ الخطـــــــى ـــة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-07-2009, 06:34 PM   #12
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الاترى دكتورنا الفاضل ابو أسامة اننا ضحايا مثل هذه الحملات في كثير من المجالات وليس انفلونزا الخنازيز


وان كل خبر ممكن أن يكون مصيبة عالمية لكي يمتصوا ما في جيوبنا أو يحققوا اهداف تأتي من وراء هذه الحملات المبالغ فيها
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2009, 08:16 PM   #13
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
قال مستشار مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة :
إن انفلونزا الخنازير تستغل على حساب فقراء العالم الذين يموت مائة ألف شخص منهم يوميا بسبب الجوع وتداعياته المباشرة، وأكد انه لن يستغرب إن تبين أن شركات الأدوية العملاقة تقف وراء هذا التهويل الإعلامي للفيروس.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2009, 08:26 PM   #14
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
رغم تجاوز أعداد المصابين بإنفلونزا الخنازير‏20‏ ألف مصاب في‏60‏ دولة بأنحاء العالم تأتي في مقدمتها الولايات المتحدة‏,‏ إلا أن الواقع يؤكد عدم خطورة المرض رغم سهولة انتقاله بين البشر مقارنة بإنفلونزا الطيور‏,‏ حيث لم تتجاوز معدلات الوفاة بين المصابين بها‏5‏ ـ‏6‏ في الألف وهي نسبة ضئيلة مقارنة بنسبة الوفاة في إنفلونزا الطيور التي لا تقل في أفضل الظروف‏,‏ كما هو الحال في مصر عن‏30%.‏ومن المعروف أن فيروسات الإنفلونزا العادية تقتل سنويا نحو نصف مليون إنسان في العالم‏,‏ مما يؤكد ضعف خطورة إنفلونزا الخنازير‏,‏ والملاحظ أنه رغم زيادة أعداد المصابين بإنفلونزا الخنازير في الدول المتقدمة كأمريكا وكندا واليابان وانجلترا وأسبانيا‏,‏ فإن أعداد المصابين بها في كل من الهند والصين والبرازيل والأرجنتين وتايلاند وجواتيمالا وبيرو وماليزيا وتركيا وهي أكثر دول العالم ازدحاما بالسكان وأقل في مستوي الرعاية الصحية لم تتجاوز الرقم‏.5‏وهنا تجدر الإشارة إلي نتائج دراسة أمريكية سابقة دعت الآباء لترك أبنائهم يتعرضون لشيء من الملوثات الطبيعية في البيئة من أجل رفع مناعتهم تجاه الأمراض المختلفة‏,‏ وقياسا علي ذلك يمكننا الزعم بأن مناعة المواطنين في الدول المتقدمة‏,‏ وكذلك مناعة حيواناتهم منخفضة‏,‏ مما أدي إلي زيادة فرصة تعرضهم للإصابة بالفيروس‏,‏ ونظرا لأن اللقاحات المضادة للفيروس يتم تصنيعها من مخزون الفيروسات التي يتم تجميعها من المصابين في منطقة بيئية معينة‏,‏ فأغلب الظن أن اللقاح الذي تحاول مراكز مكافحة الأمراض بأطلنتا تصنيعه بالتعاون مع المعاهد القومية الأمريكية للصحة وهيئة الغذاء والدواء من مخزون الفيروسات المجمعة من المصابين بها لديهم لن يكون مجديا للدول الأخري من أصحاب المناعة القوية مثل مصر والهند والصين‏,‏ ولعل هذا السبب هو الذي جعل علماء المركز القومي للبحوث ـ الذين تمكنوا من تحضير اللقاح الجديد الواقي من إنفلونزا الطيورـ يؤكدون من واقع التجارب التي أجريت عليه أنه أقوي وأشد فاعلية من اللقاحات المستوردة‏,‏ لكونه محضر من البيئة المصرية الأقوي مناعة‏.‏وقد طرحت فكرة الربط بين إنفلونزا الخنزير وإنفلونزا البشر لأول مرة أثناء حدوث وباء الإنفلونزا عام‏1918,‏ عندما أصيبت الخنازير بالأنفلونزا في نفس وقت إصابة الإنسان بالمرض سواء بسواء‏,‏ فعندئذ عرف العلماء أن أحد الطرفين قد تسبب في عدوي الآخر‏,‏ أما أول تعرف علي فيروس الإنفلونزا كسبب للمرض في الخنازير فكان في عام‏1930‏ بعد هذه الجائحة الشهيرة بنحو‏10‏ سنوات‏,‏ وعلي مدي الستين عاما التالية‏,‏ كانت سلالات إنفلونزا الخنزير قاصرة علي السلالة إتش‏1‏ إن‏1,‏ ثم ظهرت في الثلاث سنوات الأخيرة من القرن الماضي سلالات جديدة مسببة لإنفلونزا الخنزير تنتمي لثلاثة أنواع مختلفة تابعة‏,‏ و‏5‏ أنماط جينية مختلفة‏.‏ وخلال عامي‏1998,1997,‏ ظهرت السلالة إتش‏3‏ إن‏2‏ التي احتوت علي جينات مستمدة من إعادة التصنيف بين كل من الإنسان والخنازير والطيور وأصبحت سبب رئيسي لإصابة الخنازير بالإنفلوانزا في أمريكا الشمالية‏,‏ مما أدي لإنتاج السلالة إتش‏1‏ إن‏2‏ في كندا عام‏1999,‏ كما قفزت السلالة إتش‏4‏ إن‏6‏ حاجز الأنواع من الطيور إلي الخنازير‏,‏ ولكن تم احتواء الموقف في مزرعة واحدة‏.‏

<< منقول >>
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2009, 08:32 PM   #15
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
الإنشغال العالمي بانفلونزا الخنازير مثير للحيرة.
منظمة الصحة العالمية أشعلت جميع الإضاءات التحذيرية تقريبا، ورفعت مستوى الإنذار الى الدرجة السادسة لتقول أن فيروس (إيه/اتش1إن1) تحول الى وباء عالمي.

ومع تحول الفيروس الى وباء إعلامي يغزو شاشات التلفزيون وموجات الأثير، فقد أصبح المرء يشعر وكأن العالم يواجه كارثة لن يخرج منها أحد سالما.

الحقيقة ليست كذلك. ومقارنة بمخاطر أخرى، فان الإنشغال العالمي بانفلونزا الخنازير يبدو سطحيا الى درجة تثير من الذعر أكثر مما يثير المرض نفسه.

الحقيقة كاملة تقول أن هذا الوباء الأسطوري أصاب 27737 إنسان (حتى أربعاء الأسبوع الماضي) في 74 دولة وقتل 141 شخصا فقط.

هذه النتيجة تجعل من فيروس (إيه/اتش1إن1) واحدا من أرحم الفيروسات في التاريخ، ومن معالجته واحدة من أفضل المعالجات قياسيا بكل الأمراض الأخرى تقريبا.

ومع ذلك فثمة هستيريا عالمية بشأن المرض. ومنظمة الصحة العالمية تركت مطبخها وسخا ومليئاً بالكوارث والمُلمّات لتشغل نفسها بمرض محدود الأثر مثل هذا.

ولا حاجة الى أن تقول لي ماذا تفعل الهستيريا إذا وصلت الى مصر مثلا.؛ فأن خنزيرا صغيرا أفلت من مزرعة قبل بضعة أسابيع، كان كافيا ليثير الذعر في إحدى القرى حتى فر منها أهلها، وكأنهم رأوا بعبعا.

ويجتمع وزراء الصحة ليناقشوا الاستعدادات لمواجهة "الوباء" وسط مشاعر تقول أنهم صاروا مارشالات في وزارة الحربية. وذلك مع أن أصحاب النباهة يعرفون أن الانفلونزا العادية تصيب من البشر أكثر مما تصيب انفلونزا الخنازير، وان الأولى تقتل أكثر بكثير مما تقتل الثانية.

ولئن لم يحدث أن اجتمع وزراء الصحة والدفاع والخارجية والأمن القومي لبحث مخاطر الانفلونزا البشرية، فان المقاربة الحسابية لعدد الإصابات والوفيات بين المرضين تقول أنهم لا بد أن يجتمعوا للنظر في مخاطر الصداع النصفي أيضا. فعدد المصابين بهذا المرض أكثر، والذين ينتحرون من جرائه في العالم أكثر ممن يموتون بانفلونزا الخنازير.

هل أصبح العالم سخيفا جدا؟

الجواب، مع الأسف، هو: نعم.

ولكنه عالم غبي أيضا. وبالتأكيد فانه لا يحسب.

نحن نعيش في عالم يموت فيه أكثر من 35 ألف طفل يوميا بسبب الجوع أو المرض. ولكن لا تثار ضجة يومية بشأنهم.

ونحن نعيش في عالم يموت 1.8 مليون طفل فيه سنوياً بسبب الإسهال. وهناك 1.4 مليون يموتون سنوياً بسبب نقص المياه والمرافق الصحية و2.2 مليون من أمراض يمكن التلقيح ضدّها.

أين منظمة الصحة العالمية من هذه الحقائق (وهي حقائقها بالمناسبة)؟

اطرق على جمجمة هذه المنظمة الدولية وستجد أنها فارغة. ولن يطول الوقت قبل أن تجد أنها، لسبب يتعلق بالغباء العالمي، قررت أن تترك مطبخها وسخا لتنشغل بشيء آخر.

ونحن في عالم يوجد فيه 1.2 مليار إنسان يعيشون تحت خط الفقر (أقل من دولار باليوم)، وفي حين يعيش 4.2 مليار إنسان في دول تعد فقيرة (أو "نامية") فان "33.3% من مواطني هذه الدول ليس لديهم مياه شرب آمنة أو معقمة صالحة للشرب والاستعمال، و25% يفتقرون للسكن اللائق، و20% يفتقرون لأبسط الخدمات الصحية الاعتيادية، و20% من الأطفال لا يصلون لأكثر من الصف الخامس الابتدائي، و20% من الطلبة يعانون من سوء ونقص التغذية".

ويموت سنويا أكثر من 30 مليون إنسان بسبب الجوع. وتقول إدارة البنك الدولي أن نحو 100 مليون إنسان انضموا العام الماضي إلى قائمة الفقراء بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وهناك بين 27 و28% من أطفال الدول النامية يعانون من نقص في الوزن أو التقزّم بسبب نقص الطعام.

وهناك 1.6 مليار إنسان، او ما يعادل ربع البشرية، بلا كهرباء.

وفي كل سنة (منذ عام 2005)، هناك 350-500 مليون حالة ملاريا، يموت منهم حوالي المليون انسان سنويا، وتستأثر إفريقيا بنسبة 90٪ من وفيات الملاريا، ويشكل الأطفال أكثر من 80% من ضحايا هذا المرض في جميع أنحاء العالم.

ويقدر عدد المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) بنحو 50 مليون شخص يموت منهم بين 3-4 مليون إنسان سنويا، بينما ينضاف الى المصابين ما يتراوح بين 5-7 مليون شخص سنويا.

وعدا عن أوبئة المرض والفقر، فهناك وباء البطالة الذي يصيب 210 مليون إنسان، بينهم 14 مليون في الاتحاد الأوروبي، و17 مليون في العالم العربي.

ونحن نعيش في عالم ما يزال 71% من نسائه (حسب دراسة لمنظمة الصحة العالمية – أياها، أجريت في 10 دول) يتعرضن للعنف الجسدي.

وغير وباء العنف، هناك أوبئة الفساد التي تنخر عظام اقتصاديات أكثر من نصف دول العالم.

وهناك جرائم الاعتداء على الأطفال والاستغلال الجنسي، والرقيق الأبيض، وأعمال القتل على الهوية، والتهجير القسري، والحروب والنزاعات الأهلية.

ويمكن للمرء أن يجزم أن كل واحد من هذه الأوبئة يصيب أكثر مما يفعل فيروس (إيه/اتش1إن1)، وهي تقتل أكثر بكثير من أولئك الـ141 إنسان الذين قضوا فيه.

فهل يجتمع وزراء الدفاع والخارجية والأمن القومي لبحث مخاطر تلك الأوبئة؟

هل نعطيهم حاسبة لكي يجروا عليها القليل من الجمع والطرح، على الأقل ليعرفوا ماذا يفعل الصداع النصفي في المجتمع بسبب جهلهم الحسابي؟

أم أن عالمهم الغبي هو الذي يدفعهم للركض وراء إنذارات منظمة الصحة العالمية، بينما يتركون ملايين الأطفال يموتون من المرض والجوع؟

المثير للحيرة أكثر هو ليس ما يفعله أو لا يفعله هذا الفيروس أو ذاك، بل كيف أصبح العالم الذي نعيش فيه غبيا الى هذا الحد؟ ومن المسؤول عن الإفراط العالمي في الجهل؟

أليست السطحيةُ نفسها وباءً أيضا؟

<<< منقول >>>
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2009, 08:33 PM   #16
مشرفة منتدى سوالف متنوعة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: هناكـ بين أوراقي المبعثره !
المشاركات: 5,755
قوة التقييم: 18
أوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the rough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها رساويةبين جبال تهامة مشاهدة المشاركة
حسبي الله عليهم الله يحرمهم الجنه مثل ماحرمونا السفر بر والله العظيم ماكنسلنا السفر الا كله خوف من الموت
وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ...
بعدين الموت حبيبتي يجيك ولو كنتي ببروج مشيده ..
مو شرط تموتين بهالمرض ..
هذاهم يموتون اصحاء مافيهم شي
نسأل الله السلامه والعافيه ..
مشكوووووووور اخوي للتنبيه
والله يحفظنا جميعا من بلاوي هالزمن
__________________
أوتــــار الغلا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2009, 09:07 PM   #17
عضو بارز
 
صورة الفارس2009 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلب نور خافت
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
الفارس2009 is on a distinguished road
جزاك الله خير
الفارس2009 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2009, 09:35 PM   #18
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
تمتع في سياحة جميلة مع إنفلونزا الخنازير هنا :

*أنفلونزا الخنازير بين الحقيقة والإيهام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2009, 09:39 PM   #19
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
ارتفاع ضغط الدم أخطر من إنفلونزا الخنازير

احذر لا يرتفع ضغطك !!! ؛ فهو أخطر من إنفلونزا الخنازير !!!
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مرتفع ضغط مشاهدة المشاركة
إسمح لي كلامك كله غلط في غلط وكله كلام ولا ناخذ من كلامك
أولا من تكون ثانيا تبغانا نترك كلام العلماء وأفضل الأطباء في العالم ونأخذ كلامك
أوروبا وأمريكا وألأمم المتحدة أعلنت حالة طوارء وباء وتجي بكل سهوله تقول كلام فاضي
من كان له عقل ويريد السلام من هذا الوباء الذي فتك بكثير من الناس فلا يسافر ويجب أن يؤجل السفر لخطورة الموقف
العاقل من يعرف مصلحة نفسه وياروح مابعدك روح على قولة الأخوة المصريين
المهم لاتوهق العالم يابو اسامة ونتبه يابوعيون لاتسافر وياسيف الرعد ترى إبرك ماهيب نافعك ونا حدرتكم وبكيفكم
تحياتي لكم مرتفع ضغط
من بعض الكتابات
ارتفاع ضغط الدم يضعف معدلات الذاكرة

ارتفاع ضغط الدم الشرياني المعروف بدوره في زيادة مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية ، يبدو أنه يلعب دورا أيضاً في تدهور الذاكرة التي يعاني منها الكثيرون مع تقدم في السن .
وأظهرت العديد من الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم قد يدمر أجزاء حيوية من الدماغ ويسبب العته أو الخرف إذا ترك دون علاج ، ولكن الدراسة الجديدة التي عرضت في الاجتماع السنوي لجمعية القلب الأمريكية ، تصعد المخاوف من أن هذه الحالة قد تسبب مشكلات حادة في الذاكرة قصيرة الأمد كالقدرة على تذكر أرقام الهواتف أو الأسماء .
وقال الباحثون في جامعة بيتسبيرة الأمريكية ، إن ارتفاع ضغط الدم يسرع شيخوخة الدماغ بمقدار عشر سنوات ، مما يتفق مع ما لاحظه الأطباء بأن مرضى الضغط يعانون من مشكلات خفيفة في القدرة على الانتباه ، ويكون أداؤهم سيئاً في اختبارات التركيز والذاكرة .
ولتحديد ماذا يجري فعلاً في دماغ مرضى الضغط أثناء أدائهم للاختبارات ، قام الباحثون بمتابعة 59 شخصاً من ذوي الضغط الطبيعي و 37 مصابين بارتفاع ضغط الدم ، تم تصوير أدمغتهم بتقنية انبعاث البوزترون الطبقية أثناء خضوعهم لاختبارات الذاكرة على الحاسوب ، ولاحظ هؤلاء أن أداء مرضى الضغط أسوأ قليلاً في اختيارات الذاكرة العاملة ، التي تعتمد على تذكر عدد من المعلومات لفترة قصيرة ثم استخدامها في المهمة المطلوبة ، وأسوأ أيضاً في اختبارات الذاكرة العامة .
وأظهرت الصور الطبقية أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يعانون من ضعف تدفق الدم إلى مناطق الذاكرة في أدمغتهم، مقارنة بنظرائهم الأصحاء ، وانخفاض تدفق الدم يضعف بدوره القدرة على أداء مهارات معينة في الذاكرة .
وأوضح الأطباء من أن خلايا الدماغ تحتاج إلى الأكسجين والسكر الموجودين في الدم لتزويدها بالطاقة اللازمة لأداء النشاط الذهني ، الخلايا المسؤولة عن تذكر المعلومات بأكبر كمية من الدم ، أما عند مرضى الضغط العالي ، فتكون هذه الأوعية تالفة فلا تتوسع جيداً ، وبالتالي لا تصل كمية كافية من الدم لتشغيل الخلايا المطلوبة.
وقال الباحثون إن هذا التهور في الذاكرة قصيرة الأمد يصبح أسوأ مع التقدم في السن في الحالة الطبيعية ولكن الإصابة بارتفاع الضغط الشرياني يزيده سوءا على سوء ، مشيرين إلى أن حوالي 118 ألف أمريكي يموتون سنوياً بسبب ارتفاع ضغط الدم غير المعالج .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2009, 10:44 PM   #20
عضو مجلس الإدارة
 
صورة ابوعيون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
البلد: الرس بس
المشاركات: 3,434
قوة التقييم: 15
ابوعيون will become famous soon enough
ياهلا ومرحبا بالغالي ابو اسامة
الله يجزاك خير على تطمينك ومتابعتك الرائعة
والمشكلة ان فيه ناس هونوا ياخذون عمرة وآخرين يدرسون فكرة إلغاء حجهم هذا العام
ياخي حنا ناس نهبل أنفسنا بأنفسنا وتعودنا على التهويل حتى لو كان شيء لانفهم فيه
ومدري ليش الآن تذكرت صواريخ سكود يوم يهبلون بنا
تصور الصاروخ بالشرقية وحنا بالرس ندخل بالغرف وملصقين الشطرطونات على الدرايش والبيبان ومخلين الغرفة تجوري
يعني بغينا نموت من الكتمة مهوب من الكيماوي
لا وبعد أنا حاط بالغرفة كرتون حليب السعودية وتنكة معمول علشان يكفن لين يتبخر الكيماوي
المهم أبشرك بعد كلامك هذا يبو اسامة قررت أرفع الحظر المفروض على العائلة
وأبسافر بهم لبريدة
ألف ألف شكر استاذنا ابو أسامة
بارك الله فيك ونفع بك
سلامي لك
__________________
https://twitter.com/mawan06


ابوعيون غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
إنفلونزا الخنازير؟ التثقيف الصحي المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 10-03-2012 03:12 AM
هذا الموضوع "المحدث" يحتوي على معلومات عن مرض "انفلونزا الخنازير" وكل المستجدات باسم5 المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 14-07-2009 08:49 PM
أسئلة وأجوبة حول فيروس انفلونزا الخنازير خضران المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 04-05-2009 10:17 AM
احتواء انفلونزا الخنازير "لم يعد ممكنا" ارض الجليد المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 15 01-05-2009 04:35 PM


الساعة الآن +3: 04:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19