عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-07-2009, 05:28 PM   #1
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
حسن التعامل مع الآخرين بالكلمة الطيبة

الكلمة الطيبة عند تعاملنا مع الآخرين
لكلمة الطيبة صدقة، هذا ما قاله رسول هذه الأمة عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف، كلمة نحتاجها كثيراً في حياتنا اليومية بالتعامل مع الآخرين حينما نخاطبهم، فالمرأة تحتاجها من زوجها وهو كذلك، والوالدان من أولادهما والعكس، بل مع جميع البشر، والكلام الجميل حينما يخرج من اللسان يستقر في الجَنان وله تأثيره العجيب على الإنسان، إذ فيه راحة النفس وطمأنينة القلب واستقرار الحياة، وكم من كلمة طيبة خرجت من لسان صاحبها فشُكر عليها وأثني عليه عند الناس، وخاصة من سمع منه تلك الكلمة الجميلة المؤثرة، وإنني أتعجب من أناس حُرموا من هذه النعمة العظيمة عندما أطلقوا العنان لألسنتهم بالقبيح من كل قول فيه تجريح، وآذوا عباد الله بألسنة حداد، ممن طال الناس شر ألسنتهم التي بسبب حصادها يُكبون يوم القيامة في النار على وجوههم إن لم يتوبوا ويطهروها، وما أجمل أن نقتدي بالحبيب عليه الصلاة والسلام الذي قالت عنه عائشة رضي الله عنها: أنه لم يكن فاحشاً ولا متفحشاً، ولا طعّاناً ولا لعّاناً! ويا ليتنا نحسن التصرف بتلك النعمة فلا نُخرج منها إلاّ قولاً جميلاً نثاب عليه ونُشكر، فنعامل آباءنا وإخواننا وزوجاتنا وأبناءنا وأقاربنا وكل الناس بالقول الحسن، حتى نموت ونحن آمنون مطمئنون وبعفو الله واثقون، كاسبين محبتهم ورضاهم عنا بعد رضا رب العالمين، ونتعظ بمن أوردتهم ألسنتهم المهالك، وكم من كلمة خرجت من لسان صاحبها فأهلكته، وكما قال الحبيب بأبي وأمي عليه الصلاة والسلام: (وإنّ الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب) .. وها هو خير الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابي المبشّر بالجنة أبو بكر الصديق رضي الله عنه يمسك بلسانه ويقول (هذا الذي أوردني المهالك) هذا أبو بكر الصحابي الذي حسناته كالجبال الشامخات، الذي قدم للإسلام ما لم يقدمه غيره من الصحابة حتى جاء بمرتبة الفضل بعد رسول الهدى يقول هذا القول، فكيف بنا نحن المقصّرون التاركون لألسنتنا تتكلم بما تشاء وتقول ما تشاء دون محاسبة، وما موقفنا حينما نقف أمام جبّار السموات والأرض، فتشهد علينا بما كنا نقول في الحياة الدنيا من كلام لا يرضي الله ممن آذينا به الناس وأكلنا لحومهم؟! إننا على خطر إن لم نتب إلى بارئنا ونحافظ على سلامة ألسنتنا من الكذب وكل قول بذيء فيه إساءة للآخرين وحرب الله ورسوله ودينه، يقول الإمام الشافعي - رحمه الله -:

احفظ لسانك أيها الإنسان

لا يلدغنك إنه ثعبان

كم في المقابر من قتيل لسانه

كانت تهاب لقاءه الشجعان

وكما قيل في المثل قديماً (لسانك حصانك إن صنته صانك) فما أجملنا حينما نتحدث بأحسن الكلام مع الآخرين، ونجعل ألسنتنا رطبة من ذكر الله كما أوصى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة عندما جاءه يطلب الوصية فقال له: (لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله)!، فهيّا جميعاً لنتصدّق على إخواننا وأخواتنا بحسن المعاملة وبالقول اللين الطيب المبارك لننال الأجر من ربنا في الدنيا والأخرى، ونكسب محبة الناس، والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
__________________
قمة الجبل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-07-2009, 06:19 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة صرخة انثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: ضيعت دروبي وخطواتي
المشاركات: 2,845
قوة التقييم: 0
صرخة انثى is on a distinguished road
جزاك الله خير

فعلا الكلمه الطيبه صدقه
__________________
صرخة انثى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2009, 06:55 PM   #3
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قمة الجبل مشاهدة المشاركة
يقول الإمام الشافعي - رحمه الله -:

احفظ لسانك أيها الإنسان

لا يلدغنك إنه ثعبان

كم في المقابر من قتيل لسانه

كانت تهاب لقاءه الشجعان

وكما قيل في المثل قديماً (لسانك حصانك إن صنته صانك ) فما أجملنا حينما نتحدث بأحسن الكلام مع الآخرين، ونجعل ألسنتنا رطبة من ذكر الله كما أوصى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة عندما جاءه يطلب الوصية فقال له: (لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله)!، فهيّا جميعاً لنتصدّق على إخواننا وأخواتنا بحسن المعاملة وبالقول اللين الطيب المبارك لننال الأجر من ربنا في الدنيا والأخرى، ونكسب محبة الناس، والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
ــــــــــــــــــــــــــــ
أخي أنت قمة جبلاً من ذهب فجزاك الله خيراً على هذا الطرح .
أخي إننا مسافرون لا محالة ولن يبقى لنا إلاَّ ذكرنا أسأل الله أن يجعلنا من الذين يذكرون بخير .
الناس مايريدون من الشخص إلاَّ حسن المعاملة فالإبتسامة بوجه من يقابلك لن تخسرك شيء وهي علاج لعضلات وجه المبتسم وإسعاد لمن يقابله .
ونأتي للسان الذي نسأل الله أن يكفينا شره فكم من المصائب التي يجرها اللسان والمثل يقول :ـ ( لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك )
اللهم ألهمنا حسن التعامل مع الناس وأكفنا شرور أنفسنا في خلوتنا معها لأن الله رقيب لايغيب يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور .
أستاذي ( قمة الجبل ) لاتبخل علينا من هذه الدرر فأنت بحول الله مأجوراً عليها .
جزاك الله خيراً وغفرلك ولوالديك .
تقبل تحيتي وتقديري وأحترامي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2009, 06:57 PM   #4
عضو ذهبي
 
صورة حبحره الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,715
قوة التقييم: 0
حبحره is on a distinguished road
لا اله الا الله وحده لا شريك له


جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

تقبل مروري
__________________
.........................
ياكثر مايطري على البال توقيع ....ولاشفت لي توقيع يرضي غروري !!!!
إن ماحصل توقيع فوق التواقيع .....وإلا عن التوقيع يكفي حضوري
حبحره غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2009, 10:09 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: الرس
المشاركات: 237
قوة التقييم: 0
الملك الضليل is on a distinguished road
أخي الفاضل قمة الجبل
شكرآ على هذه الكلمة الطيبة عن عضو مهم في الإنسان ألا وهو اللسان ذلك العضو الذي إستهان به كثير من الناس فاستغل هذه النعمة وجعلها نقمة عليه ولو علم ما يمكن أن يؤدي إليه لما تلفظ إلا بخير

دمت بود ولك تحيتي
__________________
الملك الضليل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2009, 10:59 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الـــــــــريـــــاض والــقصيــــــــــــم
المشاركات: 1,785
قوة التقييم: 0
فهودي999 is on a distinguished road
لا اله الا الله وحده لا شريك له


جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
__________________
فهودي999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2009, 11:14 PM   #7
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قمة الجبل مشاهدة المشاركة
الكلمة الطيبة عند تعاملنا مع الآخرين
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قمة الجبل مشاهدة المشاركة
لكلمة الطيبة صدقة، هذا ما قاله رسول هذه الأمة عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف


.....

الله .. الله كم ضيعنا من الصدقات

..

بارك الله فيك وغفر لك ولوالديك

اخي العزيز

قمة الجبل

على هذا التذكير

ورفع الله قدرك في الدنيا والاخره

__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2009, 09:41 AM   #8
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صرخة انثى مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير

فعلا الكلمه الطيبه صدقه
جزاك الله خير الجزاء على مرورك الذي تشرفت به .
__________________
قمة الجبل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2009, 09:44 AM   #9
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
قمة الجبل يعطيك العافيه وبارك الله فيك
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2009, 09:44 AM   #10
مشرف منتدى بين أرجاء الوطن
 
صورة قمة الجبل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 2,969
قوة التقييم: 14
قمة الجبل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
ــــــــــــــــــــــــــــ
أخي أنت قمة جبلاً من ذهب فجزاك الله خيراً على هذا الطرح .
أخي إننا مسافرون لا محالة ولن يبقى لنا إلاَّ ذكرنا أسأل الله أن يجعلنا من الذين يذكرون بخير .
الناس مايريدون من الشخص إلاَّ حسن المعاملة فالإبتسامة بوجه من يقابلك لن تخسرك شيء وهي علاج لعضلات وجه المبتسم وإسعاد لمن يقابله .
ونأتي للسان الذي نسأل الله أن يكفينا شره فكم من المصائب التي يجرها اللسان والمثل يقول :ـ ( لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك )
اللهم ألهمنا حسن التعامل مع الناس وأكفنا شرور أنفسنا في خلوتنا معها لأن الله رقيب لايغيب يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور .
أستاذي ( قمة الجبل ) لاتبخل علينا من هذه الدرر فأنت بحول الله مأجوراً عليها .
جزاك الله خيراً وغفرلك ولوالديك .
تقبل تحيتي وتقديري وأحترامي
من سروري وغبطتي رؤيتك وقد وضعت بصمة في مواضيعي التي تتشرف بك أيما شرف وتسعد بطلتك فأنت من البشائر بالنسبة لي ولما أكتب ،ويكفي توقيعك في صفحاتي لأنال الشرف العظيم ،فبورك فيك يالغالي وأبشر بسعدك وبما تريد ،وحفظك الرب جل وعلا من كل سوء وعافاك .
__________________
قمة الجبل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
البريك الثاني مع الأسماء وماذا تعني ((( اعرف شخصيتك ) فارس555 منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 0 17-03-2009 02:31 PM
انواع الرجال وطرق التعامل معهم فتون المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 18 18-02-2009 01:37 AM
التعامل مع الاخرين هيبة ملك المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 13-10-2008 11:52 PM
معرفة الشخصيات وطريقة التعامل معها العاني المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 01-10-2008 07:58 PM


الساعة الآن +3: 04:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19