LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-2004, 07:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الازرق
عضو متألق
 

إحصائية العضو








Lightbulb خاص بكل مايتعلق باكتتاب شركة اتحاد الاتصالات

بسم الله الرحمن الرحيم

ستقوم شركة اتحاد الاتصالات بطرح 20 مليون سهم للاكتتاب العام للمواطنين وهذا مايمثل 20 % من راس مال الشركه على ان تقوم بعد سنتين من بدء العمل على طرح 20 مليون سهم اخر بنفس القيمه .

اذا نقول بأن ملخص البيانات الصادرة من هيئة سوق المال وبنك سامبا هي :

1- الاكتتاب يبتدأ يوم السبت 2/9/1425هـ الموافق 16/10/2004م .وينتهي في يوم الاثنين 11 رمضان 1425 هـ الموافق 25 أكتوبر 2004م (ولمدة عشرة أيام فقط )

2- الاكتتاب في جميع البنوك العامله في المملكه. ( بنك سامبا مدير الاكتتاب فقط ولايعني ذلك ان الاكتتاب سيكون عن طريق بنك سامبا فقط )

3- كمية الأسهم المطروحة للإكتتاب عشرين مليون سهم فقط بمبلغ 50 ريال فقط .

4- يكون الحد الأدنى لاكتتاب الشخص الواحد عشرة أسهم فقط (10أسهم)بمبلغ 500 ريال . ويكون الحد الأعلى لإكتتاب الشخص الواحد عشرة آلاف سهم فقط 10.000سهم بمبلغ 500000 ريال .

5- سوف يكون الاكتتاب مقصورا على الأفراد السعوديين فقط

6- اقتصار التوكيل على أفراد الأسرة من الأبناء فوق السن 18 من الذين يحملون بطاقة أحوال مستقلة في حالة رغبتهم في التوكيل

معنى ذلك :

أ- لايجوز التوكيل لاي شخص اخر للشراء باسمه ...
مثال:

كاكتتاب الصحراء كان بالامكان ان يوكلك احد اقربائك بان تكتتب باسمه هو او افراد اسرته واي شخص اخر .. ولكن في اكتتاب اتحاد الاتصلات لايجوز ذلك

ب - المقصود من اقتصار التوكيل على افراد الاسرة من الابناء فوق سن ال 18
مثال:
لديك 7 ابناء اثنان منهم فوق سن ال 18 عشر ولكنهم غير مدرجين في دفتر العائله وذلك لاستخراجهم بطاقات احوال.. بالنسبه للمدرجين في دفتر العائله الخمسة اشخاص لايحتاج ان يقومون بتوكيلك اما من هم ابنائك وخارج دفتر العائله ممن استخرجوا بطاقات احوال يجب ان يقومون بتوكيلك اذا اردت ان تكتتب باسمائهم ..
احببت ان اشرح هذه النقطه بالتفصيل لان البعض كان يعتقد بان من هم اقل من 18 سنه لايستطيعون الاكتتاب ... وايضا كلمة ابناء تعني الذكور فقط وهذا الكلام غير صحيح الاكتتاب يشمل الاناث سواء اكبر من 18 سنه او اقل المهم ان يكونوا مدرجين في دفتر العائله . والمقصود بالذكور فوق 18 سنه اي من استخرجوا بطاقات احوال

7-يتم رد فائض الاكتتاب يوم الخميس 21 رمضـان 1425هـ الموافق 4 نوفمــبر 2004م ( اي بعد تقسيم الاسهم واعطائك عدد الاسهم التي تستحقها بعد معرفة عدد المكتتبين والمبلغ العام المكتتب به )

8 -سوف يتم إيداع الأسهم المخصصة في محافظ الاستثمار لدى تداول باسم مقدمي طلبات الاكتتاب.( ويعني ذلك لاحاجه لفتح محفظة استثماريه لكي تتمكن من الاكتتاب )

هذا والله الموفق

منقول للفائدة ولكي تتضح الصورة للجميع


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 12-10-2004, 11:46 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ولد أبوه
عضو غير مشارك
 

إحصائية العضو








افتراضي


أخوي الازرق على التوضيح الرائع!!! ويعطيك العافية
**ولد أبوه**


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 13-10-2004, 12:34 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هزيم الرعد
عضو أثري
 

إحصائية العضو








افتراضي

تسلم يالأزرقني

ما قصرت على هالإيضاحات

شكرا لك



















التوقيع

قديم 13-10-2004, 02:13 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
غريب الدار
عضو مجلس إدارة سابق
 
الصورة الرمزية غريب الدار
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك العافيه اخوي الازرق
على هالايضاحات وخاصتن حقة التوكيل



















التوقيع

غريب الدار
Instagram & Twitter: A_Karim_M
قديم 14-10-2004, 01:37 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الازرق
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي

الله يسلمكم بس تراه منقول لاني مثلكم تعبت لين لقيت احد يعطين علمن بين



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 14-10-2004, 04:20 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ســـلــمــان
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

لكن ماتلاحضوون شيء غريب بالموضوع

الحد الادني عشرة اسهم والأعلي عشرة الاف سهم

اذا قلنا سعر السهم خمسين

اضربها بعشرة خمسين الف

في عدد المساهمين المتوقع مليون

يطلع الناتج خمس مليارات ريال

مع العلم أن اسهم الشركه قيمتها مليار ريال

ولا راح ترجع النقود الفائضة الا بعد شهرين من بداية الاكتتاب

يعني راح تشغل الفلووس وبالاخير حدك عشرة بالاسم الواحد يعني لو كح الواحد ماجمع

خمسين سهم

بالاخير مارتحت لها احس انها سرقه للناس بطريقه غير مباشره

بس اللي راح يشترك بعشر اسهم راح يربح مية ريال بالسهم



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 14-10-2004, 12:44 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الازرق
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي

اولا راح يتم ترجيع الفائض في تاريخ 21/9

وبعدين هذا الي حاصل من الجميع يعني تبي والا اقضب الباب

عسى الله يكتب الي فية الخير



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 15-10-2004, 11:25 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
العجمي2003
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي حكم الاكتتاب في شركة "اتحاد اتصالات"

حكم الاكتتاب في شركة "اتحاد اتصالات"


1/9/1425
15/10/2004


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، أما بعد:
فتشهد السوق المالية المحلية في الأيام القريبة القادمة طرح شركة " اتحاد اتصالات " للاكتتاب العام. ونظراً لكثرة أسئلة الناس واستفساراتهم عن حكم الدخول في هذه الشركة ، وحكم تداول أسهمها بعد مرحلة التخصيص ، وغير ذلك من الأسئلة الشائعة والمتكررة ، فقد رأى موقع " الإسلام اليوم " أن من الضروري إصدار فتوى مبنية على اجتهاد جماعي تجلي الحكم الشرعي في هذه القضايا.
ولأجل ذلك فقد قام عدد من أصحاب الفضيلة من المهتمين بالمعاملات المالية بدراسة هذه القضية وتداول الرأي للوصول إلى رأي جماعي فيها ، وبعد دراسة مستفيضة في ضوء ما دلت عليه نصوص الكتاب والسنة ، وما قرره فقهاء الأمة ، وما صدر من فتاوى من عدد من المجامع الفقهية وهيئات الفتوى المعاصرة ، خلصوا إلى النتائج الآتية:
1- الأصل في الاكتتاب في الشركات المساهمة هو الحل، عملاً بالقاعدة الشرعية "أن الأصل في المعاملات الحل والإباحة"، بدليل قوله تعالى: "وأحل الله البيع".
2- يَخرج عن الأصل السابق ما إذا كان نشاط الشركة في أعمال محرمة، فيحرم الاكتتاب فيها حتى وإن لم تبدأ الشركة في مزاولة نشاطها المحرم، لأن ما بني على باطل فهو باطل، وذلك مثل البنوك الربوية وشركات التبغ، وشركات القمار، وشركات الإعلام الهابط.
3- وبناء على ما سبق فإذا كان النشاط المعلن للشركة مباحاً، ولم يتضمن نظامها الأساسي أو نشرة الاكتتاب أو طريقة التمويل لبدء النشاط محظوراً شرعياً، فلا حرج على المسلم من الاكتتاب فيها، أخذاً بمبدأ البراءة الأصلية. ويدخل في هذا الصنف شركة " اتحاد اتصالات" ، حيث قام عدد من المتخصصين – ومن بينهم فريق العمل الشرعي ببنك البلاد - مشكورين - بفحص النظام الأساسي للشركة ونشرة الاكتتاب ، والاستفسار من بعض الأعضاء المرشحين لمجلس إدارة الشركة عن بعض ما أشكل في النظام الأساسي ونشرة الاكتتاب، ولم يتبين لهم من خلال ما اطلعوا عليه ما يمنع من الاكتتاب فيها، لاسيما وقد صرح القائمون عليها عبر بعض وسائل الإعلام بأن تمويل بدء نشاط الشركة كان بالمرابحة الإسلامية.
4- لا ينبغي للمكتتب أن يستعمل اسم شخصٍ آخر في الاكتتاب، سواء أكان ذلك بعوض يدفعه لصاحب الاسم أم بغير عوض، لما في ذلك من تجاوز الحد المستحق له نظاما، وتعديه على حق غيره ممن التزم بالنظام، إذ إن مقتضى العدالة أن تكون قسمة الأسهم بين الناس بالسوية، ولا يتحقق ذلك إلا بأن يحدد لكل واحد من المكتتبين سقف أعلى لا يتجاوزه، فالمنع من استخدام الشخص اسم غيره من السياسة الشرعية التي تتفق مع مقاصد الشريعة من جعل المال دولة بين الناس كلهم فقيرهم وغنيهم، لا أن يكون محصوراً بأيدي فئة قليلة . وفضلا عن ذلك، فإن هذا التصرف نوع من التدليس، وهو مظنة الخلاف والخصومة بين الأطراف.
5- يجوز للمكتتب اقتراض قيمة الاكتتاب بقرضٍ حسنٍ يرده للمقرض بمثله بدون زيادة، فإن كان القرض مشروطاً بزيادة يدفعها المقترض للمقرض فهو محرم، سواء أكانت الزيادة المشروطة نسبية أم بمبلغ مقطوع، وسواء سمي ذلك تمويلاً أم تسهيلات بنكية أم غير ذلك، لأنه من الربا. وعوضاً عن ذلك يجوز للمكتتب الذي لا يجد ما يكفي من المال الدخول مع صاحب المال في عقد مشاركة، وما يتحقق من ربح بعد بدء التداول يتقاسمانه بينهما بحسب اتفاقهما،ويشترط أن تكون الحصة المشروطة لكل منهما من الربح شائعة كأن يقول: خذ هذا المال وما كان من ربح فيه فلك 20% منه، ولي 80%، أما لو حددت حصة الواحد منهما فلا يجوز كما لو قال: خذ هذا المال فاكتتب به ولك ألف ريال من الربح ولي ما زاد على ذلك، لأن هذا يؤدي إلى قطع المشاركة في الربح، فقد لا تربح تلك الأسهم إلا المبلغ المذكور أو أقل، أو قد تربح أرباحا كبيرة فيشعر بالغبن.
ولا يخفى أن دخول صاحب المال في عقد مشاركة مع من سيسجل السهم باسمه أقرب إلى تحقيق العدل بينهما من استئثار صاحب المال بكامل الربح ، لا سيما أن هذا التصرف لا يظهر ما يمنع منه نظاماً ،فقد نص النظام الأساسي للشركة على جواز أن يكون السهم مملوكاً بالاشتراك لشخصين فأكثر ، على أن يكون مسجلاً باسم شخص واحد في مقابل الشركة ، ولا تمنع الإجراءات المنظمة لسوق المال من اقتراض قيمة الاكتتاب ، وغير خافٍ أن المشاركة أفضل من كل وجه من الاقتراض.
6- يجوز بيع أسهم الشركة وشراؤها بعد الإذن بتداول الأسهم في السوق، لأن الشركة تمتلك موجودات أخرى غير النقود وهي ذات قيمة معتبرة شرعاً، فمن ذلك قيمة الترخيص للعمل في قطاع الاتصالات الذي تجاوزت قيمته اثني عشر مليار يال ، ولأن التغيرات في قيمة السهم بعد بدء التداول لا ترتبط ارتباطا كليا بالتغير في قيمة موجودات الشركة نفسها أو مطلوباتها، وإنما ترجع إلى عوامل أخرى كالعرض والطلب على الأسهم والمؤشر العام وغير ذلك. والله أعلم
وفي الختام، نهتبل هذه الفرصة لحث القائمين على الشركات المساهمة على البعد عن التمويل والاستثمار الربوي ، كما نحث المتعاملين في سوق المال على دعم الشركات المساهمة التي تتجنب في معاملاتها ما يخالف أحكام الشريعة ، ونوجه النصح لجميع الإخوة المكتتبين بالحذر من أخذ قروض أو تسهيلات بنكية بفوائد لتغطية قيمة الاكتتاب .
نسأل الله تبارك وتعالى يلهمنا الرشد والصواب ، ويفقنا للخير والسداد.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الموقعون:
1- د. محمد بن سعود العصيمي. مدير عام المجموعة الشرعية ببنك البلاد.
2- د. عبد الله بن موسى العمار. عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام.
3- د. عبد العزيز بن فوزان الفوزان. عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام.
4- د. يوسف بن عبد الله الشبيلي. عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام

http://www.islamtoday.net/questions/...=26&artid=4324



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 16-10-2004, 12:38 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
sars2002
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

مشكور يالازرق

وكذلك الاخوي العجمي على الفتوى
ومبروك عليكم الشهر جميعا



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 16-10-2004, 01:37 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الازرق
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي

الله يباركلنى وياك ان شالله

ولا شكر على واجب



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:02 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8