عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-08-2009, 01:54 PM   #61
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طبيب الروح مشاهدة المشاركة
صح لسانك يالغالي

هذا الكلام

هلابكـ أخويــ ؛؛
صح بدنك يالغالي

آنست
: )
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-08-2009, 02:18 PM   #62
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عيون رساوية مشاهدة المشاركة
آه يانبض جبتها عالجرح وكنك مادريت...
الحين كل الاناشيد نسخه من الاغاني ان ماصارت نفس الكلمات صارت نفس اللحن
وبيني وبينك حتى تأثيرها قوي على النفس وتخلي الواحد يخش جو يعني باختصار (ينطرب)وبالذات لاصار الصوت عذب ههههههه اقعد اتخيل وشلون شكله هاللي ينشد
وكثير اللي انخدعوا فيها واولهم انا
يعني الواحد يقاله بيبتعد عن الاغاني ويعوض بشي مافيه تحريم ويخفف من ذنوبه ويطيح بهالاناشيد اللي طلعت حرمتها مثل الاغاني...
الله يهدينا قولوا آمين وعذرا على صراحتي لكن هذا اللي اشوفه


أهــــلا ً؛

-صحيـح

-صــــح

-أيــــوه

-أحسـنت

-آمـــين
؛


على الرحب والسعه ياعزيزتي؛ الأعتراف بالذنب قــوه والأقلاع عنه الأقوى ..
حياك الله؛؛
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  
قديم(ـة) 15-08-2009, 04:28 PM   #63
عضو خبير
 
صورة أروى ، الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 4,121
قوة التقييم: 0
أروى ، has a spectacular aura aboutأروى ، has a spectacular aura about
Unhappy

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة


مسائل عند أهل العلم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شيخنا الفاضل / وفقه الله ورعاه



ما حكم استخدام الأصوات البشرية في الأناشيد كخلفية لصوت المنشد ، وهي تشبه إلى حد بعيد صوت الموسيقى ،
وأحيانا لا تستطيع التمييز بينها وبينالموسيقى؟؟
وجزآكم الله خيرا



الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المؤثِّرات كـ ( السامبلر ) وغيره من الآلات التي تُصدر أصوات موسيقيةيُزعم أنها كالأصوات البشرية أو كالأصوات الطبيعية ،
فهذا هو عين صنيع اليهود ! الذين حُرِّمتْ عليهم أشياء فتحايلوا عليها.
وقد جاء التحذير من صنيعهم وأخلاقهم، وتكرر كثيراً في القرآن، بل وفيالسنة. وهذه المؤثِّرات لا يجوز استعمالها في الأناشيد ولا في غيرها .



والله أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



حكم المؤثرات الصوتية :
وقد سئل الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله- ما حكم إخراج أصوات من الفم تشبه أصوات المعازف؟
فقال: (نرى أنه يحرم لأنه يقوم مقام آلات اللهو)وبتحريمها أفتى الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله-.



وقال الشيخ محمد الحسن الددو: (والأجراس التي لها طنين يشبه صوت المزامير محرمة و لا يحل تعليقها في رقاب البهائم
و مثل ذلك كل ما فيه شبه بصوت المزامير)



قال محمد بن صالح المنجد - حفظه الله-: (هذه المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى مماثلة للأصوات الموسيقية
لا تجوز ولا يجوز سماعها)



وقال الشيخ هاني الجبير - حفظه الله-: (لو أُخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة الصوتية
المغيرة له فأخرجتْ صوتاً موسيقياً فلا ‏ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت آدمي.)



وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله-: (ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في
القصائد والأناشيد ،أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره.)
وقال -أيضاً- : (وهذه المؤثِّرات لا يجوز استعمالها في الأناشيد ولا في غيرها .)




وقال الشيخ/ عصام الحميدان - حفظه الله- : (فإن صاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى هذه الأناشيد الإسلامية ،
حرمت هذه الأناشيد ؛ لما تقدم من تحريم المعازف.)



وقال الشيخ صالح السلطان: (إذا كان الإيقاع شبه بالأدوات الموسيقية شبه كبير بحيث أن من سمعه لايفرق بينه
ويبن الأدوات الموسيقية فإن الشبه يأخذ حكم الشبيه ونظيره)



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



شرح للمؤثرات المحرمة مثل التي تستخدمها شركة جلف ميديا و غيرها
و مثل ما يستخدمه بعض مهندسي الصوت :



المؤثرات الموسيقية هي عبار عن مكس ( خليط)من الصوت البشري و الموسيقى



نشرح ذلك و بالله التوفيق :
يسجل المنشد أصوات أو خامات لاستخدامها في التوزيع كــ ( آآآآآآآآآآ ) أو (هاااااااااااااا) أو ( آآآآآآآهاااااااا) أو ( تو ) و هكذا



و هي حتى الآن اصواتا بشرية مباحة لعدم ورود دليل على حرمتها



بعد ذلك يضيف عليها المهندس فلاتر من تصفية و صدى و يضيف البعض فلاتر موسيقية( وهنا وقع التحريم ) كالأوتون وغيره
وهذا اللي سواه السكيتي ياغلا بشريطه المرحوم ويمكن الكشف عن ذلك ببرامج الصوت



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



طريقة عمل الفلاتر الموسيقية :



تعمل هذه الفلاتر على خلط الصوت مع




الموسيقى بحيث لا تظهر الموسيقى في المساحات الفارغة و انما تظهر مع الصوتمباشرة

فهي عبارة عن صوت بشري و صوت موسيقي فـ ( ما اسكر كثيره فقليله حرام )
ثم تؤخذ هذه الخامات و تعزف على الأورج كخلفيات أو كموسيقى تصويرية أو كشارة برنامج



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



وهذا نص فتوى



السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
أناشيد طيور الجنة فيها الكثير من المؤثرات الصوتية



وهذه فتوى عن حكم الاناشيد المصحوبة بالمؤثرات







المراد بالإيقاع أن يدخل الإنسان صوته الطبيعي أو غيره من الأصوات الطبيعية إلىجهاز الكمبيوتر أو نحوه منالأجهزة
الحديثة أو بعض برامج الصوت فيقوم هو بتعديله أو يعدله البرنامج أو الجهاز من تلقاء نفسه ليخرج بعد ذلك صوتاً مشابهاً أو مماثلاً لصوت
الموسيقىالصادرة عن آلات اللهو "المعازف"،أو يضيف البرنامج لصوت المنشدخلفيات موسيقية أو شبيهة بالموسيقى.



الإيقاع من وجهة نظر مهندسي الصوت:



هو عبارة عن تفعيلة معينة بآلة أو مجموعة آلات كل آلة تقول شي مختلف عن الثانية
مثلا الطبلة تقول دوم دوم تك تك وتستمر و الآلة
الثانية مثل البونجوز تك تتك دوم وهذا يعتبر عزف حر لكن بمواز ير محددة مثلا 4/4
أو 2/4 أو 3/4 و هذه الأرقام عبارة عن أزمنة للسرعات وفي أكثر و أكثر من هذا
والرق يقول شي ثاني تش تش تش تش..
أيضا مفهوم الأزمنة للإيقاعاتكالمترو نوم ودقات القلب وعقارب الساعة أيضا خطوات
الأقدام و و هذه تعتبرأزمنة إيقاعيه .. وتختلف على حسب سرعاتها كدقات قلب الطفل
والرجل والخائف والمريض .. وخطوات المشي السريع والهادئ والبطيء وهكذا ..
هذا شيء مختصر جدا لمفهوم الإيقاع ..
وأنواع الإيقاعات أو بالأصح آلات الإيقاعات كثيرة:
كالدرامز والدفوف و





الطار والبون جوز والرق و...... الخ وهناك إيقاعات غربية وعربية مصريةوخليجية و و و الخ...))


هناك بعض الأناشيد تستخدم إيقاعات معينة تكون في أصلها أصوات بشرية تم التلاعب بها
بواسطة تقنيات الصوت وبرامج الحاسوب التي تختص بالصوتية و أيضا الآهات التي
تعتمد كخلفية موسيقية في بعض هذه الأناشيد و هذه تحدث لبس على المستمع فيما إذا
كان تضمن المشروع استماعه أما أنها تندرج تحت المحظورات فيقول
بعض




المتخصصين في الصوتيات:

بأنه توجد أصوات بشرية تصل في هندستها للموسيقى نعم




قد تصل بعض الأصوات البشرية إلى أصوات الموسيقى


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



ننتقل الآن إلى آراء بعض من أهل العلم بهذا الخصوص



قال محمد بن صالح المنجد - حفظه الله: (هذه المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى مماثلة للأصوات الموسيقية لا تجوز ولا يجوز سماعها)



وقال الشيخ هاني الجبير - حفظه الله:
فكل المعازف سواء كانت وترية أوهوائية أو جوفية أو غيرها فهي محرمة على الصحيح
من ‏أقوال أهل العلمباستثناء الدف في الأعراس والأعياد ونحوها.
(لو أُخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة الصوتية المغيرة له فأخرجتْ صوتاً موسيقياً فلا ‏
ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت آدمي).
وأحب أن أنبه إلى أن من أهل العلم منمنع الأناشيد الملحنة التي تحرك الطباع وتجري
على ‏وفق ألحان الأغاني ووفقالقوانين الموسيقية، والتي يكون مقصود سامعها اللحن
والطرب ‏بالذات لما فياستماعها من إغراق في اللهو وإلهاء للقلوب عن تدبر كلام الله،
وفق اللهالجميع ‏لما يحبه ويرضاه، وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه.‏




وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله:
أما بالنسبة للقصائد الزهدية فالقصد منها أصلاً ترغيب القلوب في الدار الآخرة ، والحثّ على عدم التعلّق بالدنيا
أما أن تُصحب بمؤثِّرات صوتية وغيرها فقد أصبح القصد منها السماع وحده ، أو السماع والتلذّذ بالصوت الحسن.
(ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في القصائد والأناشيد ، أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره).



وقال الشيخ/ عصام الحميدان - حفظهالله- :
(فإن صاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى هذه الأناشيدالإسلامية ، حرمت هذه الأناشيد ؛ لما تقدم من تحريم المعازف).



وقد قال الشيخ عبد الله بن يعقوب الشمراني –حفظه الله- أنه سمع الشيخ العلامة محمد بن حسن الددو - رعاه الله- يفتي بتحريمها.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



ثانيا : الأناشيد المطورة في عصرنا الحالي




بعدتطور الاناشيد في ادخال المؤثرات الحديثة فيها حتى ظن البعض أنها موسيقى .. كان
للعلماء وقفه فيها :



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها و أنا لم أستمع إليها منذ مدةطويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّىتأديةً ليس فيها فتنة ،
و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت وصارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ،
و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم
تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ،
لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق، و لايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على
كل حال و لا بإنها ممنوعة علىكل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي
جائزة ،أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ،أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلةالتي تَفتِن
، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز





الاستماع إليها


[ انظر : الصحوة الإسلامية ، ص : 185]
هذا ماتيسر نقله والله أعلم
____________________
عنوان الفتوى : حكم الاستماع إلى الأناشيد التي تذاع في قناة طيور الجنة
تاريخ الفتوى : 27 ذو القعدة 1429 / 26-11-2008











ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ


وختمت أقوالهم بــ
النشيد الخالي من هذه المؤثرات يؤدي




الغرض المنشود سواء في الترويح عن النفس أو في الدعوة

أو في الحثّ للجهادأو غير ذلك، فلا حاجة لإدخال هذه المشتبهات إلى عالم
النشيد إذ ليس فيها سوى زيادة الطرب.
والواجب علينا كمسلمين أن نبتعد عن مواطن الشبهات و أن يجدنا الله حيث أمرنا و يفتقدنا حيث ينهانا تطبيقاً
لقول النبي صلى الله عليه و سلم
((إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ




بَيِّنٌ وَ بَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ فَمَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ

وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى أَلَا وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ
مَحَارِمُهُ أَلَاوَإِنَّفِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ))






وأخيراً وليس آخراً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعل جمعت القدر اليسير النافع من كلام أهل العلم والإفتاء حول مسألة









إضافة المؤثرات الصوتية البشرية التي تشبه إلى حد ما الموسيقي

ولعله أتضح للجميع أن كل مايضاف لهذه الأناشيد









هي أصوات بشريه غير حقيقية حيث يتم التعديل عليها بالأجهزة الصوتية لتتناغم كالموسيقى تماماً مما يدخلها بدائرة التحريم

أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا ؛؛



دعواتــكم؛؛









هاااااه

اثرهن سذاااااا





والله توي ادري عن حكمهن يااارب عفوكـ





الله يجـــــــــــــــــزاكـ الجــــــــــنهـ يانبض مشارك ويسعدك ويوفقك

وشكراااا
__________________
وماتوفيقي إلا بالله
أروى ، غير متصل  
قديم(ـة) 15-08-2009, 04:40 PM   #64
عضو متواجد
 
صورة LOVE الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 36
قوة التقييم: 0
LOVE is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
مشكور أخي نبض مشارك

وقد تقرر عند أهل العلم أن الشريعة لا تفرق بين متماثلين

فبعض الأناشيد تكون مهيجة للمشاعر ومطربة للقلب وشبيهة بالغناء فحكمها حكم الغناء

حتى وإن كان مصدرها الصوت الطبيعي لأن العبرة بالصوت لا بمصدره

هكذا سمعت الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يقوله


حفظكم الله ورعاكم









__________________
LOVE غير متصل  
قديم(ـة) 15-08-2009, 05:44 PM   #65
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 436
قوة التقييم: 0
سيل الوسم is on a distinguished road
ابو جعفر
من أنت حتى تنقل اجماع العلماء على مسألة فيها خلاف
إذا كان قصدك أن علماء السعودية أجمعوا على تحريمة فأتفق معك
أما علماء المسلمين فالخلاف في مسألة الغناء معروف ومشهور بينهم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سيل الوسم غير متصل  
قديم(ـة) 15-08-2009, 08:07 PM   #66
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيل الوسم مشاهدة المشاركة

ابو جعفر
من أنت حتى تنقل اجماع العلماء على مسألة فيها خلاف
إذا كان قصدك أن علماء السعودية أجمعوا على تحريمة فأتفق معك
أما علماء المسلمين فالخلاف في مسألة الغناء معروف ومشهور بينهم
<<<
معليش يبدو أبو جعفر مش موجود وأنا ودي أخدمك :)


أهلين ياهلابك
؛؛

أهاااا علماء المسلمين أختلفوا في حكم الغناء
الله يجزاك خير ياشيخ على هالمعلومه ؛؛ طيب وبعدين ؟؟!

برضه أذكر بعد أن علماء المسلمين زين
أختلفوا بحكم حجاب المرأة وكشف الوجه والنحر!!
وفي مجموعة أحكام شرعية أخرى كان تبي أسدحها لك ماعندي مانع.,,

ماعلينا؛؛

واضح أنك سابح في العلم الله يثبتك ولايغير عليك ؛؛ قل آمين :)
فممكن ياعزيزي تفسر لي هذه الآيات وفيما نزلت و أشرح معاني الأحاديث الصحاح


تفضل
..

((1))(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًاأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ ءَايَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
)

قال ابن القيم رحمه الله : ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء ، فهم أعلم الأمة بمراد الله عز وجل من كتابه ،
فعليهم نزل ، وهم أول من خوطب به من الأمة، فلا يعدل عن تفسيرهم .

وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
أنه سئل عن هذه الآية فقال :(هو الغناء والذي لا إله إلا هو)
يرددها ثلاثا
أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.


((2)) قال تعالى ((وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا))[7] .

((3)) قال تعالى ((وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا))[8]

((4)) قال تعالى ((وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ
وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا))[9] .


((5)) قال تعالى ((أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ، وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ ، وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ))[10] .





1ـ عن أبي أمامة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم :
لا يحلُ بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا تجارة فيهن وثمنهن حرام ،إنما نزلت هذه الآية في ذلك
"ومن الناس من يشتري لهو الحديث" ،
والذي بعثني بالحق ما رفع رجل عقيرته بالغناء إلا بعث الله عز وجل عند ذلك شيطانين يرتقيان على عاتقيه ،
ثم لا يزالان يضربان بأرجلهما على صدره ، حتى يكون هو الذي يسكت ))[22] .


2ـ عن أبي مَالِكٍ الأَشْعَرِيُّ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ :
(( لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ ، وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى
جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ ، يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ ، فَيَقُولُونَ : ارْجِعْ إِلَيْنَا
غَدًا ، فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ ، وَيَضَعُ الْعَلَمَ ، وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ )) رواه البخاري.[11]


3ـ عَنْ أَبِي مَالكٍ الأَشْعَرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
((لَيَشْرَبَنَّ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي الْخَمْرَ يُسَمُّونَهَا بِغَيْرِ اسْمِهَا يُعْزَفُ عَلَى رُءُوسِهِمْ بِالْمَعَازِفِ وَالْمُغَنِّيَاتِ ،
يَخْسِفُ اللَّهُ بِهِمْ الأَرْضَ ، وَيَجْعَلُ مِنْهُمْ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ ))[12] .


4 ـ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
((فِي هَذِهِ الأُمَّةِ خَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَمَتَى ذَاكَ ؟
قَالَ صلى الله عليه وسلم : إِذَا ظَهَرَتْ الْقَيْنَاتُ وَالْمَعَازِفُ وَشُرِبَتْ الْخُمُورُ ))[13] .


5 ـ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم
(( يمسخ قوم من هذه الأمة في آخر الزمان قردة وخنازير ،
قالوا يا رسول الله أليس يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ؟
قال صلى الله عليه وسلم : بلى ويصومون ويصلون ويحجون ، قيل : ما بالهم ؟ قال صلى الله عليه وسلم :
اتخذوا المعازف والدفوف والقينات ، فباتوا على شربهم ولهوهم فأصبحوا وقد مسخوا قردة وخنازير ))[14] .


6 ـ عن جابر رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم :(( نَهَيْتُ عَنْ صَوْتَيْنِ أَحْمَقَيْنِ فَاجِرَيْنِ :
صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصَوْت عِنْدَ مُصِيبَةٍ خَمْشِ وُجُوهٍ وَشَقِّ جُيُوبٍ وَرَنَّةِ شَيْطَانٍ ))[16] .

7- عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
(( إِنَّ اللَّهَ بَعَثَنِي رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ، وَأَمَرَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ بِمَحْقِ الْمَعَازِفِ وَالْمَزَامِيرِ وَالأَوْثَانِ وَالصُّلُبِ وَأَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ ،
وَحَلَفَ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ بِعِزَّتِهِ لا يَشْرَبُ عَبْدٌ مِنْ عَبِيدِي جَرْعَةً مِنْ خَمْرٍ إِلا سَقَيْتُهُ مِنْ الصَّدِيدِ مِثْلَهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْفُورًا لَهُ أَوْ مُعَذَّبًا
وَلا يَسْقِيهَا صَبِيًّا صَغِيرًا ضَعِيفًا مُسْلِمًا إِلا سَقَيْتُهُ مِنْ الصَّدِيدِ مِثْلَهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَغْفُورًا لَهُ أَوْ مُعَذَّبًا
وَلا يَتْرُكُهَا مِنْ مَخَافَتِي إِلا سَقَيْتُهُ مِنْ حِيَاضِ الْقُدُسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلا يَحِلُّ بَيْعُهُنَّ وَلا شِرَاؤُهُنَّ
وَلا تَعْلِيمُهُنَّ وَلا تِجَارَةٌ فِيهِنَّ وَثَمَنُهُنَّ حَرَامٌ يَعْنِي الضَّارِبَاتِ ))[24]




عاد بعد ماخلصت من قال الله تعالى .. وقال رسوله صلى الله عليه وسلم
قلت خل أعطيك أقوال الأئمة الأربعة
يمكن علماء المسلمين عندهم شك بكـلام الله ورسوله أوتفسيرات أخرى
:


ـ مذهب أبي حنيفة :
فمذهبه تحريم الغناء ، وقد جعله من الذنوب ، بل إن مذهبه من أشد المذاهب في ذلك وقوله أغلظ الأقوال ،
وقد صرح الحنفية بتحريم سماع الملاهي كلها حتى قالوا بتحريم الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق ورد شهادة صاحبه ،
وقالوا أن السماع فسوق ويجب على من مر به أن يجتهد في أن لا يسمعه ،
بل إن من علماء الحنفية من قال : إن السماع فسق والتلذذ به كفر .


ـ مذهب الشافعي :
فهو من أشد الأقوال كذلك ، حيث قال : "خلفت ببغداد شيئًا أحدثته الزنادقة يسمونه التغبير يصدون به الناس عن القرآن"
والتغبير هو شعر يقال في الزهد يصاحبه الضرب بالقضيب أو العصا على جلد أو مخدة .

ـ مذهب مالك :
سئل عن الغناء فقال : إنما يفعله عندنا الفساق ، ونهى رحمه الله عن الغناء واستماعه
وقال : إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب .

ـ مذهب أحمد :
قال ابنه عبدالله : سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق في القلب ، ثم قال : إنما يفعله عندنا الفساق ،
وقال رحمه الله بتحريم الغناء وسماعه وبتحريم آلات الطرب ، ونص على تكسيرها ؛ وسئل الإمام أحمد عن التغبير
فقال : بدعة وقال : إذا رأيت إنسانًا منهم في طريق فخذ في طريق أخرى .

ـ وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إجماع الأئمة الأربعة على تحريم السماع والغناء .

وقد ادعى البعض ممن لا علم عنده أن هناك من أحل الغناء من الأئمة الأربعة ،
فقال ابن تيمية :
"وهذا من الكذب على الأئمة الأربعة ، فإنهم متفقون على تحريم المعازف التي هي آلات اللهم كالعود ونحوه ،
ولو أتلفها متلف عندهم لم يضمن صورة التالف بل يحرم عندهم اتخاذها"[25]



وبعد ماتخلص الله لايهينك؛؛
أجمع لي كم قول من أقوال العلماء اللي أختلفوا وأسدحها هنا
لتشكك أو تنفي بها
صحة الآيات والنزل والأحاديث برواية صحيح مسلم والبخاري وأسنادات صحاح أخرى؛؛

عشان نشوف يمكن يكون الغناء مكروه كراهة وليس محرم
تراهم علماء المسلمين
<<<بغيت أشك أنهم أنبياء معصومين؛؛


بأنتظارك
؛؛



__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  
قديم(ـة) 15-08-2009, 09:28 PM   #67
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
بنت عبد الله
اقتباس:

هاااااه
اثرهن سذاااااا
والله توي ادري عن حكمهن يااارب عفوكـ

الله يجـــــــــــــــــزاكـ الجــــــــــنهـ يا نبض مشارك ويسعدك ويوفقك

وشكراااا


أيه سذااااا
:)

أهلا ً؛؛
آمين وأياك والمسلمين؛؛الله يتوب عليك وعلينا
عفا الله عماّ سلف
حياك الله؛؛
__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  
قديم(ـة) 15-08-2009, 09:59 PM   #68
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
أهلا ً LOVE؛؛

ماأشار أليه تحت المجهر هو كل شئ بأختصار
أحسن الله لكما جميعاً؛؛

__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  
قديم(ـة) 15-08-2009, 11:12 PM   #69
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 436
قوة التقييم: 0
سيل الوسم is on a distinguished road
أخي نيض مشارك
أولا : أجد في ردك شيئا من التعالي وانتقاص الآخرين ولكني سأحملها محملا طيبا وأعتبرسببها حماسك وغيرتك على لمحارم الله ‘لى اعتبار أن حرمة الغناء أمر مسلم فيه ومجمع عليه
وثانيا : حتى الحجاب اختلف فيه العلماء وليس لك الحق أن تلزم غيرك برأيك سواء في الغناء أو الحجاب
ثالثا : لا شك أخي الكريم أن الذين أباحوا الغناء يعرفون كل ما أوردته من أدلة آنفا ولهم ردودهم عليها (إن أردتها ابحث عنها وستجدها )
رابعا : أتمنى أن يكون حماسنا فيما اتفق على حرمته كحماسنا للغناء ونحوة
يعني بكل صراحة :حينما تكون راكبا مع صاحبك في السيارة. فهل إنكارك عليه حينما يغتاب احدا كإنكارك له حينما يشغل الأغاني
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
سيل الوسم غير متصل  
قديم(ـة) 16-08-2009, 12:42 AM   #70
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
أخي نيض مشارك
أولا : أجد في ردك شيئا من التعالي وانتقاص الآخرين ولكني سأحملها محملا طيبا وأعتبرسببها حماسك وغيرتك على محارم الله على اعتبار أن حرمة الغناء أمر مسلم فيه ومجمع عليه

أهــلا ً حياك
؛؛
لا ياصاحبي ماكان فيه تعالي ولا أنتقاص لك
"رفع الله قدرك به"
كان فيه أدارة مـخ لاأكثر
,,


اقتباس:
وثانيا : حتى الحجاب اختلف فيه العلماء!!
داري
مين علماء المسلمين أم العلماء السعوديين : )
وماهي نتائج الأختلاف ..!!



اقتباس:
وليس لك الحق أن تلزم غيرك برأيك؟! سواء في الغناء أو الحجاب

رأي من ياسيل الوسم ؟!.. أنا
أنا ياسيل الوسم ألزمتك ..!؟؟
أنا أصدرت حكم الغناء والحجاب..! أنا ..!؟
خخخخخخ
بـخ ٍ ,, بـخ ٍ
(وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا)

اقتباس:

ثالثا : لا شك أخي الكريم أن الذين أباحوا الغناء يعرفون كل ما أوردته من أدلة آنفا ولهم ردودهم عليها (إن أردتها ابحث عنها وستجدها )

: )
كنت متوقع هالرد

لاشك أني بحثت ياغالي عنها ولم أجد ألا زبـداً ورغيا
يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ماعقلوه وهم يعلمون
مافيه أي أثباتات, عندك شئ عطني..؟

نبحث عن ماذا ورداً على من يامسلم!!
على قال الله تعالى...! أم على الصادق الأمين ...! أم على الأئمة الأربعة المهديين.
أجمع أفتراءاتهم وثغيهم وبللها بماء البحر فلاشئ بعد كلام الله..

وصدق الذي قال:
قرّاء القرآن على ثلاثة أصناف:
صنف اتخذوه بضاعة يأكلون به.
وصنف أقامو حروفه وضيعوا حدوده.
وصنف عمدوا إلى دواء القرآن فوضعوه على داء قلوبهم..

حشا لعلماء المسلمين ياسيل الوسم أن يحرفوا معاني كتاب الله؛؛


اقتباس:

رابعا : أتمنى أن يكون حماسنا فيما اتفق على حرمته كحماسنا للغناء ونحوة
يعني بكل صراحة :حينما تكون راكبا مع صاحبك في السيارة. فهل إنكارك عليه حينما يغتاب احدا كإنكارك له حينما يشغل الأغاني
بالنسبة لي نعم,, وأسأل الله الثبات!!
وحكم الغيبة محرمة شرعاً بالكتاب والسنه
وكذا الغناء محرم شرعاً بالكتاب والسنة
وكلاهما من كبائر الذنوب .. ماذا عنك...!

ألاّ مافسرت لي الآيات ياالغلا
...وفيما نزلت..! وماذا عن الأحاديث هل هي صحيحه؟!!
طيب خل الناس تستفيد ياعزيزي ؛؛


بأنتظار أستجابتك ؛؛

وأنا آسف
حقك علي..
ياأخي أنت اللي أثرت مسألة الخلاف بحكم الغناء وأنت اللي لازم تقفلها
ياأما هيك وأما تيك,,
لاتضيع الناس بعلمك وأنا أخوك ترى الله فوقي و فوقك

حياك الله
؛؛

__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19